أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش

أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش من الخطورة بمكان خاصة في ظل تعاطي الحشيش مع الكحول أو الجمع بين الحيشيش وحبوب ليريكا أو غيرها من أ نواع المخدرات , وعلى الرغم من أن الحشيش يعتبر من المواد المخدرة ولكنه لا يمثل خطورة بالغة مثل مختلف الأنواع من المخدرات إلا أن خطورة مثل تلك الأنواع من المخدرات في ظل انتشارها بصورة مروعة بين قطاع عريض من أبناء المجتمع فهو البوابة الأولي التي يسلك من خلالها الأشخاص إلي عالم الإدمان وإلي طريق المخدرات خاصة في ظل انتشار العديد من المفاهيم المغلوطة حول تعاطي المخدرات مثل علاقة الحشيش والجنس أو أن الحشيش لا يسبب الإدمان وأنه من الأعشاب الخضراء التي تتسب في خلق جو من السعادة فحسب , ومن هنا فيوجد العديد من محاولات تقنين الحشيش في العالم بالرغم مما أكدته المنظمات العالمية بمخاطر وأضر ار الحشيش علي الصحة خاصة الصحة الجنسية.

كثير من الأشخاص يري بأن الحشيش مخدر سهل التوقف عنه إلا أن هذا لا يمنع أن تناول كميات كبيرة من الحشيش تكون سبب في زيادة نسبة السموم في الجسم وتمثل خطورة بالغة على الصحة، وينتج عنها اضطراب جسدية ونفسية وفي هذه الحالة يكون لابد من التعامل مع هذه المشكلة على الفور من قبل أطباء متخصصين للسيطرة على الأعراض الانسحابية التي تنتج عن التوقف عنه حتى لا يسبب مضاعفات وخيمة في حال الاعتماد علي أنفسنا في التعامل مع أعراض انسحاب الحشيش في الجسم .

لا شك ان الجرعة الزائدة من الهيروين تفوق الجرعة الزائدة من الحشيش بمراحل ولكن لا زال التساؤل حول هل الحشيش يسبب الموت سواء في مراحل التعاطي او في حال التوقف عن تعاطي المخدر , وهل يمكن علاج الجرعة الزائدة من الدواء في البيت لمن يرغب في ان يفك مفعول الحشيش والتخلص من أثار الحشيش في البول مع حملات تحليل المخدرات المنتشرة في قطاع عريض من الدولة سواء في القطاع العام او القطاع الخاص .

أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش

إن تناول جرعات زائدة من الحشيش ينتج عنها اضطرابات جسدية ونفسية التي تؤثر على الصحة بالكامل، ويجب أن تتعرف على هذه الأعراض للسيطرة عليها والوقاية من المخاطر التي قد تنتج عنها، وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • ضيق في التنفس ويمكن أن يتضاعف الأمر ويصل إلى عدم القدرة على التنفس تمامًا.
  • عدم القدرة على الاتزان إضافة إلى فقدان الوعي وعدم الشعور بالعالم الخارجي.
  • هلوسة سمعية وبصرية فيستمع المتعاطي أشياء غير موجودة في الواقع ويرى أشياء ليس لها أي صلة بالواقع.
  • إن الحشيش لا يسبب القئ وعلى الرغم من ذلك فإن تناول كميات كبيرة يكون سبب في زيادة السموم بالجسم والذي ينتج عنه كثرة القئ.
  • متعاطي الحشيش يتلعثم في الكلام بشكل واضح ولا يكون لديه القدرة على ذكر جمل واضحة.
  • زيادة معدل ضربات القلب إضافة إلى اضطراب ضغط الدم والتي ينتج عنها مشاكل لا حصر لها على الصحة.
  • كثرة القلق والهلع وهذا ينتج عن حدوث خلل كيميائي في الدماغ.
  • التعرض إلى حالة من الجفاف والتي تظهر بشكل واضح على مظهر البشرة لدى المتعاطي.

هل الحشيش يسبب الموت ؟

إن هذا السؤال يعتبر من الأسئلة الشائعة فبعد أن تعرفت على أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش لابد من معرفة أن الحشيش يؤدي إلى اضطراب ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب ومع مرور الوقت وزيادة الجرعات هذه الأعراض يمكن أن تسبب الوفاة، بجانب ذلك فإن تناول الحشيش مع أي أدوية أخرى أو مواد مخدرة يؤدي إلى الوفاة بالفعل , فما لا يدركه الكثير ممن يتعاطي مخدر الحشيش ان هناك العديد من أنواع الحشيش المغشوش منتشرة بشكل كبير بين قطاع عريض من أبناء المجتمع , فإن أنواع الحشيش في مصر تختلف عن انواع الحشيش في السعودية حيث ان تجار المخدرات يضيفون علي مخدر الحشيش العديد من المواد الغير معلومة المصدر مما يؤدي إلي العديد من المخاطر والمضاعفات ويكون سبب في إصابة الشخص المدمن بالإضطرابات النفسية والذهانية ومن هنا نري إنتشار مرض الفصام بصورة كبيرة في السعودية بسبب تعاطي الحشيش بشكل خاص .

ما هي أضرار الجرعة الزائدة من الحشيش ؟

أضرار الجرعة الزائدة من الحشيش قد يكون في باديء الأمر الاحساس بالنشوة وحالة من السعادة وهذا الأمر الذي يجعل الشباب والمراهقين بشكل خاص يقبلون علي تعاطي مثل تلك الأنواع من المخدرات , ففي البداية شيء وفي نهاية المطاف شيء آخر تماماً , ففي حال الاستمرار في تعاطي الحشيش وبجرعات كبيرة فإن هناك العديد من المخاطر والأضرار الصحية التي تحدث حال الاستمرار في مثل تلك الانواع من المخدرات حيث التسبب في زيادة كمية المخدرات في الجسم مما يؤدي إلي حدوث الأعراض النفسية والجسدية الخطيرة والتي تحتاج إلي سرعة التدخل والتعامل معها بصورة صحيحة ومن هنا يجب الخضوع إلي برنامج علاج إدمان الحشيش بصورة صحيحة من أجل مرور المرحلة بسلام وبدون اي مضاعفات ومن هنا فلا تتوان في التواصل معنا من خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان وسوف نعبر بك إلي بر الأمان .

علاج الجرعة الزائدة من الحشيش

بعد أن تعرفت على أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش لابد من معرفة الطرق الملائمة التي يمكن من خلالها العلاج للوقاية من المخاطر التي يمكن أن تنتج عنها، ويتمثل العلاج فيما يلي:

  • الاسترخاء: من أول المراحل هي جعل الشخص المتعاطي يسترخي وتهدئة الجهاز العصبي كوسيلة للسيطرة على القلق الذي يشعر به وزيادة معدل ضربات القلب.
  • وصول الأكسجين للمخ: بعدها تقوم بوضع الشخص في مكان به تهوية جيدة حتى يصل الأكسجين إلى المخ.
  • الاستحمام: إن الاستحمام بماء دافئ تعتبر وسيلة للتخلص من القئ والغثيان.
  • شرب سوائل: عند الوصول لهذه المرحلة يكون الجسم قد وصل إلى مرحلة من الجفاف؛ لهذا السبب أحرص على شرب الكثير من السوائل فإنها وسيلة لوضع حد لجفاف الجسم.
  • تهدئة الجهاز العصبي: يحدث هذا من خلال التواجد في مكان هادئ؛ لهذا السبب أحرص على الأبتعاد عن أي مصدر للضوضاء.
  • تناول الطعام: يعتبر تناول الطعام وسيلة للتخلص من السموم التي تكون في الجسم وجعل حالتك الصحية أفضل.
  • إنعاش القلب: من الأفضل أن يقوم بهذه الخطوة طبيب متخصص حتى تضمن أن تتم هذه المرحلة بالطريقة الصحيحة.

كيف أفك مفعول الحشيش

بعض الأشخاص يرغب في معرفة طريقة لفك مفعول الحشيش قبل التحليل والتخلص من نسبة المخدر التي تكون في الجسم،  والوسيلة الوحيدة لحدوث ذلك بالنسبة إلى غير المدمن أن يتوقف عن تناول الحشيش بفترة طويلة قبل التحليل تصل إلى 15 يوم حتى يضمن أنه عند عمل التحليل لن يظهر به أي آثار للحشيش.

بالنسبة إلى المدمن والذي يحرص على تعاطي المخدرات بشكل منتظم فإنه يجب أن يتوقف على تناول الحشيش بفترة طويلة قبل التحليل سواء كان تحليل بول أو تحليل دم، وتتراوح هذه الفترة بين 30-40 يوم، ولكن في نفس الوقت يجب أن تخضع إلى برنامج سحب السموم الذي يقوم به مركز اختيار على أعلى مستوى حتى تضمن الوقاية من المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها بسبب التوقف عن تناول الحشيش فجأة.

في واقع الأمر التعرف علي طريق فك الكبتاجون من الجسم والتخلص من أثار الكبتاجون في البول والدم ليس هو نهاية مطاف طريق التعافي فهناك العديد من الخطوات العلاجية الأخري التي يجب أن يسير فيها الشخص المريض من أجل التخلص من شباك وعبودية الإدمان علي المخدرات والقدرة علي العودة إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن عالم الإدمان وعبودية المخدرات تماماً ,فمرحلة التخلص من أثار الحشيش في البول والدم من خلال ابطال مفعول الحشيش ما هو إلا خطوة فقط وإن كان الأفضل أن يتم العلاج من خلال المراكز العلاجية المختصة بدءاً بمرحلة سحب السموم من الجسم وهي المرحلة الأولي للتعافي والعلاج من الإدمان من خلال أدوية علاج ا لإدمان أفضل من الاعتماد علي بعض الأعشاب .

عوامل تساعد على خروج الحشيش من الجسم

يجب أن تدرك أن الفترة التي قمنا بذكرة متفاوتة من شخص إلى آخر فإنها تختلف بناء على بعض العوامل، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الأشخاص ذا الوزن الزائد في حاجة إلى فترة أطول للتخلص من السموم الناتجة عن الحشيش وذلك لأنها تبقى في الدهون ويكون من الصعب التخلص منها.
  • أيضًا تختلف بناء على الفترة التي يتعاطى بها الشخص الحشيش، فإن الشخص الذي يتعاطى الحشيش لفترة طويلة يحتاج إلى فترة أطول للتخلص من السموم على عكس الشخص الذي يكون قد بدأ في تعاطي الحشيش لفترة قصيرة.
  • تختلف بناء على الحالة الصحية فإن الشخص الذي يكون في حالة صحية جيدة ووظائف الكبد والكلى تعمل بشكل جيد يمكنه التخلص من السموم في الجسم بشكل أسرع، وعلى العكس بالنسبة إلى الشخص الذي يعاني من مشاكل في الكبد والكلى.
  • أيضًا بناء على العمر فإن أصحاب الصغير يمكنهم التخلص من السموم بشكل أسرع من الأشخاص الأكبر في السن.

ما هي العوامل التي تساعد علي خروج الحشيش من الجسم ؟

هناك العديد من العوامل التي تساعد التسريع من خروج الحشيش من الجسم ولكن لا يستغني عنها في السير في طريق العلاج من الإدمان , ومن اهم المتغيرات التي لها دور كبير في العمل علي إخراج سموم المخدرات من الجسم سريعاً وبالطبع تختلف من شخص لأخر ما يلي :-

1-الوزن , فلو كان الشخص متعاطي الحشيش يتمتع بوزن كبير فهو بحاجة إلي مدة طويلة من أجل العمل علي إخراج سموم الحشيش من الجسم , بينما لو كان الشخص يتمتع بجسم صحي ووزن قليل وليس هناك كميات كبيرة من الدهون المتراكمة فهو بحاجة إلي وقت أقل من أجل التخلص من الحشيش في الجسم .

2-طول فترة التعاطي والإدمان علي الحشيش , فلو كان تعاطي الحشيش فترة طويلة فلا ريب أن الشخص المدمن علي الحشيش يحتاج إلي مدة طويلة من أجل العمل علي التخلص من المخدرات في الجسم , علي عكس تعاطي الحشيش فترات قليلة .

3-جرعات تعاطي الحشيش فكلما زادت جرعات الحشيش مما يعمل علي زيادة كمية السموم في الجسم ومن ثم الحاجة إلي طول فترة خروج الحشيش من الجسم , علي عكس الجرعات الأقل فإن الشخص المدمن لن يحتاج إلي مدة طويلة من اجل ابطال مفعول الحشيش في الجسم والتخلص من أثار الحشيش في البول .

4-الحالة الصحية , فإن جهازي الكبد والكلي لها الدور الكبير في عملية إخراج الحشيش من الجسم ومن هنا فلو كان متعاطي الحشيش يتمتع بحالة صحية جيدة فإن هذا سيكون له دور علي إخراج المخدر من الجسم سريعاً علي عكس كون الحالة الصحية سيئة فسيحتاج إلي مدة اطول من أجل التخلص من المخدرات في الجسم ,وخاصة لو كان هناك خلل او قصور في أداء جهازي الكبد والكلي بشكل خاص .

5-المرحلة العمرية , فإن أصحاب الأعمار الصغيرة قادرون علي التخلص من الحشيش في الجسم بشكل أسرع من أصحاب الأعمار الكبيرة , ويرجع ذلك بشكل كبير إلي الحالة الصحية القوية للشباب عما هو الحال في كبار السن , ومن هنا تعد أضرار الجرعة الزائدة من الحشيش وخيمة ومضاعفات عديدة علي كبار السن .

هل اللبن يبطل مفعول الحشيش ؟

لا يمكن أن يبطل اللبن مفعول الحشيش ولا يؤثر علي تركيز الحشيش في الجسم , ولكن جل تلك التساؤلات التي تكون من خلال البلاد التي تعتمد علي الألبان والنباتات العشبية خاصة علاج إدمان الحشيش في السعودية , وفي واقع الأمر لو سلمنا وافترضنا جدلاً بأن اللبن يبطل مفعول الحشيش فهل اللبن يعالج الجرعة الزائدة من الحشيش في الجسم وهل اللبن يعدل من الأفكار السلبية والسلوكيات الإدمانية ومن ثم الحاجة إلي مراكز علاج إدمان الحشيش التي تجعل الشخص المدمن بحاجة إلي الخضوع إلي مراحل التأهيل النفسي وال|أهيل السلوكي لأجل العمل علي إعادة المرضي إلي حالة من الإتزان النفسي والسلوكي والعمل علي إعادتهم إلي حياتهم من جديد بعيداً عن عبودية الإدمان والتعاطي .

هل الملح يبطل مفعول الحشيش ؟

فكرة استعمال الملح لإبطال مفعول الحشيش في الجسم وخداع تحليل المخدرات ما هو إلا وهم فحسب , فلا يؤثر الملح علي مفعول الحشيش ولا يسرع من خروجه علي الإطلاق , فعلينا ألا ننساق وراء الإشاعات والأفكار الوهمية .

أعراض انسحاب الحشيش من الجسم 

إن إدمان الحشيش يعتبر بمثابة مشكلة كبيرة و أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش يمكن أن تسبب مشاكل صحية لا حصر لها ، وفي نفس الوقت يمكن أن تؤدي بحياة الشخص المتعاطي؛ ولابد أن يتم السيطرة على الأعراض الانسحابية في مكان متخصص مثل مركز اختيار الذي سوف يضمن لك أن يتم التعامل مع الاضطرابات والمشاكل النفسية، وتتمثل هذه الاعراض فيما يلي:

  • أعتماد المخ على الحشيش يكون سبب في زيادة الرغبة للتعاطي فيبحث المدمن على وسيلة للحصول على مخدر حتى وإن كانت سوف تسبب له ضرر أو للمقربين منه.
  • ارتفاع درجة الحرارة وذلك لأن انسحاب الحشيش يكون سبب في خلل بوظائف الجسم والذي ينتج عنه العديد من الاضطرابات المختلفة من ضمنها ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
  • كثرة القئ والاسهال وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على التحكم في السوائل؛ لهذا السبب فإنه يفقد ما يوجد داخل الجسم عن طريق القئ.
  • نظرًا لأن الجسم قد أعتاد على التخدير لفترة طويلة فإنه التوقف عن التعاطي يكون سبب للشعور بألم في الجسم بالكامل.
  • العزلة والأبتعاد والانطواء وعدم الرغبة في التواجد مع الآخرين.
  • الشعور بالأرق بشكل مستمر وعدم القدرة على القيام بأي شيء وقلة النشاط وكثرة الكوابيس بالليل.
  • ارتفاع درجة الحرارة والتي تكون سبب في كثرة التعرق وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على الاحتفاظ بالسوائل.
  • الإصابة بأعراض تشبة الانفلونزا مثل سيلان في العينين.
  • التعرض إلى نوبات من التوتر والقلق والتي تؤثر على الحالة النفسية بشكل واضح.
  • نظرًا لأنه يعمل على إفراز مواد تسبب الشعور بالسعادة فإن التوقف عن التعاطي يسبب التوقف على إفراز هذه المواد وبالتالي فإنها تكون سبب في الشعور بالحزن.
  • كذلك فإن الدخول في نوبات من الخوف والهلع ورؤية أشياء غير موجودة وذلك بسبب الإصابة بهلاوس بصرية وسمعية.
  • تصرفات عدوانية والإصابة بعصبية على أبسط الأمور.
  • فقدان الشهية والذي يؤدي إلى خسارة الوزن.

 

الخلاصة

في النهاية نكون عرضنا لكم أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش إضافة إلى عرض طرق العلاج والأعراض الانسحابية وغيرها من المعلومات المختلفة عن الحشيش والمخاطر التي يمكن أن يسببها الإدمان علي الحشيش وكيف نتخلص من إدمان مثل تلك الأنواع من المخدرات , وعلينا أن نعلم بأن أعراض انسحاب الحشيش من الجسم تزداد بشكل كبير حال الوصول إلي مرحلة متاخرة من الإدمان وتتضاعف بشكل أكبر حال تناول الحشيش مع مخدرات أخري , ومن ثم علينا أن نتواصل مع مراكز علاج الإدمان المختصية والتي توفر البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي من خلال مجتمع علاجي متكامل وبيئة علاجية تساعد علي التعافي .

المصادر

المصدر الاول 

2 فكرتين بشأن “أعراض الجرعة الزائدة من الحشيش”

  1. تنبيه Pingback: كم مدة العلاج من الحشيش وما هي العوامل المتحكمة فيها

  2. تنبيه Pingback: صفات مدمن الحشيش وطرق التعرف عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *