تخطى إلى المحتوى

هل الأموتريل إدمان وتعرف على 2 من دواعي الاستعمال

هل الأموتريل إدمان وتعرف على 2 من دواعي الاستعمال

هل الأموتريل إدمان ؟ التساؤل حول هذا العقار نشأ عن استخدامات الطبية المتعددة، واعتباره واحد من أقوى الأدوية المهدئة لنوبات الصرع الشديد، والتقلبات الحادة للوضع المزاجي للكثير من المرضى الذين يعانون من خلل نفسي وعقلي، تأثير الأموتريل على الجسم يكون من مسببات العديد والعديد من الأضرار سواء النفسية أو الجسدية، ولكن بالرغم من ذلك هناك حالات طبية أظهرت تحسن كبير بسبب تناول هذا العقار.

لكن من الضروري أن يتم هذا الأمر بطريقة طبية آمنة من قبل أحد المتخصصين، لأن مقدار الجرعة وحجم تأثيرها على الجسم لا يمكنك معرفته من تلقاء نفسك، لأنك بتلك الخطوة تعرض نفسك إلى الكثير من المخاطر مثل التعود الجسدي، لذلك هناك تساؤل هل الأموتريل إدمان.

الغالبية العظمى من الأدوية النفسية وخاصة التي تحدث تأثير مباشر على الوظائف الحيوية الخاصة بالمستقبلات، والنواقل العصبية والخلايا الدماغية لذا تابع معنا للتعرف على  الأموتريل ضرار الأموتريل وهل يسبب الإدمان أم لا.

شكل حبوب الأموتريل

هل الأموتريل إدمان ؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال سنتحدث عن شكل حبوب الأموتريل، هذا العقار واحد ضمن مجموعة كبيرة من الأدوية المهدئة التي تعالج نوبات التهيج والصرع، المادة الفعالة للدواء من مشتقات البنزوديازبين وتعرف باسم كلومازيبام، وهذه المادة تدخل في تصنيع العديد من العلاجات النفسية للمرضى الذين يواجهون اضطرابات نفسية مثل فصام الشخصية والصرع وغيرها.

يعد هذا الدواء بديل الابتريل أحد الأدوية الشهيرة لعلاج  الأمراض والاضطرابات النفسية، حيث أنهما يحتويان على نفس المادة الفعالة لكن الاختلاف يكون في تركيز المادة داخل الدواء، واستخدام هذا الدواء يكون تحت الإشراف الطبي لأن أضراره الجانبية تهدد صحة المريض، وتجعله عرضة للكثير من الأضرار والمضاعفات الجسدية والنفسية.

حبوب دواء الأموتريل بسبب مادتها الفعالة تمتلك قوة وتأثير كبير على كيمياء الدماغ، وذلك ما يساعدها على تقليل الاضطرابات النفسية والعصبية، لكن التعود الجسدي والإدمان من الأشباح التي تخيف المريض عند استخدام هذا العقار، حيث أنها يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويكون سبب في إعادة توازن النواقل العصبية، فمن المتوقع أن يتسبب الإدمان لذلك يبحث المرضى عن إجابة دقيقة عن سؤال هل الأموتريل إدمان.

تركيزات دواء الأموتريل

يباع دواء الأموتريل على شكل أقراص تؤخذ عبر الفم وتختلف في تركيزها الدوائي، حيث يوجد أقراص بتركيز 0.5 مللي جرام وأقراص أخرى بتركيز 2 مللي جرام، لمعرفة التركيز الأنسب تواصل مع طبيب نفسي متخصص .

دواعي استعمال أموتريل

هل الأموتريل إدمان ؟ قبل الإجابة هذا السؤال الذي يطرح بكثرة في الآونة الأخيرة سنتحدث عن دواعي استعمال أموتريل، ينتمي هذا الدواء إلى عائلة البنزوديازبين لاحتوائه على المادة الفعالة كلومازيبام، لذا يتم استخدامه في الحالات صحية متعلقة بالاضطرابات النفسية والعصبية كالآتي:

  • نوبات الصرع.
  • اضطرابات الهلع.

تجربتي مع أموتريل

هناك تساؤلات عديدة عن هل الأموتريل إدمان وفي هذا النطاق سأتحدث معكم عن تجربتي مع أموتريل، في مرحلة عمرية سابقة كنت أعاني من نوبات الصرع التي أصيب بها بسبب خلل دماغي، ذهبت إلى طبيب نفسي متخصص داخل أحد المصحات النفسية، وبعد إجراء بعض الفحوصات والتشخيص الطبي أخبرني أنني فحاجة إلى عقار يقلل من حدة نوبات الصرع.

وصف الطبيب دواء الأموتريل وللأسف بسبب عدم كفاءة الخبر لدى الطبيب لم يخبرني عن أضرار الجانبية، وبدأت تناول الدواء في البداية طبقًا للتعليمات التي أوضحها الطبيب، وشعرت بتحسن كبير خلال المرحلة الأولى من استعمال الدواء، بالإضافة إلى أن نوبات الصرع أصبحت أقل حدة من السابق.

لنتائج التي أحدثها الدواء جعلت أشعر بالحماس والرغبة في الانتهاء من نوبات الصرع إلى الأبد، لذلك قمت بمضاعفة الجرعة بدون استشارة طبية وظننت أنه إجراء عادي، وبعد مدة قصيرة شعرت بعدم حدوث نفس التأثير الأول للدواء، لذا قمت بزيادة الجرعة للمرة الثانية، ومن هنا تحولت حياتي إلى جحيم بسبب الإدمان.

أخبرت أحد الأطباء المتخصصين داخل مركز CHOOSE عن تأثير هذا الدواء، وأخبرني أنني في حالة من الإدمان على دواء أموتريل، والآن لم يعد أمامي سوى المكوث في المركز للتعامل مع الآثار الإدمانية للدواء، والتخلص من نوبات الصرع بدون تكبد أي خسائر صحية، وبذلك تمكنت من إنهاء تجربتي مع دواء أموتريل.

موضوعات ذات صلة: تجربتي مع دواء بوبروبيون وهل سبب لي إدمان 

هل الأموتريل إدمان

بعد الحديث عن تجربتي مع دواء الأموتريل يتوجب علينا الإجابة بالتفصيل عن سؤال هل الأموتريل إدمان، والإجابة نعم يعد الأموتريل أحد مضادات الصرع واضطرابات الهلع التي تسبب الإدمان، ويقع هذا الدواء في هذا النطاق بسبب التأثير القوي على الجهاز العصبي المركزي وكيمياء الدماغ.

لذلك استخدام هذا الدواء لابد أن يكون في الإطار الطبي الذي يسمح به أحد المتخصصين، وبالإضافة إلى ذلك الأعراض الإدمانية على دواء أموتريل تتفاقم بمرور الوقت، ويعتمد ذلك على نسب المادة الفعالة كلومازيبام المشتقة من عائلة البنزوديازبين، والمعروفة بتأثيرها الإدماني القوي لذلك يتوجب الالتزام الشديد بمقدار الجرعات المسموح به فقط.

هل الأموتريل مخدر

عائلة البنزوديازبين التي يشتق منها المادة الفعالة كلومازيبام الداخلة في تكوين عقار الأموتريل، وتعرف هذه العائلة بتأثيرها المهدئة والمنوم بسبب التأثير على الجهاز العصبي المركزي، حيث يستخدم كمضاد للصرع بالتحكم في كيمياء الدماغ والنواقل العصبية، وذلك لأن اضطراب الصرع من الاضطرابات العصبية الناتجة عن حدوث خلل في توازن المواد الكيميائية بالدماغ.

يشتهر وصف دواء الأموتريل لعلاج المرضى النفسيين الذين يعانون من اضطراب الصرع، وبالتزامن مع ذلك هناك تساؤلات عديدة مثل هل الأموتريل إدمان، وذكرنا أنه بالفعل من الأدوية النفسية التي تسبب إدمان، وبالتالي يعد من المواد المخدرة التي يتم استخدامها بتصريح طبي، وجرعات محددة لا تسبب الاعتمادية الجسدية والنفسية.

هل الأموتريل جدول

في إطار السؤال عن هل الأموتريل إدمان هناك تساؤل هل الأموتريل جدول، الجدير بالذكر الأدوية النفسية وتحديدًا الأدوية العصبية تؤثر على كيمياء الدماغ، ولذلك تأثيرها على الجسم يكون صريح ومباشر، ويمكن ملاحظة هذا التأثير خلال مدة قصيرة من الاستخدام، ولكن هل يمكن شراء الدواء بكل سهولة من الصيدلية.

هناك أدوية نفسية لا يمكن الحصول عليها بدون روشتة طبية مختومة والتي تعرف باسم أدوية الجدول، وباعتبار أن دواء الأموتريل من الأدوية فهل يعد من أدوية الجدول أم لا، نعم هذا الدواء من أدوية الجدول التي لا توصف إلى بروشتة طبية مختومة، لذلك عليك استشارة الطبيب النفسي أولًا استعمال دواء الأموتريل.

أعراض انسحاب الأموتريل

في سياق الحديث عن هل الأموتريل إدمان سنتحدث عن التعود على الدواء، المادة الفعالة كلومازيبام يمكنها أن تحدث تأثير إدماني على الجسم بسبب قدرتها على التأثير بكيمياء الدماغ، والتعود على أي دواء يجعل المريض في حالة من الضعف والعجز، حيث يصعب عليه التوقف عن تناول الدواء.

وعندما يقوم بتقليل الجرعة أو التوقف عنه تمامًا يتواجه مع ردود أفعال حادة، والشهيرة بأعراض الانسحاب، بالتالي عند التعود على دواء الأموتريل تظهر مجموعة من الأعراض الانسحابية كما يلي:

  • النوبات المزاجية.
  • الاضطرابات النفسية الحادة.
  • مشكلات جسدية متعلقة بوظائف الكبد والكلى وتكون على هيئة نوبات متلاحقة تستمر لمدة 3 أيام أو أكثر.
  • التعرق الشديد.
  • اضطرابات الهضم.
  • الغثيان والقيء.
  • عند استعمال الدواء لعلاج اضطراب الصرع تعود الأعراض الجانبية مرة أخرى.
  • التحسس الشديد من الضوء.
  • اضطرابات الرؤية.
  • الخمول والكسل.
  • نوبات الهلع والتهيج والانفعال.
  • ظهور أعراض الاضطراب النفسي.
  • ميول انتحارية.
  • أفكار وسلوكيات متهورة.

الجدير بالذكر تختلف شدة الأعراض الانسحابية للأموتريل من مريض إلى آخر استنادَا على مجموعة من العوامل الحيوية، مثل المرحلة العمرية والنوع والكميات الجرعات من الدواء والحالة الصحية وغيرها.

علاج إدمان الأموتريل

الإجابة بنعم على سؤال هل الأموتريل إدمان تحتم علينا الحديث عن كيفية علاج إدمان الأموتريل، الإدمان والتعود على العقاقير والأدوية الطبية يجعلنا في حالة من الضرر النفسي والجسدي الشديد، لذا ينصح بالبحث عن طريقة للعلاج ولا يوجد أفضل من الاستعانة بطبيب متخصص بمجال علاج الإدمان.

مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يقدم لك أكبر مصحة عربية لعلاج كل أنواع الإدمان، وفريق طبي متكامل من الأخصائيين النفسيين والاستشاريين لعلاج الإدمان بطريقة آمنة، وبرنامج العلاج يكون وفقًا للآتي:

  • الفحص الطبي للتشخيص الدقيق عن الأضرار النفسية والجسدية المصاحبة لإدمان الأموتريل.
  • سحب السموم من الجسم بإيقاف تناول الدواء ووصف مسكنات طبية لتخفيف ألم انسحاب الدواء.
  • العلاج النفسي والسلوكي للتعامل مع الأضرار النفسية للإدمان.
  • خدمة المتابعة بعد التعافي لخطر الانتكاسة.

خلاصة الحديث عن هل الأموتريل إدمان:

هل الأموتريل إدمان ؟ نعم يتسبب هذا الدواء في التعود الجسدي لأن المادة الفعالة كلومازيبام من مسببات التعود الجسدي، وعلاج هذا الإدمان يحتاج إلى مركز خاص يعالج الأضرار الإدمانية للدواء، ونقدم لك مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي الذي يعد من أكبر المصحات العربية لعلاج الإدمان.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic