تخطى إلى المحتوى

مدة التخلص من العادة السرية

مدة التخلص من العادة السرية

مدة التخلص من العادة السرية يعتقد البعض أنه السؤال الأهم حول هذه المشكلة، ولكن من الأفضل السؤال عن الفوائد المترتبة على ترك العادة السرية، حيث تعدد بمثابة الخروج من السجن للاستمتاع بحياة طبيعية ورؤية ضوء الشمس بعد فترة طويلة من الزمن، العادة السرية تحكم أسوارها على الإنسان بشكل تدريجي ليجد نفسه سجين العادة، ويكون من الصعب عليه تكسير هذه الأسوار بدون الحصول على مساعدة ودعم من شخص متخصص.

لذلك السؤال عن مدة التخلص من العادة السرية يمكن الحصول على إجابته بعد إجراء التشخيص الدقيق، العادة السرية مثل سائر المشكلات التي يعاني منها الإنسان، ولكن خطورتها تكمن في كونها مشكلة ذات حدين الأول التأثير النفسي والثاني التأثير الجسدي والجنسي، وبالطبع بسبب الشائعات والمفاهيم الخاطئة يظن الجميع أنها آمنة ولا يوجد أي ضرر من ممارسة الاستمناء الجنسية، ولكن الإحصائيات والدراسات تشير إلى عكس ذلك.

أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يتخصصون في الإدمان على السلوكيات القهرية، والعادة السرية على قائمة أكثر أنواع السلوكيات الإدمانية والقهرية انتشارًا بين طبقات المجتمع وجميع الفئات العمرية، لذلك يوفر المركز كافة الخدمات العلاجية للتحرر من إدمان العادة السرية، بالتزامن مع كثرة الأسئلة حول مدة التخلص من العادة السرية سنوضح الإجابة بالتفصيل بناء على آراء الأطباء المتخصصين، كذلك سنتحدث عن بعض الأسئلة الهامة الأخرى حول العادة السرية.

ما هي العادة السرية؟

مدة التخلص من العادة السرية عنوان حديثنا لليوم لمن دعونا في البداية نجيب عن أبسط الأسئلة ما هي العادة السرية، يا عزيزي العادة السرية هو النشاط أو السلوك الفردي الذي يتبع من بعض الأشخاص لإثارة الأعضاء التناسلية، وبالتالي تحفيز النهايات العصبية على إفراز الهرمونات التي تمنح الشعور بالراحة والاسترخاء، وهي نفس الهرمونات التي تفرز عن ممارسة الجماع بين الرجل والمرأة، ويطلق عليها في الطب عملية الاستمناء الجنسية.

العادة السرية عند النساء قائمة على زغزغة منطقة البظر أو شفرات المهبل للإحساس بالإثارة، وتستمر المرأة في مداعبة أعضائها التناسلية إلى أن تصل إلى رعشة الشبق أو ما يعرف بذروة النشوة أو الشهوة الجنسية، الإحصائيات أوضحت أن النساء يمارسن العادة بمعدل أكبر من الرجال وخاصة في المجتمعات العربية، وذلك بسبب الحاجة إلى المتعة الجنسية دون فقدان العذرية بالنسبة للفتيات قبل الزواج، وبعد الزواج يرجع الأمر إلى أسباب مختلفة مثل الخوف من الألم عند الجماع أو مشاكل جنسية لدى الرجل.

الرجال أيضًا يمارسون العادة السرية بتحفيز وتدليك العضو الذكري إلى تحقيق الانتصاب وقذف السائل المنوي، وأسباب ممارسة الرجل للعادة لها العديد من الجوانب، ولكن من أبرزها الإدمان على أفلام الإباحية أو غياب رقابة الأسرة وغيرها، بناء على ما سبق من قولنا تزداد معدلات السؤال عن مدة التخلص من العادة السرية.

مدة التخلص من العادة السرية

مدة التخلص من العادة السرية من أهم الأسئلة التي طرحت خلال الآونة الأخيرة بالتزامن مع انتشار حالات إدمان العادة، الاستمناء الجنسية التي يمارسها الرجال والنساء تعد من السلوكيات الجنسية القهرية، وتندرج أسفل مشاكل الإدمان التي تؤثر على جوانب الحياة بأكملها بالإضافة إلى الأضرار الجسدية، لذلك تحتاج إلى علاج فوري وسريع بإشراف أحد المتخصصين، وللأسف هذه الحقيقة يغفل عنها الكثير من مدمني العادة السرية، ويظنون أنه في أي ساعة يمكنهم الإقلاع نهائيًا عن العادة السرية.

لكن الحقيقة عكس ذلك الظن لأن إدمان العادة يتسبب في أضرار نفسية، وجسدية عند التوقف عن ممارسة العادة بالمعدل المعتاد، ويطلق عليها أعراض الانسحاب كما يحدث عن التفكير في الإقلاع عن المواد المخدرة والكحوليات، وأعراض انسحاب العادة السرية تختفي بمساعدة متخصص نفسي، وذلك ما تقدمه عيادة CHOOSE للاستشارات النفسية في الكويت، والمركز المتخصص في جمهورية مصر العربية.

عند طرح سؤال مدة التخلص من العادة السرية نكون أمام حالة مدمن على العادة، ولا يمكن القول أن التخلص من العادة يحتاج إلى أيام أو أسابيع أو شهور، بل المعالج النفسي هو من يحدد المدة المناسبة للتخلص من العادة النهائية، الجدير بالذكر أن متوسط مدة التخلص من العادة السرية يبلغ حوالي 100 يوم، لكن قد تزداد المدة وفقًا لحجم الأضرار الناتجة عن إدمان العادة السرية والفترة الزمنية للإدمان.

المدة الكافية لترك العادة قبل الزواج

ارتباطا بسؤال مدة التخلص من العادة السرية هناك أشخاص مقبلين على الزواج، وللأسف يعانون من إدمان العادة السرية ويطرحون سؤال المدة الكافية لترك العادة قبل الزواج، أجمع الأطباء على استحالة تحديد مدة محددة للإقلاع عن العادة السرية حيث أن الأمر نسبي تمامًا، هناك حالات بسيطة تستطيع التخلص من العادة خلال فترة وجيزة، وحالات أخرى تحتاج إلى مدة أطول بسبب وقوعها في هذا الفخ لمدة طويلة من الزمن.

الجدير بالذكر أن المدمنين على العادة السرية عند إقبالهم على الزواج يرغبون في التخلص من العادة، وذلك بسبب المعلومات التي تخص أضرار ممارسة العادة على الصحة الجنسية، وتحديدًا للرجل وهذه المعلومات صحيحة 100%حيث يصاب الرجل بخلل في الأداء الجنسي، مثل القذف المبكر والعجز عن التحمل والانتصاب الطويل، بينما تصاب المرأة بالفتور الجنسي وتشعر بالخوف من الجماع بالزوج وغيرها.

والشائع أنه مدة التخلص من العادة السرية قبل الزواج لا تتجاوز بضعة أيام أو أسابيع، خطأ لأن العادة تشبه المواد المخدرة عند الإقلاع عنها حيث تحتاج إلى مدة كافية للانتهاء من الأعراض الانسحابية، أيضًا هناك أضرار تحتاج إلى مدة طويلة للتعافي وخاصة الأضرار النفسية، لذا توجه إلى الطبيب النفسي بمدة كافية قبل الزواج للتخلص من العادة السرية والاستمتاع بعلاقة زوجية سعيدة بلا مشاكل.

أقرأ أيضًا: متى تصبح العادة السرية إدمان

فوائد ترك العادة لطول مدة الجماع

كما ذكرنا الإجابة التفصيلية للسؤال عن مدة التخلص من العادة السرية سنتطرق إلى نقطة هامة، العادة السرية إلى جانب كونها من المشاكل الجسدية والنفسية إلا أنها سبب في نتائج غير مرغوبة، ومن أهمها التأثير على الأداء الجنسي للرجل حيث يصاب بمشاكل عديدة، والشائع أن الرجل الذي يمارس العادة السرية يعجز عن إطالة مدة الجماع بسبب قذفه السريع للحيوانات المنوية، وبالتالي ينخفض الإحساس بالمتعة الجنسية.

الدراسات الطبية الحديثة ذكرت أن الرجال الذين يمارسون العادة السرية يقعون في فخ القذف المبكر، وذلك بسبب آلية ممارسة العادة السرية التي تؤثر على النهايات العصبية بالعضو الذكري، وتصيب الرجل بالعجز الكامل عن التحكم في قذف السائل المنوي، بالإضافة إلى ذلك العادة السرية تصل الرجل إلى ذروة النشاط الجنسي خلال مدة قصيرة، وبالتالي يقوم يقذف السائل المنوي بشكل لا إرادي.

بناء على ما سبق توضيحه ترك العادة له العديد من الفوائد على طول مدة الجماع، حيث يتوقف الرجل عن القذف المبكر ويعالج مشكلته مع نقص المتعة عند العلاقة الجنسية مع المرأة، لذا علاج العادة مهم جدًا لزيادة الاستمتاع الجنسي مع المرأة، ويشعر الرجل برجولته وقوة أدائه الجنسي، وذلك ما يعود بالنفع على طبيعة العلاقة الزوجية بين الطرفين.

إلى جانب ذلك هناك رجال يعانون من ضعف الانتصاب بسبب العادة لذا عند تركه تعود الأمور إلى طبيعتها، وبذلك من الأفضل التواصل مع أحد المعالجين النفسيين لمعرفة مدة التخلص من العادة السرية وفقًا لنتائج الفحص.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك العادة السرية

عندما الحديث عن مدة التخلص من العادة السرية وفوائد ذلك على طول مدة الجماع نكون أمام سؤال في غاية الأهمية، وهو متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك العادة السرية، الأطباء والمعالجين المتخصصين أجمعوا على أن كل حالة منفصله عن الأخرى، ومن الصعب تحديد مدة معينة لعودة الجسم إلى طبيعته بعد انتهاء مدة التخلص من العادة السرية، وذلك بسبب اختلاف الأضرار النفسية والجسدية التي يصاب بها كل إنسان بسبب إدمان العادة السرية.

توضيحيًا لما سبق هناك أشخاص يمارسون العادة السرية بطريقة عنيفة، ويستخدمون آليات واستراتيجيات حادة لإثارة الأعضاء التناسلية، وبالتالي حجم أضرارهم النفسية والجسدية أكبر من حجم أضرار الأشخاص الذين يمارسون العادة بشكل طفيف، لذلك يحتم على المعالج النفسي إجراء تشخيص نفسي وفحص جسدي لمعرفة طبيعة وحجم الأضرار الناتجة عن إدمان العادة.

إذا كانت تبحث عن مدة التخلص من العادة السرية وعودة الجسم إلى طبيعته بشكل نسبي، يمكن القول بأنه في الأغلب يحتاج الجسم إلى بضعة أسابيع وأشهر ليستعيد عافيته بشكل تدريجي من تأثير العادة السرية، ويمكن ملاحظة هذا التحسن من خلال الأعراض الانسحابية التي تختفي بمرور الوقت على المرة الأخيرة للممارسة العادة السرية.

مدة التخلص من العادة السرية

مدة التخلص من العادة السرية

متى احتلم بعد ترك العادة

حديثنا عن مدة التخلص من العادة السرية لا ينتهي حيث يوجد العديد من التساؤلات التي تدور حول الموضوع، هناك سؤال يتطرق إلى ذهن البعض وهو متى احتلم بعد ترك العادة، في البداية نوضح ما هو المقصود بالاحتلام حيث أنها عملية خروج السائل المنوي (المني) من الذكر، أو السوائل المهبلية من المرأة أثناء اليوم ولا يمكن التحكم في هذا الأمر، ويحدث الاحتلام بعد وصول الإنسان إلى سن البلوغ.

الدراسات التي أجريت في سبيل معرفة ما هو السبب وراء الاحتلام أجمعت على أن السبب هي زيادة نسبة الهرمونات التناسلية، الجدير بالذكر أن الاحتلام غالبًا ما يحدث في الليل حيث يعرف بالاحتلام الليلي، يعد أمر طبيعي وصحي لا يدل على معاناة الإنسان من أي مشكلة صحية، لا يمكن تحديد عدد المرات الطبيعية لحدوث الاحتلام حيث حدوثه عدة مرات خلال الأسبوع، أو حدوثه على فترات طويلة أمر طبيعي لا ينم على وجود مشكلة.

نأتي الآن لتوضيح سؤال متى احتلم بعد ترك العادة السرية لا توجد إجابة واضحة، وترك العادة السرية لا يعني منع الاحتلام لأنهما أمران منفصلان عن بعضهما البعض، لكن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن ممارسة العادة تقلل من عدد مرات الاحتلام بسبب خروج المني بشكل متكرر.

كما أن ترك العادة يزيد من عدد مرات الاحتلام، في المطلق الاحتلام لا يعد مشكلة ولا يمكن التنبؤ بموعد حدوثه، لكن يقال أن احتمالية الاحتلام تزداد عند النوم على البطن.

هل يمكن التعافي من العادة السرية

بداية حديثنا ذكرنا أن السؤال حول مدة التخلص من العادة السرية ليست مهم بقدر السؤال عن الفوائد وكيفية العلاج، وبالتالي عند طرح سؤال هل يمكن التعافي من العادة السرية تكون الإجابة نعم، العادة السرية إدمان على سلوك قهري والتعافي من الإدمان يبدأ بخطوة.

ينصح أولًا بالذهاب إلى طبيب نفسي متخصص وإخباره عن مشكلة الإدمان على العادة، ومن الضروري اختيار طبيب يتمتع بخبرة وكفاءة ليكون على قدر مسؤولية العلاج.

مركز CHOOSE من أشهر المراكز العلاجية لتعافي المدمنين سواء على المواد المخدرة أو السلوكيات القهرية مثل العادة السرية، التعافي يعني التدرج في العلاج بطريقة طبية فعالة، لذلك التعافي من العادة السرية يسير على النحو التالي:

  1. إجراء فحص جسدي شامل وتقييمات نفسية مختلفة لتحديد النتائج المترتبة على إدمان العادة، وعلى أساس نتائج الفحص يتم توضيح خطة العلاج الملائمة.
  2. استخدام أدوية في بعض الحالات لتنظيم معدلات إفراز الهرمونات، والتحكم في الرغبات والشهوة الجنسية وذلك بإشراف من الطبيب المعالج.
  3. برامج العلاج المعرفي السلوكي لتقويم سلوك المريض.
  4. جلسات العلاج بالكلام مع المريض ومتابعة تطورات الحالة النفسية.
  5. تقديم بعض النصائح التي تقلل من التفكير في العادة السرية، مثل التمارين الرياضية وقراءة الكتب وممارسة التأمل ونظام غذائي صحي، وتجنب المغريات والمثيرات الجنسية وتعد جميعها طرق الوقاية من العادة السرية.

خلاصة موضوعنا حول مدة التخلص من العادة السرية:

مدة التخلص من العادة السرية يحددها المعالج النفسي بعد الرجوع إليها لطلب المساعدة، والعون للتحرر من سجن العادة السرية التي ترسم في البداية خيوط السعادة والمتعة، وما أن تحكم قبضتها على الإنسان تبدأ المعاناة الحقيقية ويظهر الوجه الثاني للعادة المتمثل في الأضرار الجانبية على الصحة النفسية والجسدية والجنسية.

تواصل مع أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي وتساءل عن مدة التخلص من العادة السرية، وكن على يقين بأنك في الطريق الصحيح للإقلاع عن العادة نهائيًا، ننصح بالتوقف عن تصديق الأوهام المؤقتة لفوائد العادة السرية لأن النتيجة لن ترضيك.

مصدر1

مصدر2 

مصدر3

arArabic