أدوية علاج إدمان الأفيون

أدوية علاج إدمان الأفيون

أدوية علاج إدمان الأفيون صارت بعد معاناة الكثير من المدمنين هي طريق الخلاص الوحيد من أجل الإقلاع عن إدمان الأفيون، والمواد المخدرة والتخلص من الأعراض الانسحابية الحادة التي تسببها، حيث أن التوقف المفاجئ عن المواد المخدرة الأفيونية تتسبب في ظهور أعراض انسحابية نفسية وجسدية حادة، مما يدفع المدمن إلى تعاطي المخدر مرة أخرى وهذا ما يزيد من أضرار التعاطي على المدى البعيد.

ولكن بعد التعرف أكثر على الإدمان تمكن أطباء علاج الإدمان إلى الوصول إلى بعض أدوية علاج إدمان الأفيون، وهي عبارة عن مجموعة من العقاقير التي تسرع طرد سموم المخدر من الجسم وتقلل من ظهور الأعراض الانسحابية بشكل كبير، وإليكم خلال سطور هذا المقال بشيء من التفاصيل أدوية علاج إدمان الأفيون المقدمة من قبل مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان تحت إشراف أفضل أطباء الإدمان في الوطن العربي .

وقبل البدء في تفاصيل الموضوع فعلينا أن نعي تماماً أن استعمال العقاقير والأدوية الطبية يجب أن يكون من خلال الاشراف الطبي للمخصتين ويتم الأمرم من خلال خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان حيث البيئة العلاجية ويكون المريض في مأمن , ويتم وصف الأدوية علي حسب الحالة المرضية والحالة الصحية للمريض .

مخدر الأفيون وأضراره

يعرف مخدر الأفيون بأنه من النباتات التي تستخدم في العديد من المجالات الترفيهية هذا على الرغم من قدرتها العلاجية وتسكين الآلام، والتي يتم استخدامه فقط من قبل الطبيب المشرف على الحالة، حيث أن الاعتماد عليه لوقت طويل يتسبب في الوقوع في الإدمان .

ويصنف الأفيون ضمن المواد التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي، وهو ما يزيد من النشوة والاسترخاء إلى جانب الشعور بالنوم وهو ما يتشابه مع تأثير الهيروين والمورفين على الجسم، والجدير بالذكر أن عدد كبير وقع في وحل إدمان الأفيون، مما زاد من الأضرار التي يسببها المخدر على الجانب النفسي والجسدي، ومن ضمن أبرز الأضرار التي يسببها المخدر على المدمن الآتي :

  • الإمساك .
  • غثيان .
  • القيء المستمر .
  • ظهور العديد من أعراض الذهان خاصة مع طول فترة تعاطي الأفيون .
  • الصداع .
  • الارتباك .
  • الاكتئاب .
  • الدخول في غيبوبة .
  • تقلبات مزاجية حادة .
  • الهلاوس .
  • صعوبة الكلام .
  • الإغماء .
  • زيادة الشعور بالألم .
  • الاعتماد الجسدي والنفسي، ويحدث كل هذا بسبب الوقوع في إدمان مخدر الأفيون والتمادي في تعاطيه دون التوجه لتلقي العلاج من قبل مركز متخصص .

أدوية علاج إدمان الأفيون

زياد البحث في الآونة الأخيرة عن أدوية علاج إدمان الأفيون أو المسكنات الأفيونية على وجه العموم، حيث يتم الاعتماد عليها واستخدامها بشكل خاطئ مسببة الوقوع في الإدمان مثل الاعتماد على المورفين، الترامادول، الكودين وغيرها من المواد الأفيونية الأخرى مثل الهيروين، حيث تعتبر كافة هذه المواد ضمن المخدرات الأفيونية التي يتسبب الاعتماد عليها في العديد من الأضرار الجسدية والنفسية والتي أشرنا إليها من قبل .

الجدير بالذكر أن التوقف عن تعاطي مخدر الأفيون أو أحد مشتقاته يتسبب في ظهور الأعراض الانسحابية التي تدفع الفرد إلى الرجوع إلى المخدر مرة أخرى، ولهذا يطبق مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي مجموعة من الأدوية التي تساعد على علاج إدمان الأفيون دون أعراض انسحابية، ويجدر بنا الإشارة إلى أن كافة الأدوية المشار إليها لا يجب استخدامها دون إشراف طبي، وذلك من أجل تجنب أي آثار جانبية أو أضرار محتملة لها، ومن ضمن أهم أدوية علاج إدمان الأفيون الآتي :

  • الميثادون .
  • دواء نالتريكسون .
  • بوبرينورفين .

أعشاب بديل الأفيون

يعتبر الأفيون من المسكنات الطبيعية التي يتم استخراجها من خشخاش الأفيون، وتؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي فتعمل على تسكين الألم وتزيد من الشعور بالنشوة والاسترخاء، وعلى الرغم من هذه الفوائد إلا أنه انتشر بشكل كبير الاستخدام الخاطئ لها مسبب الإدمان مما دفع الكثيرين عن التساؤل عن أعشاب بديل الأفيون .

