تخطى إلى المحتوى

هل يصيب الوسواس القهري الأطفال

هل يصيب الوسواس القهري الأطفال

هل يصيب الوسواس القهري الأطفال ؟ لنجيبك اليوم عن واحد من أهم الأسئلة بالنسبة للأهالي، حيث أن الوسواس القهري واحد من اضطرابات الصحة العقلية التي تشكل خطر على المريض، وعلى من حوله لشدة الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض، كما أن العلاج يكون طويل الأمد لإمكانية الانتهاء من الوسواس القهري بشكل نهائي، وذلك الأمر يتطلب معالجة نفسية ودوائية متخصصة، وفي هذا الإطار البعض من الآباء يتساءلون هل يصيب الوسواس القهري الأطفال؟ تابع معنا لمعرفة الإجابة بالتفصيل.

هل يصيب الوسواس القهري الأطفال

هل يصيب الوسواس القهري الأطفال ؟ نعم الأطفال معرضون للإصابة بالوسواس القهري أحد اضطرابات الصحة العقلية أكثر خطورة على الإنسان، حيث تراود الاطفال أحيانًا العديد من الأفكار المزعجة، والتي تشعرهم بعدم الراحة والانزعاج، ويتعين عليهم فعل شيء حيال تلك الأفكار، لذا تصدر عنهم أفعال وأقوال غير منطقية في الواقع، على سبيل المثال قد يشعرون بالقلق والتوتر من سوء الحظ إذا لم يرتدون الحذاء المفضل لديهم، وبالنسبة لبعض الأطفال محاولة التخلص من تلك الأفكار لا تصل إلى نتيجة.

لذا عند طرح سؤال هل يصيب الوسواس القهري الأطفال تكون الإجابة نعم، كما أن الأطفال يعانون من اضطراب الوسواس القهري (OCD) عندما تحدث الأفكار غير المرغوب فيها، وتستمر الأفكار والرغبات في القيام بأفعال معينة بشكل متكرر، حتى لو حاولوا تجاهلها أو التخلص منها، وغالبًا ما تستغرق هذه الأفعال والسلوكيات الكثير من الوقت، وبالتالي تتداخل مع أنشطتهم مما يجعلهم منزعجين للغاية، وهنا يطلق عليها الأطباء السلوكيات القهرية أو الهواجس.

أسباب الوسواس القهري عند الأطفال

ضمن الإجابة على سؤال هل يصيب الوسواس القهري الأطفال سنتعرف على أسباب الوسواس القهري عند الأطفال، وضع الأطباء والباحثون مجموعة من النظريات والفرضيات لمعرفة ما هي أسباب الوسواس القهري عند الأطفال، وعلى الرغم من عدم تحديد الأسباب بشكل دقيق إلا أن الأطفال المصابين بالوسواس القهري وجد أنهم لا يملكون ما يكفي من المادة الكيميائية السيروتونين (Serotonin) في الدماغ.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأطباء يرجحون أن الإصابة تحدث بسبب الوراثة، حيث أن الاضطراب قد ينتقل بالوراثة بين الأبناء، لكنه قد يحدث أحيانًا دون وجود تاريخ عائلي بالإصابة به، وعلاوة على ذلك، ترتبط أحيانًا حالات الإصابة بين الأطفال بعض الحالات بالإصابة بعدوى المكورات العنقودية (Streptococcal infections – SI)، وجميع ما سبق ليست إلا نظريات وفرضيات من بعض العلماء.

أعراض الوسواس القهري عند الأطفال

بالحديث عن إجابة سؤال هل يصيب الوسواس القهري يصيب الأطفال سنعرض لكم أعراض الوسواس القهري عند الأطفال، والتي تنقسم إلى أعراض وسواسية متعلقة بالأفكار، وأخرى أعراض قهرية تتعلق بالسلوك، وإليك أبرز مجموعة من أعراض الوسواس القهري عند الأطفال كما يلي:

أعراض وسواسية متعلقة بالأفكارأعراض وسواسية متعلقة بالسلوك
  • الخوف من التلوث والجراثيم.
  • كذلك الخوف من ملامسة الأسطح أو بعض الأغراض.
  • أيضًا الخوف الشديد من مصافحة الآخرين أو ملامسة أجسادهم.
  • الإحساس بالخوف من رؤية الأتربة أو الأشياء الغير منظمة.
  • كذلك الرغبة الشديدة بأن يكون كل شيء من حوله منظم وفي وضعه المثالي أو تكون الأغراض متناسقة.
  • الذعر والخوف من ارتكاب أي سلوك عنيف أو مؤذِ للآخر.
  • تكرار غسل اليدين طوال اليوم.
  • التأكد من إغلاق الأبواب بشكل متكرر ومتتالي.
  • كذلك التأكد من غلق الأنوار والأجهزة.
  • ملامسة أماكن معينة من الجسد في الوقت ذاته.
  • العدد إلى رقم معين.
  • أيضًا تكرار كلمة أو جملة معينة بصورة مستمرة.
  • وضع الحاجيات إلى جانب بعضها البعض بهدف تنظيمها.
  • الطلب المتكرر من الأب والأم بأن يخبره أن شيئًا ما لن يحدث.

علاج الوسواس القهري عند الأطفال

هل يصيب الوسواس القهري الأطفال ؟ نعم ويحتاج الطفل إلى علاج ومساعدة من الطبيب النفسي المتخصص بالصحة العقلية، وبمركز CHOOSE للطب النفسي يقدم المتخصصين برامج متنوعة وحديثة لعلاج الوسواس القهري عند الأطفال، والذي يشمل ما يلي:

العلاج المعرفي السلوكي (Cognitive behavioral therapy – CBT)العلاج الدوائي
يهدف هذا الأسلوب العلاجي النفسي إلى تعليم الطفل الأساليب، والأفكار الصحيحة حول مواجهة القلق والتحكم في الأفكار والحد من مخاوفه.إلى جانب العلاج المعرفي السلوكي يصف الطبيب للطفل دواءً من فئة المثبطات الانتقائية لإعادة امتصاص السيروتونين (Selective serotonin reuptake inhibitors – SSRI’s)، مثل الفلوكسيتين (Fluoxetine).

موضوعات ذات صلة: علاج الوسواس القهري بالأدوية 

نهاية الحديث عن هل يصيب الوسواس القهري الأطفال:

هل يصيب الوسواس القهري الأطفال؟ نعم الوسواس القهري من اضطرابات الصحة العقلية التي تصيب بعض الأطفال، والسبب يرجع إلى عدة أسباب ذكرناها خلال مقالنا، كما تحدثنا أيضًا عن العلاج الفعال للوسواس القهري عند الأطفال، حيث يعمل العلاج تعلم كيفية التغلب على أعراض الوسواس القهري، ومساعدة الأطفال على ممارسة المهارات التي تدعم الاستجابة للعلاج، بالإضافة إلى تقديم الدعم المعنوي اليومي، تواصل معنا الآن بمركز CHOOSE للطب النفسي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3 

arArabic