تخطى إلى المحتوى

هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ إليك أهم 7 نصائح لإعادة بناء حياة المدمن

هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟

نعلم جيدًا أنه من دروب المستحيل أن يتزوج شخص من شريك آخر مدمن للمواد المخدرة، ولكن هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ الإجابة على هذا السؤال لا يمكن طرحها بشكل صريح بنعم أولا، لأن الجواب يعتمد على عدة أمورة مهمة للغاية تتعلق بالمتعافي وشريكة الآخر. 

هذا الموضوع يضمن الإجابة عن العديد من التساؤلات التي تُثار حول هذا الصدد، ونحاول من خلاله وضع أي شخص يتساءل عن إما هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ أو مدمن تائب هل أتزوج؟ على بداية الطريق للاختيار الصائب المناسب له للعيش في حياة رصينة هادئة لا تعرضه للمخاطر والفشل في الحياة الزوجية، فتابع معنا عزيزي القارئ.. 

هل المدمن المخدرات يرجع طبيعي بعد العلاج؟

بينما نبحث عن الإجابة القاطعة حول هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ لما لا نتحدث أولاً عن مدى إمكانية المدمن للعودة إلى حياته الطبيعية بعد الانتهاء من العلاج.. 

ربما يعاود الجسم وظائفه الحيوية بشكل طبيعي بعد العلاج ، ولكن قد لا تزال حالة المدمن النفسية والعقلية تعاني من الاضطراب، لذا يحتاج إلى تطبيق مراحل العلاج الأخرى والتي تضمن العلاج النفسي والعلاج الاجتماعي حتى يتعافى المدمن ويتمكن من العودة إلى حياته الطبيعية. 

والحقيقة هي أن الإجابة على هذا السؤال السابق هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ تعتمد على:

  •  مستوى البروتوكول العلاجي المقدم للمدمن خلال فترة العلاج. 
  • درجة إدمان الشخص وتأثره بالمضاعفات. 

ومن ثم يترتب على ذلك نسبة احتمال تعرضه للانتكاسة. 

والجدير بالذكر أن الإدمان من الأمراض المزمنة التي تؤثر على الدماغ وتُسبب حدوث فوضى وخلل في جميع وظائف الدماغ، خاصًة الخلل الذي يؤثر على الدوبامين الهرمون المسؤول عن الشعور بالسعادة وتجارب المتعة، ولكي يرجع الشخص طبيعي يمارس حياته بشكل طبيعي، لا بد من أن تتم إعادة ضبط مستويات الدوبامين في الدماغ، وهناك عوامل تؤثر على فترة انسحاب المخدرات من الجسم ومدة التعافي وإعادة مستويات الضبط في الدماغ. 

كم فترة انسحاب المخدرات من الجسم؟ 

فترة انسحاب المخدرات من الجسم قد تكون عدة أشهر أو سنة، لأنها تختلف من مدمن لآخر، واستادًا على عدة عوامل مهمة، يشخص الطبيب درجة الإدمان ويبدأ البروتوكول العلاجي المناسب للمدمن، دون النظر إلى حالات الإدمان الأخرى. 

وفيما يلي قائمة بأهم العوامل المؤثرة على مدة الانسحاب وفترة التعافي:

  • طول مدة تعاطي المدمن للمخدرات.
  • عدد المواد التي يتعاطاها المدمن وطريقة التعاطي. 
  • عمر المدمن وحالته الصحية. 
  • الصحة العقلية ومدى تأثرها بالمادة المخدرة. 
  • إلى أي مدى تعرض المدمن لمُضاعفات الإدمان. 

والأهم من ذلك هو طريقة العلاج التي يخضع لها المدمن، ومستوى خبرة الطبيب المعالج وتمكن جميع الكوادر الطبية في التعامل مع المدمن.

ومن هنا يمكن القول بأنه قد يعود المدمن إلى حياته الطبيعية بعد التعافي من الإدمان إذا:

  • اتخذ قرار العلاج والتوقف عن التعاطي بشكل مبكر قبل حدوث المضاعفات والمخاطر. 
  • صغير السن في مرحلة الشباب وغير متقدم في العمر، ولا يعاني من أي أمراض مزمنة. 
  • كرس اهتمامه للبحث عن أفضل مستشفى لعلاج الإدمان والطب النفسي، لأنها من أولى العوامل المؤثرة على مدة التعافي وحالة المدمن بعد الخروج من المستشفى. 
  • اتبع تعليمات الطبيب والإخصائي النفسي بعد الخروج من المستشفى وتخطى مرحلة العلاج الاجتماعي.

بجانب التعرف على هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ قد يهمك الاطلاع على: أسباب الإدمان والتعاطي في المجتمع

هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ 

تكون الإجابة على هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ كالتالي: يمكن الزواج من مدمن متعافي والعيش في حياة جديدة مستقرة يسودها الحب والأمن والأمان كأي شخص آخر لم يسبق له تجربة الإدمان، ولكن هذا لا ينطبق على جميع المتعافين، بل هناك شروط وعوامل تؤثر في إمكانية الزواج من مدمن متعافي منها هل تم علاج المدمن بشكل صحيح داخل مؤسس علاجية تؤهله للبدء في قيام علاقات اجتماعي صالحة والزواج وتكوين أسر سوية تبعد عن العنف الأسري والتعصب أم لا؟؟ 

قد يكون الزواج من مدمن متعافي من التجارب التي تحمل جانب من المجازفات والتحديات في حياة الشخص، وغالبًا ما يتخذ الشخص القرار بعد مدة تفكير ليست بالقصيرة. 

اتخاذ القرار الخاص بـ هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ أم لا؟ من القرارات المعقدة التي تتطلب الدقة  والتمحيص والبحث عن تفاصيل حياة المدمن بعد التعافي بشكل جيد، ومن ثم التفكير في اتخاذ القرار استنادًا على نتائج البحث. 

ما هي طبيعة العلاقة ما بين المدمن والزواج؟

قد تبدو العلاقة ما بين المدمن والزواج مختلفة تمامًا عن العلاقة ما بين المتعافي والزواج، فنجد أن مثلما يتساءل العديد عن هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ تثار أسئلة أيضًا حول هل يمكن الزواج من مدمن؟ ولكن الإجابة في تلك الحالة لا تحتاج إلى بحث وتدقيق فمن المستحيل أن ينجح المدمن في علاقة زوجية أثناء تعاطي المخدرات، والإدمان يؤثر بشكل سلبي على جميع العلاقات، لتأثيره السلبي على شخصية وسلوك المدمن والتي تنعكس على المجتمع الذي يعيش فيه.

مدمن تائب هل أتزوج؟

هذا السؤال يتشابه تمامًا مع سؤال هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟والإجابة هي، غالبًا ما تشعر أنك مستعد فجأة للعودة إلى حياتك الطبيعية ولديك القدرة على الزواج ولكن هل فكرت في هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ فقد يراودك الشعور بالحيوية وإعادة النشاط وستعيش الحياة على أكمل وجه، ولكن من المهم أن تعتدل لأنك في ذلك الوقت قد تشعر وتيرة الحياة بشكل مختلف تمامًا، وقد تستغرق بعض من الوقت حتى تتمكن من إعادة التأقلم مع المجتمع الخارجي. 

د مني اليتامي وقصة شاب مدمن تزوج ٣ مرات مع الفشل، العلاج من الإدمان بالزواج قصة فاشلة وليست صحيحة

د مني اليتامي وقصة شاب مدمن تزوج ٣ مرات مع الفشل العلاج من الإدمان بالزواج قصة فاشلة وليست صحيحة، ساعد ابنك وخد قرار العلاج عنه مع د مني اليتامي مدير مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان التعافي من الإدمان ليس مستحيلا إمكانية العلاج من الادمان الادمان مرض هل الادمان جريمة أم قلة ادب ام مرض خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

تفاصيل مرحلة ما بعد التعافي من الإدمان 

قبل التعرف على هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ أم لا، لا بد من الاطلاع على تفاصيل مرحلة ما بعد التعافي من الإدمان وكيف تبدوا حياة المدمن بعد التعافي والخروج من المستشفى، حتى يتسنى للشريك الآخر أخذ القرار الصائب حول هذا الموضوع. 

لمن يتساءل عن هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ يجب أن يعلم جيدًا أنه بعد خروج المتعافي من الإدمان من المستشفى للمجتمع الخارجي، يبقى في مرحلة العلاج الاجتماعي وهي مرحلة مهمة تساعده في بناء علاقات جديدة والتعامل مع الآخرين بطريقة سوية، كما يُوضع الشخص تحت الاختبار هل يتأثر بمغريات الإدمان بعد الخروج للعالم الخارجي وينتكس أم كان البروتوكول العلاجي له رأي آخر في مدى فاعليته على الحالة. 

وما زال السؤال قائمًا هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟.. أعلم جيدًا أن هل العودة من عالم الإدمان الزائف  إلى العالم الحقيقي والاستمرار في أسلوب حياة هادئ ورصين يُشبه خروج المتعافي من مقبرة تحت سطح الأرض، وذلك بعد قضاء سنوات عديدة من الإدمان. 

ولكن تلك العملية الانتقالية لا بد وأن تتطلب عدة تغيرات وقرارات وخطوات يلزم اتباعها بدقة من قِبل المتعافي والمحيطين به، حتى يتخطى تلك المرحلة بنجاح. 

