Skip to content

أفضل مضادات الاكتئاب

أفضل مضادات الاكتئاب

تعد مضادات الاكتئاب أشهر أنواع العلاج المتاحة لمريض الاكتئاب والتي تساعد في التخلص من أعراض الاكتئاب وهناك العديد من أنواع أفضل مضادات الاكتئاب التي ظهرت في الآونة الأخيرة ولكن علي الرغم من استخدام مضادات الاكتئاب رباعية الحلق أو غيرها في علاج الاكتئاب إلا أن هناك من يستعمل مضادات الاكتئاب للجنس أو استخدام مضادات الاكتئاب في علاج سرعة القذف وهذه من سوء استخدام العقاقير الطبية والتي قد تحدث أضرارا علي صحة الأشخاص إذا ما تم استخدامها بعيدا عن الإشراف الطبي.

وفي حقيقة الأمر فوائد مضادات الاكتئاب كبير في ظل الخيارات المتاحة لمريض الاكتئاب أو مريض الاضطراب الوجداني واضطرابات القلق مثل الرهاب الاجتماعي فأنت تتحدث عن أدوية تستخدم في علاج الملايين من الأشخاص حول العالم، فبحسب الدراسات والإحصائيات فإن هناك ما يزيد عن 300 مليون شخص يعاني من الاكتئاب حول العالم كما أن هناك الملايين من مرضي الرهاب الاجتماعي ومرضي القلق.

ولذا الحديث عن أفضل مضادات الاكتئاب أمر هام لحاجة العديد من مرضى الاكتئاب إليها ولكن لا بد أن يتم تناول مضادات الاكتئاب من خلال طبيب نفسي مختص وعدم الزيادة أو النقص من الجرعات المحددة إلا بعد استشارة الطبيب المعالج فلا شك أن أضرار مضادات الاكتئاب والأعراض الجانبية الشديدة التي يعاني منها الأشخاص بسبب مخالفات تعليمات الطبيب المعالج

تعد مضادات الاكتئاب هي الخيار الأول والشائع للمرضي الذين يعانون من الاكتئاب وتتوفر العديد من أنواع مضادات الاكتئاب لكن في حقيقة الأمر يواجه الأشخاص الذين يتناولون مضادات الاكتئاب الكثير من المعوقات التي تدفعهم إلى عدم الالتزام بالدواء ومن خلال هذا الموضوع سنتحدث عن أفضل مضادات الاكتئاب وأهم المعلومات التي تساعدك في الاستفادة من مضادات الاكتئاب بأقصى استفادة.

ما هي مضادات الاكتئاب؟

مضادات الاكتئاب هي أدوية نفسية يتم استخدامها في تخفيف اضطرابات المزاج بأشكالها المختلفة مثل الاكتئاب وعلاج الاكتئاب الخفيف وعلاج الاكتئاب المزمن وعلاج اضطرابات القاق ومن أشهرها علاج الرهاب الاجتماعي وعلي الرغم من توافر العديد من مضادات الاكتئاب التي تعمل بطرق مختلفة واختلاف الآثار الجانبية للأدوية مضادات الاكتئاب ومعظمها يعمل بجودة عالية في التخفيف من أعراض الاكتئاب واختيار النوع الأنسب ينطوي في الغالب علي فروقات طفيفة.

على الرغم من أن مضادات الاكتئاب لا تعالج الاكتئاب بشكل حاسم إلا أنها تقلل من أعراض الاكتئاب كما أن هناك تفاوت في مدى الاستفادة من الدواء ولكن لا تنزعج ولا تستسلم إذا لم يناسبك أول مضاد اكتئاب تم تجربته أو لم تتخلص من الأعراض بشكل نهائي أو تسبب الدواء في حدوث أعراض جانبية شديدة فعليك بمراجعة الطبيب لتغير النوع الذي تستعمله إذ قد يناسبك نوع آخر.

وهنالك العديد من المواد الكيميائية التي تتسبب في حدوث الاكتئاب لدي الأشخاص وبالأخص المواد الكيميائية الآتية وهي النورايبنفيرين والدوبامين ومن قبل وهو أكثرهم تأثيرا السيروتونين.

ما هي أنواع مضادات الاكتئاب؟

تطورت مضادات الاكتئاب بشكل كبير وكانت البداية في عام 1950 وتم استعمالها منذ ذلك الوقت إلى الآن ويوجد ما يزيد عن 30 نوع من أدوية مضادات الاكتئاب وأكثر ولا زال تصنيع واكتشاف أدوية تعمل كمضادات للاكتئاب إلا أن هناك أربع أنواع رئيسية لمضادات الاكتئاب تتمثل فيما يلي:-

أولا مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI):- وفي الغالب يبدأ الأطباء في وصف تلك الأدوية فهي من أفضل مضادات الاكتئاب وأكثر مضادات الاكتئاب أمانا ولا تتسبب في حدوث الآثار الجانبية المزعجة ولكن بشكل قليل لا يقارن بالأنواع الأخرى من مضادات الاكتئاب ومن أبرز تلك الأدوية (بروزاك – سيلقيرما – باكيل – بيكسيفا – زولفت – سيليكسا – ليكسابرو).

ثانيا مثبطات إعادة امتصاص النوريبينفرين والدوبامين (NDRI):- ويدخل تحت هذا النوع من مضادات الاكتئاب العديد من الأدوية مثل (أبلينزين- يلبوترين- فورفيفو إكس إل) وفي الواقع لا تتسبب تلك الأدوية في حدوث إي آثار جنسية ولذا يتم استخدامات مضادات الاكتئاب وسرعة القذف وقد اشتهرت العلاقة بين استعمال مضادات الاكتئاب والجنس كثيرا وبعضهم يعدها من فوائد مضادات إلا كتاب وهم من لا يعلمون المخاطر الناجمة عن تلك الأدوية إذا ما استخدمت بعيدا عن إرشادات الطبيب.

ثالثا مثبطات إعادة امتصاص السيرتونين والنوريبيفرين (SNRI):- ومن أشهر وأفضل مضادات الاكتئاب التي تعمل علي إعادة امتصاص السيرتونين والنويبيفرين فهي الايفكسور والسيمبالتا كذا بريستيك ، كيديزلا- فيتزيما .

رابعا مضادات الاكتئاب اللانمطية:- وفي الحقيقة لا يتم إدراج تلك الأدوية في إي فئة من فئات مضادات الاكتئاب الأخرى وتشمل تلك الأدوية العديد من الأدوية مثل ريميرون وبرينتيليكس وهذه الأدوية تؤخذ عادة في المساء لان لها تأثير المهدئات.

خامسا مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات:- وفي حقيقة الأمر تتسبب أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات في حدوث الأعراض الجانبية بشكل أكبر من مضادات الاكتئاب في الجيل الحديث ولذلك لا يتم وصفها كثيرا إلا بعد تجربة مثبطات إعادة امتصاص السيرتونين الانتقائي أولا، ومن أشهر مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات توفرانيل وباميلور وسرمونتيل ونوبرامين وفيفاستيل.

سادسا مثبطات الأنزيم المؤكسد الأحادي الأمين (MAOIs)):- وقد يتم وصف تلك الأدوية مثل بارنيت ونارديل وماربلان في الحالة التي لا تصلح فيها أي أدوية أخرى لأنها تتسبب في العديد من الآثار الجانبية الخطيرة وفي الواقع يتطلب تناول تلك الأدوية نظاما غذائيا خاصا بسبب التفاعلات الخطيرة التي تحدث مع الأطعمة.

أفضل مضادات الاكتئاب

أفضل مضادات الاكتئاب

إقرأ أيضاً: أعراض انسحاب مضادات الاكتئاب

كيفية الاستفادة من مضادات الاكتئاب؟

لا شك في أن   فهم مضادات الاكتئاب بشكل صحيح في ظل انتشار العديد من أنواع مضادات الاكتئاب تجنبا للأعراض الجانبية الشديدة لذا فالوصول إلى أفضل مضادات الاكتئاب يكون من خلال النقاط الآتي ذكرها:-

أولا:- الأعراض الخاصة التي تعاني منها فقد يساهم نوع معين من مضادات الاكتئاب في تخفيف الأعراض التي تعاني منها دون نوع آخر فلو كنت تعاني من مشاكل في النوم فإن أفضل مضادات الاكتئاب التي يتم استخدامها هي مضادات الاكتئاب المسكنة والتي تكون خيارا جيدا في تلك الحالة.

ثانيا:- التعرف علي الأعراض الجانية المحتملة لكل من مضادات الاكتئاب المختلفة وتختلف تلك الأعراض الجانبية من دواء لآخر ومن أبرز الأعراض الجانبية المزعجة التي تنتج عن مضادات الاكتئاب حدوث جفاف في الفم وزيادة ملحوظة في الوزن مع الآثار الجانبية التي تؤثر علي الجوانب الجنسية ولا تعد تلك من أضرار مضادات الاكتئاب مع صعوبة التزام الأشخاص بالعلاج.

ثالثا:- مناسبة الدواء لأحد الأقارب والأشخاص من الدرجة الأولى مؤشر قوي علي مناسبة الدواء لك.

رابعا:- عليك بمراجعة الطبيب في حالة تناول أي دواء آخر ففي حقيقة الأمر من أبرز أضرار مضادات الاكتئاب ومشاكلها أنها تتفاعل مع الأدوية الأخرى وتحدث مشاكل وتفاعلات خطيرة.

خامسا:- العلاقة بين مضادات الاكتئاب والحمل مضطربة وقد لا تكون مضادات الاكتئاب آمنة للطفل في حالة تناولها في فترة الحمل أو في الفترة اللاحقة للرضاعة، ومن الضروري الرجوع إلى الطبيب للحصول على أفضل طريقة للسيطرة علي الاكتئاب أو الاعتماد علي مضادات الاكتئاب الطبيعية بحسب ما سترائي للطبيب المعالج.

سادسا:- هناك بعض الحالات الصحية التي قد قد تتسبب مضادات الاكتئاب في حدوث المشاكل سواء كانت بدنية أو نفسية، وفي بعض الحالات يتم استعمال مضادات الاكتئاب في علاج حالات صحية أخرى بجانب الاكتئاب مثل يلبوترين والذي يساعد في تخفيف أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

ما هي أبرز الأعراض الجانبية الناجمة عن مضادات الاكتئاب؟

هناك العديد من الأعراض الجانبية التي تحدث نتيجة تناول الأشخاص الأدوية التي تعمل مضادات الاكتئاب وفي الواقع على الرغم من فوائد الأدوية خاصة الجيل الجديد من أدوية مضادات الاكتئاب إلا أن الأعراض الجانبية أحد أبرز مشاكل تلك الأدوية وعلي الرغم من خفة تلك الأعراض عن سابقتها من أدوية مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، ومن أبرز المخاطر والأعراض الجانبية الناتجة عن تلك الأدوية ما يلي:-

  1. حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي، والتي تتمثل بصورة أساسية في المشاكل مع حدوث عسر الهضم.
  2. تتسبب مضادات الاكتئاب في الشعور بألم عند الإخراج وبطء في عملية إخراج البول.
  3. من أشهر أضرار مضادات الاكتئاب والأعراض الجانبية الناجمة عنها حدوث جفاف في الفم واللسان، مع الشعور المستمر بالعطش، وقد تؤدي هذه المشكلة إلى صدور روائح كريهة مع النفس الخارج من الفم.
  4. حدوث تشنجات مع رعشة في الأطراف بشكل خاص وفي الجسم بشكل عام.
  5. تعرض الأشخاص بسبب مضادات الاكتئاب إلى انخفاض في ضغط الدم مع مشاكل في الإبصار والتعرض للدوار وحدوث دوخة بشكل متكرر مع تشوش في الرؤية خاصة لدى كبار السن.
  6. زيادة في الوزن بشكل ملحوظ مما ينجم عن هذا مشاكل السمنة والإصابة بالعديد من الأمراض.
  7. سرعة في ضربات القلب.
  8. تتسبب أدوية الاكتئاب في حدوث الضعف الجنسي لدى الرجال لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادات الاكتئاب من أجل سرعة القذف أو ما يشاع حول مضادات الاكتئاب والجنس فلا حقيقة له بل يحدث لديهم عدم القدرة علي التحكم بالقذف.
  9. تتسبب مضادات الاكتئاب في حدوث ارتفاع في ضغط الدم لذا لا ينصح باستخدامها لدي الأفراد الذين يعانون من مشاكل في القلب أو الأوعية الدموية.
  10. تتسبب مضادات الاكتئاب في حدوث حالة من التقلبات المزاجية والشعور بالخوف والقلق والتوتر.
  11. الاستجابة للمؤثرات الخارجية وسرعة في رد الأفعال لذا لا ينبغي تنول الأدوية المضادة للاكتئاب حالة القيادة.
  12. هناك العديد من أعراض الانسحاب التي تظهر حين التوقف عن تعاطي أدوية مضادات الاكتئاب من ارتفاع في درجة الحرارة والشعور بالتنميل وكأن كهرباء تسري في الجسم ومعاناة الشخص من الكوابيس والأحلام المزعجة.

مصدر 1

مصدر 2

en_USEnglish