تخطى إلى المحتوى

هل لوديوميل يسبب الإدمان وما هي أضراره

هل لوديوميل يسبب الإدمان

هل لوديوميل يسبب الإدمان وما هي أضراره على الصحة الجسدية والنفسية، ودواء لوديوميل واحدة من أشهر أنواع الأدوية المضادة للاكتئاب ضمن فئة ثلاثية الحلقات، واستخدام هذه النوعية من الأدوية مهم جدًا بالنسبة للمرضى النفسيين الذين يعانون من مشاكل نفسية بسبب الاكتئاب والقلق والتوتر، وطبيعة هذه الأدوية ومكوناتها الداخلية تساعدها على منع تفاقم الآثار النفسية للاكتئاب، ولكن السؤال الشائع الآن هل لوديوميل يسبب الإدمان أم لا، وما هي الأضرار الجانبية لاستخدام هذا الدواء.

عند الحديث عن استخدام أي دواء نفسي يكون التخوف الأكبر حول تسبب هذا الدواء في الإدمان، وخاصة أنه من المعروف عن الأدوية النفسية أنها تؤدي إلى تطور الاعتماد الجسدي والنفسي مع مرور الوقت، وأعداد كبيرة تقع في شباك هذه المشكلة بسبب فرط استخدام الدواء، أو لاستعماله بدون استشارة طبية أو بسبب مضاعفة الجرعات وغيرها، وبما أن دواء لوديوميل من مضادات الاكتئاب يكون هنا السؤال هل لوديوميل يسبب الإدمان أم لا؟ سنجيب عن السؤال بالتفصيل خلال موضوعنا.

ما هو دواء لوديوميل؟

موضوعنا اليوم هو سؤال هل لوديوميل يسبب الإدمان ؟ وفي البداية سنتحدث عن دواء لوديوميل الذي ينتمي إلى فئة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، وبالتالي عمل الدواء يركز على إعادة توازن النواقل العصبية في الدماغ، ومساعدة مريض الاكتئاب على الشعور بالراحة والهدوء والتخلص تمامًا من مشاعر القلق والتوتر والحزن التي تلازمه.

الدواء يستخدم بكثرة بين المرضى النفسيين الذين يعانون من اضطرابات نفسية مختلفة، وتحديدًا التي تؤثر على الحالة المزاجية نتيجة الخلل في النواقل العصبية المسؤولة عن الشعور بالاسترخاء والهدوء، وعلاوة على ذلك، لا يقتصر استخدام الدواء على مرضى الاكتئاب فقط بل له العديد من دواعي الاستخدام الطبية.

كما ينصح بمراعاته عند استخدام دواء لوديوميل هي الاستشارة الطبية قبل الاستخدام، وذلك لأن المادة الفعالة للدواء تعد سلاح ذو حدين حيث لها فوائد مختلفة، وعلى الجانب الآخر يكون لها بعض الأضرار الجانبية التي تصيب المريض، كذلك جرعات الدواء تختلف من مريض إلى آخر تبعًا لغرض الاستخدام.

ما هي دواعي استخدام دواء لوديوميل؟

هل لوديوميل يسبب الإدمان ؟ في إطار البحث عن إجابة هذا السؤال سنتحدث معكم عن دواعي، وأعراض استخدام دواء لوديوميل والتي تستند على فاعلية المادة الفعالة للدواء، حيث شائع استخدام الدواء لعلاج مرضى الاكتئاب بمختلف أنواع كالآتي:

  • الاكتئاب العصابي.
  • الانزعاج العصبي
  • كذلك الاكتئاب المتبوع بالهوس كما يحدث مع مرضى اضطراب ثنائي القطب.
  • التوتر المرضي.

بالإضافة إلى ذلك لا يستخدم دواء لوديوميل فقط لعلاج أنواع الاكتئاب المختلفة، بل يمكن استخدامه لعلاج الاضطرابات النفسية التالية:

  • الهلع.
  • تخفيف آلام الأعصاب.
  • اضطرابات النوم مثل الأرق.
  • الانزعاج العصبي.
  • التوتر والقلق العصبي.

تنويه هام/ استعمال دواء لوديوميل لعلاج أي اضطرب نفسي غالبًا ما يكون ضمن خطة علاجية متكاملة تحقيق نسبة شفاء عالية وسريعة، وخاصة في حالات الهلع والانزعاج العصبي، وتأكد من الاستشارة الطبية لدى أحد المتخصصين لمعرفة الجرعة الملائمة من الدواء طبقًا لظروفك الصحية.

