تخطى إلى المحتوى

ما هو دواء الأوكسيكودون وهل يسبب الإدمان … و3 تركيزات مختلفة

ما هو دواء الأوكسيكودون

ما هو دواء الأوكسيكودون وهل يسبب الإدمان ؟ استفسار طرح بكثرة خلال السنوات الماضية، بالسنوات الـ10 الماضية على حد التقريب أصبحنا في مشكلة كبيرة جدًا، وذلك بسبب الإدمان على الأدوية الطبية وخاصة الأدوية النفسية والمسكنات والمنومات التي يستخدمها الملايين من البشر حول العالم، ودواء الأوكسيكودون من فئة الأدوية المسكنة التي تؤدي إلى الإدمان.

وذلك بسبب الإفراط وسوء استعمال الدواء وهذا ما دفع البعض لسؤال ما هو دواء الأوكسيكودون وهل يسبب الإدمان، كما أن الجهل وعدم الوعي الكافي بمخاطر الأدوية الطبية أحد الأسباب الرئيسية في حدوث الإدمان، وارتفاع أعداد الأشخاص الذين يعانون من إدمان الأدوية مثل دواء الأوكسيكودون.

يستخدم هذا العقار في تخفيف الآلام الجسدية والأوجاع بسبب بعض الاضطرابات وغيرها، علمًا بأن هذا الدواء لا يتم وصفه إلا تحت إشراف طبي، ولكن الخروج عن السياق الطبي المحدد يصل المريض إلى الإدمان، الآن سنسلط الضوء على سؤال ما هو دواء الأوكسيكودون وهل يسبب الإدمان، وهي الآثار الجانبية لهذا الدواء وغيرها.

ما هو دواء الأوكسيكودون؟

ما هو دواء الأوكسيكودون ؟ عقار طبي من المسكنات التي تعمل على تخفيف آلام الجسم المتوسطة والحادة، والدواء تابع لفئة المسكنات الأفيونية (Opiates)، حيث يعمل على التحكم في المستقبلات العصبية المسؤولة عن الشعور بالألم، كما أن الدواء يعتبر البديل المناسب للعلاجات الأخرى التي لا تحقق النتيجة المطلوبة، لذا استخدام هذا العقار يكون ضمن المشاكل الصحية الخطيرة.

دواء الأوكسيكودون يعرف بفاعليته القوية وسريع جدًا في التأثير على الجهاز العصبي المركزي، لذا يعد من أفضل الأدوية المسكنة بالنسبة لآلام الجسم الحادة، مثل آلام العلاج الكيميائي والإشعاعي، وعلاوة على ذلك، يتم استخدامه قبل إجراء العمليات الجراحية لتخفيف شدة الألم على المريض.

بالإضافة إلى ذلك يتم اللجوء إلى استعمال دواء الأوكسيكودون في حالات تخفيف آلام الحروق الجسدية، وذلك من خلال تثبيط الإشارات العصبية التي تنقل الألم إلى الدماغ، لا يحتاج الدواء سوى بضعة دقائق للانتهاء من الالم تمامًا، وشعور المريض بالراحة والاسترخاء والهدوء، ولكن استعمال الدواء يكون تحت إشراف طبيب.

تجربتي مع الأوكسيكودون

بالحديث عن ما هو دواء الأوكسيكودون ؟ سأروي عليكم تجربتي مع دواء الأوكسيكودون، كنت أواجه مشاكل نفسية حادة بسبب الضغوطات والأزمات الاقتصادية التي كنت أعاني منها في ذلك الوقت، وكان لهذا الأمر تأثير كبير على صحتي الجنسية، حيث أصيب بالقذف السريع مما جعلني أشعر بالخجل والضعف أمام زوجتي، وعندما حاولت معالجة هذه المشكلة لم أحقق أي نتيجة فعالة، وبالطبع لكوني أعيش في مجتمع عربي كنت أشعر بالخجل، والإحراج من الذهاب إلى الطبيب المتخصص.

لذا عند الحديث مع أحد المقربين أخبرني عن دواء مستورد يساعد على علاج القذف المبكر دون أي آثار جانبية، وكان هذا هو دواء الأوكسيكودون وبدأت تجربتي مع هذا العقار، وكنت أجهل ماهية هذا العقار فأخبرني صديقي أنه مسكن يقلل من الإحساس، ويثبت عمل الأعصاب مما يعالج مشكلة القذف السريع للرجال خلال فترة قصيرة جدًا.

للأسف بدأت في استعمال هذا العقار بشكل يومي قبل العلاقة الجنسية مع زوجتي، وبعد فترة وجيزة أصبحت غير قادر على التحكم في رغبتي تجاه تناول هذا الدواء، وكنت أعاني الكثير من الأضرار الجانبية، وعندما تحدث مع الطبيب أخبرني أن جسدي قد تصالح مع المادة الفعالة للدواء، وبالتالي أن أعاني من إدمان دواء الأوكسيكودون، نصحني الطبيب بالتواصل مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي حتى اتخلص من هذه المشكلة.

تركيزات دواء الأوكسيكودون

ضمن التساؤل عن ما هو دواء الأوكسيكودون سنتحدث معكم عن تركيزات هذا الدواء، الشركة المصنعة تقوم بتوفير تركيزات مختلفة من الدواء، وذلك لأن جرعات الدواء الملائمة لكل مريض تختلف بناء على سبب الاستعمال، والحالة الصحية لذا مهم جدًا توفير جرعات مختلفة من الدواء، والتي تشمل التالي:

  • دواء أوكسيكودون تركيز 5 مللي جرام/ 2.5 مللي جرام.
  • ودواء أكسيكودون تركيز 10 مللي جرام/ 5 مللي جرام.
  • كذلك دواء أكسيكودون تركيز 20 مللي جرام/ 10 مللي جرام.
  • دواء أكسيكودون تركيز 40 مللي جرام/ 20 مللي جرام.

وبناء عليه نحذر من استعمال هذا العقار قبل الرجوع إلى الطبيب المعالج، والتأكد من مقدار الجرعة التي تناسب حالته الصحية.

الآثار الجانبية لدواء الأوكسيكودون

في سياق الحديث عن ما هو دواء الأوكسيكودون ؟ سنتطرق إلى ذكر الآثار الجانبية للدواء، يستخدم عقار الأوكسيكودون لتخفيف الألم الحاد للجسم بشكل فعال للغاية، ولكن يعد سلاح ذو حدين حيث يسبب بعض الآثار الجانبية، والتي بسببها يحذر الأطباء من استعمال الدواء قبل الاستشارة الطبية، وإليك أبرز الأضرار الجانبية لدواء الأوكسيكودون على النحو التالي:

  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • الإصابة بالإمساك.
  • جفاف الفم.
  • صداع الرأس.
  • انخفاض نبضات القلب.
  • احمرار الوجه.
  • طفح جلدي.
  • انخفاض معدل ضغط الدم.
  • حكة الجلد.
  • صعوبة في التبول.
  • تصلب في العضلات.
  • رغبة في النعاس.
  • خفقان.
  • هلوسة.
  • تغير في المزاج.

هل يعتبر Oxycodone من المخدرات؟

ما هو دواء الأوكسيكودون ؟ نعم هذا العقار ينتمي إلى عائلة المواد المخدرة من فئة الأفيونات، والتي تعد واحدة من أشهر العائلات المخدرة التي يحذر تداولها بين المرضى بدون رقابة طبية، وتأثير الدواء المباشر على الجهاز العصبي المركزي والدماغ هو سبب تخفيف آلام، وأوجاع الجسم الحادة والمتوسطة التي يعاني منها الإنسان.

لذا عند استعمال دواء الأوكسيكودون نحذر من عدم استشارة الطبيب، والخروج عن المسار المحدد من قبل الطبيب من ناحية الجرعات المسموح بها، ولأن نتيجة هذا السلوك هو الوقوع في فخ الإدمان، وهنا نأتي لسؤال البعض هل دواء الأوكسيكودون يسبب الإدمان أم لا.

تعرف على أعراض تعاطي الترامادول لأول مرة 

هل دواء الأوكسيكودون يسبب الإدمان؟

كما قمنا بتوضيح إجابة سؤال ما هو دواء الأوكسيكودون ؟ سنجيبك عن سؤال هل دواء الأوكسيكودون يسبب الإدمان، نعم هذا الدواء من ضمن الأدوية المسكنة التي تسبب الإدمان، وذلك لأنه ينتمي إلى عائلة المسكنات الأفيونات التي تعتبر من أشهر، وأبرز العائلات المخدرة التي تحدث التعود النفسي والجسدي باستمرار الاستخدام.

والجدير بالذكر أن الإدمان على دواء الأوكسيكودون يرجع إلى تأثيره على مستقبلات الجهاز العصبي وخلايا الدماغ، وبالتالي يحرص الأطباء على وصف الدواء ضمن الجرعات الملائمة لكل مريض، كما يتم التحذير من تناول الدواء بجرعات عالية حتى لا يصل الإنسان إلى الإدمان، أيضًا من الضروري الاستشارة الطبية المستمرة لدى الطبيب المتخصص.

هل دواء الأوكسيكودون جدول

ضمن حديثنا عن ما هو دواء الأوكسيكودون ؟ لابد من معرفة أن هذا العقار من أدوية جدول، حيث تم إضافة هذا الدواء على قائمة الأدوية الممنوعة من التداول، فلا يتم بيعها في الصيدليات إلا بروشتة طبية توضح الجرعات وسبب الاستعمال، وذلك بسبب أن الدواء يؤدي إلى الإدمان، كما أن الكثير من الأشخاص يستخدمونه من أجل أغراض إدمانية.

والجدير بالذكر أن جميع الأدوية والمسكنات التابعة لعائلة الأفيونات تمنع من التداول، وتكون على قائمة أدوية الجدول فتحتاج إلى استشارة طبية متخصص، لذا نؤكد على ضرورة التواصل مع الطبيب قبل البدء في استعمال دواء الأوكسيكودون.

سعر دواء OxyContin في مصر

ارتباطا بمحور حديثنا عن ما هو دواء الأوكسيكودون سنوضح لكم سعر الدواء في مصر، السعر يختلف بناء على التركيز كما يلي:

  • سعر دواء OxyContin شراب في مصر بتركيز 5 مجم يبلغ حوالي 93 جنيه مصري.
  • سعر دواء OxyContin في مصر بتركيز 10 مجم يبلغ حوالي 150 جنيه مصري.
  • بينما سعر دواء OxyContin في مصر بتركيز 15 مللي جرام يبلغ حوالي 297.2 جنيه مصري.
  • كذلك سعر دواء OxyContin في مصر بتركيز 40 مللي جرام يبلغ حوالي 673.45 جنيه مصري.

تنويه/ سعر الدواء غير ثابت لأنه من الأدوية المستوردة التي تختلف باختلاف سعر الدولار في السوق.

نهاية الحديث عن ما هو دواء الأوكسيكودون:

ما هو دواء الأوكسيكودون ؟ عقار طبي من ضمن المسكنات الأفيونية التي تساعد على تخفيف آلام الجسم سواء الحادة، أو المتوسطة بفضل تأثيره السريع على الجهاز العصبي المركزي وخلايا الدماغ، لذلك يكون ضمن أدوية الجدول حيث يسبب الإدمان، فلا يستخدم إلا باستشارة طبية متخصصة ضمن جرعات محددة استنادًا على سبب الاستعمال و الحالة الصحية لكل مريض.

مصدر1

arArabic