تخطى إلى المحتوى

معوقات التعافي من الإدمان والعودة لنقطة الصفر

العديد من مرضى الإدمان والعائلات يجهلون حقيقة ما يعرف بمعوقات التعافي من الإدمان، حيث توجد أسباب وعوامل مختلفة وراء فشل رحلة العلاج من الإدمان، إلى جانب بعض الأخطاء التي يرتكبها مريض الإدمان دون وعي وإدراك أنها سبب في فشل رحلة العلاج، ومن خلال مقالة اليوم سنتحدث تفصيلًا أشهر معوقات التعافي من الإدمان، والأخطاء التي يقع بها المدمن وتكون سبب في فشل رحلة العلاج، كما أننا سنوضح لك بعض النصائح العملية التي يمكنها أن تساعدك على إنجاح خطة التعافي والشفاء من الإدمان.

ما هو الإدمان؟

إذا قمت بطرح سؤال ما هو الإدمان على أي شخص قد يعطيك إجابة تقليدية، وشائعة إلا وأنه تعاطي متكرر ومزمن للمادة المخدرة أو الكحوليات، لكن دعنا نشرح لك بطريقة علمية ما هو المقصود بالإدمان، حيث أنه يعرف طبيًا باضطراب تعاطي المخدرات، ويعد من الاضطرابات الجسدية والنفسية التي تحدث لعدة أسباب معقدة، وحدوث الإدمان لا يستغرق سواء عدة أسابيع، وأحيانًا لا يستغرق سوى عدة أيام بناء على تأثير المادة المخدرة، ولكن طريق التعافي والشفاء ليس بالأمر السهل، بل أنها رحلة في غاية التعب والمشقة التي تتطلب منك السعي والعزيمة والإرادة لتصل إلى بر الأمان.

كما أن التدخل المبكر هو المعبر الآمن لضمان عدم تطور الأعراض الإدمانية، فضلًا عن وقاية المدمن من أخطار ومضاعفات قد تؤدي إلى الموت، لذا بدون التدخل المبكر يتحول اضطراب الإدمان إلى وحش شديد الخطورة على المدمن وجميع من حوله، لذا ننصح بأهمية التحري والتدقيق الشديد قبل الذهاب إلى أي مركز لعلاج الإدمان، والتأكد من توافر جميع المعايير الضرورية لنجاح خطة العلاج.

تعرف على مبادئ علاج الإدمان على المخدرات 

كيف يحدث الإدمان؟

للحديث عن طبيعة معوقات التعافي من الإدمان مهم جدًا أن نوضح أمامك كيف يحدث الإدمان، حيث أن الوقوع في فخ الإدمان يعتمد على كيفية عمل الإدمان والتداخل مع وظائف الدماغ، يمكن القول ببساطة أن الإدمان يلعب في مسارات المتعة والمكافأة داخل العقل، ويحدث تغييرات واضحة وقوية تؤدي إلى تأثيرات على السلوك وطريقة التفكير والاستجابة الجسدية والعاطفية.

حيث أن نظام المكافأة بالدماغ مسؤول عن إطلاق هرمون الناقل العصبي الدوبامين إلى جانب مواد كيميائية أخرى، ومن المعروف أن الدوبامين يعزز من ارتباط الدماغ بمشاعر المتعة والسعادة، والشعور بالنشوة والإثارة والراحة والاسترخاء كما يحدث عند تناول وجبة طعام لذيذة أو الخروج للتنزه مع الأصدقاء، ومع مرور الوقت يبدأ الجسم في الاعتياد على جرعة الدوبامين التي تفرز عند تناول المخدرات، فلا يكون المدمن راضي أو مستقر بدون تعاطي الجرعة المعتادة.

بهذه الطريقة يدخل المدمن إلى دائرة من إفراز الدوبامين اعتمادًا على تعاطي المخدرات أو الكحوليات، وعلاوة على ذلك، هناك أشكال مختلفة من الإدمان السلوكي الذي يحدث بسبب التأثير على مسار الدوبامين مثل المقامرة أو الجنس أو العادة السرية أو التسوق أو الألعاب الإلكترونية أو العمل القهري وغيرها.

رحلة التعافي من الإدمان

التعافي والشفاء من الإدمان يتطلب من المدمن خوض لرحلة من العلاج الطبي والنفسي تحت إشراف الطبيب، حيث أنها عملية متكاملة للقضاء على الآثار السلبية للإدمان، إلى جانب إعادة التوازن مرة أخرى من الناحية الجسدية والنفسية، لذلك التعافي من الإدمان يحتاج إلى ضرورة التواصل مع أحد المصحات المتخصصة لعلاج الإدمان.

واستمرار رحلة التعافي والعلاج من الإدمان هو الضمان الأساسي للوصول إلى التعافي والشفاء، وخلالها يتم معالجة المدمن من الناحية النفسية والعقلية والعاطفية، والتي من شأنها أن تساعد على عودة المدمن إلى المسار الصحيح، لذا العلاج المتخصص داخل CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يشمل برنامج العلاج الدوائي والنفسي، وذلك بتطبيق أحدث بروتوكولات العلاج النفسي والدوائي التي تساعد تعالج المدمن من الناحية العقلية والنفسية والبدنية.

معوقات التعافي من الإدمان

السبب الأساسي في حدوث التعافي من الإدمان هي العزيمة والإرادة على التعافي والشفاء، إلى جانب الدعم النفس الذي يحتاج لها المدمن طوال فترة العلاج، ولكن المشكلة التي يغفل عنها الكثير من مرضى الإدمان هو وجود معوقات التعافي من الإدمان، والتي تعد سبب رئيسي في فشل رحلة العلاج والعودة إلى نقطة الصفر مرة أخرى، ومن ضمن أشهر معوقات التعافي من الإدمان التالي:

1_ صدمات الطفولة

صدمات الطفولة أحد معوقات التعافي من الإدمان التي تزيد من مستويات الإدمان، حيث أن الغالبية العظمى من إحصائيات الإدمان ترجع إلى آثار صدمات الطفولة التي لم تعالج، حيث يلجأون إلى المخدرات أو الكحوليات أو السلوكيات الإدمانية لكبح مشاعر المؤلمة المرتبطة بالصدمة.

عدد من الدراسات أظهر أن الإيذاء الجسدي والجنسي والعاطفي للأطفال أو ما يعرف بصدمات الطفولة يرتبط بالإدمان، والتعاطي المبكر للمخدرات أو الكحوليات، بالإضافة إلى ذلك هناك دراسة تشير إلى أن حدة صدمات الطفولة تأثيرها يستمر لمدى الحياة إذا لم تتم معالجة الأمر سريعًا.

كما أن صدمات الطفولة المتعلقة بالاعتداء الجنسي أو الاغتصاب أو التحرش في مرحلة الطفولة يشكل عامل خطر لتعاطي المخدرات، وعلاوة على ذلك، صدمات الطفولة سبب في حدوث بعض مشاكل الصحة العقلية على المدى البعيد، مثل اضطراب ما بعد الصدمة الذي يزيد من مشاعر القلق والتوتر والأرق، وبالتالي يلجأ البعض إلى العلاج الذاتي بتعاطي المخدرات.

2_ أعراض الانسحاب

أحد معوقات التعافي من الإدمان هي أعراض الانسحاب التي تظهر في حالة التوقف المبكر عن التعاطي، إلى جانب أنها تختلف من مريض إلى آخر نظرًا لعدة عوامل مثل نوع المخدر، أعراض الانسحاب تكبد المدمن ألم جسدي وعاطفي شديد ومؤلم، ومن أشهر أعراض الانسحاب القلق والتوتر والاكتئاب، فضلًا عن الآلام الجسدية وارتفاع معدل ضربات القلب وارتفاع مستوى ضغط الدم.

لذا أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان أثناء عملية إزالة السموم Detoxification يتبعون بروتوكول دوائي مصرح به من وزارة الصحة، والذي يتضمن مجموعة من العقاقير والأدوية التي تخفف من آلام الجسم، والحد من خطر المضاعفات الجسدية والنفسية التابعة لسحب المخدر من الجسم.

3_ نمط التفكير

معوقات التعافي من الإدمان تشمل نمط التفكير وطبيعة سلوكيات المريض، والتي تعتبر أحد العوامل التي تشل مسار التعافي والعلاج من الإدمان، وإليك بعض من سمات تفكير مريض الإدمان:

  • لوم الآخرين.
  • التفكير بسلبية.
  • التفكير المضطرب.
  • رفض المساعدة من الآخرين.
  • الارتباك والشك.
  • تدني احترام الذات.
  • عدم الاستمتاع إلى نصائح الآخرين.
  • الانفصال عن الواقع.
  • الشعور بالذنب.
  • تأنيب الضمير.
  • العدوانية والتهور.

برنامج التعافي من الإدمان لابد من احتوائه على برنامج العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، الذي يساعد على تحديد أنماط التفكير السلبية والمعتقدات التي تساهم في حدوث الإدمان، ثم العمل على استبدالها بأنماط أكثر إيجابية.

4_ الرغبة الشديدة والمحفزات

أحد أشهر معوقات التعافي من الإدمان هي الرغبة الشديدة في تعاطي المخدرات، والحاجة الملحة إلى إعادة التجربة والشعور بالنشوة والسعادة كما في السابق، وذلك يرجع إلى حاجة الجسم إلى مسار الدوبامين كما أوضحنا في بداية حديثنا، لذا يضع الفريق الطبي المتخصص مجموعة من الآليات والاستراتيجيات للتغلب على المثيرات والمحفزات.

تعرف على هل يمكن علاج الإدمان 

أخطاء المريض التي تؤدي لفشل علاج الإدمان

بعد التعرف على تفاصيل معوقات التعافي من الإدمان دعونا نوضح لكم مجموعة من الأخطاء، والسلوكيات التي يرتكبها المدمن وتكون سبب في فشل رحلة العلاج من الإدمان، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • ترك العلاج في منتصفه قبل الانتهاء بشكل تام من المراحل العلاجية، وتحديدًا الاكتفاء برنامج سحب السموم وتجاوز الأعراض الانسحابية.
  • عدم الاهتمام بمتابعة العلاج النفسي وجلسات التأهيل السلوكي التي من شأنها مساعدة المدمن على التكيف، والتأقلم مع البيئة الخارجية والعودة إلى تكوين صداقات وعلاقات مختلفة.
  • العودة إلى لقاء أصدقاء الماضي والاعتقاد بأنك قادر على التحكم في رغباتك.
  • عدم الاهتمام بمعالجة الأمراض النفسية والعقلية التي يعاني منها المدمن، والحقيقة أنه أحد أشهر الأخطاء و معوقات التعافي من الإدمان.
  • الاستعجال وعدم التحلي بالصبر للاستكمال رحلة العلاج التي يضعها الطبيب المعالج.
  • الكبرياء والثقة الزائدة التي تعمي بصيرة المدمن عن الطريقة الصحيحة للوقاية من الإدمان.
  • اتباع برامج علاجية تقليدية في المنزل مثل الأعشاب للقضاء على الإدمان، وعدم الاستعانة بأحد الكوادر الطبية المتخصصة.
  • العودة مرة أخرى إلى نفس الأماكن والبيئة التي كانت يحصل منها المدمن على المواد المخدرة.

كما أشرنا إلى الأخطاء التي تسبب فشل علاج الإدمان و معوقات التعافي من الإدمان، فلابد من التنويه إلى أهمية تحري الدقة في اختيار المصحة العلاجية، لأنها تعد أحد العوامل الأساسية في علاج الإدمان والوصول إلى النتيجة المطلوبة، لذا ننصحك بالتحدث إلينا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي حيث الكوادر الطبية المتخصصة، والبيئة العلاجية الملائمة والبرامج العلاجية على أسس علمية.

نصائح لنجاح برنامج التعافي من الإدمان

عند التحدث عن معوقات التعافي من الإدمان فنحن أمام واحدة من أسوأ المشكلات التي تزيد من أعداد مرضى الإدمان، فإدن عملية التعافي من الإدمان تتطلب المزيد من الرعاية والدعم الذاتي، فضلًا عن إجراء سلسلة من التغييرات السلوكية والجسدية والنفسية على نمط الحياة، إلى جانب التركيز المكثف على كيفية إدارة اليوم، وطريقة تلبية احتياجات الصحة العقلية والجسدية.

وبما أن رحلة التعافي من الإدمان في غاية الأهمية سنتحدث اليوم عن بعض نصائح المساعدة الذاتية، واستراتيجيات فعالة لمقاومة المحفزات والمثيرات التي تساهم في فشل رحلة العلاج من الإدمان كالآتي:

  • التعرف على عوامل الإجهاد والتوتر والقلق التي تعرف بتأثيرها الضار على الجسم، وتفاقم المضاعفات الجسدية والنفسية والعاطفية التي تقود إلى طريق الإدمان مرة أخرى.
  • التأكد من خبرة المركز العلاجي وكفاءة الفريق الطبي لتحصل على أفضل الخدمات العلاجية.
  • تخصيص ساعة يوميًا على الأقل لممارسة الاسترخاء والتأمل والخروج من دائرة القلق والتوتر، والتعزيز من اليقظة الذهنية من أجل تخفيف أعراض القلق والانتكاسة.
  • الحرص على الفوز بقسط كافي من ساعات النوم خلال اليوم لتكون أكثر راحة.
  • ممارسة التمارين الرياضية في أماكن مفتوحة وهادئة تساعد على ضبط النفس.
  • الاهتمام بتناول الطعام الصحي والغني بالفيتامينات والمعادن التي تمد الجسم بالطاقة، وتغذية العقل ليكون أكثر استقرارًا.
  • إحاطة نفسك بالأشخاص الداعمين من الأهل والأصدقاء لمساعدتك على التعافي، والابتعاد قدر المستطاع عن الإدمان وتعاطي المخدرات.
  • التواصل الدائم مع المعالج النفسي الذي يساعدك على التصدي لأي محفزات، أو مثيرات تزيد من القلق والرغبة في تعاطي المخدرات أو العودة للإدمان ثانية.

نهاية الحديث عن معوقات التعافي من الإدمان:

ختامًا نكون قد أوضحنا بالتفصيل ما هي معوقات التعافي من الإدمان والأخطاء التي يقع بها مريض الإدمان، فضلًا عن الأسباب والعوامل المختلفة التي تعيق من فاعلية برنامج العلاج المتخصص، وداخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يكون لدينا استراتيجيات، وآليات مختلفة للتعامل مع جميع معوقات التعافي من الإدمان تحت إشراف طبي متخصص، وعلاوة على ذلك، خطط علاجية ضمن أسس علمية متطورة للحد من الانتكاسة، فلا تتردد الآن بالتحدث إلينا.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic