تخطى إلى المحتوى

مركز خاص لعلاج الإدمان

مركز خاص لعلاج الإدمان

مركز خاص لعلاج الإدمان يتميز بكافة المعايير والمواصفات التي تساعد على تعافي المدمنين، ومساعدتهم على الشفاء وسرعة الاستجابة لإتاحة الفرصة للقضاء على سيطرة المواد المخدرة، أو الكحوليات أو سجن السلوك القهري الذي يعد من أنواع الإدمان الشائعة بين الشباب، المشكلة في قضية الإدمان أنه على الرغم من تزايد أعداد المدمنين إلا أن العائلات والأفراد يتعاملون بطريقة خاطئة مع مريض الإدمان، ولا يبحثون في الاتجاه الصحيح لمعالجة المدمن بل يبحثون عن طريقة لإخفاء الأمر عن باقي أفراد المجتمع.

لذلك يقعون في فخ المراكز الوهمية لعلاج المدمنين، الذين يسعون وراء مطامعهم الشخصية وجمع أموال طائلة بدلا من تقديم خدمة علاجية مناسبة للمريض، عند التساؤل أو البحث عن مركز خاص لعلاج الإدمان يكون من الضروري معرفة ما هي معايير اختيار أفضل مركز خاص لعلاج الإدمان، لأنها تعد الوسيلة نحو التعافي والشفاء تحت إشراف نخبة من أفضل الأطباء والاستشاريين، المراكز الخاصة لعلاج الإدمان يجب أن تقدم خدمة علاجية متكاملة تجمع ما بين استخدام الأدوية والعلاج النفسي.

وذلك لأنها الاستراتيجية الأكثر فاعلية في تحسين حالة المريض بعد التعافي، وتقلل من احتمالية الانتكاسة من خلال تقويم السلوكيات للحد من التفكير في العودة إلى تعاطي المواد المخدرة، بناء عليه مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب يعد أفضل مركز خاص لعلاج الإدمان بفضل تكامل الخطة العلاجية داخل المركز.

مركز خاص لعلاج الإدمان

مركز خاص لعلاج الإدمان تحت رئاسة الدكتورة منى اليتامي الحاصلة على ماجستير علاج إدمان وتقويم سلوك، تمتلك الدكتورة منى واحد من أشهر المراكز العلاجية من الإدمان بالشرق الأوسط، ويقع في جمهورية مصر العربية والعيادة الخاصة للاستشارات الطبية والنفسية في دولة الكويت، وبناء عليه يخضع المركز إلى إدارة مصرية وكويتية مشتركة، ويضم عدد من أكبر الأطباء في المنطقة العربية بمجال الطب النفسي للإشراف على البرامج النفسية لمرضى الإدمان ذلك ما يقلل من عدد حالات الانتكاسة

أيضًا الدكتورة منى اليتامي تكون المشرف الأول على جميع خطط العلاج للمرضى، كما أنها تكون حريصة على الجمع ما بين الأدوية والعلاج النفسي لتحقيق نتيجة أسرع، مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يعتبر أفضل مركز خاص لعلاج الإدمان بسبب البيئة العلاجية التي تلائم الحالة النفسية للمرضى، وتؤمن لهم الراحة والخصوصية والبعد الجغرافي عن البيئة التي وقع فيها المدمن بفخ المواد المخدرة، وبالتالي تحفز على الاستجابة للعلاج، وتساعد المريض على الاسترخاء ليكون على استعداد تام لبدء حياته مرة أخرى بشكل أفضل.

مركز خاص لعلاج الإدمان يعني السفينة للإبحار نحو شط الأمان بعيدًا عن وهم المواد المخدرة، والتي تدمر الصحة وتؤثر على استقامة جوانب الحياة بالكامل، لذلك مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي يخصص مركز خاص لعلاج الإدمان لكبار الشخصيات وأصحاب المراكز الهامة بالدولة، ومركز آخر للشخصيات العامة الذي يقدم أسعار تلائم جميع الحالات من المرضى.

أهمية مراكز علاج الإدمان في التعافي

عند الحديث عن مركز خاص لعلاج الإدمان يتساءل البعض ما هي الأهمية التي تعود على المريض من الدخول إلى مركز خاص لعلاج الإدمان، وهل عملية التعافي تختلف عن العلاج في المنزل، الحقيقة أن هذا السؤال يطرح من قبل المرضى الذين يظنون أن الاحتجاز في المنزل طريقة فعالة للتعافي من إدمان المخدرات.

وأنه من السهل أن يتعافى مريض الإدمان خلال أيام قليلة بعد الحبس في المنزل، لكن على أرض الواقع الأمر يختلف تمامًا عن هذه الصورة الوهمية، لأن العلاج في المنزل خطورة كبيرة يتصدى لها أطباء مراكز علاج الإدمان بسبب أعراض الانسحاب، إلى جانب عدم وجود أي دليل على إمكانية سحب المخدر من الجسم بنسبة 100%.

وبالتالي الانتكاسة بشكل أصعب من الأول يعد من أقوى الاحتمالات الوارد حدوثها، لذلك العلاج في مركز خاص لعلاج الإدمان هي الوسيلة المضمونة للتخلص من إدمان المخدرات، وأهمية مراكز علاج الإدمان في التعافي تتمثل في النقاط التالية:

  • إشراف طبي دائم على مدار اليوم.
  • استخدام بروتوكولات طبية مصرحة من وزارة الصحة لسحب السموم، وإجراء عملية الديتوكس دون الإحساس بآلام أعراض الانسحاب.
  • التدخل السريع في حالة الإصابة بمضاعفات خطيرة.
  • الخضوع لبرامج العلاج النفسي التي تدعم استمرار التعافي والابتعاد عن احتمالية الانتكاسة.
  • البيئة العلاجية تكون ملائمة جدًا للتعافي والراحة النفسية.
  • البقاء في إطار بيئي خالي من المواد المخدرة.
  • الابتعاد نهائيًا عن الأشخاص أو البيئة أو الأسباب الاجتماعية أو العائلية أو النفسية التي كانت أحد أسباب تعاطي المخدرات.
  • نسبة التعافي في مراكز علاج الإدمان تصل إلى 100% بفضل خبرة الأطباء.
مركز خاص لعلاج الإدمان

مركز خاص لعلاج الإدمان

هل يمكن علاج المدمن

هل يمكن علاج المدمن ؟ بالطبع يمكن علاج الإدمان لكن من الضروري رسم خطة صحيحة للتعافي من الإدمان، ومن أهم أساسيات هذه الخطة الذهاب إلى معالج متخصص داخل مركز خاص لعلاج الإدمان، البقاء في منطقة علاجية خاصة لمرضى الإدمان يعمل على تحسين سرعة الإقلاع عن المواد المخدرة، لذا العلاج يحدث داخل بيئة علاجية مناسبة، ويتوافر بها كافة المعايير الضروري لعلاج الإدمان مثل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

علاج الإدمان مثل علاج أي مرض جسدي يتم على مراحل تبدأ من التشخيص لمعرفة نوع الأضرار الإدمان على الصحة، كما يجب أن يشمل العلاج خطة فعالة تجمع ما بين العلاج النفسي واستخدام الأدوية التي تقلل من صعوبة أعراض الانسحاب، بالإضافة إلى توفير طاقم تمريض متخصص ومتدرب على التعامل مع مرضى الإدمان، والتدخل بشكل سريع وفوري عند حدوث أي مضاعفات نفسية أو جسدية.

علاج المدمن ليس بالأمر المستحيل فقط يحتاج إلى التوجه نحو المسار الصحيح للعلاج، واتخاذ خطوة جدية للتحدث مع إحدى مراكز علاج الإدمان الخاصة، وخبرة أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي تعد مقياس هام في كونه من أفضل المراكز الخاصة لعلاج الإدمان بالوطن العربي.

تعرف على أفضل عيادات علاج الإدمان بالكويت 

مراحل علاج الإدمان باختصار

في إطار الحديث عن مركز خاص لعلاج الإدمان هناك سؤال يبحث بعض المدمنين عن إجابته، هل يتم علاج الإدمان على مراحل؟ نعم الشفاء من الإدمان يكون على مراحل، وما هي مراحل علاج الإدمان باختصار؟ في أغلب المصحات الخاصة العلاج من الإدمان يقتصر على مرحلتين فقط.

حيث يكتفي الأطباء بالتشخيص وسحب السموم من الجسم فقط، لكن الأصح والمتعارف عليه في الدول الأوروبية المتقدمة مراحل علاج الإدمان تشمل في الأساس 4 مراحل، وتكون على النحو التالي:

  1. التشخيص الطبي: يعد التشخيص بمثابة المرحلة الأولية التي تساعد الطبيب على تحديد حجم الأضرار سواء النفسية، أو الجسدية التي تصيب مريض الإدمان بسبب تعاطي المخدرات.
  2. سحب السموم: الخطوة الأساسية في العلاج تعتمد على تنظيف الجسم من آثار المخدرات، وذلك من خلال عملية الديتوكس وتكون من أصعب مراحل علاج الإدمان، لذلك يعتمد الأطباء على وصف علاجات تقلل من حدة وصعوبة أعراض الانسحاب.
  3. التأهيل النفسي: مريض الإدمان لا يدمر صحته الجسدية فقط بل يصاب بأضرار ومشاكل نفسية مختلفة، لذلك يجب معالجة هذه الأضرار ليسهل على المتعافي التعامل مع المؤثرات الخارجية، والمحفزات على تعاطي المادة المخدرة ثانية.
  4. المتابعة الخارجية: الخروج من المركز لا يعني أن المريض تعافى بشكل نهائي، لأنه من المحتمل أن يعود لتعاطي المخدرات مرة أخرى، لذلك من واجب المركز العلاجي أن يقدم خدمة المتابعة بعد التعافي، ويظل على تواصل مع المتعافي بعد الخروج من المركز.

مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يتبع هذه الخطة في علاج مدمني المواد المخدرة، والأطباء يحرصون على تقديم 4 مراحل من العلاج حتى النهاية، ودكتورة منى اليتامي تناشد جميع الأطباء بضرورة التواصل الدائم مع الحالات بعد التعافي.

يمتلك المركز عيادات خارجية تستقبل المتعافين لإجراء جلسات المتابعة النفسية، والإطلاع على استقرار الحالة النفسية والجسدية للمتعافي ضمانًا لعدم الانتكاسة مرة أخرى.

هل المدمن يرجع للتعاطي مرة أخرى بعد التعافي

هل المدمن يرجع للتعاطي مرة أخرى بعد التعافي؟ عودة المدمن إلى التعاطي من الاحتمالات الطبية الوارد حدوثها، وذلك بسبب المتعافي إلى البيئة التي كانت سبب في تعاطي المخدرات، أو أنه يحاط بالمحفزات والمغريات الخارجية التي تشجع على التعاطي ثانيًا، لذا من المحتمل أن يعود المدمن مرة أخرى إلى التعاطي، المشكلة في العودة إلى الإدمان ثانيًا أن الانتكاسة في الأغلب تكون أصعب من المرات السابقة.

الخطوة الأولى لعدم الانتكاسة الحرص الكلي على اختيار مركز خاص لعلاج الإدمان يتحلى بكافة المعايير، إلى جانب تقديم الأطباء الخدمة الطبية القائمة على العلاج النفسي لتقويم السلوكيات، والأفكار التي تشجع المريض على تعاطي المخدرات، إذا كنت تبحث عن مركز علاجي يضمن لك عدم الانتكاسة، ويكون على تواصل دائم لمساعدتك على التعامل مع أعراض الانتكاسة.

معايير اختيار مركز خاص لعلاج المدمن

كما ذكرنا خلال حديثنا السابق أن مركز خاص لعلاج الإدمان هي الوسيلة المضمونة للتعافي النهائي من الإدمان، وبسبب انتشار حالات الإدمان ظهرت بعض المراكز الوهمية التي لا تقدم خدمة علاجية.

بل تقوم بخداع المرضى والنصب لجمع مبالغ مالية طائلة، لذا عند اختيار مركز خاص لعلاج المدمن تأكد من توافر بعض المعايير الهامة، ومن أهم معايير اختيار مركز لعلاج المدمنين التالي:

  • الكشف عن مصداقية الأوراق والتراخيص التي تثبت أن المركز مسجل في وزارة الصحة.
  • معرفة ما هي نسب الشفاء التي حققها المركز خلال سنوات عمله.
  • التعامل مع المرضى استنادًا على برتوكولات العلاج المصرحة من وزارة الصحة.
  • التأكد من أن المركز يضم نخبة من أفضل الأطباء والاستشاريين سواء في مجال الطب النفسي أو علاج الإدمان.
  • السرية التامة والخصوصية التي تمنح للمريض داخل المركز من أبرز معايير اختيار مركز لعلاج المدمن، ليشعر المريض بالأمان والراحة داخل المركز.
  • توفير غرف منفصلة لجميع المرضى إلى جانب الاهتمام بالتعقيم والنظافة.
  • فريق من الممرضين لإشراف على خدمة المرضى طوال الوقت.
  • تقديم برامج وخطط علاجية مختلفة لأن حالات الإدمان لا تعامل جميعها بنفس الطريقة، حيث توجد حالات مستعصية تحتاج إلى معاملة خاصة.
  • أسعار العلاج تتفاوت بشكل يناسب جميع المستويات من المرضى حتى لا يقتصر العلاج على فئة معينة.
  • توفير خدمة المتابعة بعد التعافي داخل عيادات خارجية للاطمئنان على استقرار حالة المريض، أو إجراء التدخل الطبي المناسب عند الانتكاسة.

أشهر معالج إدمان بالكويت

في سياق حديثنا عن مركز خاص لعلاج الإدمان هناك تساؤلات عديدة عن أشهر معالج إدمان بالكويت، بداية يجب الانتباه إلى أمر في غاية الأهمية وهي النتائج الإيجابية التي تعود على المدمن عند اختيار طبيب مناسب لعلاج الإدمان، الأمر لا  يعتمد على الشهرة بل على الخبرة والكفاءة التي تكون سبب في اختيار علاج ملائم يسرع من عملية الشفاء والتعافي، كما أن المعالج يجب أن يتحلى بالفطنة والذكاء عند التعامل مع مريض الإدمان.

دولة الكويت ليست من الدول الرائدة بمجال علاج الإدمان حيث تعاني من نقص حاد في الكوادر الطبية، والغالبية من الأطباء لا يتمتعون بالخبرة التي يتمتع بها أطباء جمهورية مصر العربية، لذلك أقدمت الدكتورة منى اليتامي على إنشاء عيادة CHOOSE  للاستشارات الطبية في دولة الكويت بها أفضل معالجين الإدمان في الكويت.

استكمالًا لنجاح الدكتورة منى اليتامي قررت إنشاء مركز لعلاج الإدمان خارج الكويت احترامًا لقوانين الدولة، ووقع الاختيار على جمهورية مصر العربية حيث أنها من الدول الرائدة بعلاج الإدمان، وجمعت نخبة من أفضل وأشهر معالجين الإدمان في مصر، إذا كنت تبحث عن أشهر معالج إدمان في الكويت لا تردد في التواصل معنا بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان.

خلاصة الحديث عن مركز خاص لعلاج الإدمان:

مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي أفضل مركز خاص لعلاج الإدمان، حيث يجمع بين خبرة الأطباء والاستشاريين والخطط العلاجية الفعالة التي تستخدم العلاج النفسي والتأهيل السلوكي إلى جانب الأدوية، العلاج لدينا يستند على عدد من الاستراتيجيات المتقدمة التي تقلل من فرص الانتكاسة، وتساعد المرضى على التعامل بشكل أفضل مع المثيرات والمحفزات الخارجية حتى لا يعود إلى الإدمان مرة أخرى.

كما أن جميع معايير اختيار مركز خاص لعلاج المدمن تتوفر في مركزنا بإدارة الدكتورة منى اليتامي، والتي تجمع كوادر طبية تتمتع بالخبرة والكفاءة لمعالجة جميع الحالات من الإدمان، سواء الإدمان على المواد المخدرة أو الكحوليات أو الإدمان السلوكيات القهرية، مثل إدمان العادة السرية أو الجنس أو الأفلام الإباحية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic