تخطى إلى المحتوى

مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات

مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات

هل تعلم أن أسطورة الأرجنتين دييجو مارادونا وماريا شارابوفا هم مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات؟ قد ينتابك شعور من الدهشة والذهول ولكن، نعم مع إمتلاك الشهرة والمال، من المحتمل وليس من المُستحيل أن يتعاطى بعض المشاهير الرياضيون المخدرات ويعملون ديلر لها.

نحن نعلم جيدًا أنه غالبًا ما يُنظر إلى أشهر الرياضيون على أنهم نجوم بارزة في ثقافتنا، وتتوالى الأعداد الكبيرة في الساحات الرياضية من الجماهير والمُشجعين لمشاهدة وتشجيع لاعبهم المُفضل، ولا يمكن إنكار موهبتهم تمامًا، ولكن على الصعيد الآخر يجب العلم بأنهم غير مُحصنون ضد التأثير بمرض الإدمان.

 والجدير بالذكر أنه لم تقتصر قائمة مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات على سالفي الذِكر أعلاه فقط، بل هناك تاريخ طويل من الرياضيين الذين قد أساءوا استخدام كل من العقاقير الطبية الموصوفة، المشروعة وغير المشروعة وهذا يرجع إلى العديد من المٌسببات.

ولكن مهما كانت الأسباب وراء استعمال الرياضيون الأدوية أو المُخدرات، فإن تأثيرها على الصحة الجسدية والنفسية مُدمرًا على المدى القصير والبعيد، ناهيك عن أن هناك العديد من مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات جسديًا ونفسيًا وتم تطبيق عليهم العقوبة القانونية ومنعهم تمامًا من ممارسة الرياضة.

يحمل هذا الموضوع في طياته الإجابة على العديد من التساؤلات التي قد تدور في الأذهان بما في ذلك،  أسباب تعاطي الرياضيون المخدرات؟ وما مدى شيوع استخدام المخدرات بين الرياضيين؟ و ما هي المنشطات التي يستخدمها اللاعبين؟ وهل المنشطات الرياضية تعتبر مخدرات؟ أم لا، بالإضافة إلى سرد قائمة مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات، فتابعونا.

ما هي أسباب تعاطي الرياضيون المخدرات؟

تكمن الأسباب الشائعة وراء تعاطي الرياضيون للمخدرات حول:

  1.  تحسين أدائهم الرياضي والطبيعة التنافسية للرياضة، حيث يشعر الرياضيون بمختلف الأعمار بالضغط الداخلي والخارجي لتحقيق النجاح، خاصًة أن المنافسة الرياضية تتطلب صلابة وقوة بدنية وذهنية تفوق قدرة الشخص العادي.
  2. المساعدة في علاج إصابات الملاعب، قد يُصف الطبيب مُسكنات الألم القوية للرياضيين بعد تعرضهم للإصابات، وإساءة استخدام اللاعب لتلك المسكنات دون الرجوع إلى الطبيب يمكن أن يؤدي إلى الإدمان. 
  3. التعامل مع مُشكلات الصحة العقلية، غالبًا ما يتلقى الرياضيون العلاج لمعالجة الإصابات الجسدية، ولكن عندما يتعلق الأمر بإصابتهم العقلية أو الذهنية يعتقدون أن هناك وصمة عار مرتبطة بطلبهم للمساعدة، كما يري البعض منهم أنها نقطة ضعف، لذا نجد أن هناك مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات نتيجة لهذا الاعتقاد الصارخ المتدني.
  4. التعامل مع ضغط الأقران، يشارك العديد من مشاهير الرياضة أقرانهم في تعاطي المُخدرات، وذلك للتأقلم مع تقاعدهم الذي قد يكون مرحلة انتقالية صعبة للغاية في حياتهم، وينخفض مستوى الأدرينالين الذين اعتادوا على زيادته خلال التنافس وممارسة الرياضة.

هل المنشطات الرياضية تعتبر مخدرات؟

نعم، المنشطات الرياضية من المخدرات التي تجعل اللاعب أكثر يقظة ونشاطًا وانتباهًا وثقة بالنفس، لأنها تؤثر بشكل مُباشر على الجهاز العصبي المركزي، كما أنها تُحسن القدرة على التحمل وتُقلل التعب وتكبح الشهية، كما تعمل على تسريع أجزاء من الدماغ والجسم بما في ذلك، زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، والتمثيل الغذائي وارتفاع درجة حرارة المستخدم.

ما هي المنشطات التي يستخدمها اللاعبين؟

قد تشمل المنشطات الأكثر استخدامًا من قِبل مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات، والتي قد تم اكتشافها في اختبارات مكافحة المنشطات على التالي:

  • الكوكايين.
  • الأمفيتامينات.
  • الإكستاسي.
  • الريتالين.

حيث يختلف تأثير الفعلي للمنشطات استنادًا إلى، نوع المادة المخدرة وطريقة التعاطي، فنجد أن المنشطات التي يتعاطاها اللاعب عن طريق الحقن أو الاستنشاق ينتج عنها نتائج فورية أكثر من تناولها كحبوب، ومن خلال الفقرة القادمة نُدلى الستار عن معدل شيوع تعاطي المخدرات بين الرياضيين. 

في سياق التعرف على مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات، يمكنك الإطلاع أيضًا على: أسعار علاج الإدمان بالكويت

ما مدى انتشار استخدام المخدرات بين الرياضيين؟

على الرغم من أنه يُصعب تحديد عدد معين من مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات أو عدد الرياضيين الذين يتعاطون المخدرات، إلا أن البحث عن الرياضيين في المدارس والجامعات، يُظهر أن تعاطي المُخدرات منتشر على أوسع نطاق، وفيما يلي أبرز الحقائق الناتجة عنه:

  • 22% يتعاطون الماريجوانا.
  • 23% مُعتادون على استخدام مسكنات الألم.
  • 44% نسبة الذكور التي تشرب بنهم، مقابل 33% من الإناث.

كما تبين أنه من المرجح أن يشارك الطلاب الرياضيين في الألعاب الرياضية التي تتطلب الشُرب بنهم، بينما يبلغ لاعبو كرة السلة عن مستويات أقل من تعاطي المنشطات والمخدرات مقارنة بالرياضيين الآخرين، والرياضيون الذين يتعاطون المنشطات هم أكثر فئة عُرضة لتعاطي المواد المخدرة الأخرى.

في سياق التعرف على مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات تعرف أيضًا على: علاج الإدمان بالتدريج

تعرف على مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات

فيما يلي قائمة بأبرز الأمثلة على الرياضيين المشاهير المحترفين الذين أدمنوا المخدرات:

دييجو مارادونا

  • أشهر لاعب لكرة القدم في الأرجنتين وأعظم اللاعبين على الإطلاق.
  • عام 1991 تم حظره من قِبل نابولي لمدة 15 شهرًا بعد نتيجة الإختبار الإيجابية للكوكايين.
  • ألقي القبض عليه لحيازته نصف كيلوغرام من الكوكايين، وعُقب قضائيًا بالسجن 14 شهر مع إيقاف التنفيذ.
  • كان اختبار المخدرات للاعب في كأس العالم 1994 إيجابيًا لـ 5 أنواع مختلفة من الايفيدرين وهو عبارة عن دواء يُستخدم لزيادة الطاقة والانتباه واليقظة.
  • تدهورت حالته الصحية وتناول جرعة زائدة في عام 2000، تعرض لنوبة قلبية عام 2004.

ماريا شارابوفا 

  • لاعبة تنس في استراليا
  • مُنعت عام 2016 من المنافسة في بطولة استراليا المفتوحة، لأن اختبار المخدرات أظهر إيجابية تعاطيها لمخدر ميلدونيوم، ومُنعت من المنافسة مدة 15 شهر.

لانس ارمسترونج

  • أحد الأبطال المشاركين في رياضة سباق فرنسا للدراجات.
  • قضى عدة سنوات يتعاطى المنشطات، ولكن اعترف عام 2013 مع أوبرا وينفري أنه يستخدم عقار محسن للأداء خلال البطولات التي فاز بها من 1999 إلى 2005، لذا تم تجريده من 7 انتصارات من سباق فرنسا للدراجات.

شين وارن

  • لاعبة كريكيت بأستراليا.
  • أظهرت نتيجة الإختبارات أنها إيجابية للمخدرات وتعاطيها دواء موديرتك وتم حظرها لمدة 12 شهرًا من ممارسة الكريكيت.

كريس ارمسترونج

  • كان أول لاعب يفشل في اختبارات المخدرات للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.
  • في عام 2016 بعد 11 عام من تعليق حذائه، قد تم تغريمه 375 جنيه استرليني، بعد إقراره بأنه مذنب في حيازة القنب والكوكايين.

أدريان موتو

  • لاعب روماني حقق نجاحًا كبيرًا في الدوري الإنجليزي الممتاز.
  • قد تم حظره لمدة 7 أشهر وتغريمه بـ 20 ألف جنيه إسترليني، بعد الكشف عن إدمانه للكوكايين.
  • فشل مرة أخرى في اختبار المخدرات عام 2010  بعد انتقاله إلى نادي آخر، ولكن تلك المرة كان التعاطي لتحسين الأداء.

كولين ماكنير

  • لاعب قلب دفاع منتخب اسكتلندا.
  • كان يتعاطى الحشيش والكوكايين ودمرت المخدرات كل شيء عنده، حيث خرجت حياته عن السيطرة لدرجة أنه أصبح بلا مأوى.
  • كان يحقن المخدرات القاتلة ويتسول في شوارع غلاسكو.
  • أمضى بعض الوقت مُعاقب بالسجن.

خوسيه باكستر

  • لاعب كرة قدم جعل العالم يقف على قدميه عندما اقتحم فريق إيفرتون الأول عام 2008 وهو في عمر 16 عام.
  • عام 2015 تم إيقافه من النادى لفشله في اختبارات المخدرات لمدة 5 أشهر، وفي عام 2016 تم إيقافه مرة أخرى لـ إيجابية اختبار مخدرالكوكايين ومُنع من ممارسة كرة القدم لمدة 12 شهرًا.

مارك بوسنيتش

  • حارس مرمى استراليا، كانت مسيرته جيدة في الدوري الإنجليزي الممتاز.
  • تم إيقافه لمدة 9 أشهر لثبوت إيجابية اختبار المُخدرات للكوكايين.

جورج بست

لاعب كرة قدم رائعًا وكان الكحول سبب في إنهاء مسيرته المهنية، وذلك بعد   سيطرة إدمانه على الكحول على حياته.

داريل فراولة

كان لاعب موهوب بشكل لا يُصدق ولكن إدمانه على الكوكايين والكحول كان السبب في إنهاء مسيرته المهنية.

فين بيكر

لاعب لكرة السلة وكان يشرب الكحول بعد المباريات السيئة، مما أسفر عن ذلك تضخم وزنه وانهاء ميرة حياته الرياضية.

الن ايفرسون

وكان شربه للكحول سبب أساسي في إنهاء حياته المهنية.  

لين الانحياز

مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات لين الانحباز، حيث كان لاعب كبير لكرة السلة ولكنه توفى نتيجة تلقي جرعة زائدة من الكوكايين، وكان خبر إدمانه صدمة كبيرة لعالم الرياضة.

 بعد التعرف على قائمة مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات ربما يدور في ذهنك الآن أحد التساؤلات التالية:

 كيف أعرف من هو اللاعب الذي يتعاطى المخدرات؟

 لكي يتم التعرف على اللاعب الذي يتعاطي المخدرات يجب أن يخضع لاختبار المخدرات وهو الأمر الفيصل في التيقن من أمره، بجانب أنه، يمكنك مُلاحظة علامات وأعراض تعاطي المُخدرات والتي من بينها:

  • نشاط غير معتاد عليه وبشكل مبالغ فيه لم يبذله من قبل.
  • عدم التركيز.
  • كثرة التغيب عن التمرين.
  • الإهمال وعدم الاعتناء بالنظافة الشخصية.
  • الترنح وفقدان التوازن.

متى يعود الانسان طبيعي بعد الادمان؟

بعد مرور ما يقرب من 30 يوم من مدة العلاج، وزوال الشعور بالرغبة الملحة في التعاطي والتعافي من الأعراض الإنسحابية، من الممكن أن يعود الانسان طبيعي بعد الإدمان خاصًة إذا كان مُدمن من الدرجة الأولى، بينما كلما زادت درجة الإدمان طالت مدة التعافي.

وكن على علم أن مكان العلاج وفاعلية البروتوكول الدوائي للمدمن والخضوع لكافة مراحل علاج الادمان من العوامل التي لها تأثير فعال على مدة العلاج.

 

الخلاصة عن  مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات

إن الغرض من ذكر قصص مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات، هو التوعية بمدى خطورة تعاطي المخدرات على حياة الشخص على المستوى الصحي والمهني، فمن الممكن أن يكون اللاعب الرياضي لديه موهبة فذة ولديه تاريخ حافل من الإنجازات والبطولات ويؤدى طريق تعاطي المنشطات والمخدرات به إلى إنهاء مسيرته وتدمير مستقبلة وحياته المهنية نهائيًا مثل ما حدث مع قصص مشاهير رياضيون دمرتهم المخدرات المذكورة أعلاه.

فإذا كنت لاعب رياضي فلا تنساق وراء تناول المنشطات بهدف تحسين الأداء وتحقيق الإنجازات والقدرة على التنافس، لأنه سرعان ما يتحول هذا النشاط إلى تدهور في الحالة الجسدية والنفسية، وتنتهي مسيرتك الرياضية.

بينما إذا كنت بالفعل بدأت في تعاطي المخدرات عليك التوقف وسرعة التواصل وطلب المُساعدة من مستشفى اختبار لعلاج الإدمان والطب النفسي لكونها أفضل مستشفى على مستوى العالم في علاج الإدمان والتعافي والنقاهة.

 

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3.

مصدر 4

arArabic