إليك أهم 7 نصائح لإعادة بناء حياة المدمن بعد التعافي 

إن كواليس حياة المدمن بعد التعافي من الكواليس الصعبة، والتي تتطلب أهمية بالغة إذا كان المتعافي يريد مواصلة هذا المسار الطبيعي للحياة دون أن ينتكس، ما يجب على المدمن القيام به بعد التعافي تمامًا من الإدمان حتى يعيش حياة طبيعية مرة أخرى هو:

  1. الالتزام بتعليمات وقواعد متابعة ما بعد التعافي وزيارة الطبيب في المستشفى في الوعد المحدد لك من قِبله. 
  2. الابتعاد التام عن أصدقاء السوء الذين شاركوا في تعاطي المخدرات، وكذلك أيضًا ترك أي شخص يؤثر بشكل سلبي على صحتك العقلية. 
  3. إعادة بناء علاقة قوية مع الأشخاص الذين يدعمونك ويرفعون من طاقتك الإيجابية للإقلاع عن الإدمان. 
  4. الابتعاد عن الأماكن التي تُثير بداخلك الرغبة في تعاطي المخدرات وتُذكرك بها مرة أخرى. 
  5. إصلاح علاقتك بالآخرين الذين تعرضوا للجرح والإهانة والأذى بشتى أنواعه أثناء تعاطي المخدرات، ومن المهم أن يعترف الشخص بالخطأ ويطلب منهم العفو والتسامح. 
  6. وضع روتين صحي بعد الإدمان، حتى يصبح المتعافي أكثر هدوءًا وتركيزًا، وقد يشمل هذا الروتين على، التغذية الجيدة، والراحة وممارسة التمارين الرياضية، النوم والاستيقاظ مبكرًا. 
  7. تقبل الدعم الأسري ونصائح الآخرين وتجنب إظهار النفور أو اتخاذ أسلوب العنف معهم. 

نصائح للزواج من مدمن متعافي

للوصول إلى أخذ قرار بخصوص هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ هناك عدة نصائح للشخص الآخر يجب أن يتبعها ويتأكد منها حتى يصل للقرار الصحيح، ويضمن نشوب علاقة ناجحة وحياة أسرية مستقرة. 

قد تتضمن تلك النصائح على:

  • التأكد من خضوعه لبروتوكول علاجي متكامل، قام بتغيير شامل في سلوكياته ومعتقداته الخاطئة، وتم تدريبه جيدًا على مقاومة الأفكار والمغرياب، وهذا يظهر من خلال الاختلاط بالمجتمع والتعامل معه بعد الخروج، فلا تسرعي في أخذ القرار قبل الانتظار لفترة كافية للتأكد من ذلك. 
  • التأكد من طريقة تعامل المتعافي بشكل صحيح مع الأزمات والضغوطات الحياتية التي تواجهه. 
  • القراءة عن الإدمان وآثاره النفسية على المُدمن التي قد تستمر على المدى البعيد، قبل الموافقة على الزواج من شخص متعافى وتتفهمين حالته جيدًا.
  • إذا وافقتِ بالفعل على الزواج من شخص متعافى، احرصي على منحة للحب والدعم فهو أشد الحاجة إلى تعزيز الثقة بالنفس وتشجيعه للثبات على التعافي وعدم الاقتراب من تعاطي المخدرات مرة أخرى. 
  • ابتعدي تمامًا عن تذكيره ومعايرته بماضيه حتى وإن حدث خلاف فيما بينكم.
  • لا تعطِ مجالًا للشك في تصرفاته.
  • التزمي الهدوء وتجنبي التعصب في المواقف الصعب، واطلبي منه الهدوء والتمهل وعدم التعصب والعنف إن صدر منه ذلك.
  • اهتمي بأن تشغلي وقت فراغه بشكل مُستمر بحيث يكون الوقت لديه مزدحمًا لا يوجد فراغًا للتفكير في ذكريات الماضي ومعاناته من الإدمان.
  • انتبهي جيدًا لأي تغيير يحدث  في حالته النفسية أو السلوكية. 

موضوع ذات صلة: كيفية التعامل مع زوجي المدمن

خلاصة الموضوع

لمن يتساءل عن هل يمكن الزواج من مدمن متعافي؟ نُحيط علمه بأن الزواج من مدمن متعافي ليس من القرارات البسيطة، ولكنها تحتاج إلى دراسة حالة المتعافي جيدًا ومعرفة مدى تأهيله لبدء حياة جديدة وتكوين أسرة وتوفير احتياجاتها المادية والمعنوية لتعيش في أمن وسلام.

ومن جانب آخر على الشريك الآخر الذي وافق على الزواج والارتباط من مدمن متعافي، أن يقدم له الدعم النفسي وتعزيز ثقته بنفسه، وعدم تذكيره وتوبيخه بماضيه المتعلق بتعاطي المخدرات، لأنه يحتاج إلى عدة عوامل تساعده في محو تلك الذاكرة السيئة من ذاكرته، وربما يترك الإدمان بعض الآثار النفسية على المدمن لذا يحتاج الشريك الآخر تفهمها جيدًا ويقرأ عن الإدمان وآثاره التي قد تظهر على المدمن بعد التعافي وكيفية التعامل معها

وأخيرًا إذا أراد المدمن أن يتعافي تمامًا ويصبح قادرًا على الزواج جسديًا ونفسيًا وسلوكيًا يجب أن يختار مركز علاجي مرخص ومؤهل بنخبة من الأطباء الأكثر خبرة في علاج جميع حالات الإدمان إعادة تهيئة وبناء المدمن للحياة مع الآخرين. 

مصدر1

مصدر 2

arArabic