تخطى إلى المحتوى

كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة ومراحل الدراسة

كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة ومراحل الدراسة حيث تعد المخدرات من أخطر الظواهر المنتشرة بين شباب الجامعات وطلاب المدارس، وهناك العديد من العوامل والأسباب التي ساعدت علي انتشار وتفشي تلك السموم بين شباب الجامعات وطلاب المدارس خاصة بين طلاب الجامعات الخاصة.

وقد كان رخص أسعار المخدرات وسهولة الحصول عليها مع وجود رفقاء السوء الذين يعدون أكبر الأسباب علي وقوع الأشخاص في فخ الإدمان على المخدرات.

ومن أهم الأمور التي تساعد على الوصول إلى أقصى درجات التعافي هو التعرف على الشخص المدمن في وقت مبكر ومساعدته في الوصول إلى أفضل مكان لعلاج الإدمان من أجل الابتعاد عن هذا العالم المظلم، واكتشاف مدمن المخدرات من طلبة الجامعات والتعرف علي المدمن في المنزل ليس من أجل معاقبته بل من أجل مساعدته في الإقلاع عن طريق المخدرات.

إدمان المخدرات في السنوات الأخيرة ظاهرة مجتمعية

لا شك أن إقبال الأشخاص علي تعاطي المخدرات قد زاد بقوة في الآونة الأخيرة، وليس هذا في نطاق التعليم الجامعي فحسب وان كانت أعلى نسب تعاطي المخدرات والوقوع في فخ الإدمان لدى الشباب والمراهقين بل لدي السائقين والموظفين وغيرهم من فئات المجتمع ولم يقتصر الأمر على الرجال حتى النساء غرر بهن في طريق المخدرات لذا يتسائل الكثير من الأهالي عن كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة.

وحين ننظر إلى تلك السموم فهي أخطر ما يهدد حياة الأفراد بل نهاية مطاف مدمني المخدرات هي السجن بسبب حيازة مواد مخدرة محظورة أو ربما الموت بسبب جرعات زائدة من المخدر أو غيرها من النهايات المؤلمة التي يعيشها مدمني المخدرات.

وأضرار المخدرات لا تتوقف على الشخص المدمن فحسب بل إن مخاطر وأضرار الإدمان تتسبب في مشاكل على الأسرة والمجتمع اجمع، وحين ننظر إلى أبرز عوامل وأسباب إدمان الشباب هي المشاكل التي تواجههم وعدم لجوئهم إلى الحلول الصحيحة من خلال الخبراء النفسيين أو من خلال الأسرة ومشاركة أفراد الأسرة في كيفية حل المشاكل.

فيهربوا إلى طريق الحل السهل في ظل ترويج تجار المخدرات بأن تعاطي الحشيش أو الترامادول وغيرها من أنواع المخدرات هو طريق السعادة ولكن بالطبع ليس هذا هو الحل على الإطلاق إلا ولأنهم ليس لديهم خبرات كبيرة فإن الشباب والمراهقين أسهل صيد لتجار المخدرات.

تعرف علي: أشهر أنواع المخدرات في الجامعات المصرية والعربية

كيف تتعرف علي الشخص المدمن ، كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة

كيف تكتشف مدمن المخدرات في الجامعة سؤال يشغل بال الكثيرين فلا شك أن علاج مدمني المخدرات في الجامعة أو من بين طلاب المدارس يتطلب منا أن نضع أيدينا علي جوهر المشكلة ولن نخرج شبابنا وفلذات أكبادنا من طريق المخدرات وعالم الضياع وتخليصهم من بؤرة الإدمان التي تهدد حياتهم بل وحياة ذويهم.

ومن هنا فإن التعرف علي الشخص المدمن له دور كبير في البدء في مراحل علاج الإدمان في وقت مبكر قبل أن يكون الموت أسرع إلى الأشخاص من العلاج، وهناك العديد من العلامات والأعراض التي من خلالها يتم التعرف علي الشخص المدمن ومساعدته من أجل الخروج من هذا الطريق الذي وقع فيه والتخلص من الخطر الذي يداهمه.

وتعد أعراض الإدمان هي جرس الإنذار من أجل التعرف علي المدمن من خلال الأعراض الجسدية والنفسية والسلوكية التي يقوم بها وتدل بقوة أنه وقع في طريق الإدمان.

هناك العديد من الأدوات والمظاهر والعلامات التي تساعدك علي التعرف علي الشخص المدمن خاصة إدمان طلاب الجامعة أو غيرها من مراحل التعليم قبل الجامعي، من خلال السلوكيات التي يقوم بها الشخص المدمن والتي تجعله في حالة من اللاوعي، إذ إنه يكون في حالة مغيبة ويقوم بالعديد من التصرفات بسبب الجرعات التي يتناولها من مختلف أنواع المخدرات.

أولا:- من أبرز العلامات التي تدل على وقوع الشاب الجامعي أو طلاب ما قبل الجامعة هي غياب الطالب عن دروسه بشكل ملحوظ، ومن بين تلك السلوكيات الغياب المتكرر، بالإضافة إلى التدني في التحصيل الدراسي، والتأخر في التعليم وعدم القدرة على استيعاب الدروس والمناهج.

ثانيا:- تستطيع التعرف على الشخص المدمن خاصة من هم في بداية فترات التعاطي وعدم الخبرة في إخفاء أدوات تعاطي المخدرات مثل إبرة وأكياس بلاستيكية أو عواد ماصة أو سارنجات وغيرها من أدوات التعاطي المختلفة بحسب أنواع المخدرات.

ثالثا:- ملاحظة أن الشخص الذي يتعاطى المخدرات من خلال الحقن الوريدي أنه يحاول إخفاء تعاطيه للمخدرات من خلال عدم الإبقاء علي الذراعين عاريين حتى لا يتم ملاحظة أثر الحقن التي يتعاطها.

رابعا:- السلوكيات الحادة والعصبية والمزاج المتقلب بشكل سريع في استثارة الأعصاب ولعل السبب أما التأخر في الحصول على الجرعة في ظل انتهاء مفعول جرعة المخدرات وحاجته إلى مزيد من المخدر.

خامسا:- البقاء خارج المنزل لوقت طويل، مع ملاحظة طلب الأموال بشكل غير معتاد اذ انه يرغب في شراء تلك المواد التي يتعاطهاها، بل ان بعض الأشخاص يبيغ أغراض المنزل ويرهنون أشياء من ممتلاكاتهم من اجل الحصول على المادة المخدرة.

سادسا:- هناك العديد من العلامات النفسية التي تظهر علي الشخص المدمن من الانطوائية الشديدة والرغبة في العزلة بشكل دائم، مع ضعف في الذاكرة بشكل ملحوظ، وقلة التركيز،

سابعا:- القلق مع الاكتئاب الشديد وتعاطي المهدئات والمنومات.

ثامنا:- هناك العديد من العلامات الجسدية التي تظهر علي متعاطي المخدرات من السعال الشديد وارتفاع في درجة حرارة الجسم، بالإضافة الي القيء والغثيان، وسوء التغذية ونقص ملحوظ في الوزن والاجهاد والارق المستمر مع الرغبة في النوم وغيرها من الاعراض الجسدية التي تعد علامة بارزة علي وقوع الشخص في فخ الإدمان علي المخدرات.

تاسعا:- حياة الجحيم التي يعيشها مدمن المخدرات في واقع الأمر في ظل عدم القدرة علي الحصول علي الأموال اللازمة لشراء المخدرات بالطرق الشرعية، فإنه يلجأ إلى سلوك الطرق غير شرعية مثل السرقة والغش والتدليس.

عاشرا:- من أبرز العلامات والأعراض التي تتعرف من خلالها علي مدمن المخدرات من طلاب الجامعة أو المراهقين والشباب والفتيات في مرحلة المراهقة بشكل عام، من خلال إهمال المنظر والهندام وترك تسريح الشعر وعدم الاهتمام بنفسه تماما علي خلاف الماضي.

أعراض الإدمان ليست الحكم النهائي

في حقيقة الأمر قد يظهر علي بعض الأشخاص العديد من الأعراض النفسية والجسدية والسلوكية التي أشرنا إليها من خلال المحور السابق من الموضوع حول كيفية اكتشاف مدمن المخدرات إلا أن هذا الشخص لا يكون مدمن، فقد يكون هذا الشخص يعاني من مرض يتسبب في ظهور تلك الأعراض، فتتشابه أعراض الإدمان مع أعراض الأمراض والاضطرابات الأخرى.

ومن هنا فلا يجب الحكم النهائي علي شخص يتعاطى المخدرات إلا بعد عمل تحليل المخدرات وهو الأمر الذي ليس بعده إنكار، ومن هنا فإن عمل تحليل المخدرات وعمل الفحوصات الطبية من خلال المختصين هي البوابة الأخيرة من أجل التعرف علي الشخص المدمن والتأكد ما إذا كانت تلك الأعراض ناجمة عن تعاطي المخدرات أو أمراض أخرى.

لكن سواء كان الاعتراف من قبل الشخص المدمن بأنه يتعاطى المخدرات أو من خلال التعرف على مدمن المخدرات من خلال التحاليل الطبية إلا أن هذا لا يعني نهاية الطريق، بل علينا أن نكون يد عون ونقف مع الشخص المدمن في طريق التعافي ومساعدته في طريق علاج الإدمان، من خلال توجيهه إلى مراكز ومستشفيات معالجة الإدمان إذ إن  تلك الإمكان المخصصة لعلاج مدمني المخدرات.

وفي حالة عدم القدرة على توجيه مدمن المخدرات فحينها عليك أن تقوم بتبليغ أحد أفراد الأسرة من أجل مساعدة الشخص المدمن لأنه في العادة يكون متخبط في طريق المخدرات ولا يعي أفعاله وقد يستمر في هذا الطريق طول عمره، إن لم يأخذ أحد بيده من هذا الطريق.

اقرأ أيضاً: جامعات بلا إدمان

طرق علاج إدمان طلاب الجامعة

هناك العديد من برامج علاج الإدمان التي نوفرها من خلال مركز للطب النفسي وعلاج الإدمان من أجل علاج إدمان الطلبة حتى يتم حل المشاكل التي تواجه الطلاب سواء في مراحل التعليم ما قبل الجامعي أو مرحلة الجامعة.

فنحن هدفنا الأول والأخير هو مساعدة الطلبة الراغبين في العلاج من أجل التخلص من معاناتهم وتخطي كل المشاكل التي تواجههم في حياتهم من أجل العودة إلى الحياة من جديد والتخلص من طريق الإدمان من خلال مجتمعات علاجية متكاملة والتمتع بحياة صيحة دون مشاكل.

ومن هنا ومن أجل خلق مجتمع خال من الإدمان فإننا في مستشفى بريق للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أفضل برامج علاج الإدمان لطلبة الجامعة حتى يتم تخليصهم من طريق المخدرات نهائيا وإمكانية مواصلة الدراسة دون معاناة، ولدينا الخبرة الكافية من أجل أن يقوم الطالب بإتمام مراحل الدراسة في الجامعة مع السير في طريق علاج الإدمان والوصول إلى أقصى درجات التعافي.

مصدر 1

مصدر 2

arArabic