تخطى إلى المحتوى

هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب

هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب

هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب؟ وهل العلاج بالأدوية كافي للتخلص من الاضطراب النفسي، الصحة النفسية في العالم العربي أصبحت على عهد جديد والكثير يولي اهتمام كبير للعلاجات النفسية، ولكن عقدة الطبيب والمتخصص النفسي لا تزال موجود حتى الآن، لذلك هناك أشخاص يبحثون عن طرق مختلفة لعلاج الاضطرابات النفسية، وتحديدًا الاكتئاب الذي يعتبر من أشهر أنواع الاضطرابات النفسية، وإلى جانب الرياضة هناك من يتحدث عن العلاج بالأطعمة مثل سؤال اليوم هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب.

وأنصار هذه الفكرة يرجون إلى عديد من المعلومات حول الفوائد الصحية للأوميجا 3، وتحديدًا بالحديث عن فوائد الأوميجا 3 على الدماغ ومدى تأثيره نقص معدلاته على الصحة النفسية وغيرها، ولكن هذه الأمور لا تعني يا عزيزي الاستغناء عن الأخصائي أو الطبيب النفسي، وذلك لأن دوره مهم جدًا ولا يمكن تجاهل أهمية العلاجات النفسية في القضاء على الخلل النفسي، وذلك ما سنتطرق للحديث عنه تفصيلًا من خلال الإجابة على سؤال هل اوميجا 3  تعالج الاكتئاب .

ما هي الأوميجا 3 وأنواعها؟

هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب ؟ قبل الحديث عن إجابة السؤال سنتحدث معكم عن ما هي الأوميجا 3 وأنواعها،  أحماض أوميجا 3 الدهنية تتواجد بشكل أساسي في زيت السمك وبعض أنواع الطحالب البحرية، كما يوجد 3 أنواع من الأوميجا 3 واثنان منهم موجودان في زيت السمك: DHA (حمض الدوكوساهيكسانويك) وEPA (حمض الإيكوسابنتاينويك)، هما الأكثر شيوعًا في الحديث عن فوائد الأوميجا 3 في علاج الاضطرابات النفسية.

ويمكن الحصول على الأوميجا 3 من خلال تناول الأسماك البحرية أو المكملات الغذائية، وتم إثبات أن الأوميجا 3 من أفضل أنواع المكملات الغذائية التي تقي الإنسان من أمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي وارتفاع نسبة الكوليسترول، ولا تزال بعض الأبحاث جارية لبحث ما هي فوائد الأوميجا 3 للاضطرابات النفسية وتحديدًا الاكتئاب.

الجدير بالذكر أن سؤال هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب نابع من حديث البعض حول فوائد الأوميجا 3 في تحسين الحالة المزاجية، وذلك بعد إثبات أنه مفيد جدًا في النظام الغذائي لمرضى الاضطرابات النفسية، والكثير من الأطباء النفسيين يضمون الأوميجا 3 إلى النظام الغذائي للمرضى، ولكن هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب؟

ما هي دواعي استعمال اوميجا 3؟

في سياق الحديث عن هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب سنذكر لكم استخدامات زيت السمك، ومكملات الأوميجا 3:

  • خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم.
  • تحسين صحة وأداء الجهاز العصبي.
  • الوقاية من أمراض القلب والروماتيزم والتهاب المفاصل والأمراض المزمنة عامة والالتهابات.
  • يعزز من صحة الشعر والأظافر لاحتوائه على الأحماض الدهنية.

تجربتي مع أوميغا 3 للاكتئاب

هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب؟ للإجابة عن هذا السؤال تعرف على تجربتي مع الأوميغا 3، أنا فتاة في سن الـ25 عامًا بعد إصابتي بالاكتئاب الحاد بدأت رحلة البحث عن العلاج، وللأسف كنت أشعر بالخوف حيال الذهاب إلى أحد الأطباء النفسيين والمتخصصين، وذلك بسبب عقدتي من الطبيب النفسي والأودية وتأثيراتها النفسية وما إلى آخره، لذا بدأت في البحث عن طرق بديلة وبسبب اهتمامي بالأنظمة الغذائية الصحية، قرأت مقالة عن فوائد الأوميجا 3 لعلاج وتحسين أعراض الاكتئاب.

بدأت تجربتي مع الأوميغا 3 من أجل تحسين أعراض الاكتئاب، وكنت أهتم كثيرًا بالنظام الغذائي المكون من عناصر الأوميجا 3 إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية، وبدأت هذه الرحلة وكنت أشعر أنها ستكون المنقذ من الانتحار، ولكن لم أحصل على نتيجة فعالة كما كنت أتوقع، بل حالتي النفسية بدأت في الانحدار شيء فشيء.

بعد سوء الحالة النفسية قررت اللجوء إلى أحد المتخصصين بعد فشل تجربتي مع الأوميغا 3 لتحسين أعراض الاكتئاب، وأخبرت الطبيب عن تجربتي السابقة مع الأوميجا 3، والذي نصحني بالاستمرار في تناول الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بالأوميجا 3، ولكن كوسيلة مساعدة إلى جانب العلاج النفسي المتخصص للانتهاء بشكل فعال من الاكتئاب.

متى يبدأ مفعول أوميغا 3

هناك العديد من الأبحاث التي تحدث عن فوائد الأوميجا 3 في القضاء على الاضطرابات النفسية، إلى جانب فوائده في علاج العديد من المشاكل الصحية، لذا تتساءل البعض متى يبدأ مفعول الأوميجا 3؟ يبدأ مفعول الأوميجا بعد مرور حوالي 2 إلى 3 أسابيع من الاستمرار في تناول مكملات الأوميجا 3.

تنويه هام الأوميجا 3 لم يتم حتى الآن إثبات فوائدها في القضاء بشكل رسمي، وأساسي على الاضطرابات النفسية مما يعني عدم القدرة على تحسين أعراض الاكتئاب، لذا ننصح بعدم الاستغناء عن العلاجات النفسية بالاعتماد على مكملات الأوميجا 3، ويظل السؤال هنا هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب.

هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب

هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب؟ للإجابة عن هذا السؤال بحاجة لمعرفة ما هي فوائد الأوميجا وطريقة عمله داخل الجسم، حيث أن الدماغ البشري يحتاج إلى نوع من الأحماض الدهنية الموجودة في الأوميجا 3 ليكون قادر على القيام بوظائفه بشكل أفضل، حيث أن بعض الدراسات العلمية تتحدث عن وجود نقص في أحماض EPA وDHA داخل دماغ مرضى الاكتئاب، لذا وضع الأطباء والباحثون أساس فرضية فوائد الأوميجا 3 وزيت السمك في علاج الاكتئاب.

قام في عام 2009 بمراجعة بيانات من ثلاث دراسات استخدمت وكالة حماية البيئة في علاج ثلاثة أنواع مختلفة من الاكتئاب، وهم الاكتئاب الشديد لدى الأطفال و الاكتئاب الشديد المتكرر لدى البالغين، بالإضافة إلى اكتئاب ثنائي القطب، وأوضحت هذه الدراسات والمراجعة أن الأشخاص الذين تبعوا برامج علاجية متخصصة أظهروا تحسن كبير، وذلك بالمقارنة مع الاشخاص الذين تناولوا أدوية وعلاجات وهمية غير متخصصة لعلاج الاكتئاب.

هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب؟ عام 2004 تم إجراء دراسة حول الأوميجا 3 والاكتئاب وخاصة من نوع DHA ، والذي يقال قد يلعب دورًا مهمً إلى جانب EPA في علاج أنواع مختلفة من الاكتئاب، وذلك ما تم إثباته في حالات من اكتئاب ما بعد الولادة والاكتئاب البسيط، وعلاوة على ذلك، بعد الأطباء يقولون أن من يعانون من النزعة الانتحارية لديهم مستويات منخفضة من EPA وDHA، وبالتالي من الممكن أن يكون مزيج EPA وDHA في زيت لديه دور في تحسين أعراض الاكتئاب.

هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب؟ بالطبع لا فالعلاج بالمكملات الغذائية وزيت السمك غير كافي لعلاج الاكتئاب، بل يحتاج المريض النفسي إلى العلاجات النفسية المتخصصة، والمتابعة المستمرة حتى يصل المريض إلى نهاية مرحلة العلاج، بالإضافة إلى ذلك جميع الدراسات والأبحاث التي تحدثت عن فوائد زيت السمك، والأوميجا 3 في علاج الاكتئاب لا تزال تحتاج إلى الدراسة بشكل أكبر، وذلك لأنه حتى الآن لم يتم إيجاد ما هو أفضل من العلاجات النفسية في إدارة أعراض الاكتئاب مثل العلاج المعرفي السلوكي.

موضوعات قد تهمك : التخلص من الاكتئاب بسرعة 

فوائد أوميغا 3 للدماغ

بعد الإجابة على سؤال هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب؟ سنتحدث معك عن فوائد الأوميغا 3 للدماغ، احدى الدراسات بالمجلة الطبية تشير إلى أن تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية بناءً على تركيز “DHA” (حمض الدوكوساهيكسانويك) و “EPA” (حمض إيكوسابنتانويك) يساعدان على تكوين كريات الدم الحمراء،  كما أن الأشخاص المشاركين في الدراسة أوضحوا أن من لديهم تركيزات متزايدة من DHA و EPA أظهروا زيادة في حجم الحصين، بالإضافة إلى ذلك التركيزات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية مرتبطة ببنية دماغية أفضل، وعلاوة على ذلك، وظيفة معرفية ودماغية أعلى في مجموعة من أشخاص في منتصف العمر، وذلك  حسبما ورد في موقع “24vita.de” الألماني.

أوميجا 3 والسيروتونين

هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب؟ كما ذكرنا هذه النقطة مهم جدًا توضيح ما هي علاقة الأوميجا 3 بمستوى السيروتونين في الدماغ، حيث أن بعض الدراسات والأبحاث الحديثة تشير إلى فوائد الأوميجا 3 في زيادة مستويات السيروتونين في الدماغ، وبالتالي تحسين الحالة المزاجية، والعمل على تحسين الأعراض الجانبية لاضطراب الاكتئاب.

لكن إلى الآن لم تكن هذه الأبحاث كافية للإثبات أن الاوميجا 3 زيت السمك له فاعلية في تحسين أعراض الاكتئاب، بل أن العلاجات النفسية هي الحل الأساسي والنهائي لتحسين الاكتئاب، ومساعدة المريض على استعادة حياته السابقة وعودة الدماغ إلى طبيعته، فلا ننصح بالاعتماد على الاوميجا 3 كأساس لعلاج الاكتئاب.

أوميغا 3 للصحة العقلية

ارتباطا بالحديث عن هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب سنتطرق إلى توضيح طبيعة العلاقة ما بين الأوميجا 3 والصحة العقلية، حيث وجدت دراسة تشير إلى أن الاوميغا 3 لها فائدة في علاج الاضطرابات المختلفة، مثل اضطراب ثنائي القطب (الاكتئاب الهوسي)، واكتئاب ما بعد الولادة حيث يقال أن أحماض الأوميجا 3 مفيدة في مرحلة معينة من الاكتئاب أو مرحلة الهوس من المرض.

لذا بعض الأشخاص يقترحون استخدام الأوميجا 3 في منع الحالات النفسية من التفاقم مثل الفصام، واضطراب الشخصية الجدية والوسواس القهري واضطراب تشتت الانتباه ونقص التركيز، ولكن حتى الآن لا توجد أبحاث أو أدلة كافية لإثبات هذه الإدعاءات، وأن العلاجات النفسية هي الأفضل في علاج كافة الاضطرابات النفسية التي قد يعاني منها الإنسان.

فوائد العلاجات النفسية للاكتئاب

عندما قمنا بالإجابة على سؤال هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب ؟ أكدنا على ان العلاجات النفسية هي العلاج الأساسي لاضطراب الاكتئاب، حيث أن فوائد العلاجات النفسية للاكتئاب تتمثل في النقاط التالية:

  • مساعدة المريض على فهم مشاعره والتحكم فيها وكيفية مواجهتها حتى يكون قادر على التعامل معها بشكل صحيح.
  • معرفة ما هي الأسباب التي تكمن وراء مشكلات المريض ومساعدته على فهمها وتجاوزها.
  • كذلك محاولات الطبيب المعالج المستمرة في إظهار مشاعر المريض وأفكاره، وسلوكياته التي تساهم في تحديد طبيعة المشكلة والسبب الرئيسي للاضطراب النفسي، ومن ثم العمل على مساعدته على التخلص من هذا السبب.
  • كما يساهم العلاج النفسي في تعزيز احترام المريض لذاته وتحسين نظرته للحياة.
  • مساعدة المريض على التحرر من براثن الماضي وتطوير أدواته من خلال تعلم مهارات، واستراتيجيات تعزز من بناء المستقبل وتحسينه.
  • يتميز العلاج النفسي بوجود طرق وأنماط واستراتيجيات مختلفة تلائم احتياجات ومتطلبات المرضى المختلفة.

نهاية الحديث عن هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب:

هل اوميجا 3 تعالج الاكتئاب ؟ هناك العديد من الدراسات والأبحاث العلمية التي تحاول إثبات فوائد الأوميجا 3، وزيت السمك في تحسين أعراض الاكتئاب والاضطرابات النفسية، ولكن إلى الآن لا يوجد أي دلائل كافية لإثبات هذا الادعاء، لذا أجمع الأطباء على أهمية العلاجات النفسية في القضاء على الاكتئاب، حيث أن العلاج النفسي تحت إشراف متخصص هو الأفضل في تحسين جميع أعراض الاكتئاب، تواصل معنا في مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان فورًا.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic