تخطى إلى المحتوى

أسباب إدمان البنات للمخدرات

أسباب إدمان البنات للمخدرات

المجتمعات العربية بحاجة إلى نشر الوعي حول أسباب إدمان البنات للمخدرات، حيث أن ظاهرة تعاطي النساء من المراهقات والبالغات وصل إلى أقصى مستوياته، فاليوم نتحدث عن الآلاف إذا لم تكن الملايين من البنات اللواتي يتعاطين المواد المخدرة، وللأسف يحدث ذلك بسبب تعاطي الأدوية المهدئة أو المسكنات بدون استشارة طبية متخصصة، ولا يدركون أنها تؤدي إلى الإدمان نتيجة الاعتماد الجسدي والنفسي على الأدوية المخدرة، بالإضافة إلى انتشار حالات الإدمان على المخدرات مثل الحشيش أو الهيروين أو الكوكايين أو الشبو وغيرها.

مشكلة علاج ادمان الفتيات

الحديث عن أسباب إدمان البنات للمخدرات أحد النقاط الهامة بقضية إدمان البنات على المخدرات، فالمشكلة أصبحت أكثر خطورة بالسنوات الأخيرة، فضلًا عن تفاقم حجم الأضرار الجانبية التي يعاني منها المجتمع في ظل إدمان المرأة، في البداية مشكلة إدمان البنات كانت شائعة بين الأوساط والطبقات الغنية بسبب الترفيه، ووفرة الأموال بأيدي البنات اللواتي يقومون بشراء المواد المخدرة بعد الذهاب إلى الحفلات الغنائية أو التجمعات الشبابية.

contact us banner

لكن في السنوات الأخيرة هناك إحصائيات تؤكد على انتشار ظاهرة إدمان البنات بجميع الطبقات الاجتماعية سواء الفقيرة أو الغنية، فلم يعد الأمر مقتصر على طبقة اجتماعية معينة، وذلك ما شجع التجار على إنتاج أنواع رخيصة من المواد المخدرة، والتي أصبحت في متناول أيدي الجميع مستخدمين شائعات ومعلومات مغلوطة عن تلك المواد، ويمكن القول أن ظاهرة إدمان النساء من القضايا الشائكة التي يتوجب الحديث عنها، وللتصدي لها لابد من معرفة ما هي أسباب إدمان البنات للمخدرات.

موضوعات ذات صلة: علاج إدمان الحشيش عند البنات

أسباب إدمان البنات للمخدرات

هناك العديد من أسباب إدمان البنات للمخدرات سواء كانت صغيرة أو شابة أو بالغة أو عزباء أو متزوجة، وبسبب هذه المشكلة تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث السريرية لتحديد ما هي أسباب إدمان البنات للمخدرات التي تتمثل في النقاط التالية:

  • الأصدقاء: رفقاء السوء هم أحد أهم أسباب إدمان البنات للمخدرات حيث يشجعون الفتيات على تعاطي المواد المخدرة والوقوع في سلوك الإدمان.
  • المسئوليات: في المجتمع العربي يقع على المرأة الكثير من الأعباء والمسؤوليات التي تجعلها في تتعرض للضغوطات اليومية، وقد تلجأ إلى المخدرات للهروب من واقع الحياة المؤلم.
  • العنف: أحد أسباب إدمان البنات للمخدرات هو تعرض المرأة إلى العنف سواء الأسري أو الزوجي أو العائلي.
  • غياب الاهتمام: أسباب إدمان البنات للمخدرات تشمل غياب الاهتمام الذي تحتاج لها المرأة من أهلها لحمايتها من الانخراط في الطريق الخاطئ.
  • غياب الدين والأخلاق: ابتعاد المرأة عن الدين والأخلاق يسهل طريقها إلى الإدمان وتعاطي المخدرات.
  • الطبقة الاجتماعية: هناك إحصائيات تشير إلى أن البنات من الطبقات الغنية هم الأكثر عرضة للوقوع في فخ الإدمان.

تعرف على أسباب إدمان المراهقين

ما هي أضرار إدمان البنات

عند الحديث عن أسباب إدمان البنات للمخدرات فلابد من التنويه إلى عدد المشكلات الصحية التي تعرض لها المرأة بسبب الإدمان على المخدرات، وعلاوة على ذلك، العديد من المشاكل الاجتماعية والسلوكية الناتجة عن اضطرابات الصحة العقلية والنفسية المصاحبة للإدمان، أيضًا بعض النساء قد يقعن في بعض المشكلات القانونية مثل السرقة أو القتل وبالطبع تتدهور الحياة الاجتماعية بسبب انخفاض كفاءة الأداء الدراسي أو الوظيفي.

الجدير بالذكر أن بعض التقارير الطبية تخبرنا أن الطبيعة الجسمانية للمرأة تختلف عن الطبيعة الجسمانية للرجال، لذلك تكون أكثر ضررًا بسبب الإدمان، وبناء عليه مشكلة الإدمان على البنات تكون سبب في العديد من الأضرار الجانبية التي قد تؤدي إلى الموت أو الانتحار.

إدمان البنات مرتبط بشكل وثيق باضطراب الاكتئاب النفسي الشديد، حيث تؤثر المخدرات على الصحة العقلية والنفسية بسبب خلل توازن كيمياء الدماغ، وذلك ما يدفع النساء المدمنات إلى الانتحار، وتشكل خطر على نفسها على من حوله من الأشخاص المقربين، وبالطبع إدمان المرأة يؤثر على تنمية المجتمع وتطورها باعتباره أساس تربية الأجيال القادمة.

نهاية الحديث عن أسباب إدمان البنات للمخدرات:

اليوم تحدثنا عن أسباب إدمان البنات للمخدرات والأضرار الجانبية التي تصاب بها المرأة عند الدخول إلى مصيدة الإدمان وتعاطي المخدرات، واليوم نحن أمام ظاهرة اجتماعية تتفاقم بشكل يومي، لذلك مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر خدمات متخصصة لعلاج إدمان البنات، ونخبة من أفضل الأطباء والمتخصصين في مجال علاج الإدمان مع الحفاظ على الخصوصية والسرية التامة داخل غرف هادئة ومنفصلة تمامًا.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic