كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي دون التعرض للتأثير السلبي لمريض اضطراب الشخصية النرجسية، حيث تعتبر هذه الشخصية من أكثر الشخصيات التي تؤثر بالسلب على الأفراد المحيطين، ولهذا من الضروري عدم السماح لهم بتهميشك أو معاملتك بطريقة أقل مما تستحق وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال طرح أفضل طرق التعامل السليم مع الشخصية النرجسية.

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي

التعامل مع الشخصية النرجسية من الضروري أن يكون بشكل سليم وصحي بحيث لا يؤثر بشكل سلبي على الفرد وطريقة سير حياته، ولهذا دائما ما ينصح الأطباء النفسيين بمجموعة من التصرفات الواجب أخذها بعين الاعتبار عند التعامل مع الشخص النرجسي، ومن ضمن هذه التصرفات الآتي:

1_ التعرف على نوع الشخصية النرجسية

التعرف على نوع الشخص النرجسي التي أمامك جيدًا وهو ما يساعد على التوصل لأفضل طرق التعامل معه، وتختلف الشخصية النرجسية من الضعفاء الذين لا يشعرون بالرضا والنوع الآخر هم النرجسيين العظماء.

2_ مساعدتهم على الاطمئنان

يتعلق هذا الوضع بالنرجسي ضعيف الشخصية والذي يحتاج في كثير من الأحيان إلى إضعافك لإرضاء الغرور، لذا من الضروري عند شعورك بأمر مماثل أن تشعرهم بالاطمئنان فقط بالمقدار الذي يحقق لديهم الرضا وليس الغرور.

3_ الاعتراف بالإزعاج

يتعرض الفرد عند التعامل مع الشخص النرجسي إلى العديد من المواقف المزعجة، ولهذا من الضروري الإفصاح عن هذا الانزعاج، وهو ما ساعد الفرد على تقوية الشخصية والإرادة لمواجه الموقف الذي يمر به.

4_ حاول عدم الانخداع بالمظاهر

تحرص الشخصية النرجسية دائم على الكذب والخداعـ وهذا ما تقوم به مع كل فرد جديد تتعرف عليه، ولهذا من الضروري الحذر من الوعود والأكاذيب التي يكررها النرجسي خاصة عندما يكون محط اهتمام الكثير من الأشخاص.

5_ احرص على وضع حدود واضحة

تميل الشخصية النرجسية إلى تعدى الحدود مع الغير وهذا يرجع إلى قلة شعورهم بالحدود الشخصية، وهذا ما يدفعهم إلى التدخل في الكثير من الأمور التي لا تعنيهم بشكل مبالغ فيه، لذا من الضروري الحرص على وضع حدود واضحة مع الشخصية النرجسية التي تتعامل معها.

6_ الحصول على الدعم

الحرص على بناء علاقة صحية مع الشخصية النرجسية حيث أن العلاقة المضطربة مع شخص نرجسي تؤثر بطريقة سلبية على مشاعر الفرد وطاقته، ولهذا من الضروري الحرص على الاندماج في المجتمع وإحياء العديد من الصداقات.

التعامل مع شخصية نرجسية هو أمر صعب للغاية يحتاج إلى التعرف على أدق التفاصيل عن هذه الشخصية لمعرفة أفضل طريقة تواصل وخلق علاقة صحية وإلا سوف تستهلك الكثير من الوقت والطاقة، وهذا ما يزيد ضرورة التعرف على الوقت الصحيح لترك علاقتك مع الشخص النرجسي.

موضوعات ذات صلة:

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

كيفية التعامل مع مريض ثنائي القطب

أعراض إدمان الفودو

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *