تخطى إلى المحتوى

مدة بقاء البودر في الجسم/ تعرف على  أهم 6 عوامل لتقليل مدة بقاء البودر في الجسم 

مدة بقاء البودر في الجسم

مدة بقاء البورد في الجسم/ تعرف على  أهم 6 عوامل لتقليل مدة بقاء البودر في الجسم 

ما مدة بقاء البودر في الجسم؟ انتشر هذا السؤال في الآونة الأخيرة، وذلك بعدما قررت العديد من المنشآت عمل تحليل مخدرات للعاملين بها، وفصل من يثبت تعاطيه للمخدرات، لذلك سنقوم في هذا المقال بتسليط الضوء على واحد من أكثر المخدرات انتشارًا وهو مخدر البودر أو الشادو، وسنتعرف على ما هو مخدر البودر؟ ومدة بقاء البودر في الجسم، وكيفية تعاطيه، وما مدة بقاء البودر في الجسم وفي كل من الشعر والبول واللعاب والدم، وما هي تحاليل الكشف عن البودر، وما أهم 6 عوامل لتقليل مدة بقاء البودر في الجسم وهل تؤثر طريقة تعاطي البودر على مدة بقاء البودر في الجسم؟ وكيفية علاج إدمان مخدر البودر، فتابعوا معنا.

ما هو مخدر البودر؟

مخدر البودر أو الشادو هو أحد أخطر أنواع المخدرات المنتشرة مؤخرًا، ويتميز بسعره الرخيص نسبيًا بين باقي المخدرات، مما ساهم في انتشاره بشكل كبير بين العديد من الفئات، ويتكون مخدر البودر بشكل أساسي من مادة الكيتامين ومجموعة مواد أخرى يتم خلطها، ويكون على هيئة مسحوق لونه أبيض أو برتقالي أو بني، ويسبب مخدر البودر الإدمان عند تعاطيه لأنه يسبب إعتماد جسدي ونفسي عليه، ويسعى الشخص المدمن على البودر لتعاطيه بمجرد انتهاء مفعوله، ويعاني من أعراض انسحابية إذا حاول التوقف عن تعاطيه أو تأخر في تناول الجرعة.

 

قد يهمك:أعراض تعاطي البودرة وأضرارها

ما طرق تعاطي مخدر البودر؟

يوجد عدة طرق لتعاطي مخدر البودر، وهي:

  • الاستنشاق عن طريق الأنف، وهي الطريقة الأكثر شيوعًا لتعاطيه.
  • خلط مخدر البودر وتدخينه.
  • إذابة البودر في ماء وحقنه في الذراع، لكي يصل للمخ سريعًا وتعد هذه الطريقة أخطر طرق تعاطي البودر.

 

قد يهمك:صفات متعاطي المخدرات النفسية والجسدية

 

ما مدة بقاء البورد في الجسم؟

يعتقد الكثير من الأشخاص بأن بقاء المخدرات في الجسم يقتصر على الوقت الذي تم تناولها فيه ولكن هذا اعتقاد خاطئ، لأن الحقيقة أن المخدرات تبقى لفترات طويلة في الجسم، وتظل آثارها موجودة حتى لو توقف الشخص عن تعاطيها، لذلك هي تؤثر على الحالة الجسدية والسلوكية للمتعاطي حتى يتخلص من آثار ذلك السم في جسمه، ويؤثر مخدر البودر في الجسم ويسبب آثار جسدية وسلوكية كبيرة، وتتراوح مدة البودر في الجسم بين  7 إلى 14 يوم حسب فترة وجرعة وطريقة تعاطيه، وإليك مدة بقاء البودر في الجسم بشكل تفصيلي:

مدة بقاء البودر في البول 

مدة بقاء مادة البودر في البول تتراوح  بين يوم إلى يومين وذلك في حالة استخدامه بتركيز قليل وبشكل مؤقت، وبالطبع كلما زادت مدة الاستخدام والجرعة المتناولة تزداد مدة بقاء البودر في البول وقد تصل إلى ثلاثة أو أربعة أيام، وربما تصل إلى أسبوعين. 

 

مدة بقاء البودر في الدم 

يظهر مخدر البودر في الدم خلال اليوم الأول من تعاطيه، وقد تستمر مدة بقاءه في الدم إلى ثلاثة أيام.

 

مدة بقاء البودر في اللعاب

مدة بقاء البورد في اللعاب قليلة جدًا فهي لا تتعدى 24 ساعة.

 

مدة بقاء البودر في الشعر

تمتد فترة  بقاء مخدر البودر في الشعر إلى 90 يوم تقريبًا.

 

قد يهمك:مدة أعراض الانسحاب

اختبارات بقاء البودر في الجسم 

يوجد عدة طرق تكشف عن وجود مخدر البودر في الجسم أم لا، وإليك بعضها:

تحليل مخدر البودر في البول

هو أكثر اختبارات تحديد مدة بقاء البودر في الجسم شيوعًا، لأنه سهل الاستخدام ورخيص الثمن، وتظهر نتيجته بسرعة، ويتم فيه تحديد إذا كانت مادة الكيتامين (المكون الرئيسي للبودر) تتواجد  في البول أم لا، ويتم أخذ عينة بول في عبوة معقمة، ويوضع شريط في العينة لبعض الوقت ثم يترك خارج العلبة، ويتم ملاحظة القراءة، أو يتم أخذ بضع قطرات من بول المتعاطي،  ثم يتم تقطير ثلاثة نقط على الكاسيت وتركه عدة دقائق ثم يتم أخذ القراءة، ولكن لهذا التحليل عدة عيوب منها: أنه غير دقيق، ولا يظهر مقدار كمية المخدر، بل يظهر إذا كان المخدر موجود أم لا فقط، وقد يظهر نتائج خاطئة إذا حدث تلف للشريط او الكاسيت المستخدم.

 تحليل مخدر البودر في الدم

هو أحد الاختبارات الدقيقة والتي تؤكد على نتيجة اختبار البول، كما أنه يحدد تركيز البودر وليس  التعاطي فقط،  ويتم من خلال سحب عينة دم من وريد الشخص،  ثم يتم التعامل معها داخل المعمل بواسطة الكيماويات والأجهزة الطبية، ويستخدم هذا التحليل أيضًا في متابعة تركيز البودر في الجسم أثناء فترة العلاج.

 تحليل مخدر البودر في اللعاب

يتم استخدام اللعاب الذي يوجد في الفم وفحصها ويتم فحصه في المختبر،  ولكن هذا النوع لا يستخدم كثيرًا في الكشف عن تعاطي البودر لأن مدة بقاء البودر في اللعاب لا تتعدى 24 ساعة.

 تحليل مخدر البودر في الشعر

يتم استخدام بصيلات الشعر للكشف عن تعاطي البودر، والفترة ويمكنها الكشف حتى بعد مرور عدة أشهر، ولذلك هو تحليل غير دقيق لمتابعة الحالة طوال فترة العلاج، أو الكشف عن التعاطي،  فقد يكون المتعاطي قد تعافى بالفعل، ولا يزال التحليل يعطي نتيجة ايجابية كاذبة.

 

قد يهمك:تحليل المخدرات في الكويت

أهم 6 عوامل لتقليل مدة بقاء البودر في الجسم 

تختلف مدة بقاء البودر في الجسم من حالة لأخرى، ومن من مكان لآخر في الجسم، وإليك أهم 6 عوامل لتقليل مدة بقاء البودر في الجسم:

  • اختيار مكان متخصص لسحب السموم من الجسم، لسحبه بطريقة مهنية متخصصة مما يساهم في تقليل مدة بقاء البودر في الجسم. 
  •  نحافة الجسم: كلما قلت نسبة الدهون في الجسم، كلما قلت مدة بقاء البودر في الجسم. 
  • وظائف كل من الكبد والكلى جيدة، لأنهما المسؤولان عن التخلص من  الفضلات منها وطردها خارج الجسم عن طريق العرق والبول، لذلك كلمت كانت وظائف الكبد والكلى جيدة، كلما زاد من سرعة تخلص الجسم من الكيتامين.
  • الحالة الصحية الجيدة، وزيادة قوة الجهاز المناعي فهو المسؤول عن التخلص  السريع من أي مخلفات أو مواد غريبة في الجسم.
  • زيادة نسبة الأيض داخل الجسم: إذ كلما زاد معدل الحرق وأيض المواد كلما قل مدة بقاء الفضلات داخل الجسم. 
  • زيادة رطوبة الجسم: كلما زادت نسبة الماء والسوائل في الجسم كلما ساعد ذلك على التخلص من الكيتامين وبالتالي التخلص من البودر في الجسم. 
  • إدمان الكيتامين فقط: كلما كان المتعاطي معتمد على الكيتامين فقط، وبتركيز قليل  كلما قلت مدة بقاء هذه السموم في الجسم، ولا يحتاج المدمن لوقت كبير للتخلص من هذه السموم, وعلينا أن نعي بأن الكيتامين يتسبب في مخاطر وخيمة ولكن ضرره اقل من ضرر البودر علي الجسم .

وتلك العوامل مساعدة فقط في تقليل مدة بقاء البودر في الجسم , ولكنها بالطبع لا تغني عن التواصل مع المختصين في مراكز علاج الادمان وتوافر البيئة التي تساعد علي التعافي .

قد يهمك:اسعار المصحات النفسية المرخصة في مصر

علاج إدمان مخدر البودر 

يسبب مخدر البودر إعتماد نفسي وجسدي عليه مما يؤدي إلى إدمانه وظهور  أعراض انسحابية عند محاولة الإقلاع عنه، وتكون هذه الأعراض شديدة وصعبة، ولكن بفضل الله يوجد الكثير من القصص التي تم شفائها من مخدر البودر، وكان هذا بعد فضل الله بفضل العلاجات الحديثة والرعاية الطبية الصحيحة التي ساعدت المتعاطي على التعافي، ويتم علاج إدمان مخدر البودر على عدة مراحل وهي كالتالي:

التشخيص: وهي من أهم خطوات العلاج، ويقوم فيها الطبيب المختص بفحص المريض وتشخيصه بشكل كامل، وإجراء الفحوصات المختلفة للتعرف على أضرار البودر الجسدية والنفسية، ثم يضع تقريرًا كاملًا ومفصلًا عن حالة المريض، ويحدد برنامج وفترة العلاج المناسبين.

مرحلة التخلص من السموم: وهي من أصعب المراحل في العلاج حيث تظهر فيها أعراض انسحاب المخدر من الجسم، ويتم وضعه تحت الرقابة الطبية، ويصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تخطي  هذه المرحلة بأمان.

مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي: ويتم فيها عمل جلسات مع الطبيب المختص لمناقشة أسباب الإدمان، وتدريب المتعافي على مكافحة الدوافع الإدمانية فيما بعد، كما يتم اكتشاف إصابة الشخص بأي اضطراب نفسي وتقديم العلاج اللازم له، ومحاولة تأهيل المتعافي للعودة لعمله ولحياته الطبيعية،ويتم دمجه في عائلته ومجتمعه مرة أخرى.

مرحلة المتابعة بعد العلاج: وتعد أيضًا من أهم مراحل العلاج حيث يخض المتعافين من الإدمان للمتابعة،  وذلك لاستكمال رحلتهم العلاجية بأمان وضمان عدم الانتكاس مرة أخرى بإذن الله, ونحن في مراكز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان تحت اشراف د مني اليتامي ود محمد نجيب ادارة كويتية مصرية نقدم افضل برامج المتابعة علي الاطلاق .

 

قد يهمك:مراكز لعلاج الادمان بالرياض

أسئلة شائعة حول موضوع مدة بقاء البودر في الجسم 

هل البودر يظهر في تحليل المخدرات؟

نعم، يظهر البودر في تحاليل المخدرات, والشادو والبودر مخدرات فتاكة قد عمت بها البلوي ومن ثم علينا التعرف علي أعراض ادمان البودر وأعراض انسحاب البودر من الجسم للتعرف علي الشخص المدمن في وقت مبكر .

هل يمكن علاج إدمان البودر في المنزل؟

يفضل علاج إدمان البودر في مستشفى مختص، وذلك بسبب الآثار الجانبية التي يخلفها مخدر البودر التي تضر الجسم، والأعراض الانسحابية التي لا يمكن السيطرة عليها في المنزل.

كم مدة علاج إدمان مخدر البودر؟

تتراوح مدة علاج مخدر البودر بين 90 يوم و6 أشهر للتخلص نهائيًا منه، وتختلف من حالة لأخرى، وقد تصل في بعض الأحيان إلى عام كامل علي حسب العديد من العوامل والمتغيرات ولابد من مراجعة المختصين والبدء مبكراً في رحلة العلاج للوصول إلي أقصي درجات التعافي , ومن ثم فالحق بنا نصل بك إلي بر الأمان من خلال مركز ادمان متخصص .

هل طريقة تعاطي مخدر البودر تؤثر في مدة البودر في الجسم؟

نعم،  تؤثر طريقة تعاطي مخدر البودر بدرجة كبيرة على فترة خروج الكيتامين من الجسم، إذ إن حقن البودر يؤثر على المتعاطي بعد تعاطيه بوقت قصير،  ويأخذ وقت أطول للخروج من الجسم بسبب قوة تركيزه، كما يصل للمخ بشكل أسرع.

قد يهمك:أفضل مراكز علاج الإدمان

الخلاصة حول موضوع مدة بقاء البودر في الجسم 

وبعد أن أجبنا على سؤال ما مدة بقاء البودر في الجسم، يبقى لك أن تعلم أن أقصر طريق للتخلص من إدمان البودر وآثاره في الجسم، أو التخلص من إدمان أي نوع من المخدرات هو الذهاب لطبيب متخصص أو مستشفى متخصصة في علاج الإدمان، فهناك ستجد ضالتك، وستجد من يمد لك يد العون والمساعدة، ومن ينقذك من هذا الوحل، فلا تتردد أبدا في الخلاص من فخ الإدمان، واذهب للطبيب في أقرب وقت.

المصادر 

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *