تخطى إلى المحتوى

هل التفكير بالموت من أعراض الاكتئاب

هل التفكير بالموت من أعراض الاكتئاب

هل التفكير بالموت من أعراض الاكتئاب؟ وما هي أسباب التفكير في الموت، بعض من مرضى الصحة العقلية يعانون من النزعة الانتحارية، والتي تعد من أشهر العوارض الجانبية الدالة على الإصابة بالاكتئاب، وهو من أكثر الأمراض النفسة شيوعًا حول العالم، فضلًا عن ارتفاع أعداد المصابين بعد جائحة كورونا، وذلك ما أدي إلى تداول سؤال هل التفكير بالموت من أعراض الاكتئاب بين الكثير من البشر.

هل التفكير بالموت من أعراض الاكتئاب

الاكتئاب واحد من الاضطرابات النفسية التي تسبب انعدام الرغبة في الحياة، والتفكير في الموت لإنهاء الحياة بشكل قطعي، وذلك من أجل التخلص من المعاناة التي تحيط به من الناحية العقلية والفكرية، لذا مريض الاكتئاب دائمًا ما تكون لديه رغبة في الانتحار أو خوف من اقتراب الموت.

لذا الإجابة على سؤال هل التفكير بالموت من أعراض الاكتئاب؟ تكون نعم، حيث أن التفكير في الموت من أعراض الإصابة بالاكتئاب، ويكون المريض في حاجة إلى العرض على أحد المتخصصين النفسيين، والخضوع للعلاج النفسي لمعالجة الميول الانتحارية والقضاء عليها نهائيًا.

تعرف على أفضل مصحات نفسية لعلاج الاكتئاب في مصر 

أسباب وسواس التفكير بالموت

بعد الإجابة على سؤال هل التفكير بالموت من أعراض الاكتئاب؟ سنتعرف على الأسباب، حيث توجد العديد من الأسباب التي تدفع مريض الاكتئاب إلى التفكير المستمر في الموت، والخوف من اقتراب موعد موته، والتي غالبًا من ترجع إلى الأعراض الجانبية والعوارض السلبية لاضطراب الاكتئاب كما يلي:

1_ التعرض للصدمات

هل التفكير بالموت من أعراض الاكتئاب؟ نعم حيث أن مريض الاكتئاب غالبًا ما يكون قد تعرض إلى الصدمات النفسية سواء القديمة أو الحديثة، مثل التحرش الجنسي أو التعرض إلى حادث مؤلم أو فقدان شخص قريب وغيرها، هذا الأمر يزيد  من وسواس التفكير في الموت.

2_ الشعور بالألم

يرتبط هذا الشعور بالخوف من الإحساس بالألم، حيث أنه شعور متلازم مع المرض ومدى صعوبة أن يكون الشخص يعاني من مرض معين يسبب له الألم دائمًا.

3_ اضطراب قلق

أحد المشاكل الصحية الخطيرة التي يعاني منها مريض الاكتئاب هو اضطراب القلق، حيث أن الأشخاص لديهم خوف من الموت يعانون من مشاعر القلق التي تسيطر عليهم طوال الوقت.

4_ الأمراض المزمنة

هل التفكير بالموت من أعراض الاكتئاب؟ نعم كما أن المريض بهذا الاضطراب يعاني من بعض الأمراض المزمنة، والتي تتمثل في المشاكل الصحية التي تؤثر عليه في المستقبل مثل السواس من الموت.

5_ اضطرابات الهلع

أحد الاضطرابات النفسية المصاحبة لمشاعر الخوف من الموت هي نوبات الهلع، والذعر التي تعني صعوبة السيطرة على الأفكار الانتحارية، والتعرض إلى بعض الإصابات التي تؤدي إلى الهلاك.

موضوعات ذات صلة: اختبار اضطراب الاكتئاب 

علاج التفكير المستمر في الموت

بعد الإجابة على سؤال هل التفكير بالموت من أعراض الاكتئاب سنتعرف معنا على كيفية علاج التفكير المستمر في الموت، وذلك بطلب المساعدة العاجلة وشبكات الدعم الاجتماعي، حيث يوصى بالذهاب إلى الطبيب النفسي لتشخيص الحالة بشكل دقيق، والحديث عن أسباب ومشاعر القلق والخوف من الموت.

نحن في مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر لك برامج علاجية فعالة، والذي من شأنها أن تعزز من قضاء المريض على مشاعر الخوف من الموت، والعلاج النفسي يشمل كلًا من العلاج المعرفي السلوكي والعلاج بالكلام على النحو التالي:

1_ العلاج النفسي

علاج التفكير في الموت يتم معالجته من خلال العلاج النفسي، مثل العلاج بالكلام من خلال الحديث عن مخاوف الموت ومشاعر القلق مع الطبيب أو المعالج النفسي، والذي يساعدك على التواصل إلى أسباب مخاوفك وتحليلها وعلاجها بشكل احترافي ومتميز، فضلًا عن توضيح استراتيجيات التعامل مع المشاعر السلبية يوميًا.

2_ العلاج السلوكي المعرفي (CBT)

الطريقة العلاجية التي يعتمد عليها الكثير من الأطباء هو العلاج المعرفي السلوكي، الذي يهدف إلى تغيير الأنماط السلوكية لمريض الاكتئاب، وتعلم بعض المهارات والسلوكيات الجديدة وتعزيز طريقة التفكير الجيد، إلى جانب تعليم المريض كيفية التغلب على مشاعر القلق والتوتر، والبدء في تطوير الآليات النفسية التي تمكنه من الشعور بالهدوء والاسترخاء والهدوء والحد من التفكير في الموت.

3_ العلاج بالدواء

الطبيب النفسي بعد الانتهاء من تشخيص الحالة العقلية يكون بحاجة إلى وصف الأدوية الطبية، وهي العقاقير الطبية التي تساعد على تعديل الخلل العقلي، والتي من أبرزها مضادات الاكتئاب و حاصرات بيتا، وغالبًا ما تستخدم هذه الأدوية إلى جانب العلاج النفسي تحت إشراف الطبيب لتكون أكثر فعالية.

حيث أن الأدوية الطبية تكون قادرة على تخفيف مشاعر القلق والتوتر والذعر على المدى القصير، بينما العلاج النفسي يعالج الأعراض النفسية للاكتئاب على المدى الطويل.

4_ تقنيات الاسترخاء

والتي من أبرزها ما يلي:

  • التنفس العميق.
  • التأمل أو اليوجا.
  • التركيز على الأمور الإيجابية.

نهاية الحديث عن هل التفكير من أعراض الاكتئاب:

هل التفكير بالموت من أعراض الاكتئاب؟ نعم حيث أن التفكير المستمر في الموت من العوارض الملازمة لبعض مرضى الاكتئاب، لذا ينصح دائمًا بسرعة ذهاب مرضى الاكتئاب إلى المعالج النفسي، والحصول على الاستشارة الطبية التي تؤهلهم من الناحية النفسية والسلوكية للحد من اضطراب الاكتئاب، فلا تردد بالحديث إلينا في مركز CHOOSE للطب النفسي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic