مدة علاج الادمان

مدة علاج الادمان

مدة علاج الادمان , والبحث عن طرق التخلص من المخدرات في الجسم في ظل حملات تحليل المخدرات والتي شاعت وزاع صيتها بصورة كبيرة في المجتمع , فعلي حسب القانون رقم 73 لسنة 2021 بشأن بعض شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها في حال تعاطي الشخص المدمن وما يدار بالفعل وهو فصل متعاطي المخدرات في حال ثبوت تعاطيه .

ومن هنا كثير من الأشخاص يشغله مدة علاج الادمان من أجل التخلص من سموم المخدرات في الجسم في أسرع وقت كي لا يتم فصله من العمل .

وبعد أن  دخل قرار فصل متعاطي المخدرات حيز التنفيذ ، وأصبح كل العاملين في الجهاز الإداري للدولة في انتظار التحليل المفاجئ لهم فإن يتم فصلهم من العمل وإن يتم بقائهم علي حسب نتيجة تلك التحاليل .

بدأ العديد من الأشخاص الذين يتعاطون تلك السموم من أنواع المخدرات في البحث عن أسرع وسيلة للتخلص من المخدرات في الجسم وما هي المواد التي تساعد علي طرد المخدرات من الجسم كي ينجوا من عقوبات تعاطي المخدرات للموظفين .

ومن ثم التساؤل عن مدة الابتعاد عن التعاطي حتى تصبح عينة البول نظيفة  ولا تظهر المخدرات في التحليل من أكثر الأمور التي يتسائل عنها الكثير من الأشخاص , لكي لا يتعرضون للفصل النهائي من وظائفهم .

ما هي مدة بقاء المخدرات في الجسم ؟

أما عن مدة بقاء المخدرات في الجسم فتختلف من شخص لآخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات كنوع المادة المخدرة وكمية التعاطي وحجم الجرعات وغيرها من العوامل التي تؤثر علي كمية المخدرات في الجسم ومن ثم علينا أن نسعي في طريق علاج مدمن المخدرات .

سموم المخدرات كالهيروين والكوكايين وغيرها من أنواع المخدرات من الخطورة بمكان , وعلينا أن نعلم أن مدة بقاء تلك المخدرات البودرة في الجسم يختلف من شخص لآخر علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات وبالطبع يختلف مدة بقاء الهيروين عن مدة بقاء الحشيش والبانجو والاستروكس .

مقالات هامة

تحليل المخدرات في الكويت

  كم مدة علاج مدمن المخدرات؟

علي الرغم من أن العلاج لا يرتبط بفترة معينة وإنما بالنتائج التي حققها والوصول إلى الشفاء ومن ثم قد تطول مدة التعافي للوصول بالمريض إلي مرحلة اتزان نفسي وسلوكي .

إلا أن الإجابة الدقيقة عن سؤال كم مدة علاج مدمن المخدرات قد تختلف من شخص لآخر ، ولكن في المتوسط  تبلغ مدة علاج الإدمان حوالي من 4-6 شهور تقسم على فترتي سحب السموم والعلاج النفسي والتأهيل السلوكي للعمل علي إعادة المريض إلي حياته من جديد بعيداً عن طريق التعاطي والادمان .

أولاً :- مدة أعراض انسحاب المخدرات من الجسم والتخلص من السموم العالقة , حيث تختلف مدة علاج أعراض الانسحاب من شخص لآخر وعلى حسب نوع المخدر فتتراوح ما بين أسبوع إلي أسبوعين علي حسب العديد من المعايير والمتغيرات ككمية المخدرات في الجسم ونوع المادة المخدرة وحالة الشخص المريض .

*ففي حالة تعاطي الكحول تستغرق فترة سحب السموم وعلاج أعراض الانسحاب من 3-14 يوم ,وهي من اصعب أنواع المخدرات من حيث عملية سحب السموم من الجسم ولابد أن يتم الأمر من خلال مراكز سحب السموم الديتوكس وفي مراكز علاجية متخصصة ..

عند تعاطى الأفيون ومشتقاته مثل الهيروين والترامادول فإن مدة العلاج تستغرق 4-10 أيام , أما عن المهدئات تستغرق مدة علاجها من اسبوع إلي 10 أيام , وعلينا ألا نستهين بمراح علاج ادمان المهدئات علي الاطلاق فهو بوابة للادمان علي المخدرات .

* الحشيش تستغرق فترة سحب السموم من 15-30 يومأم, وأما عن الأمفيتامينات (الكبتاجون، الشبو أو ما يعرف بالأيس ) تستغرق فترة علاج الأعراض الانسحابية من 7-10 أيام .

ثانياً :- مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي ,حيث تستغرق فترة العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي من 1-6 شهور في حالة الإقامة الكاملة ، وكلما طالت تلك الفترة كلما حصل المريض على نتائج إيجابية أكبر وقلة نسبة تعرضه للانتكاسة ومخاطر العودة للتعاطي .

تختلف مدة علاج مدمن المخدرات علي حسب عدة عوامل تساعد على التحكم في تلك المدة والزيادة أو التقليل منها , علي حسب عدة متغيرات أساسية متمثلة فيما يلي :-

-فترة التعاطي والادمان علي المخدرات , حيث إنه كلما طالت فترة تعاطى المخدرات كلما ترسب المخدر بشكل أكبر في الجسم واستغرق المريض فترة زمنية أطول للتخلص منه , ومن هنا يكون حجم المخدرات في الجسم أكبر من شخص يتعاطي المخدرات لمدة أقل .

– الحالة الصحية للشخص المريض .

الإجابة عن سؤال كم مدة علاج مدمن المخدرات تعتمد على الحالة الصحية والتي كلما ساءت وكان المريض يعاني من أعراض نفسية وجسدية سببها المخدر كلما استغرق فترة زمنية أطول لعلاجها وخاصة على مستوى الجانب النفسي ومرحلة التأهيل النفسي والسلوكي للوصول بالمريض إلي أقصي درجات التعافي .

واضطراره للدخول إلي وحدة التشخيص المزدوج وعلاج الأمراض النفسية المترتبة على الإدمان حيث إن المريض المدمن ويعاني من اضطراب نفسي يحتاج إلي برنامج بالتوازي ما بين علاج الادمان وعلاج الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان ..

-نوعية المادة المخدرة والتي تختلف بشكل كبير فهناك البودرة وهناك الأفيونات وكل يوم هناك الجديد في طريق المخدرات ,هناك مواد مخدرة تترك تأثير إدماني قوي وتترسب في الجسم بشكل أكبر لذا تحتاج إلى فترة زمنية أطول لعلاجها وتخليص الجسم من الجسم والتاهيل النفسي والسلوكي للمدمن ، كما أن خلط المواد المخدرة يزيد من تأثيرها على الجسم وبالتالي طول فترة علاجها.

-كمية الجرعات من المخدرات , ففي واقع الأمر  كمية الجرعة التي تم تعاطيها من قبل المدمن لها دور كبير في العمل علي تحدد كم مدة علاج مدمن المخدرات، فكلما كان المريض يتعاطى المخدر بجرعات كبيرة كلما احتاج فترة زمنية أطول للتخلص منها ..

-طريقة التعاطي تلعب دور في الإجابة عن سؤال كم مدة علاج مدمن المخدرات والوقت الكافي للتعافي ، فعندما يتم تعاطى المخدر عن طريق الشم يحتاج المريض إلي فترة زمنية أطول لعلاج الإدمان وهو من الخطورة بمكان ، عما إذا تم تعاطيه عن طريق الحقن والذي يصل إلى الدم بشكل أسرع ويخرج منه بشكل أسرع  وإن كان التعاطي من خلال الحقن الوريدي خاصة من خلال القطرة هو الأخطر علي الاطلاق , وبالتالي يحتاج إلى فترة زمنية أقصر للعلاج من الشم، البلع، والتدخين ..

-الجنس , فإن تساؤل كم مدة علاج مدمن المخدرات؟ يحتاج إلي التعرف علي الجنس , حيث يحدد الجنس تلك الفترة , فإن النساء يحتجن إلي فترة أطول للتخلص من المخدرات نظرا لترسب المخدر في أجسامهن بشكل أكبر من الرجال ويرجع ذلك إلى تراكم نسبة الدهون بنسبة أكبر من الرجال ..

-المرحلة العمرية لها دور كبير في تحديد مدة علاج الادمان , حيث إن المرضى أصحاب الأعمار الكبيرة يحتاجون فترة زمنية أطول للتخلص من الإدمان عن المرضى من أصحاب الأعمار الصغيرة ونظرا لضعف المناعة والبنية الجسدية وسوء حالتهم الصحية .

-الدعم العائلي , فكلما توفر دعم عائلي وبيئة تشجع علي العلاج كلما زادت استجابة المريض للعلاج ورغبته في الوصول للتعافي بسرعة وبالتالي التقليل من فترة العلاج .

مقالات ذات صلة

مدة علاج الادمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.