تخطى إلى المحتوى

السعودية تغرق بالمخدرات

السعودية تغرق بالمخدرات موضوع خطير للغاية حيث تشهد المملكة العربية السعودية، مثل العديد من الدول الأخرى حول العالم، انتشاراً كبيراً لمختلف أنواع المخدرات، وهذا يعد من أخطر الظواهر التي تؤثر على الصحة العامة والسلامة العامة للمجتمع.

تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الرائدة في محاربة انتشار المخدرات وتطبيق القوانين والأنظمة الصارمة لمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة، ولكن على الرغم من ذلك، فإن الانتشار الواسع للمخدرات في المملكة لا يزال يشكل تحديًا كبيرًا.

في هذا المقال، سنناقش أسباب انتشار المخدرات في المملكة العربية السعودية، ونتحدث عن الأنواع المختلفة من المخدرات التي يتم تداولها، ونتحدث عن الآثار السلبية الخطيرة التي يمكن أن تنتج عن تعاطي المخدرات، ونتطرق أيضًا إلى الجهود التي تبذلها الحكومة السعودية لمكافحة هذه الظاهرة وتقليل آثارها الخطيرة على المجتمع.

السعودية تغرق بالمخدرات

انتشرت حبوب الكبتاجون أو كما يسميها الشباب السعودي (حبوب أبو هلالين) نظرًا لحرفي C المنقوشين على أقراص الكبتاجون حيث يتم تهريب هذه الحبوب إلى المملكة العربية السعودية بطائرات خاصة ولها تجارها المعروفين طبقًا لما نشرته مجلة إكونومست-  the economist البريطانية.

ومن السعودية توزع حبوب الكبتاجون إلى باقي دول الخليج ويتم تحقيق رواح طائله جراء انتشار هذه المخدرات في المملكة ودول الخليج ولكن هذه الأرباح لا تساوي شيئًا مقابل الدمار الذي تخلفه هذه الحبوب في عقول شبابنا العربي.

حيث يسبب الكبتاجون تلف وتليف في خلايا المخ كما يسبب الهلوسات البصرية والسمعية.

ويعتبر السلوك العنيف من السمات البارزة التي تظهر على متعاطي الكبتاجون،  ولا تستغرب أبدًا إذا كنت تسير في أحد الشوارع وقابلك شخصًا غريبًا لا تعرفه وقام بضربك بآلة حادة أو  دفعك أمام إحدى السيارات.

نعم، هكذا وبدون سابق إنذار قد يتصرف مدمن الكبتاجون خاصة عندما تطول مدة التعاطي وتزداد الآثار الجانبية عليه إذ يتحول إلى شخص لا يفرق بين الصواب والخطأ ويتعامل وهو غير مدرك لما يقوم به.

ولذلك قامت المملكة متمثلة في وزارة الداخلية السعودية بالبحث عن مافيا التجارة بالمخدرات وإلقاء القبض عليهم ولكن ماذا عن الشباب الذي خسر أغلى ما عنده؟!

خاتمه

بشكل عام، يمكن القول أن انتشار المخدرات في المملكة العربية السعودية يعد تحديًا كبيرًا للحكومة والمجتمع، حيث تؤثر هذه الظاهرة الخطيرة على الصحة العامة والسلامة العامة للمجتمع، وتؤدي إلى تفكك الأسر وزيادة معدلات الجريمة.

ولكن، يجب الإشارة إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة السعودية لمكافحة انتشار المخدرات وتحذير الشباب من خطورة تعاطيها، وتوفير الدعم والمساعدة للأفراد الذين يعانون من إدمان المخدرات لتخطي هذه المشكلة.

يوفر مركز choose للطب النفسي وعلاج الإدمان بإدارة كويتية مصرية وبإشراف الدكتورة منى اليتامى مستشار تقويم سلوك ودبلومة CBT العلاج لكل مدمني الكبتاجون أو حبوب أبو هلالين كما تسمى في السعودية، ويمكن تلقي العلاج في سرية تامة حفاظًا على خصوصية المريض.

موضوعات ذات صلة

تعرف على أخطر 9 أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب في السعودية

4 من أخطر أنواع المخدرات الجديدة في السعودية

 

arArabic