تخطى إلى المحتوى

علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية … و5 أسباب لنقص الفيتامين

علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية

علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية وثيقة جدًا تم إثباتها من قبل العديد من الأبحاث والدراسات، والتقارير السريرية التي تحدثت عن الأعراض النفسية الناتجة عن نقص فيتامين د، وهو واحد من أشهر الفيتامينات التي تتواجد في الكبد والكلى والعضلات، ويكون له دور أساسي في مساعدة الجسم امتصاص الكالسيوم، لذا أصبح الحديث حول علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية مهم جدًا، وخاصة بعد إصدار التقارير الطبية حول العلاقة ما بين الاكتئاب ونقص فيتامين د، تابع معنا لمعرفة كما ما هو ضروري ضمن علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية.

أسباب نقص فيتامين د

قبل تفسير طبيعة علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية سنوضح لكم أسباب نقص فيتامين د، ويتم اكتساب هذا الفيتامين من خلال التعرض إلى أشعة الشمس، وذلك لأن الجسم البشري يحتاج إلى مقدار مناسب من فيتامين د للقيام بوظائفه، كما تحتوي العضلات والكبد والكلى والدماغ والجهاز العصبي المركزي على مستقبلات لفيتامين د، ومن ثم يتحول إلى هرمون نشط يساعد جسم الإنسان على امتصاص الكالسيوم.

ونقص الفيتامين عن المعدل الطبيعي يحدث خلل في كلًا من العضلات والجهاز المناعي، والدماغ مما يجعله أحد أسباب التأثير على الصحة العقلية، وهنا ظهرت علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية، وذكرنا أن المصدر الأساسي للفيتامين هي الشمس، بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على مصادر لفيتامين د، وأسباب النقص تبدأ بعدم التعرض إلى أشعة الشمس وتشمل التالي:

لون الجلد الداكنزيادة الوزنعدم التعرض الكافي الشمسالأطعمةأمراض ومشاكل صحية
أصحاب البشرة السوداء يتمتعون بزيادة في مادة الميلانين مما يقلل من قدرة الجسم على إنتاج فيتامين د، وذلك على عكس أصحاب البشرة البيضاء الذين يمتلكون قدرة على امتصاص الأشعة الفوق بنفسجية، ضمن دلائل علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية.احدى الدراسات أشارت إلى ان زيادة الوزن أحد أسباب نقص فيتامين د، وأوضحت أن أصحاب السمنة المفرطة بمعدل 35% يعانون من نقص الفيتامين، وذلك بالمقارنة مع 24% من أصحاب الوزن الطبيعي الذين يعانون من نقص فيتامين د.من المصادر الرئيسية لفيتامين د هي الشمس لذا عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس يقلل من مستويات الفيتامين داخل الجسم، وذلك لأن الأشعة الفوق بنفسجية التي يمتصها الجلد هي من تمد الجسم بفيتامين د، لذلك سكان المناطق الاستوائية أكثر عرضة لنقص فيتامين د.عدم تناول أطعمة تحتوي على الاوميجا 3 أحد أسباب نقص فيتامين د، ونحصل على الاوميجا 3 من بعض الأطعمة مثل:-

  • السالمون.
  • دهون الحيوانات.
  • زيت كبد السمك.
  • عصير البرتقال.
  • الحبوب.
هناك مشاكل صحية من أعراضها الجانبية الإصابة بنقص في فيتامين د.

الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين د

بالحديث عن علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية سنتعرف على الأشخاص الأكثر عرضة لنقص الفيتامين، وبالتالي أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بسبب علاقة فيتامين د بالصحة النفسية وسنتحدث عن ذلك لاحقا، وإليك قائمة بالأشخاص المعرضين لنقص فيتامين د:

  • أصحاب البشرة الداكنة بسبب طبقة الميلانين التي تمنع امتصاص أشعة الشمس الفوق بنفسجية التي تمد الجسم بالفيتامين، لذا هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د.
  • كذلك مرضى الكبد وتراكم الخلايا الدهنية.
  • أيضًا الأشخاص الذين لديهم حساسية من منتجات الألبان يعانون من نقص فيتامين د.
  • أصحاب الحميات الغذائية أو الذين يتبعون نظام غذائي محدد لا يحتوي على الأطعمة الغنية بأحماض الاوميجا.
  • كما أن الأشخاص المصابون بأمراض الفشل الكلوي أكثر عرضة لنقص الفيتامين.
  • كذلك الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • أيضَا الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد معرضين لنقص فيتامين د أكثر من غيرهم.

علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية

هناك العديد من الدراسات التي أثبتت علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية، لأن الفيتامين له دور في تنظيم بعض الوظائف الدماغية، وبالتالي النقص بالفيتامين عن المعدل الطبيعي يحدث خلل بهذه الوظائف، وذلك ما يؤدي إلى ظهور عدد من التأثيرات العقلية، والتي تكون مصحوبة بالاضطرابات النفسية، وذلك من أقوى الأدلة على علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية.

بالإضافة إلى ذلك علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية تتضح من خلال التقلبات المزاجية، والقلق والتوتر النفسي الذي يعاني منه الشخص الذي يعاني من نقص فيتامين د، وتندرج أسفل الأعراض النفسية لنقص فيتامين د.

فيتامين د والاكتئاب

حديث عن علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية مهم جدًا في ظل الأبحاث، والتقارير الطبية التي تحدثت عن علاقة الاكتئاب وفيتامين د، حيث وجد عدد من الباحثون أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم أيضًا مستويات منخفضة من فيتامين د في الدم، وذلك ما يشير إلى طبيعة العلاقة بين الإصابة بالاكتئاب ونقص الفيتامين.

كما أن بعض الأطباء والعلماء أرجعوا اكتئاب ما بعد الولادة إلى انخفاض مستويات فيتامين د، وهو نوع من الاكتئاب يحدث خلال الأسابيع أو الأشهر الأولى من ولادة المرأة، وعلاوة على ذلك، وجدت دراسات ما بين الاكتئاب وانخفاض مستويات فيتامين د لدى الأشخاص المصابين بالنقرس، بالإضافة إلى السكتة الدماغية  وإصابات النخاع الشوكي المزمنة والتصلب المتعدد.

كما أن علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية أظهرت مؤشر جديد، وذلك من خلال إحدى الدراسات التي رصدت تحسن في أعراض الاكتئاب بعد تناول المكملات، والأطعمة الغنية بفيتامين د، ولكن إلى الآن لا توجد معلومة مؤكدة.

علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية تحتم علينا ذكر الدراسة التي أجريت على 18000 شخص مصاب بالاكتئاب يتناول 2000 وحدة يوميًا من فيتامين د لمدة 5 سنوات، ولم تحدث أي نتيجة مجدية مقارنة بمن يستخدم مضادات الاكتئاب، ولكن ذلك لا ينفي حقيقة علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية ولكن لا نزال بحاجة إلى أدلة أكثر.

أعراض نقص فيتامين د والاكتئاب

علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية تم توضيحها بشكل مفصل من خلال علاقة الاكتئاب ونقص فيتامين د، وبالتالي سنتطرق الآن لتوضيح ما هي أعراض نقص فيتامين د والاكتئاب، هما حالتان مختلفتان لكل منهما مجموعة من الأعراض الخاصة به، إذا كنت تعاني من أعراض إحدى الحالتين أو كلتيهما، فتحدث مع أخصائي الطب النفسي، الذي يعاني من نقص فيتامين د يعاني من الأعراض التالية:

أعراض نقص فيتامين دأعراض الاكتئاب
  • ضعف الجهاز المناعي وزيادة فرص الإصابة بالأمراض والفيروسات.
  • انخفاض كثافة المعادن في العظام.
  • احتمالية الإصابة بالسكري.
  • آلام العظام وأسفل الظهر.
  • التعب و الإرهاق.
  • صعوبة التئام الجروح بعد الجراحة أو العدوى.
  • تساقط الشعر.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة.
  • مشاعر من الحزن واليأس والعجز.
  • فقدان الوزن الزائد أو زيادة الوزن.
  • مشاكل الشهية.
  • مشاكل في التركيز.
  • صداع الرأس.
  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • آلام الظهر الحادة.
  • الميول الانتحارية.

فيتامين د والوسواس القهري

علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية تشمل الحديث عن فيتامين د والوسواس القهري، بعض الدراسات والتقارير تشير إلى أن زيادة أعراض الوسواس القهري يحدث أحيانًا بسبب نقص فيتامين د، مما يؤدي إلى الوساوس والأفعال القهرية، لذا يرجح البعض أن نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري، ولكن مع زيادة الفيتامين تقل أعراض الوسواس القهري.

الأدلة الطبية على ما سبق غير كافية لذا لا ينصح الطبيب النفسي باستخدام المكملات، والأغذية الغنية بفيتامين د كعلاج أساسي لمرضى الوسواس القهري، بل من الضروري التواصل مع الطبيب والخضوع إلى علاج نفسي وتناول الأدوية للقضاء على الوسواس القهري بشكل نهائي.

نقص فيتامين د ونوبات الهلع

في إطار البحث عن علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية سنوضح لكم ما هي علاقة نقص فيتامين د ونوبات الهلع، حيث أن أبرز العلامات النفسية لنقص فيتامين د هي نوبات الهلع أو اضطراب ما بعد الصدمة، وذلك ما أكدت عليه مجموعة من الدراسات بأن مرضى النوبات والانزعاج العصبي يعانون من نقص فيتامين د في الجسم.

لذا يحرص الطبيب المعالج النفسي على وصف مكملات فيتامين د إلى جانب أدوية العلاج النفسي المتخصص، فلا تظن أن تناول مكملات الفيتامين كافية للتخلص من نوبات الهلع، بل استخدامها يكون جزء من الخطة العلاجية المتكاملة التي يضعها الطبيب النفسي.

موضوعات ذات صلة: الاكتئاب ما بعد التعافي من الادمان

هل يساعد فيتامين د في علاج الاكتئاب؟

ارتباطا بموضوعنا حول علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية سنتحدث عن إجابة سؤال هل يساعد فيتامين د في علاج الاكتئاب، الأدلة تشير إلى أن فيتامين د من المحتمل أن يكون له دور في علاج الاكتئاب، وذلك ما أشار إليه بعض العلماء والأطباء الذين يفضلون علاج الاكتئاب من خلال الأطعمة والمكملات، ولكن لا توجد أدلة كافية أو أبحاث طبية حول هذا الأمر.

على سبيل المثال وجدت إحدى الدراسات أن بعض المستقبلات الدماغية ترتبط بفيتامين د والاكتئاب، ويقول إن فيتامين د يعمل على تحفيز نمو الخلايا، وذلك الأمر من الناحية النظرية فقط ، وبالتالي من الناحية النظرية يعد نقص فيتامين د سبب في نقص وعجز نمو الخلايا الدماغية، وذلك ما يؤدي إلى حدوث خلل في الصحة العقلية والنفسية.

جامعة كامبريدج نشرت مقالة في مجلتها الخاصة حول علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية، وتحديدًا الصلة بين فيتامين د والاكتئاب، حيث أثبت التحليل التلوي والمراجعة أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د داخل الدم، ومن المرجح أن يظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د أكثر من الأشخاص الذين لديهم مستويات طبيعية أو عالية.

إذن هل يساعد فيتامين د في علاج الاكتئاب؟ الأدلة توضح إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د، ولكن ذلك لا يعني أن استخدام مكملات فيتامين د قد تساعد على علاج الاضطراب النفسي، والعلاج الدقيق هو من يوفره الطبيب النفسي والمتخصص كما في مركز CHOOSE للاستشارات النفسية، تواصل معنا الآن.

نهاية الحديث عن علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية:

علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية تكون سبب في الإصابة بالاكتئاب، وسوء الحالة المزاجية وتزداد أعراضه النفسية في التفاقم، وتم إثبات أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكتئاب يسجلون مستوى منخفض من فيتامين د، ولا يعني ذلك إمكانية علاج الاضطرابات النفسية بالنظر إلى علاقة نقص فيتامين د والصحة النفسية، يمكنك الآن التواصل معنا لمساعدتك على إيجاد الحل والعلاج النفسي الذي يلائم حالتك النفسية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر4

arArabic