تخطى إلى المحتوى

 مبادئ علاج الإدمان من المخدرات تعرف علي المباديء العشر للتعافي

مباديء علاج الإدمان من المخدرات  والتخلص من تلك العبودية المقيتة يعتمد على مجموعة من المبادئ الأساسية التي تساعد في التخلص من الإدمان وتعزيز الشفاء , وعلينا أن نعي بأن المفهوم الصحيح لعلاج الإدمان ليس تبطيل المخدرات فترة بل الحفاظ علي التعافي والبقاء خاليا من المخدرات هو الهدف الأسمي وعلينا أن نتعرف علي كل ما يعيننا علي البقاء بعيدين عن هذا العالم المظلم .

التعامل مع المدمن المتعافي 

في حقيقة الأمر الشخص المدمن هو شخص طبيعي وإنسان عادي إلا أن الظروف تلك التي دفعته إلى الدخول إلى عالم الإدمان والتعاطي ووقع في فخ الإدمان بسبب رفقة سوء أو حب التجربة أو بسبب الفقر الذي يدفعهم إلى طريق التعاطي لكن وقوعه في فخ الإدمان لا يعني أن ننظر إليه بأنه شخص مجرم أو مذنب يحتاج الإقصاء من المجتمع أو أنه كالجمل الأجرب الذي يجب أن يبعد تماما عن المجتمع حتى لا ينقل العدوى لغيره .

لكن في حقيقة الأمر المدمن شخص مريض ويحتاج إلى العلاج والدعم من المجتمع حتى يعود إلى الحياة من وكم من شخص تعافي من الإدمان وعاد إلى ممارسة حياته لكن يجب أن نغير وجهة نظر المجتمع في التعامل مع المدمن المتعافي ونقف بجانبه لكي يرجع إلى حياته ونكون يدعون له حتى لا يتمادى في طريقه ونخسر شخص عزيز علينا .

وحتى بعد التعافي من الإدمان لا ننظر إليه بأنه مدمن ونذكره بماضيه بل علينا أن نشجعه على التعافي والاستمرار في طريق التعافي من الإدمان خاصة الأشخاص المقربين إليه يكون له يد عون ويساعدوه في استمرار تعافيه من الإدمان وقد قامت الدولة بعمل مبادرة لمساعدة المدمنين المتعافين من خلال التعاون بين بنك ناصر وصندوق مكافحة الإدمان والتعاطي وإقراض الأشخاص المتعافين من الإدمان لعمل مشاريع صغيرة تساعدهم على البدء في حياة جديدة خالية من الإدمان وكفالة ذويهم ومن هم على عاتقهم من الزوجة والأولاد ..

هناك العديد من المبادئ التي تتعلق بموضوع علاج الإدمان والتي تستند على الأبحاث العلمية التي أجريت في السبعينيات في القرن الماضي والتي تؤكد أن العلاج الفعال للإدمان لابد أن يشمل المحاور الآتية: –

  1. الإدمان مرض يؤثر بشكل كبير على وظائف الدماغ ويؤثر على سلوك الأشخاص وهو مرض من الأمراض المزمنة والمعقدة لكنه قابل للعلاج والتعافي من الإدمان ليس مستحيلاً.
  2. علاج الإدمان يختلف من شخص لآخر ولا يوجد علاج موحد لجميع مرضى الإدمان.
  3. التبكير في علاج الإدمان أمر هام لحماية الأشخاص من المضاعفات والعقبات التي تعترض طريق التعافي من الإدمان , لذا يحتاج المدمن إلى الوصول إلى طرق علاج الإدمان سريعا.
  4. علاج الإدمان الفعال ليس لعلاج تعاطي المخدرات فحسب بل يجب أن يشمل العلاج جميع احتياجات المرضى.
  5. طول مدة علاج الإدمان أمر مهم فالبقاء في العلاج لفترة كافية من الأمور التي تضمن عدم حدوث الانتكاس على الإدمان.
  6. علاج الإدمان النفسي وأدوية علاج الإدمان هما طريقا علاج الإدمان والاستشارات وغيرها من أنواع العلاج السلوكي من أكثر أنواع العلاج النفسي نجاعة في علاج مرض الإدمان.
  7. أدوية علاج الإدمان على المخدرات لها دور كبير في علاج إدمان المخدرات خاصة حينما تقترن مع العلاج النفسي.
  8. لا يجب أن يكون العلاج من الإدمان طواعية لكي يكون فعالاً فالمدمن يكون في مرحلة من التوهان وعدم الإدراك رغم الخطورة التي تحيط به.
  9. مراجعة خطط علاج الإدمان الموضوعة أثناء سير العلاج وتعديلها بما هو ملائم لاحتياجات المريض.
  10. يتم علاج الأمراض النفسية والذهانية التي تصاحب الإدمان.

خاتمة عن موضوع مباديء علاج الإدمان 

تذكر أن العلاج من الإدمان يختلف من شخص لآخر وليس جميع الأشخاص في طريقهم للتعافي يكون له نفس المعايير ولا أساليب العلاج المتبعة ، وقد يتطلب الأمر الاستعانة بمركز متخصص في علاج الإدمان وهو الطريق الأمثل للتعافي بالإضافة إلي مجموعات الدعم ومساندة الأسرة والمقربين وغيرها من العوامل التي تساعد علي التعافي من أجل العمل علي تقييم الحالة ووضع خطة علاجية ملائمة للمريض , ولكن عليك ألا تتوان ولتبدأ في رحلة التعافي من الآن وإياك وسوف.

في مركز اختيار choose للطب النفسي وعلاج الإدمان مع فريق علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي الحق بنا نصل بك إلي بر الأمان .

arArabic