تخطى إلى المحتوى

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون و7 نصائح للتعامل معه

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون و7 نصائح للتعامل معه

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون و7 نصائح للتعامل معه من خلال حديثنا حول هذا العقار المخدر، الكبتاجون واحد من أشهر الأدوية التي استخدمت قديمًا لعلاج فرط الحركة وتشتت الانتباه والاكتئاب، ولكن بعد إثبات أنه من المواد المخدرة التي تحدث بعض الآثار الإدمانية الخطيرة خطر تداول الكبتاجون، وأصبح من الأدوية الممنوعة والغير قانونية وفقًا لتصريح الهيئات الحكومية، لكن تنتشر هذه الحبوب في العديد من دول المنطقة العربية، وتحديدًا المملكة العربية السعودية التي تتربع على عرش أكثر الدول بيعًا لحبوب الكبتاجون.

بالتزامن مع زيادة أعداد مدمني هذه الحبوب هناك تساؤل هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون، ويطرح بسبب الشائع عن الحالة النفسية الغير مستقرة لمستخدمي هذه الحبوب، والتي تعرف بتأثيرها على الجهاز العصبي المركزي، لذا من خلال مقالنا سنوضح هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون، وكيف يتصرف مدمن الكبتاجون وبعض النصائح للتعامل مع مدمن حبوب الكبتاجون تابع معنا.

حبوب الكبتاجون ما هي؟

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون و7 نصائح للتعامل معه ولكن في البداية سنتحدث عن حبوب الكبتاجون، صنعت هذه الحبوب لأول مرة في عام 1961 ميلاديًا، وتعرف باسمها العلمي فينيثايلين (Fenethylline) وكان سبب التصنيع هو علاج الأعراض الجانبية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، كما استخدم من قبل البعض لعلاج الاكتئاب وأعراضه الجانبية، ويعرف بتأثيره القوي على الجهاز العصبي المركزي والمخ.

حبوب الكبتاجون تحتوي على مادتي تساعدان على تنبيه الجهاز العصبي المركزي، وهما مادتي الأمفيتامين (Amphetamine) ومادة التيوفيلين (Theophylline)، كلاهما ذات تأثير فعال للانتباه واليقظة والتخلص من مشاعر القلق والتوتر الدائم، لكن بعد فترة من انتشار هذا العام وتحديدًا في عام 1986 تم حظره بواسطة المؤسسات الطبية والهيئات الحكومية، وليصبح من المواد الغير قانونية بسبب إثبات تأثيره الإدماني، وأنه من العقاقير المخدرة التي ينتج عنها الإدمان بعد التسامح مع جرعات الدواء.

على الرغم من أن الكبتاجون من العقاقير المحظورة والغير قانونية إلا أن عمليات بيعه، وتداولها مازالت مستمرة حتى الآن في الدول العربية وخاصة المملكة العربية السعودية، وتجار المخدرات ينشرون شائعات مثل فوائد الكبتاجون لسرعة القذف والانتصاب وغيرها، وذلك ما تسبب في زيادة أعداد مدمني الكبتاجون من أبناء الوطن العربي، لذا يتساءل البعض هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون أم لا.

تجربتي مع مدمن الكبتاجون

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون ؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال دعوني أسرد عليكم تجربتي مع مدمن الكبتاجون، أنا شاب أبلغ من العمر 22 عامًا أمتلك أخ متزوج منذ 5 سنوات، حياتي أخي الزوجية كانت مستقرة وينعم بحياة هادئة مع زوجته، في إحدى السنوات تعرض أخي إلى صدمة عاطفية حادة جعلته يعاني من اكتئاب شديد.

حالة أخي النفسية كانت تتدهور مع مرور الوقت لذلك كانت يتناول مضادات الاكتئاب، والتي كان لها أثر سلبي على حياته الزوجية حيث أصيب بسرع القذف وانعدام الرغبة الجنسية، ولسوء الحظ تحدث أخي مع أحد أصدقائه ونصحه بتناول حبوب الكبتاجون ليحسن من أدائه الجنسي، لتبدأ رحلة أخي الشاقة مع إدمان الكبتاجون.

قام أخي بشراء حبوب الكبتاجون بمساعدة صديقه من السوق السوداء، وبعد فترة قصيرة تحول إلى مدمن كبتاجون يعاني من مشاكل نفسية وجسدية وجنسية واجتماعية لتنقلب حياة أخي رأسًا على عقب، كانت مرحلة صعبة للغاية وكان من الصعب العيش معه بسبب سلوكياته وأفعاله المضطربة، وانتهى هذا الكابوس بالتواصل مع مركز خاص لعلاج الإدمان.

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون الإجابة لا من الصعب العيش مع شخص يعاني من إدمان الكبتاجون، وهي الحبوب المنشطة التي تعمل على اليقظة والانتباه، ورجال يتعاطون هذه الحبوب لحل أمور ومشاكل الصحة الجنسية مثل القذف السريع، وتنبيه الجهاز العصبي المركزي هي الوظيفة الأساسية لهذا العقار، لذا كان يستخدم لعلاج فرط الحركة وقصور الانتباه.

تنشر حبوب الكبتاجون بشكل واسع في الدول العربية مثل المملكة العربية السعودية، والإحصائيات تشير إلى رصد زيادة مستمرة في أعداد مدمني هذا الدواء، لذلك يتساءل البعض هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون وبالطبع لا.

كيف يتصرف مدمن الكبتاجون ؟

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون من الأسئلة البارزة حول عقار الكبتاجون، كذلك يوجد بعض الأسئلة الأخرى مثل كيف يتصرف مدمن الكبتاجون، سلوكيات مدمن الكبتاجون غير متزنة وجميعها سلوكيات تؤثر بالسلب على حياة الآخرين، بالإضافة إلى أنها تشكل خطر على حياته وعلى من حوله من أصدقاء وأهل وزوجة وأبناء وزملاء العمل.

الطريقة التي يتصرف بها مدمن الكبتاجون تكون دليل واضح على التأثير المباشر للمادة الفعالة في الكبتاجون على الجهاز العصبي المركزي، ومن أشهر سلوكيات مدمن حبوب الكبتاجون ما يلي:

  • التصرف بعدوانية تجاه الآخرين عند النقاش و بدون مبرر.
  • سلوكيات وتصرفات غير منطقة تدل على الخلل العقلي.
  • البحث الدائم عن طريقة لشراء الحبوب المخدرة بالطرق الغير قانونية.
  • الانسحاب الاجتماعي حيث يرفض الجلوس مع الأهل والأصدقاء أو حضور أي مناسبات عائلية.
  • التوقف عن ممارسة جميع الهوايات المفضلة.
  • إهمال صحته البدنية والنظافة الشخصية.
  • التغيب والانقطاع عن العمل بسبب انشغاله المستمر بالبحث عن المخدر.
  • السرقة أو ارتكاب بعض الجرائم الأخلاقية لتوفير مال لشراء حبوب الكبتاجون.
  • عدم القدرة على تحمل نتائج أفعاله وعدم إنجاز المهام أو المسؤوليات التي يتولى تنفيذها.
  • العصبية والتهيج والغضب السريع تجاه الأمور البسيطة.
  • عدم القدرة على التفكير أو البحث عن الحلول المنطقية والمناسبة للمشكلات التي تواجه.
  • حالة من التذبذب والنوبات المزاجية السيئة طوال الوقت.

لا تصدقون المدمن النشط ؟!

لا تصدقون المدمن النشط ؟! يمكن للإدمان أن يصبح مشكلة مزمنة تؤثر سلبًا على حياة الشخص المدمن ومحيطه لكن هذا لا يعني أن الشخص المدمن يفقد قيمته أو إنسانيته ككل. عادة ما تنشأ الإدمانات عن الرغبة في تجنب أو تخفيف المشاعر غير السارة وقد يظل الشخص مستمرا في الإدمان حتى بعد سنوات من المشاكل الناجمة عن ذلك. خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع  د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

 

موضوعات ذات صلة: زوجي مدمن كبتاجون 

7 نصائح للتعامل مع مدمن الكبتاجون

في إطار الحديث عن هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون سنذكر بعض النصائح للتعامل معه بشكل جيد، والهدف من هذه النصائح تجنب ضرر سلوكيات مدمن الكبتاجون، وتقديم المساعدة المطلوبة في طريق التعافي والشفاء من إدمان الكبتاجون، وإليكم 7 نصائح للتعامل مع مدمن الكبتاجون كالآتي:

1 _ اكتشاف المخدر

إذا كنت ترغب في مواجهة العدو عليك بإجراء بحث شامل للتعرف عليه عن قرب، والكبتاجون من أشرس الأعداء التي تحصر الإنسان في زاوية يصعب الخروج منها بسبب الإدمان، ولمساعدته عليك بجمع المعلومات الهامة عن الكبتاجون وأضراره وأنواعه، وبذلك يكون في استطاعتك الحديث عن مدمن الكبتاجون والتعامل معه بشكل جيد ومع سلوكياته وردود أفعاله الغير متوقعة.

2 _ مواجهة المدمن

أبدأ في مواجهة مدمن الكبتاجون وأخبره كافة المعلومات عن إدمانه مع تقديم الدلائل، وكن حريص على المواجهة بلين وبدون أي لوم أو عتاب قد يؤدي إلى ردة فعل غير متوقعة، خاصة أن مدمن الكبتاجون يحاول بكل الطرق إخفاء وإنكار إدمانه.

3 _ عدم استخدام لغة الغضب

يحتاج مدمن الكبتاجون إلى الدعم من المقربين فلا تستخدم لغة الغضب والعصبية، والتي تشعره بالنفور وتثير من مشاعر غضبه لأن حبوب الكبتاجون تعمل على إثارة مشاعر العدوانية في المخ، وكن دائمًا شخص لين وعطوف عند التحديث معه، وذلك لأنه لا يستطيع تقبل اللوم والعتاب في هذه المرحلة.

4 _ إظهار الحب والتعاطف

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون بالطبع هذا الأمر من المستحيل بسب السلوكيات، وردود الأفعال التي تحدثنا عنها ولكن يمكنك تقديم كل مشاعر الحب والتعاطف لحالته، وأنك على أتم الاستعداد الوقوف إلى جانبه لتجاوز هذه المحنة، وبذلك يشعر بالاطمئنان والهدوء والراحة لوجود مصدر دعم.

5 _ التحدث عن أسباب الإدمان

ضروري للغاية التعرف على الأسباب التي دفعت الإنسان إلى تعاطي وتناول حبوب الكبتاجون، لأن الكثير من الأشخاص يتعاطون الكبتاجون بسبب الأوهام والمعتقدات الغير مبنية على حقائق علمية، ويمكنك تصحيح هذه المفاهيم ليدرك حقيقة وقوعه في فخ الشائعات والأوهام، ومن هنا تثر لديه رغبة البحث عن طريقة للعلاج.

6 _ المقارنة بين حياته السابقة والحالية

بالحديث عن هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون سنتحدث عن أهمية مقارنة حياته السابقة والحالية، مدمن الكبتاجون يعاني من أضرار جسدية وجنسية واجتماعية ونفسية، وجميعها تكون عائق كبير أمام قدرته على العيش كإنسان طبيعي، وهذه المقارنة تساهم في تشجيع المدمن على السير في طريق التعافي.

7 _ أطلب المساعدة

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون ؟ بالطبع لا وننصحك بالتواصل مع طبيب لطلب المساعدة، فإن إدمان الكبتاجون يجب الانتهاء منه من خلال كورس علاجي مكثف داخل مركز أو مصحة لعلاج الإدمان.

خلاصة الحديث عن هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون:

هل يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون ؟ لا يمكن العيش مع مدمن الكبتاجون بسبب الخطورة التي يشكلها على نفسه وعلى الآخرين، لذا أطلب المساعدة من مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لحل مشكلة إدمان الكبتاجون، لأنه من أفضل المراكز العلاجية الخاصة في المنطقة العربية اتصل بنا الآن ولا تردد.

مصدر1

مصدر2 

مصدر3

arArabic