تخطى إلى المحتوى

مدة التعافي من الكحول| وأسرع طريقة للتاعفي من الكحول

مدة التعافي من الكحول

 

إن معرفة مدة التعافي من الكحول أمر غاية في الأهمية لمدمني الكحول، وأسرهم، وذلك لأن علاج الإدمان عمومًا عملية صعبة، وتحتاج لوقت وجهد وصبر، ومثابرة، وبعدما اصبح إدمان الكحول شائعا بين الكثير من الأوساط المختلفة في المجتمع، أصبح السؤال الأكثر اهمية في الإجابة عليه، هو ما مدة التتالي من الكحول؟

لذلك نتحدث في هذا المقال عن، ما مدة التعافي من الكحول؟ مدة خروج الكحول من الدم مدة خروج الكحول من البول مدة خروج الكحول من الشعر, ما أعراض انسحاب الكحول من الجسم؟علاج التعافي من الكحول, نتعرف على هذا وأكثر في ذلك المقال, فتابعوا معنا.

 

ما مدة التعافي من الكحول؟

مدة التعافي من الكحول، أو مدة خروج الكحول من الجسم هي الفترة التي يستغرقها الجسم لطرد آثار الكحول خارجه، وتختلف من شخص لآخر، ويكون ذلك حسب سرعة تنظيف الجسم من الكحول وابطال مفعوله وآثاره في الجسم، وإليك مدة التعافي من الكحول وخروج الكحول من الجسم بالتفصيل:

مدة خروج الكحول من الدم

مدة خروج الكحول من الدم تستغرق ما بين 5 ساعات وتستمر حتى أسبوع، وتختلف من شخص لآخر حسب مدى الإدمان، إذ تكون مدة خروج الكحول من الدم عند تناوله لأول مرة 5 ساعات، بينما في حالة كان شرب الكحول على فترات، فتبلغ مدة التعافي من الكحول 12 ساعة، أما في حالة كان الشخص مدمنا للكحول، تستمر مدة التعافي من الكحولل حوالي أسبوع للخروج من الدم.

مدة خروج الكحول من البول

تتراوح مدة خروج الكحول من البول ما بين 10 ساعات ولكن يستمر بقاء آثار الكحول فى البول حتى 5 أيام، وتختلف من شخص لآخر فى تحليل المخدرات حسب مدى الإدمان، إذ تتراوح مدة خروج الكحول من البول في حالة تناوله لأول مرة بين 10 و 12 ساعة،بينما تصل مدة خروج الكحول من البول عند المتعاطي إلى 3 أيام،وفي حالة الإدمان تستمر من 3 إلى 5 أيام.

 

مدة خروج الكحول من الشعر

يتم التعافي وخروج الكحول من الشعر بعد ثلاث أشهر كاملة من تاريخ آخر جرعة مشروب تم تناولها.

 

قد يهمك: كم مدة بقاء الكحول في البول؟ وكيف تتخطى تحليل الكحول بأمان؟

ما أعراض انسحاب الكحول من الجسم

أعراض انسحاب الكحول هي الأعراض التي يتعرض لها مدمني الخمور عند التوقف عن تناول الكحول والبدء في علاج إدمان الكحول، وتكون هذه الأعراض شديدة، وقد تمنع الشخص من خوض مرحلة التعافي من الكحول، لذلك ينبغي استشارة طبيب في العلاج لتمر تلك المرحلة بأمان، وإليك أهم أعراض انسحاب الكحول من الجسم:

  • ارتفاع معدل نبضات القلب
  • ارتفاع في ضغط الدم.
  • الشعور بالدوار والغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • الشعور بالإجهاد والقلق.
  • حدوث ألم بالمعدة.
  • الشعور بالبرد أو الحر الشديد وخاصة في منطقة الأطراف، بدون مبرر.
  • العصبية الشديدة بدون سبب واضح.
  • زيادة إفراز العرق بكافة أنحاء الجسم.
  • الشعور بالصداع وآلام الرأس بشكل كبير.
  • عدم التركيز.
  • حدوث اضطرابات في النوم والشعور الدائم بالأرق وعدم الراحة.
  • الشعور بالتشويش، وعدم القدرة على اتخاذ القرارات.

 

قد يهمك: تجربتي مع علاج ادمان الكحول وأخطر 5 أعراض انسحابية

طرق التعافي من الكحول

يعتمد طرق التعافي من الكحول على عدة طرق، ويتم تحديد طريقة العلاج وفقًا لما يقرره الطبيب المختص، ليحصل المريض على أقصر مدة للتعافي من الكحول وفيما يأتي طرق علاج إدمان الكحول بشكل مفصل:

1. التخلص من السموم: وهى مرحلة أساسية في التعافي من الكحول، إذ يتم فيها التخلص من الكحول وآثاره داخل الجسم، ويتم فيها الامتناع عن شرب الكحول، وقد تحدث فيها أعراض انسحابية لذلك ينبغي أن تتم تحت إشراف متخصص.

2. العلاج النفسي والسلوكي: ويهدف العلاج إلى تغيير طريقة تفكير المدمن، وتغير سلوكه تجاه شرب الكحول، وعلاج أي مشكلة أو أي أزمة يمر بها الشخص تدفعه لشرب الكحول، وتعليمه كيفية تخطي أي مشكلة تواجه المتعاطي، وتكون من خلال جلسات استشارية ونفسية مع الطبيب المختص.

3. العلاج الدوائي: وبالرغم من عدم وجود دواء يعالج شرب الكحول، إلا أن الأطباء قد يستخدمون بعض الأدوية مثل: دواء الأكامبروسيت، والنالتريكسون والنالميفين الذي يساعد في منع الانتكاس، وخفض النشوة التي يشعر بها المتعاطي عند شرب الكحول، وبالتالي تقيلي الرغبة في شرب الكحول.

4. المتابعة لمنع الانتكاسة: والتي تتم بعد العلاج، وتكون من خلال تقديم الدعم النفسي، حتى لا يقع الشخص في الشرب مرة أخرى.

 

قد يهمك: أهم أضرار الكحول علي الجسم

أسرع طريقة للتعافي من الكحول

إن أقصر طريقة وأسرع مدة للتعافي من الكحول، تتطلب الحصول على دعم طبي في مستشفى متخصص مثل، مستشفى اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان له خبرة في التعامل مع العديد من حالات الإدمان، لتمر تلك الأزمة بكل أمان، وليقدم لك المركز الطبي افضل وأسرع مدة للتعافي من الكحول، من خلال برنامج متخصص في علاج الإدمان، ويقدم رعاية طبية متكاملة لتمر مرحلة أعراض الانسحاب بأمان، وبدون ألم.

أسرع مدة تعافي لمتعاطي الكحول

يتعافى متعاطي الكحول عن طريق الامتناع نهائيًا عن تناول أي مشروب يحتوي على كحول، وذلك يكون تحت إشراف طبي مع تناول بعض الأدوية المسكنة للألم والمعالجة للأعراض الانسحابية، وتختلف مدة التعافي من شخص لآخر حسب عدة عوامر، وتستغرق ما بين أسابيع إلى شهور.

أسرع مدة تعافي لمدمن الكحول

مدة تعافي مدمن الكحول أصعب وتأخذ فترة أطول وتحتاج إلى رقابة طبية طوال فترة إزالة السموم بسبب قوة الأعراض الانسحابية، ولفقدان المدمن سيطرته على نفسه، وبالتالي سهولة الانتكاسة، وغالبا ما تستغرق مدة التعافي من الكحول للمدمن شهورا.

 

قد يهمك: هل الكحول يسبب الإدمان

الأسئلة الشائعة

 

متى تخف اعراض انسحاب الكحول؟

غالبا ما تتحسن معظم الحالات بعد مرور 48 ساعة من التعاطي.

هل يمكن علاج ادمان الكحول في المنزل؟

ينصح الأطباء أن علاج إدمان الكحول يكون تحت إشراف طبي متخصص، لتجنب حدوث أي مضاعفات قد تحدث أثناء العلاج، ولضمان إيقاف المحفز الأساسي للرغبة في شرب الكحول، ولتجنب الانتكاس.

 

ما هي مدة انسحاب الكحول من الجسم؟

تبدأ مدة انسحاب الكحول من الجسم بعد مرور متوسط حوالي 6 ساعات من تناول آخر مشروب كحولي، وتستمر لما يقرب من 7 أيام.

 

قد يهمك: الكحول والجنس ومخاطره

الخلاصة حول موضوع مدة التعافي من الكحول

كما ذكرنا في هذا المقال حول مدة التعافي من الكحول، أن مدة خروج الكحول من الجسم تختلف حسب عدة عوامل مختلفة وتتراوح بين عدة اسابيع وعدة أشهر، ويمكنك تقليل تلك المدة عن طريق اختيار مركز علاج طبي متخصص يساعدك على تخطي تلك المرحلة الصعبة بأمان.

 

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني
المصدر الثالث

arArabic