تخطى إلى المحتوى

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان ؟ ينتمي هذا العقار لفئة مضادات الذهان التي تعالج بعض المشكلات النفسية، والأعراض الجانبية التي تصيب مرضى ثنائي القطب الوجداني، وبالطبع هناك العديد من التحذيرات حول استخدام مضادات الذهان والأدوية، ومن أهمها الرجوع إلى الطبيب المتخصص ليستطيع كل مريض معرفة الجرعة الآمنة من الدواء، والتي تضمن عدم وقوع المريض في فخ الإدمان الذي يحدث بسبب التعود الجسدي والنفسي، حيث أن مضادات الذهان تسبب الإدمان نتيجة تأثير المادة الفعالة على الجهاز العصبي ووظائفه الحيوية، لذلك هناك تساؤلات حول دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان ؟

ليبونكس من الأدوية التي يؤدي تناولها إلى ضبط الحالة المزاجية، وتحسين استجابة الجسم لمسببات السعادة نتيجة تحفيز إنتاج هرمونات السعادة والاسترخاء، لذلك يعد على قائمة الأدوية الأساسية التي توصف لمرضى الذهان والفصام الذين يعانون من أعراض جانبية خطيرة لكن بسبب الآثار السلبية للدواء يصف الطبيب جرعة محددة، وينصح بعدم زيادتها أو إيقاف الجرعات قبل استشارة الطبيب.

كما يطرح سؤال دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان هناك أيضًا تساؤلات عن استخدامات دواء ليبونكس الطبية، وهل يعد من العلاجات الطبية للمشاكل الجنسية وتحديدًا سرعة القذف، وفي الآونة الأخيرة ظهرت مجموعة من الرجال الذين يحدثون عن استخدامهم لدواء ليبونكس لعلاج مشكلة القذف السريع بشكل نهائيًا، ومن خلال حديثنا لليوم سنجيب على سؤال دواء ليبونكس وهل يسبب الإدمان وعلاقته بسرعة القذف وأشهر استخداماته الطبية وغيرها.

ما هو دواء ليبونكس ؟

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان ؟ في البداية دعونا نتحدث معكم بالتفصيل عن دواء ليبونكس، ينتمي الدواء إلى فئة مضادات الذهان التي يصفها بعض الأطباء لعلاج الفصام أو ثنائي القطب، وذلك بفعل المادة الفعالة كلوزابين (Clozapine)، التي تعرف بقدرتها على زيادة إفراز الهرمونات الكيميائية التي تساعد على علاج الأعراض الجانبية لتلك الاضطرابات النفسية مثل الفصام.

بالإضافة إلى ذلك هناك أطباء يصفون هذا العقار لعلاج مشكلة الاكتئاب والقلق النفسي، وبدأ تصنيع هذا العقار في الخمسينات إلا أن اعتماده من هيئة الدواء العالمية كان في السبعينات، ويلجأ الأطباء إلى استخدام هذا الدواء عندما تفشل مضادات الذهان الأخرى في إحداث تحسن بالأعراض الجانبية لمرضى الفصام.

كذلك يصفه الطبيب عندما يظهر المريض أعراض جانبية خطيرة بسبب استعمال مضادات الذهان الأخرى، لذلك من الطبيعي قبل بدء المريض تناول دواء ليبونكس يخضع إلى فترة علاج كافية يقوم خلالها بتجربة نوعين من مضادات الذهان.

بناء عليه استخدام هذا الدواء لا يتم إلا في ظل الإشراف الطبي لحماية المريض من أضراره على الصحة الجسدية والنفسية، مع العلم أن خطورة الضرر النفسي لهذا الدواء تصل إلى الإدمان الذي يهدد حياة المريض، لذلك يطرح سؤال دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان أم لا ؟

تركيزات دواء ليبونكس

مضادات الذهان في الأغلب تكون على شكل أقراص فموية يتناولها المرضى، وفي حالة دواء ليبونكس يوجد أقراص فموية من الدواء ومعلق فموي سائل، بينما تركيزات الدواء تتراوح ما بين 25 مللي جرام إلى 100 مللي جرام.

والجرعة المناسبة يحددها الطبيب بعد استشارتها، مع العلم أن الأطباء النفسيين يفضلون وصف جرعة منخفضة في بداية استعمال ليبونكس، ومن ثم زيادة الجرعة اليومية تدريجيًا.

الاستخدامات الطبية لدواء ليبونكس

الاستفسار الشائع عن دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان يحتم علينا الحديث عن دواعي استعماله، واستخدامه ضمن الإطار الطبي وذلك بإشراف أحد الأطباء النفسيين المتخصصين، يعمل ليبونكس على إعادة توازن إفراز الناقلات العصبية (السيروتونين والاندروفين) في الدماغ، وبالتالي يستخدم في الكثير من الأغراض النفسية لبعض المرضى.

المادة الفعالة من الدواء تعرف بقدرتها على منح الشعور بالاسترخاء والهدوء، ومساعدة المرضى على التفكير الجيد للتخلص من الهلاوس والضلالات، وتحديدًا الأشخاص الذين ينتابهم أفكار انتحارية بسبب المرض النفسي.

كما أن بعض الأطباء يستخدمونه مع مرضى الاضطراب الاكتئاب الحاد والقلق النفسي والتوتر، لذلك يمكننا تلخيص استخدامات دواء ليبونكس في النقاط التالية:

  • التخفيف من حدة السلوكيات والأفكار الانتحارية التي تصيب يعاني منها بعض المرضى.
  • علاج مرضى اضطراب ثنائي القطب الوجداني.
  • كذلك علاج مرضى الفصام.
  • وتقليل حدة التقلبات المزاجية التي يعاني منها الغالبية العظمى من المرضى النفسيين.

تجربتي مع دواء ليبونكس

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان ؟ قبل بدأنا للحديث عن إجابة عن هذا السؤال سأسرد عليكم تجربتي مع ليبونكس، كانت والدتي من مرضى فصام الشخصية وبعد رحلة طويلة من العلاج خرجت من المستشفى، ولكن بهدف الحفاظ على استقرار حالتها النفسية كانت مستمرة في تناول مضادات الذهان، والطبيب وصف دواء ليبونكس لمساعدتها على استقرار الحالة المزاجية.

كانت والدتي تشعر بتحسن كبير بعد تناول جرعة دواء ليبونكس اليومية وتدخل في حالة من الاسترخاء والهدوء، بعد مدة قصيرة شعرت بسوء حالتي المزاجية وفقدان قدرتي على الاستمتاع بأي أنشطة ترفيهية أمارسها، بالإضافة إلى نوبات الغضب والانفعال والتهيج التي تنتابني في بعض المواقف والأحداث الحياتية.

لذلك قررت أن استعين بدواء ليبونكس الذي تتناوله والدتي لمساعدتي على الاسترخاء، والتخلص من نوبات العصبية المفرطة وبدأت في تناول نفس الجرعة اليومية التي يصفها الطبيب لولدتي، شعرت براحة وهدوء بعد تناول الجرعة الأول من ليبونكس، وللأسف بدأت في استخدام الدواء بشكل يومي للتخلص من تقلبات المزاج المستمرة.

بعد مدة قصيرة من الاستخدام شعرت أن الجرعة المعتادة لا تعطي التأثير السابق، حيث تسامح جسدي مع الجرعات الطبيعية لذا أجبرت على زيادة الجرعة للوصول إلى نشوة الجرعة الأولى من الدواء، وبمرور الوقت كنت أقوم بزيادة الجرعة إلى أنا صدمت ببعض الأعراض الجانبية عند محاولتي للإقلاع عن ليبونكس، لذلك استعنت بطبيب متخصص لمساعدتي على إيقاف تناول هذا الدواء.

موضوعات ذات صلة: تجربتي مع التمباك

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان ؟ سؤال معتاد يطرح حول أسماء جميع أدوية مضادات الذهان، ليبونكس من أشهر الأدوية التي يصفها الطبيب النفسي لمرضى الفصام والذهان وثنائي القطب، المادة الفعالة كلوزابين من المواد المهدئة التي تشعر المريض بالاسترخاء، وتساعد المريض النفسي على التخلص من الأعراض الجانبية للمرض والاضطراب النفسي.

كما أن الدواء يعرف بتأثيره على نشاط الدماغ والجهاز العصبي للتحكم في ردود أفعال المريض النفسي، حيث يحدث تغيير كبير في استجابة الجسم ونشاط المخ ووظائف الحيوية، لذلك ينشغل بال الكثير من المرضى بمعرفة إجابة سؤال دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان أم لا ؟

في الحقيقة دواء ليبونكس لا يعد من الأدوية المخدرة التي تضع على قائمة الجدول، لأنه لا يسبب أضرار أو آثار إدمانية عند تناوله، ولكن سوء الاستعمال أو الإفراط في تناول كميات كبيرة من الدواء خلال اليوم يسبب أضرار جانبية على الصحة النفسية والجسدية.

بالإضافة إلى ذلك التوقف المفاجئ عن دواء ليبونكس يسبب بعض الأعراض الانسحابية، والتي تشعر المريض بآلام حادة يكون من الصعب تحملها ليعود مرة أخرى إلى تناول الدواء، لذلك تناول دواء ليبونكس أو التوقف عن تناوله يتم تحت إشراف الطبيب المتخصص ، وبذلك نكون أجبنا على سؤال دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان بالتفصيل.

تعرف على تجربتي مع اديرال 

أعراض انسحاب ليبونكس

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان ؟ ذكرنا أن الأطباء والدراسات العلمية تشير إلى عدم ظهور أعراض إدمانية بسبب تناول ليبونكس، لكن في حالة التوقف المفاجئ عن الدواء تظهر بعض الأعراض الانسحابية والتي تشمل الآتي:

  • التقلب المزاجي.
  • الحاجة إلى تناول الدواء.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • اضطرابات المعدة.
  • القلق والتوتر النفسي.
  • الاكتئاب الحاد.
  • مشاكل النوم.
  • الإسهال الشديد.
  • التعرق ليلًا.
  • ارتفاع درجات حرارة الجسم (الحمى).
  • التعب والإعياء.
  • انخفاض الأداء الجنسي.
  • آلام في العضلات والعظام.
  • التهيج والانفعال.
  • نوبات من العصبية المفرطة.

لذلك أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي ينصحون المرضى بإيقاف دواء ليبونكس تدريجيًا، وكذلك اتباع الجرعات الموصى بها من الطبيب المتخصص حتى لا يبدأ في جولة مع الأضرار الجانبية لدواء ليبونكس.

هل ليبونكس جدول؟

سؤال هل دواء ليبونكس جدول؟ من الأسئلة المتعلقة باستفسار دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان، ذكرنا أن دواء ليبونكس من مضادات الذهان التي تستخدم من قبل مرضى الفصام واضطراب ثنائي القطب، ولكن بجرعات محددة من الطبيب النفسي حتى لا يؤثر الدواء سلبًا على الصحة، ولكن لا توجد دراسات أو دلائل علمية تشير إلى آثارها الإدمانية.

لذلك لا يعد دواء ليبونكس من أدوية الجدول أو الأدوية المخدرة التي تحتاج إلى روشتة مختومة من الطبيب، لكن التوقف المفاجئ عن الدواء يتسبب في أعراض انسحابية كما في أدوية الجدول والأدوية المخدرة، وبالتالي ينصح بصرف الدواء للمريض في وجود روشتة من الطبيب.

ليبونكس وسرعة القذف

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان ؟ في إطار حديثنا عن هذه النقطة سنتحدث عن علاقة هذا الدواء بمشكلة سرعة القذف، والشائعات التي ترتب عليها زيادة أعداد مستخدمي دواء ليبونكس بدون حاجة طبية، القذف المبكر أو السريع من المشكلات الجنسية التي يشكو منها بعض الرجال ويبحثون عن حلول سريعة وفعالة، وللأسف بعض المضلين يروجون لشائعات وأوهام مضللة عن الطرق المناسبة لعلاج سرعة القذف.

ومن ضمن هذه الشائعات أن الأدوية المثبطة للأعصاب تساهم في تأخير عملية القذف، مثل دواء ليبونكس الذي يحتوي على مادة كلوزابين الفعالة التي تؤثر على إرسال الناقلات العصبية، لذلك شائع لدى البعض أن تناول دواء ليبونكس يساعد على تثبيط عمل النهايات العصبية بالقضيب مما يعمل على تأخير قذف السائل المنوي للرجل.

الأدوية النفسية أو مضادات الذهان ليست علاجات طبية لمشكلة سرعة القذف، بل أن استخدامها يكون بحذر شديد بإشراف من الطبيب المتخصص، وذلك لأن الدواء يسبب أضرار جانبية على الصحة النفسية والجسدية، وعند التوقف المفاجئ تظهر أعراض انسحابية تحتاج إلى إشراف طبيب.

وبالتالي استخدام دواء ليبونكس لا يحسن من الوظائف الجنسية التي تعترض طريق الرجل أثناء اللقاء الجنسي، فلا داعي أن تلجأ إلى هذه الشائعات التي يتحدث عنها الرجال على المقاهي أو الكافيهات، إذا كنت تحتاج إلى حل لمشكلتك الجنسية تواصل مع خبراء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، والاستفادة من خبراتهم الطويلة في حل المشكلات الجنسية لدى الرجال.

ما هي أضرار دواء ليبونكس

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان ؟ أوضحنا أن الإدمان على الدواء ليست من الأضرار الجانبية، وذلك لأنه لا يسبب أي آثار إدمانية بعد مدة قصيرة من الدواء، لكن هذا العقار كغيره من العقاقير الطبية التي تسبب مكوناتها الفعالة بعض الأضرار الجانبية على الأعضاء الحيوية والحالة النفسية، والأطباء يحذرون من أضرار ليبونكس بسبب خطورتها على الصحة، كما أنها تتفاقم مع إطالة مدة استعمال الدواء.

وعند السؤال عن ما هي الأضرار الجانبية لدواء ليبونكس يجب الطبيب أن الأضرار تنقسم إلى قسمين، وهما الأضرار الشائعة والأضرار الحادة كالآتي:

1_ الأضرار الشائعة لدواء ليبونكس

دواء ليبونكس يكون سبب في ظهور بعض الأعراض الجانبية وتستمر لمدة أسبوع أو أكثر، وتعرف بالأضرار الشائعة وتشمل التالي:

  • الشعور بالنعاس.
  • فقدان التوازن والدوخة.
  • عدم القدرة على الوقوف بثبات.
  • صداع الرأس الحاد.

لا داعي للخوف من هذه الأعراض الجانبية لأنها شائعة لدى الجميع، ويمكن أن تطلب من الطبيب المعالج وصف بديل مناسب إذا كنت تشعر بالإزعاج من تلك الأضرار.

2_ الأضرار الحادة لدواء ليبونكس

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان ؟ بعض المرضى يظنون أن الخطر الكبير وراء تناول هذا الدواء هو الإدمان، ولكنه في الواقع لا يسبب أي آثار إدمانية بل يتسبب في مجموعة من الأضرار الحادة كما يلي:

  • اصفرار الجلد.
  • تشويش الرؤية وزغللة العينين.
  • الهبوط الحاد بالدورة الدموية وحالات الإغماء المستمرة.
  • اضطرابات المعدة.
  • صعوبة في التبول.
  • التعرق الغزير.
  • الارتعاش والاهتزاز.
  • فقدان الشهية.
  • نقصان الوزن.
  • تغيرات حادة في الحالة المزاجية.
  • الشعور الدائم بالغثيان.
  • القيء المستمر.
  • الإسهال.
  • الاكتئاب الحاد.
  • الألم شديد بالمعدة.

طريقة إيقاف دواء ليبونكس

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان ؟ بعد الإجابة عن هذا السؤال بالتفصيل سنتحدث عن الطريقة المناسبة لإيقاف دواء ليبونكس، وذلك لتجنب أعراض الانسحاب التي تظهر عند التوقف المفاجئ عن الدواء، حيث ينصح الأطباء النفسيين والمتخصصين بالتوقف التدريجي عن الدواء.

وذلك ليتم سحب المادة الفعالة كلوزابين من الجسم تدريجيًا، ويفضل أن يلجأ المريض إلى طبيب متخصص ويمكنك التواصل مع الأطباء النفسيين بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

خلاصة الحديث عن دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان:

دواء ليبونكس هل يسبب الإدمان ؟ تكثر هذه التساؤلات حول هذا الدواء والذي ينتمي إلى فئة مضادات الذهان، استخدام الدواء يكون في إطار علاج مرضى الفصام واضطراب ثنائي القطب الوجداني، لكن يحدد الطبيب جرعات مناسبة للوضع الصحي لكل مريض، لذلك يخضع استخدام هذا الدواء للإشراف الطبي.

الدراسات العلمية أوضحت أن الدواء لا يظهر أي آثار إدمانية، ولكن عند التوقف المفاجئ تظهر أعراض انسحابية، كما أن هناك شائعات نحذر من اتباعها حول استخدام دواء ليبونكس لعلاج سرعة القذف وتحسين الأداء الجنسي لدى الرجل.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic