مراكز علاج الادمان بالامارات

مراكز علاج الادمان بالامارات

مراكز علاج الادمان بالامارات

لم يعد الحديث عن مراكز علاج الادمان في الامارات مستغرباً , حيث لم يفرق الادمان بين مجتمع وآخر , فقد أصبحت دولة الإمارات من الدول التي تعاني من تفشي المخدرات والادمان علي الخمور والكحوليات , وفي ظل ندرة المراكز العلاجية المتخصصة في علاج مدمني المخدرات بالامارات فمن هنا كان الحل من خلال السفر للخارج ونحن من خلال مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم لكم أفضل مجتمع علاجي متكامل مع خبراء الطب النفسي وعلاج الادمان .

عيادات علاج الادمان في الامارات

علينا أن نفرق بين عيادات لعلاج الادمان في الامارات وبين الحاجة الماسة إلي مركز علاجي متخصص لاقامة المرضي حيث احتياج المريض إلي بيئة علاجية ومجتمع علاجي متكامل حيث لا تقتصر عملية التعافي علي سحب السموم من الجسم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات .

في ظل ارتفاع كبير وباهظ في أسعار مصحات علاج الادمان في الامارات لندرتها فإن الحل الأفضل والأيسر لدي أسرة المدمن من خلال السفر للخارج ولله الحمد فإن مصر تعد رائدة مجال الطب النفسي وعلاج الادمان والتي لها باع كبير في علاج مدمني المخدرات ويأتي إليها القاصي والداني للتعافي والعلاج من الادمان  .

وحينها علينا أن نتواصل مع المراكز العلاجية المرخصة والتي تضم الخبراء والمختصين وفي ظل اقامة فندقية فاخرة ومن هنا فنحن من خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان نقدم أيدينا لكل من يرغب في علاج الادمان مع اسعار علاج الادمان التي لا تقارن بالعلاج في دول الغرب .

مراكز إعادة تأهيل المدمنين بالامارات 

تعد مراكز إعادة تأهيل المدمنين هي الحلقة الأهم في سلسلة علاج الإدمان علي المخدرات , حيث إن التعافي لا يتوقف علي تطهير وتنظيف الجسم من السموم فحسب , بل إن المريض يحتاج إلي مرحلة تأهيل نفسي وسلوكي وإجتماعي كي لا ينتكس ويحظي بحياة طبيعية والقدرة علي الاندماج مرة أخري في المجتمع .

لا شك أن مرحلة تأهيل المدمن من أهم المراحل بعد التعافي من الإدمان حيث إن المتعافين يصبحوا أكثر عرضة للوقوع في طريق الانتكاس والعودة إلي المخدرات عن غيرهم ممن تعافوا من الإدمان بسبب اختلاف الطبية النفسية والعصبية لكل .

ما هو تعريف المجتمع العلاجي ؟

ببساطة يمكننا القول بأن المجتمع العلاجي هو بيئة إجتماعية لها معالم محددة , يعيش فيها أولئك الاشخاص الذين يعانون من اضطراب تعاطي المواد المخدرة , من أجل العمل علي إعادة تأهيلهم ودمجهم في الحياة الاجتماعية مرة آخري بشكل جديد .

في الغالب تكون تلك المجتمعات تحت إدارة أشخاص قد سبق لهم المرور بتلك الحالة , وتعافوا بالفعل من اضطراب تعاطي المخدرات وتخلصوا من المرض , بالإضافة إلي الفريق العلاجي من الأطباء والأخصائيين النفسيين .

يري الدكتور يحي الرخاوي الخبير النفسي أن المجتمع العلاجي هو عبارة عن مجموعة من الناس الذين تحكمهم ثقافة مشتركة يتواجدون عادة في مكان مشترك ويتوجهون إلي هدف عام , جنباً إلي جنب مع الأهداف الفردية والمتنوعة , ويتكلمون لغة متبادلة متفق عليها ويتعانون في مسييرتهم ويكون التعاون أكثر من مستوي سلوكي واقتصادي وذهني ووجداني سعياً للتكامل  .

يري الدكتور العمروسي بأن المجتمع العلاجي هو وسيلة من الوسائل العلاجية القوية التأثير في علاج مدمني المخدرت , حيث أنه يعتمد علي التغير في نمط المجتمع بمساعدة أشخاص لهم تجربة خاصة بهم مع الادمان , مع وجود لغة مشتركة بينهم يمكنهم التواصل من خلال تطبيق الإثني عشر خطوة لعلاج الادمان .

علينا أن نعلم بأن المجتمعات العلاجية مرحلة مؤقتة حيث أنه صورة مصغرة للمجتمع الكبير في الخارج , والتي تحكمها قوانين وأعراف , وهنا في مجتمعنا نقدم مساعدة لكل من وقع في عبودية التعاطي وشراك الإدمان في جو نقي من الشوائب مشجع من خلال خبرات متبادلة لرؤية أفضل للحياة في جو من الحب والحرية

ما هي مدة علاج الادمان علي المخدرات ؟

أما عن مدة علاج الادمان التي يقضيها الشخص المدمن في مراكز علاج الادمان فتختلف من شخص لآخر ولكن  في الغالب يظل الشخص في مركز علاج الادمان إلي 3أشهر إلي 6 أشهر .

وتعتمد مدة علاج مدمن المخدرات إلي ما يلي :-

1-الحالة الصحية للشخص المدمن وبشكل خاص الحالة النفسية لمدمن المخدرات .

2-الفترة ومدة التعاطي ونوعية المخدرات التي يتعاطها وهل التعاطي مستمر أم بشكل متقطع .

3-الحالة الإجتماعية للفرد المدمن سواء في نطاقة العائلة أو خلال فترة الإدمان أو خلال فترة التأهيل .

4- قدرة الشخص علي تحمل الأعراض الانسحابية للمخدرات بالإضافة إلي مدي إصراره علي العلاج والوصول إلي مرحلة التعافي من الإدمان .

ما هي أبرز برامج تأهيل مدمني المخدرات ؟

تلعب مراكز إعادة التأهيل النفسي للمدمن دوراً كبيراً وهاماً في علاج الإدمان من المخدرات , حيث إنه بمجرد تطهير الجسم من السموم تبدأ رحلة إعادة التأهيل النفسي والسلوكي لضمان التعافي وتقليل إحتمالية الانتكاس .

يتم إعادة تأهيل المدمن في المراكز العلاجية المتخصصة من خلال استعمال برامج علاجية تختلف فيما بينها من حيث الآلية والأهداف وأبرز تلك البرامج العلاجية ما يلي : –

1- البرنامج الدوائي :- هو برنامج علاجي يتم استعماله من خلال مراكز إعادة التاهيل لتحديد الأدوية التي تساعد في علاج الاضطرابات النفسية الناجمة عن إدمان المخدرات , وتتنوع أدوية علاج الادمان لتشمل مضادات الهلوسة والقلق والاكتئاب , بالإضافة إلي بعض العقاقير المنومة واستعمال المهدئات للتخفيف من حدة الأعراض الانسحابية للمخدرات ومرور المرحلة الأولي من التعافي بسلام .

2-جلسات العلاج النفسي الفردي والتي يتم انعقادها في مراكز إعادة التأهيل للمدمنين مع المرضي للتعرف علي العوامل النفسية التي قد كانت سبباً أساسياً في الوقوع في طريق الإدمان علي المخدرات وفي تلك الجلسات يتم التقاء الطبيب مع المريض , ويكون هناك حديث مطول حول الضغوطات والمشاكل التي يعاني منها المريض بكل صراحة , ويقوم الطبيب بوضع حلول مناسبة لها .

3-جلسات الدعم الجماعي , حيث تجمع جلسات الدعم الجماعي بين الطبيب وبين مجموعة من المتعافيين بحيث يتم مشاركة الخطة العلاجية بينهم من خلال عرض التجارب مع الإدمان مما يسبب وجود الدعم القوي والمساندة من جانب كل شخص للآخر كي يتم الاستمرار في البرنامج العلاجي .

4-برنامج التأهيل السلوكي , حيث يهدف البرنامج من برامج التأهيل علي الجانب السلوكي ويتم العمل علي تغير كامل في سلوكيات المدمن السلبية التي تمكنت منه وسيطرت عليه خلال فترة الإدمان , لتحول السلوكيات السلبية إلي إيجابية مع تغير في طريقة التفكير بالكامل تجاه الأشياء المحيطة به .

5-برنامج التأهيل الإجتماعي ويتم من خلال هذا البرنامج تحضير المريض من أجل العودة إلي المجتمع مرة أخري , بحيث يتم تعليمه كيفية التعايش بدون اللجوء إلي المخدرات , والابتعاد عن كافة الأسباب التي قد تدفعه إلي تعاطي المخدرات مرة أخري مع تغير طريقة التعامل مع الضغوطات السلبية والمشاكل التي يواجهها .

مصحات علاج الادمان في مصر

حدث ولا حرج عن أعداد المراكز العلاجية ومصحات علاج الادمان في مصر والتي تعد مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان أحد تلك المراكز الرائدة بمصر ,ولدينا عيادة في الكويت , بخلاف النقص الحاصل في مراكز علاج الادمان بالامارات .

لكن القضية الكبري في اختيار المراكز العلاجية أن تكون المؤسسة العلاجية خاضعة للرقابة من الجهات المعنية في ظل غياب التراخيص مما جعل الكثير من تلك الأماكن العلاجية سلخانات لتعذيب المرضي .

كثر من مصحات علاج الادمان خارج مصر تقدم تكاليف باهظة علي المرضي مما يجعل اسعار علاج الادمان عائق أمام العديد من الأسر ولكننا نوفر الاقامة الفندقية الفاخرة مع أسعار وتكلفة أقل من التكلفة التي يتكبدها المرضي خارج مصر .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *