تخطى إلى المحتوى

كيف أتجاهل الوسواس القهري

كيف أتجاهل الوسواس القهري

كيف أتجاهل الوسواس القهري؟ يتطرق هذا السؤال إلى ذهن مصابي اضطراب الوسواس القهري، والذي يعد أشهر الاضطرابات النفسية التي قد يعاني منها أي شخص، ويعرف هذا الاضطراب بتسببه في تراود الأفكار الوسواسية والقهرية إلى ذهن المصاب، والتي تكون أفكار غير منطقية وفقًا لجميع البشر.

وإلى جانب ذلك يرافق هذه الأفكار نوبات من الخوف والذعر التي يتكرر حدوثها على فترات زمنية متتالية، ويكون من الصعب على المريض مسايرة حياة بصورة طبيعية في ظل حدوث هذه النوبات، وبالتالي يحتاج إلى إيجاد حل مناسب للتخلص من اضطراب الوسواس القهري، ويتركز الحل في الخضوع إلى العلاج النفسي تحت إشراف طبيب مختص، والذي يساهم بطريقة فعالة في القضاء على الوسواس القهري وأعراضه الجانبية، وعبر مركز اختيار للطب النفسي سنوضح إجابة سؤال كيف أتجاهل الوسواس القهري، وكذلك سنذكر تعريف اضطراب الوسواس القهري وأسبابه .

ما هو الوسواس القهري ؟

التحدث عن كيف أتجاهل الوسواس القهري يتطلب منا في البداية تعرف الوسواس القهري Obsessive compulsive disorder، والذي يعد واحد ضمن قائمة الاضطرابات الشخصية والنفسية التي يعاني منها الإنسان، ويتسبب هذا الاضطراب في تشويش ذهن المريض لكثرة الأفكار القهرية التي تدفعه إلى التصرف بطريقة غير منطقية، والشعور بالتوتر والقلق المرافق لهذه الأفكار يدفع المريض إلى التصرف بطريقة غير طبيعية، وبالإضافة إلى ذلك يعد الوسواس القهري من أخطر الاضطرابات النفسية لقدرته على إصابة الإنسان في مراحل عمرية متقدمة، حيث أوضحت الدراسات أن الأطفال عرضة للإصابة من سن الـ10 سنوات، والأشخاص البالغين من عمر الـ21 عامًا، وتكثر الإصابة كذلك في سن المراهقة .

كما أن اضطراب الوسواس القهري له العديد من الأشكال المختلفة تبعًا للأفكار القهرية، حيث أن طبيعة الأفكار التي تتطرق إلى ذهن المصابين تختلف من شخص إلى آخر، وعلى سبيل المثال وجود أشخاص يعانون من وسواس النظافة الذي يدفعهم إلى غسل اليدين باستمرار، أو وسواس الجنس الذي يترتب عليه مشاهدة الأفلام والمقاطع الإباحية، وأيضًا وسواس العدوى والمرض وغيرها من الأفكار التي قد يعاني منها مريض الوسواس القهري، ولذلك البدء في علاج اضطراب الوسواس القهري أمر في غاية الأهمية للقدرة على العيش بحرية .

أسباب الوسواس القهري

نصح أطباء مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان بأهمية معرفة سبب الإصابة لهذا الاضطراب قبل التفكير في كيف أتجاهل الوسواس القهري، ولأن خطة العلاج الصحيحة تبدأ من تحديد السبب للتغلب عليه، ووفقًا للأبحاث العلمية المتعددة تم تحديد أسباب الوسواس القهري في النقاط التالية :

  1. العوامل البيولوجية التي تختلف لدى مريض الوسواس القهري، ولكن لم يتمكن الأطباء من تحديد الجين الوراثي المسؤول عن حدوث اضطراب الوسواس القهري .
  2. مادة السيروتونين الكيميائية التي تفرز من خلايا المخ لتنظيم بعض العمليات الحيوية، حيث وجد أن النقص في معدل إفراز هذه المادة يزيد من احتمالية الإصابة .
  3. عوامل بيئية مختلفة قد تؤدي إلى اكتساب المريض الأفكار أو لعادات القهرية مع مرور الوقت .
  4. التهاب الحنجرة بسبب الجراثيم العقدية، وعلى الرغم من عدم كفاية الأدلة العلمية إلا أن البعض من الأطباء ربط هذا السبب بإصابة الأطفال باضطراب الوسواس القهري .
  5. التاريخ العائلي للمريض، حيث وجد البعض أن احتمالية الإصابة لدى الأبناء تزيد عند إصابة أحد أفراد العائلة بهذا المرض .

ويجدر بنا الإشارة إلى أن احتمالية الإصابة باضطراب الوسواس القهري لدى السيدات تزداد بعد الولادة، وكذلك بسبب كثرة التعرض إلى الضغوطات النفسية التي تؤثر على الحالة المزاجية .

أعراض الوسواس القهري

يطرح المريض سؤال كيف أتجاهل الوسواس القهري لكثرة الأعراض الجانبية التي يعاني منها خلال فترة المرض، حيث أن اضطراب الوسواس القهري يترتب عليه مجموعة من الأعراض الجانبية التي تؤثر بالسلب على حياة المريض، كما أن تلك الأعراض قسمها الأطباء إلى أعراض قهرية وأعراض وسواسية كالتالي :

1_ أعراض قهرية

الأعراض القهرية تتمثل في التصرف بطريقة غير منطقية وتكرار بعض الأفعال بشكل قهري دون سبب واضح، كما أن المصاب يجبر على التصرف بهذه الطريقة حتى يقلل من تزاحم هذه الأفكار، والتخلص من التوتر والقلق مثل :

  • غسل اليدين باستمرار حتى يتقشر الجلد .
  • الذهاب لأكثر من مرة في نفس التوقيت إلى المطبخ والتأكد من غلق الفرن .
  • تكرار فحص الأبواب والشبابيك للتأكد من قفلها .
  • جمع الأغراض وعددها لأكثر من مرة دون سبب واضح .

2_ أعراض وسواسية

تتمثل الأعراض الوسواسية في التصرف بطريقة غير طبيعية أو الامتناع عن فعل بعض الأشياء لسبب غير منطقي، ومن أمثلة هذه الأعراض التالي :

  • التوقف عن مصافحة الآخرين خوفًا من انتقال العدوى أو الإصابة بالمرض .
  • غسل اليدين باستمرار بعد ملامسة الأسطح .
  • الصراخ بصوت مرتفع دون سبب واضح .
  • التوقف عن قيادة السيارات خوفًا من ارتكاب الحوادث، والتسبب في قتل الآخرين .
  • الرغبة في نتف الشعر، مما يصيب المريض بالصلع الموضعي أو كثرة تساقط الشعر .
  • الإصابة بالالتهابات الجلدية بسبب غسل اليدين بإفراط .
  • كثرة التخيلات الجنسية .
  • الشعور بالضيقة والخنقة عند رؤية بعض الأشياء في غير موضعها .
  • الحرص على عدم تقبيل الآخرين خوفًا من المرض .
  • الإحساس بالشك تجاه أبسط الأمور .

كيف أتجاهل الوسواس القهري ؟

من الأسئلة الشائعة بين مصابي الاضطرابات النفسية هو سؤال كيف أتجاهل الوسواس القهري، والحقيقة أن الحل بسيط للغاية يتمثل في الاهتمام بتناول الطعام الصحي، حيث أن الوجبات الغذائية المتكاملة تساعد بشكل كبير في مساعدة المريض على تقليل حدة الأعراض الجانبية، ولذا ينصح بأهمية تناول وجبات متكاملة العناصر الغذائية من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن وغيرها، ومن الجدير بالذكر أن العديد من الأطباء يهملون أهمية النظام الغذائي في بداية علاج اضطراب الوسواس القهري .

وبالإضافة إلى ذلك أشارت العديد من الأبحاث العلمية إلى أن نقص مستويات السكر في الجسم يؤثر سلبًا على الحالة المزاجية، وبالتالي يمكن التحكم في أعراض الوسواس القهري بتناول الأطعمة السكرية بشكل منتظم، كما يطلب بعض الأطباء من المرضى إعداد قائمة بأسماء الأطعمة التي تحسن من الحالة المزاجية للإكثار من تناولها، وكذلك تحديد الأطعمة التي تزيد من الشعور بالقلق والتوتر لتجنبها، وإلى جانب ذلك يمكن تخفيف أعراض الوسواس القهري بالابتعاد عن تناول الأطعمة المصنعة، أو المعلبة لأنها تحتوي على مواد حافظة تزيد من حدوث خلل في وظائف الجسم، مما يترتب عليه سوء الحالة المزاجية للمريض .

ويجدر بنا الإشارة إلى أن تجاهل الوسواس القهري بالطعام أو الحيل الأخرى لا يعد حل نهائي للمشكلة، ويجب الخضوع إلى العلاج النفسي المناسب وفقًا لتحديد الطبيب المختص، والعلاج بالأدوية يكون أكثر فاعلية على التخفيف من الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض، ومركز اختيار للطب النفسي يقدم لكم أحدث آليات العلاج تحت إشراف طاقم طبي ذو خبرة، وكفاءة عالية على التعامل مع المرضى ومساعدتهم على الشفاء والتعافي في أسرع وقت .

مضاعفات الوسواس القهري

بعد تحدثنا عن كيف أتجاهل الوسواس القهري سنوضح المضاعفات التي تترتب على الإصابة بالوسواس القهري، ومن أمثلتها التالي :

  • الإصابة بالاكتئاب الحاد .
  • التفكير في الانتحار والبدء في تنفيذ هذه الفكرة .
  • عدم القدرة على الذهاب إلى العمل أو الدراسة .
  • إدمان المخدرات أو الكحوليات .
  • المعاناة من اضطرابات الأكل .
  • الإصابة باضطراب نفسي آخر لها علاقة بالتوتر .
  • انعدام العلاقات الاجتماعية .
  • الشعور بالوحدة القاتلة .

ولابد من التنويه إلى أن هذه المضاعفات تحدث نتيجة إهمال الوسواس القهري وتركه دون علاج مناسب لفترات طويلة .

كيف أتجاهل الوسواس القهري هو سؤال يجيب عليه أطباء علاج الاضطرابات النفسية في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث يتمكن المريض من تجاهل الأفكار والتصرفات الناتجة عن الوسواس من خلال الخضوع لبرنامج علاجي متكامل يساعد على التعايش مع هذا الاضطراب والتخلص منه مع الوقت .

مصدر 1

مصدر 2

موضوعات ذات صلة :

تجربتي مع الوسواس القهري

كيفية التعامل مع مريض الوسواس القهري

كم تستمر أعراض الانسحاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.