الجدير بالذكر أن هناك  من يعتقد بوجود بعض المواد الطبيعية مثل الثوم، الكركم والزنجبيل تتمتع باحتوائها على مضادات الالتهاب مما يعطيه القدرة على تسكين الألم ، ولكن هذا لا يضاهي قدرة مخدر الأفيون في عمله علي الاطلاق بل ليس هناك مجال للمقارنة بين تأثير الأفيون وبين تأثير الاعشاب .

خاصة وأن هذه المواد الطبيعية غير معالجة كيميائيًا، كما يجب الحذر عن استخدامها وعدم الإفراط بها، حيث أن زيادة الاعتماد على هذه المواد يسبب أضرار جسدية على المدى الطويل , ومن ثم الطريق الأسلم هو التواصل مع مراكز علاج الادمان والمصحات المختصة لعلاج مدمني المخدرات .

طرق تبطيل الأفيون

تبطيل الأفيون يتطلب في البداية الرغبة في التعافي من قبل المدمن، حيث يبدأ تبطيل الأفيون في المقام الأول الامتناع عن تعاطي المخدر والتوجه إلى مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي من أجل الحصول على بروتوكول علاجي يتناسب مع حالة المريض وطول فترة التعاطي، ويتم تطبيق مراحل علاج الإدمان بعد توقيع الكشف الطبي .

ويحرص مركز اختيار لعلاج الإدمان على توفير أفضل برامج علاج الإدمان المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية، وأفضل كادر طبي على مستوى مصر والوطن العربي، ويتم علاج إدمان الأفيون من خلال مراحل العلاج التالية :

  1. الكشف الطبي: تعتبر أولى المراحل التي يخضع لها المدمن فور دخوله المركز العلاجي، حيث تساعد هذه المرحلة الطبيب في التعرف جيدًا على الحالة النفسية والجسدية للمدمن من أجل تحديد أفضل آليات العلاج الممكنة ,حيث الفحص الطبي وعمل التحاليل المطلوبة والتعرف علي التاريخ المرضي للحالة والوقوف علي حالة المريض في الوقت الحالي .
  2. سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية: يحصل المدمن خلال هذه المرحلة على أدوية علاج الأفيون من أجل سحب السموم من الجسم، وتقليل حدة الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية التي تظهر على الفرد بسبب التوقف عن تعاطي المخدر , ولا يتم تناول تلك العقاقير إلا من خلال الاشراف الطبي في مركز لعلاج الادمان .
  3. العلاج النفسي: جانب العلاج النفسي مهم جدًا، ولا يجب التغاضي عنه حيث يتمكن الطبيب والمريض خلال هذه المرحلة من التعرف على سبب ودوافع الإدمان وعلاجها إلى جانب علاج الأضرار النفسية الناجمة عن تعاطي المخدر، ويعتبر العلاج المعرفي السلوكي من أهم مراحل علاج الإدمان التي يخضع لها المريض .
  4. المتابعة بعد التعافي: يعتبر مركز اختيار من أولى مراكز علاج الإدمان التي تطبق مرحلة المتابعة العلاجية بعد التعافي والخروج من المصحة، حيث تساعد هذه المرحلة تخطي ومواجهة كافة المشكلات التي يقابلها المتعافي دون الهرب أو اللجوء إلى المخدر، وهو ما يقلل من نسبة الانتكاس بشكل كبير .

علاج إدمان الافيون في المنزل

علاج إدمان الأفيون في المنزل مخاطرة كبيرة لا ينصح الأطباء بها خاصة وأن الأفيون من المواد التي تؤثر على الفرد بشكل كبير جدا، فلا يتمكن لمريض وحدة من التحكم في الأعراض الانسحابية ومجابهتها دون عناية طبية فيعود إلى المخدر ويتعرض إلى الانتكاس بسرعة .

لهذا يعتبر تلقي علاج إدمان الأفيون في مركز علاجي متخصص هو أفضل حل للإقلاع تمامًا عن إدمان الأفيون تحت إشراف طبي على مدار الساعة، وبيئة صحية تساعد على سرعة التعافي .

أدوية علاج إدمان الحشيش

الاعتماد على أدوية علاج إدمان الأفيون أو غيرها من أدوية علاج إدمان الحشيش من الضروري أن يكون تحت رعاية طبية خلال إقامة المدمن في أفضل مصحة لعلاج الإدمان، وذلك من أجل التحكم في جرعات تناول الدواء والتقليل من أي أضرار من المحتمل ظهورها، فلا يتمكن كثير من المدمنين في التحكم بجرعات الدواء في حالة تناول هذه الأدوية في المنزل، ومن ضمن أهم أدوية علاج إدمان الحشيش التي يصفها الطبيب لعلاج الأعراض الجسدية والنفسية .

أدوية علاج إدمان الأفيون مهمة جدا خلال رحلة علاج الإدمان داخل مركز علاجي متخصص، ومن الضروري تناول هذه الأدوية المشار إليها بعد الرجوع إلى الطبيب واستشارته وبالجرعات الموصوفة من أجل الحصول على أفضل النتائج الإيجابية وفي أسرع وقت دون أي آثار أو أضرار جانبية لها .

موضوعات ذات صلة :

تجربتي مع المورفين

طرق تبطيل الكبتاجون

علاج المدمن نفسيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.