تجربتي مع دواء لوديوميل

بالسؤال عن هل لوديوميل يسبب الإدمان ؟ سأوضح لكم تجربتي مع دواء مع دواء لوديوميل، واصابتي بالاكتئاب كانت من المشكلات الصحية التي واجهتني أثناء المرحلة الجامعية، والسبب يرجع إلى تاريخي الوراثي مع هذا الاضطراب، وبالطبع كنت بحاجة إلى العلاج الفعال للتخلص من الاكتئاب ومنع أعراضه من التفاقم، وبالرجوع إلى الطبيب تم وصف روشتة طبية تحمل اسم دواء لوديوميل لتبدأ تجربتي معه.

الدواء أحد مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات الأكثر استخدامًا بين مرضى الاكتئاب، والأطباء يفضلون وصفه لأنه يحقق نتائج فعالة للغاية، وقد شاهدت ذلك خلال الأيام والأسابيع الأولى من استخدام الدواء، وبسبب حاجتي إلى الشعور بالنشوة التي يحققها الدواء قمت بمضاعفة الجرعة التي حددها الطبيب، وللأسف أقدمت على هذا التصرف قبل الرجوع إلى الطبيب المعالج، وهذا الخطأ كلفني الكثير حيث وقعت في فخ التعود الجسدي والنفسي.

بمعني أنني أصبحت عاجزة تمامًا عن كبح رغبتي في تناول الدواء بشكل يومي على الرغم من الأضرار الجانبية، وبالتواصل مع الطبيب نصحني بالذهاب إلى مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي للتخلص من إدمان دواء لوديوميل نهائيًا.

هل لوديوميل يسبب الإدمان؟

هل لوديوميل يسبب الإدمان؟ هذا السؤال يطرحه مجموعة كبيرة من المرضى النفسيين، الدواء من فئة مضادات الاكتئاب التي تؤدي إلى تؤثر على النواقل العصبية في الدماغ، لذا عند سؤال هل لوديوميل يسبب الإدمان تكون الإجابة نعم، حيث يحدث نوع من التعود النفسي والجسدي على الدواء مع مرور الوقت، لذا يصنف من الأدوية التي تسبب الإدمان.

أيضًا الإقلاع عن الدواء يرافقه الأعراض الانسحابية التي تشير إلى الوقوع في فخ الإدمان والتعود الجسدي، وبالنظر إلى تجربتي مع دواء لوديوميل يمكن القول أن السبب هي الجرعات المضاعفة من الدواء، أو الاستخدام بدون وصفة طبية متخصصة لتحديد مقدار الجرعة الملائم للوضع الصحي.

أضرار دواء لوديوميل

بعد الإجابة على سؤال هل لوديوميل يسبب الإدمان دعونا نحدثكم عن أضرار هذا الدواء، نعم هذا الدواء على الرغم من قدرته على منع أعراض الاكتئاب من التفاقم، وتخفيف الأعراض الجانبية لعدد من الاضطرابات النفسية إلا أنه سبب في مجموعة من الأضرار، والتي يعود ظهورها إلى تأثير المادة الفعالة على الوظائف الحيوية، وتحديدًا الجهاز العصبي والدماغ، وإليك أبرز الأضرار الجانبية لدواء لوديوميل:

  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وغيرها.
  • اضطراب الشهية وزيادة الوزن.
  • كذلك اضطرابات النوم مثل الأرق.
  • جفاف الفم.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الدوخة والدوار.
  • صداع الرأس.
  • اضطرابات الصحة الجنسية مثل ضعف الرغبة الجنسية.
  • عدم انتظام نبضات القلب.
  • الارتباك العصبي.
  • حساسية الجلد.

الجرعة المسموح بها من دواء لوديوميل؟

ارتباطا بسؤالنا هل لوديوميل يسبب الإدمان سنتطرق إلى ذكر ما هي الجرعة المسموح بها من الدواء، تختلف الجرعة وفقًا لغرض الاستخدام والحالة الصحية للمريض، بالإضافة إلى المرحلة العمرية وغيرها من الفروق الفردية، وإليك أبرز الجرعات المسموح بها من الدواء كالآتي:

الجرعة الدوائية للبالغين المتابعين في العيادات الخارجيةالجرعة الدوائية للبالغين داخل المستشفىالجرعة الدوائية لكبار السن
  • تصل الجرعة الابتدائية لدواء لوديوميل في هذا الحال إلى حوالي 75 مللي جرام، وتؤخذ مرة واحدة أو يمكن ينصح الطبيب بتقسيمها إلى مرتين في اليوم.
  • أيضًا من الممكن زيادة الجرعة الأولية بشكل تدريجي حتى تصل إلى حوالي 220 مللي جرام كحد أقصى يوميًا.
هذه الجرعات توصف للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الحاد، ولديهم بعض الميول الانتحارية، وذلك ما يستدعي إلى وصف جرعة دوائية كبيرة للسيطرة على الأعراض النفسية، وتكون الجرعات على النحو التالي:

  • الجرعة الابتدائية لدواء لوديوميل تتراوح ما بين 100 أو 150 مللي جرام في المرة الواحدة أو يمكن تقسيمها.
  • كذلك من الممكن زيادة الجرعة إلى حوالي 220 مللي جرام كحد أقصى يوميًا.
الجرعة الدوائية لكبار السن تختلف نظرًا للوضع الصحي، حيث أن البعض منها يكون قليل جدًا بسبب ضعف قدرة الجسم على التخلص من الدواء، أيضًا ضعف وظائف الكبد والكلى مقارنة بالبالغين، والجرعات تكون على النحو الآتي:

  • الجرعة الابتدائية لدواء لوديوميل 25 مللي جرام تؤخذ مرة واحدة أو يتم تقسيمها على مرتين.
  • كذلك من الممكن زيادة الجرعة لتصل إلى 50 أو 75 مللي جرام.

موضوعات ذات صلة: أعراض انسحاب مضادات الاكتئاب

علاج إدمان لوديوميل

الإجابة عن سؤال هل لوديوميل يسبب الإدمان كانت نعم وذكرنا السبب بالتفصيل، وبذلك يكون هناك أعداد كبيرة من المرضى النفسيين الذين يعانون من إدمان دواء لوديوميل، والحاجة إلى التخلص من هذا الاضطراب الإدماني مهم جدًا للتحرر من أضرار، ومضاعفات الإدمان على الصحة البدنية والنفسية.

وعند البحث عن علاج إدمان دواء لوديوميل يصبح من الضروري التواصل مع أحد الأطباء المتخصصين، والمكوث داخل مركز أو مصحة علاجية لمرضى الإدمان، تواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، والذي يسير على خطوات علاج الإدمان كالآتي:

1 _ الفحص الدقيق

هل لوديوميل يسبب الإدمان ؟ نعم ولعلاج هذا الاضطراب يبدأ الطبيب بالتقييم والفحص الدقيق لحالة المريض، وبالنظر إلى نتائج الفحص يتم وضع استراتيجية العلاج المناسبة لكل مريض، والجدير بالذكر أن هذه المرحلة تشمل الاختبارات النفسية التي توضح وضع الصحة النفسية لمريض الإدمان.

2 _ سحب السموم (الديتوكس)

هل لوديوميل يسبب الإدمان ؟ نعم حيث عند الإقلاع عن الدواء تظهر الأعراض الانسحابية، وهي مجموعة من الأعراض الجانبية التي تشير إلى الاعتماد النفسي والجسدي، لذا عند التوقف عن الدواء يصف الطبيب بعض المسكنات والمهدئات التي تقلل من صعوبة الأعراض الانسحابية.

3 _ العلاجات النفسية

علاج الإدمان داخل مركز CHOOSE  لعلاج الإدمان والطب النفسي لا يتوقف عند انتهاء سحب السموم، بل يستمر الفريق الطبي في العلاجات النفسية، ويكون الهدف منها مساعدة المدمن على تعلم كيفية مواجهة المؤثرات والمحفزات الخارجية التي تثير من رغبته في تعاطي الدواء مرة أخرى، واختيار مشاعر النشوة والاسترخاء والهدوء، ومن أمثلة البرامج العلاجية التي يخضع لها مريض الإدمان ما يلي:

  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • الجلسات الجماعية.
  • العلاج النفسي الفردي.
  • الدعم الأسري.
  • العلاج التحفيزي.

4 _ المتابعة الخارجية

أحد الخدمات العلاجية التي تميز مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي هي المتابعة الخارجية، والتي يكون خلالها المريض على تواصل دائم ومستمر مع الطبيب النفسي، ويساعده على مواجهة الأعراض الانتكاسية المحتملة، وبالتالي ضمن الاستمرارية في التعافي من الإدمان، ومقاومة العودة مرة أخرى إلى الإدمان على دواء لوديوميل.

نهاية الحديث عن هل لوديوميل يسبب الإدمان:

هل لوديوميل يسبب الإدمان ؟ نعم حيث يعد من فئات الأدوية التي تسبب التعود والاعتماد النفسي والجسدي، وذلك لأنه من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، والدواء يكون أكثر فاعلية بالنسبة للمرضى النفسية في حالة استخدامه تحت الإشراف الطبي، بينما في حالة الخروج عن التعليمات الموضحة من قبل الطبيب، وإذا كنت أحد ضحايا الإدمان على لوديوميل تواصل معنا في الحال بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، وقم باتباع أحد البروتوكولات العلاجية التي تلائم حالتك الصحية للتخلص نهائيًا من الإدمان.

مصدر1

مصدر2 

مصدر3

arArabic