تخطى إلى المحتوى

مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا

مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا تبدأ مع العلاج الفعال للإقلاع عن تعاطي حبوب الترامادول التي تسبب الإدمان، يعتبر هذا العقار من أشهر العقاقير الطبية التي تساعد على تخفيف آلام الجسم، ويشتهر استعماله في حالات التهاب العظام والمفاصل وتقليل الألم قبل الخضوع لعمليات الجراحية وغيرها، ولكن بعض الأشخاص يسيئون استعماله كمخدر يساهم في الإحساس بالنشوة والمتعة، والوقوع في فخ إدمان الترامادول يكون بسبب البحث عن النشوة الأولى، ولكن ماهي مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا.

خروج الترامادول من الجسم يعني التخلص من التعود الجسدي على مكوناته الفعالة وتأثيره على الجسم، والمدة الزمنية التي يستغرقها الجسم في التخلص من الترامادول تختلف من حالة إدمانية إلى أخرى، لذا يضع الطبيب مدمن الترامادول في البداية تحت اختبارات نفسية وجسدية لتشخيص دقيق، وتقييم الحالة بناء عليه يحدد البرتوكول المناسب للعلاج وما هي مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا، تابع معنا للاكتشاف المزيد عن خروج الترامادول من الجسم والأعراض الانسحابية.

مدة خروج الترامادول من الجسم

مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا هو عنوان حديثنا لليوم بالتزامن مع ارتفاع حصيلة المدمنين على الترامادول، هذا المسكن القوي لآلام الجسم يعد من أسباب الإدمان الشديد، لذلك خروجه من الجسم يحتاج إلى مدة تختلف من الشخص المدمن والمتعاطي الغير منتظم، بالإضافة إلى مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا تختلف من منطقة إلى أخرى بالجسم كالآتي:

1 _ مدة خروج الترامادول من الدم

كشفت الدراسات العلمية عن بقاء الترامادول في الدم لمدة تتراوح ما بين 12 إلى 14 ساعة متتالية، وتزداد هذه المدة في حالة الإدمان المفرط على حبوب الترامادول.

2 _ مدة خروج الترامادول من البول

تستغرق مدة خروج الترامادول من البول مدة تصل إلى يومين في حالة تعاطي الجرعة الأولى، ولكن في حالة الإدمان تصل مدة خروج الترامادول من البول إلى 30 يوم، ويعتمد ذلك على كمية المخدر التي يتعاطها المدمن.

3 _ مدة خروج الترامادول من الشعر

مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا وتحديدًا من بصيلات الشعر تعد أطول مدة، حيث تستغرق حوالي 90 يوم بما يعادل 3 أشهر

4 _ مدة خروج الترامادول من اللعاب

مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا تستغرق حوالي 24 ساعة في مسحة اللعاب.

تنويه هام/ مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا التي سبق ذكرها تعتمد زيادتها أو نقصها على بعض العوامل الحيوية التي سنتناولها بعد قليل.

العوامل المؤثرة على مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيا

مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا تتأثر ببعض العوامل الحيوية التي تسرع أو تبطئ من عملية خروج الترامادول، ومن شأنها تحديد هل الإنسان بحاجة إلى مدة طويلة أم قصيرة، ومن ضمنها الآتي:

1 _ الحالة الصحية

حالة الجسد تكون أحد العوامل الأساسية في تحديد مدة خروج الترامادول من الجسم، حيث أن المرضى الذين يعانون مشاكل في الكلى والكبد يواجهون صعوبة في التخلص من الترامادول سريعًا على عكس الأصحاء جسديًا.

2 _ الإدمان

مدة إزالة الترامادول من الجسم تكون طويلة في حالة الإدمان على عكس التعاطي الغير منتظم.

3 _ مقدار الجرعة

مقدار جرعة الترامادول يؤثر في مدة خروجه من الجسم فتناول جرعات قليلة يكون من السهل التخلص منها، ولكن الجرعات العالية من حبوب الترامادول تكون بحاجة إلى مدة أطول.

4 _ المرحلة العمرية

المرحلة العمرية لها تأثير كبيرة في تحديد مدة خروج حبوب الترامادول من الجسم، فكبار السن يتطلبون مدة أطول مقارنة بالشباب والمراهقين.

5 _ الجنس

هل تعلم أن الرجال يمتلكون قدرة أعلى في التخلص من الترامادول نهائيًا مقارنة بالنساء، وذلك طبقًا لعوامل الوراثة والجنيات كما أثبت في العديد من الدراسات العلمية.

متى يبدأ مفعول الترامادول؟

الترامادول من أشهر الأدوية المسكنة للآلام الحادة والمتوسطة لذا يطرح تساؤل عن متى يبدأ مفعول الترامادول، يبدأ مفعول حبوب الترامادول بعد مرور ساعة واحدة، حيث يشعر الإنسان بالاسترخاء والنشوة وتختفي مشاعره بالألم الحاد.

الجدير بالذكر أن مدمني حبوب الترامادول تتسامح أجسادهم مع المادة الفعالة للترامادول، وبالتالي يكونون في حاجة مستمرة إلى مضاعفة الجرعات إلا أن يصل الإنسان إلى ذروة الإدمان، فلا تستطيع جرعات الترامادول التأثير على الجسم.

مفعول الترامادول كام ساعة

مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا هي المدة التي يستغرقها الجسم في التخلص من المادة الفعالة ومكونات الدواء، يحتوي الترامادول على مكونات فعالة ذات قدرة عالية في التأثير على الجهاز العصبي المركزي، ومفعول الحبوب يستمر مدة تتراوح ما بين 2 إلى 4 ساعات، وأحيانًا تطول فاعليته إلى 6 ساعات متتالية.

تعرف على تجربتي مع الترامادول

أعراض انسحاب الترامادول

حديثنا عن مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا يحتم علينا توضيح أعراض انسحابه من الجسم، التعود على الترامادول وتأثير مادته الفعالة على الجهاز العصبي المركزي، وإفراز الهرمونات يسبب الإدمان بعد مدة قصيرة من الانتظام في تناول الحبوب، وإدمان الترامادول من الحالات الشائعة في المنطقة العربية بسبب سوء استعماله، وخطورته بالغة كما في حالة إدمان المخدرات.

كما أن الحالة الانسحابية الحالة التي يقع فيها مدمن المخدرات عند التوقف عن التعاطي تظهر أيضًا في حالات الإقلاع عن الترامادول، هنا يكون التساؤل عن أعراض انسحاب الترامادول والتي تتمثل في النقاط التالية:

1 _ أعراض انسحاب الترامادول النفسية

  • الاكتئاب الحاد.
  • الانفعال الشديد.
  • التقلب المزاجي.
  • التوتر والقلق.
  • نوبات من الذعر والهلع.
  • صعوبة التركيز.
  • ضعف الانتباه.
  • اضطرابات النوم.

2 _ أعراض انسحاب الترامادول الجسدية

  • سيلان الأنف المستمر.
  • تسارع نبضات القلب.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الغثيان والقيء.
  • اضطرابات الهضم.
  • فقدان الوزن.
  • الإسهال الحاد.
  • ضعف الشهية.
  • فرط التعرق.
  • آلام حاد في العظام والمفاصل.
  • صعوبة التنفس.
  • ضعف حركة المعدة.
  • آلام البطن.
  • تقلصات البطن المستمرة.

موضوعات ذات صلة: أدوية لها نفس تأثير الترامادول

كم تستمر أعراض انسحاب الترامادول؟

مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيا ذكرنا أنها تختلف من شخص إلى آخر ومن مكان إلى آخر بالجسم، والجدير بالذكر أن مفعول الحبة الواحدة من الترامادول يبدأ بعد مرور ساعة أو 4 ساعات، أما أعراض انسحاب الترامادول تستمر لمدة زمنية سنوضحها بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

  • تظهر أعراض انسحاب الترامادول بعد مرور 12 ساعة على تناول الجرعة الأخيرة.
  • بينما تصل الأعراض الانسحابية للترامادول إلى الذروة خلال المدة من 3 إلى 7 أيام من الإقلاع عن الترامادول.
  • بداية من اليوم 7 حتى اليوم 30 من سحب الترامادول من الجسم تبدأ الأعراض الجانبية في الاختفاء تدريجيًا.

مستشفى CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي خلال فترة سحب وخروج الترامادول من الجسم تستعين ببعض العقاقير، والأدوية التي تخفف من صعوبة أعراض انسحاب الترامادول، والتي تشمل مضادات الاكتئاب والمنومات واستعمالها يتوجب الخضوع إلى الرقابة الطبية.

هل القهوة تبطل مفعول الترامادول

بالتساؤل عن مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيا هناك استفسار حول هل القهوة تبطل مفعول الترامادول، الإجابة لا تناول مشروب القهوة لا يبطل مفعول الترامادول، بل أن تناول الترامادول والقهوة معًا يزيد من تركيز وتأثير كلاهما على الجسم، وبالتالي رفع مستوى النشوة والإثارة والإحساس بالاسترخاء والهدوء.

حيث أن القهوة من المشروبات الغنية بالكافيين الذي يحفز من نشاط الجهاز العصبي، بينما الترامادول من ناهضات الأفيون لمنح الإنسان المزيد من اليقظة والانتباه، لذا الجمع بين الترامادول والقهوة يزيد من مدة خروج الترامادول بشكل نهائي من الجسم على عكس المتوقع.

كيفية إبطال مفعول الترامادول

بعد الحديث عن مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيًا هل تساءلت يومًا عن كيفية إبطال مفعول الترامادول، التخلص من تأثير الترامادول على الجسم يكون وفق الطريقة الطبية الآمنة، والتي تضمن لك عدم التعرض إلى أي مضاعفات خطيرة قد تسبب تدهور حالتك الصحية، كما يحدث عند الإقلاع عن الترامادول في المنزل.

مستشفى CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي من المؤسسات الطبية صاحبة خبرة طويلة بعلاج الإدمان، وصاحبته الدكتورة منى اليتامي الحاصلة على ماجستير علاج إدمان ودبلومة في العلاج المعرفي السلوكي، لذا هي بوابتك نحو النجاة والتعافي من إدمان الترامادول وإبطال مفعوله، فلا تتوان في التواصل معنا.

خلاصة الحديث عن مدة خروج الترامادول من الجسم:

مدة خروج الترامادول من الجسم تختلف في البول والدم والشعر واللعاب، كذلك تختلف بين المدمن والمتعاطي الغير منتظم وفقًا لمجموعة من العوامل الحيوية، الترامادول من أشهر المسكنات القوية للآلام الحادة والمتوسطة، وبعد مدة قصيرة يسبب الإدمان، لذا يكون استعماله تحت الإشراف الطبي وبجرعات يعلن عنها المعلن، وبدورها تكون سبب في تجنب الوقوع بفخ الإدمان، وداخل مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي لديها استراتيجيات وتقنيات عديدة لمساعدة المدمنين على التعافي، والأطباء يتمتعون بالخبرة والكفاءة العالية فضلا عن البيئة العلاجية المناسبة لتحسين الحالة النفسية للمدمنين.

مصدر1 

مصدر2 

arArabic