تخطى إلى المحتوى

أبرز 5 مخاطر توضح الإجابة عن هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ أم لا ؟؟

أبرز 5 مخاطر توضح الإجابة عن هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ أم لا ؟؟

هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ هل يتحقق حلم المدمن في الوصول للتعافي من الإدمان بين يوم وليلة من تناول حبوب أناركول؟ أم أنها خرافات زائفة يروجها التجار والمسوقون بهدف الربح وتسويق الأدوية؟

قد تبدو تلك الأسئلة مثيرة للجدل عند البعض، خاصًة أن أناركول من الأدوية المندرجة ضمن قائمة أدوية علاج الإدمان، الأمر الذي يجعل العديد من الأشخاص يبحثون بشدة ويحاولون الوصول إلى إجابة قاطعة هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ أم لا؟ 

تتطلب الإجابة عن هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ معرفة أبرز المعلومات التي تدور حول دواء أناركول، بما في ذلك ما هو، مما يتكون، فيما يُستخدم، وأخيرًا مدى فعاليته في علاج الإدمان، فتابعونا. 

تعرف على دواء أناركول كبسولة تبطيل المخدرات 

أناركول هو دواء طبي يتواجد في صورة أقراص ذات تركيز 50 مللي جرام تؤخذ عن طريق الفم، وربما تتواجد في شكل حقن لعلاج الإدمان أيضًا. 

 يتكون أناركول بشكل أساسي من المادة الفعالة النالتريكسون الهيدروكلوريد التي لها تأثير ملحوظ على كبح رغبة المدن لتناول المواد المخدرة. 

أناركول أحد الأدوية المعتمدة من قِبل إدارة الغذاء والدواء لعلاج اضطراب وسوء استخدام المواد الأفيونية والكحولية. 

يعد أناركول أحد مكونات خطة العلاج الشاملة للتخلص من الإدمان على المواد المخدرة ولا يعد الوسيلة الوحيدة الفعالة بشكل مؤكد لعلاج الإدمان، تلك الخطة تشتمل على الاستشارة الطبية وغيرها من العلاجات الصحية الجسدية والنفسية والسلوكية، للوصول بالمُدمن إلى نهج ونمط الشخص المتعافي الكامل، يستطيع التعامل مع المجتمع دون تأثير من محفزات الإدمان مرة أخرى. 

وقبل الإجابة أيضًا عن هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ نحذر بأنه لا يُوصى الأطباء باستخدام أناركول أو نالتريكسون لأي مدمن يقل عمره عن 18 عام أو أي شخص يعاني من حالات مرضية مزمنة، لذا يحذر من استخدامه دون تشخيص لحالة المدمن أو دون وصفة طبية. 

ما هي آلية عمل دواء  أناركول؟ 

تعتمد مادة نالتريكسون على منع شعور المدمن بالأعراض الابتهاجية أو التأثيرات المُهدئة التي تسببها المواد الأفيونية أوالكحولية عند تعاطيها، وذلك عن طريق ربط المُستقبلات الأفيونية ومنعها من الارتباط بأي مادة تدخل الجسم، فهي لا تعد مادة أفيونية وغير مُسببة للإدمان من أول استخدام، ولكن قد يعاني المريض عند التوقف عن استخدامه بشكل سيء ولفترات طويلة أعراض انسحابية. 

هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟

 لا يعد أناركول دواء فعال بمفرده لعلاج الإدمان، لأن استخدام أناركول غير آمن بدرجة كبيرة، فربما نجد أن مخاطره قد تفوق فوائده بعدة مراحل حتى وإن ظهرت فاعلية أناركول عند البعض في علاج الإدمان عند استخدامه تحت إشراف الطبيب داخل مؤسسة علاجية مؤهلة ومرخصة لعلاج الإدمان. 

فعلاج الإدمان هو علاج فردي لا يعتمد على تجارب الآخرين، فكل حالة لها البروتوكول العلاجي الخاص بها والاستخدام دون إشراف أو وصف طبي يأخذ المدمن إلى دائرة الخطورة والمُضاعفات بالآثار الجانبية للدواء. 

لمن يتساءل أيضًا عن هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ يجب أن يأخذ في الاعتبار أولاً كافة الاحتياطات اللازمة قبل تناول الدواء لتجنب الآثار الجانبية والمخاطر التي تنجم عن إساءة استخدامه، والتي سنلقي الضوء عليها الآن خلال فقرات هذا الموضوع. 

ما هي أبرز مخاطر استخدام دواء أناركول؟ 

بينما نتحدث عن هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ لما لا نذكر أهم مخاطر استخدام أناركول، بجانب الآثار الجانبية التي قد يصاب بها المريض في بداية الاستخدام مثل:

  • الصداع والدوخة. 
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي. 
  • جفاف الحلق. 
  • اضطرابات في أوقات النوم. 

قد يتعرض المريض إلى مضاعفات شديدة الخطورة مع الاستمرار في الاستخدامات، حيث تكمن مخاطر استخدام دواء أناركول في النقاط الآتية:

  1. تناول جرعة زائدة من الدواء. 
  2. مُشكلات في الجهاز التنفسي. 
  3. رد فعل تحسسي شديد. 
  4. مُشكلات في الصحة الجسدية والنفسية
  5. الإدمان.

أولاً مخاطر تناول جرعة زائدة من الدواء

  • الاستخدام طويل المدى لدواء أناركول أو الاستمرار في تعاطي المخدرات في أثناء استخدام الدواء قد تتعرض للإصابة بالتسمم الذي يأخذ الشخص في النهاية إلى الوفاة. 
  • قد تبدأ أعراض الجرعة الزائدة من الدواء بفقدان القدرة على النطق، والتنفس ببطء وانخفاض الأكسجين بالدم، وزيادة معدل ضربات القلب، وفقدان الوعي، ربما تظهر تلك الأعراض عند المريض مع بداية استخدام الدواء وذلك في حالة ما إذا كان يعاني من تحسس شديد تجاه المادة الفعالة النالتريكسون الهيدروكلوريد، ومن هنا يمكن أن نجيب على من يتساءل هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ بأنه غير فعال تمامًا مع المدمنين الذين يعانين التحسس الشديد تجاه نالتريكسون.  

ثانيًا مظاهر اضطرابات الجهاز التنفسي 

تأتي مخاطر مادة النالتريكسون على الجهاز التنفسي في:

  •  إصابة المدمن بصعوبة شديدة في التنفس.
  •  ألم في الصدر. 
  • صدور صوف صفير. 
  • كما يصاب بالتهاب رئوي شديد.

ثالثًا أعراض التحسس 

غالبًا ما تظهر أعراض التحسس على المدمن فور تناول الدواء، حيث يظهر على المدمن طفح جلدي واحمرار شديد، بجانب تورم العينين أو الفم أو اللسان، لذا تكون الإجابة القاطعة لسؤال هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ عند جميع الحالات هي لا. 

رابعًا مُشكلات في الصحة الجسدية والنفسية

لمعرفة هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ أم لا، أعلم جيدًا أنه قد تأتي مخاطر دواء أناركول على الصحة الجسدية للمدمن في:

  •  حدوث تليف للخلايا الكبدية وفشل في وظائف الكبد، مما يؤدي إلى تراكم السموم بالدم وعدم قدرة الجسم على التخلص منها. 
  • الشعور بألم شديد في المعدة. 
  • اصفرار بياض العين. 
  • الشعور بالتعب والإرهاق. 

ناهيك عن التأثير على الحالة النفسية والعقلية للمدن، حيث يشعر المريض بحالة شديدة من الاكتئاب والقلق وتقلب المزاج، والكثير من المرضى يصلون إلى حالة من الاكتئاب الحاد الذي قد ينتهي بهم إلى الانتحار. 

وهذا نتيجة تأثير دواء أناركول على زيادة إفراز الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة بدلًا عن المواد الأفيونية، ومع توقف المريض عند استخدام الدواء يدخل في نوبة من الاكتئاب الحاد.

خامسًا الإدمان 

هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ أم يسبب الإدمان؟ 

نظرًا لأن دواء أناركول قد يحمل نفس الآلية التي تؤثر بها المواد الأفيونية على الجسم، قد يحل محل المواد المخدرة التي يتعاطاها المدمن، ويحصل الشخص على نفس المفعول أو التأثير المطلوب من المخدرات، ومن هنا نجد أن اساءة استخدام الدواء أو الاستمرار في تناوله يُسبب دخول المريض في مرحلة إدمان جديدة على الدواء، تتطلب البروتوكول العلاجي من أجل إبطال مفعول الأناركول. 

 

تعرف على بديل الأناركول لعلاج حالات الإدمان

بعدما تعرفنا على إجابة هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ وتواصلنا إلى أنه لا يمكن الاعتماد على دواء أناركول بمفردة لعلاج الإدمان، وربما تتساءل عن البديل الفعال لعلاج الإدمان وهذا ما نوضحه الآن خلال السطور القليلة القادمة. 

بديل الأناركول لعلاج الإدمان هو إتباع البروتوكول الدوائي الخاص بالحالة في مؤسسة علاجية مرخصة بها نخبة من الأطباء والمسؤولين والمختصين النفسيين في علاج الإدمان. 

لا بد من تطبيق بروتوكول علاج الإدمان بطريقة صحيحة لضمان وصول المدمن للتعافي تمامًا من الإدمان دون التعرض للانتكاسة. 

ولضمان الحصول على بروتوكول علاجي يوفر كافة احتياجات المدمن خلال فترة العلاج، سواءً كانت احتياجات طبية أو معنوية أو ترفيهية، لا بد من وقوع الاختيار على أفضل مستشفى أو مركز متخصص ومرخص له تجارب ناجحة مع علاج المدمنين، مثل مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي. 

حيث يعتمد علاج الإدمان داخل مستشفى اختيار على عدة مراحل مهمة للغاية وهي:

  • مرحلة التشخيص، فهي من أهم مراحل العلاج حيث يخضع المدمن لكافة أنواع الفحوصات من أجل تشخيص درجة الإدمان وحالته الصحية والنفسية، وبناء على عملية التشخيص يضع الطبيب البروتوكول المناسب لحالته. 
  • مرحلة الديتوكس ( سحب السموم من الجسم)، سحب السموم من الجسم يعتمد على تنظيف الجسم والدم من سموم المخدر المتراكمة بهما، وذلك من خلال تناول للأدوية المحفزة للجسم لطرد السموم، كما تعتمد تلك المرحلة أيضًا على إدارة أعراض الانسحاب التي تظهر فور التوقف عن تعاطي جرعة المخدر. 
  • مرحلة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي، قد يرى البعض أنه بمجرد سحب سموم المخدر من الجسم فهو بذلك الأمر قد تعافى من الإدمان، ولكن التوقف عند سحب السموم يعني أنه لم يتعاف نهائياً ومعرضًا للانتكاسة مرة أخرى، لذا لا بد من استكمال مراحل العلاج والخضوع إلى برامج العلاج السلوكي والتأهيل النفسي، حتى يتم تعديل معتقدات وأفكار المدمن حول الإدمان وتعاطي المخدرات. 
  • مرحلة متابعة ما بعد التعافي، متابعة المستشفى للمدمن بعد التعافي والخروج من المستشفى، من المراحل التي تساعد المتعافي في حل المُشكلات التي يتعرض لها خلال اختلاطه بالمجتمع، كما تساعد المستشفى في التأكد من مدى التزام المدمن بتعليمات الأطباء والمختصين. 

يمكنك الاطلاع على أفضل مصحات علاج الإدمان في القاهرة  من هنا… 

خلاصة الموضوع 

الإجابة القاطعة لسؤال هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ هي لا، دواء أناركول غير فعال لعلاج الإدمان، ولا يمكن اتباع تجارب الآخرين في علاج الإدمان، أو استخدام أي أدوية دون استشارة الطبيب، حتى لا يضع المدمن نفسه في مأزق آخر يُضاف لديه أعراض الإدمان الجسدية والنفسية. 

وقد تم التحدث عن البديل الفعال لعلاج الإدمان لإيضاح هل أناركول فعال لعلاج الإدمان؟ حقًا أم لا بالتفصيل، حتى يتفهم القارئ مدى أهمية تطبيق بروتوكول علاج الإدمان، ويختار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان والطب النفسي لضمان التعافي من الإدمان وهو الطريق البديل الوحيد لدواء أناركول في علاج الإدمان. 

مصدر1 

مصدر 2 

arArabic