علاج ادمان الشبو في الكويت

علاج ادمان الشبو فى الكويت

علاج ادمان الشبو في الكويت

علاج ادمان الشبو في الكويت من إحدى المواضيع الهامة والتي تشغل تفكير الكثير من الشعوب في الوقت الحالي؛ نظرًا لظهور العديد من الأدوية المُخدرة التي تقوم بجذب فئة كبيرة من الشباب لتعاطيها والتي تؤثر على سلوكهم بشكل واضح، ولا يتوقف الأمر عند تعاطي نوع مخدر واحد أو جرعة واحدة فقط من تلك السموم من المخدرات ففي الغالب يكون الأمر من باب التجربة ويتحول التعاطي الاختياري إلي التعاطي القهري ولا يستطيع الشخص التوقف عن تعاطي مثل السموم الفتاكة من المخدرات فهو من المخدرات التي لها قابلية ادمانية عالية , ومن هنا قد يتسبب الشبو في حدوث الادمان من أول جرعات من التعاطي , والدخول إلي هذا الطريق وإن كان هيناً ولكن الخروج من هذا الطريق فليس بالأمر الهين علي الإطلاق ,و يتطلب علاج إدمان الشبو في الكويت التواصل مع المراكز العلاجية المختصة حيث توفير البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي ولكن فكرة علاج الشبو في المنزل فهذا يعني في الأعم الأغلب فشل رحلة التعافي والعودة من قريب إلي عالم الإدمان علي المخدرات .

ما هو مخدر الشبو

مخدر الشبو  هو مادة كيميائية مصنوعة ولا تعود إلى أصل نباتي، يتم صنعه من مادة الميثامفيتامين وهي مادة منشطة سريعة الإدمان وتؤدي إلى هلوسة بصرية وسمعية وقد تكون حسية.

قد يستمر مفعول الجرعة مع المدمن مدة طويلة قد تصل إلي أسبوع كامل على حسب تركيز المادة وأيضًا تختلف من طبيعة جسم إلى أخرى، أول من أطلق مصطلح الشبو على هذا المخدر هم سكان شرق آسيا.

يأتي المخدر على شكل بلورات كريستال صغيرة وشفافة اللون ويوجد أكثر من طريقة في تعاطيها وجميعها تؤدي إلى نفس التأثير الخطير على الجسم والدماغ.

يصعب التخلص من إدمان الشبو  وهو من المشطات الفتاكة علي عكس الهيروين وهي مادة مخدرة يقوم المريض بأخذ أدوية تساعد على التخلص من الأعراض الخاصة به فقط، ولكن الشبو يعتبر من المخدرات التي لها بدائل قليلة وقد تكون معدومة.

من أضرار الشبو الشعور بالإكتئاب والموت المفاجئ الميل إلى الانتحار والسلوك العدواني، قد يؤدي إدمان الشبو إلى الإصابة بأمراض مثل القلب والشرايين، الشعور بالتعب والحمى.

علاج ادمان الشبو في الكويت والتي هي من إحدى المواد المخدرة التي يلعب على  الكيمياء الخاصة بالمخ والناقلات العصبية والتي تُعطي حالة من السعادة الكبيرة والنشوة.

وهنا يكمن نقطة الإدمان وهي السقوط في الملذات الوقتية التي يشعر بها المريض أثناء تعاطيه للمخدر، والتي تزيد من صعوبة التخلص من إدمانه , ولكن تلك اللحظات من النشوة لا تدوم  طويلاً فلندرك عواقب الأمور فمن لا يدرك عواقب الأمر ويضع لها حدوداً فسوف يعاني كثيراً في حياته .

علاج ادمان الشبو فى الكويت

ما هي أسباب انتشار الشبو في الكويت ؟

هناك العديد من العوامل والأسباب التي قد ساعدت علي انتشار الشبو في الكويت من أبرز تلك العوامل العمالة الأجنبية والتي تقدم من دول شرق أسيا ومن الفلبين بشكل خاص , ومن هنا فقد زادت معدلات التعاطي للمخدرات في الكويت في ظل قدرة سكان تلك الدول علي تصنيع مخدر الشبو أو ما يعرف بمخدر الكريستال ميث وهما وجهان لعملة واحدة .

من أبرز أسباب انتشار الشبو في الكويت وجود العديد من الدول المجاورة مثل العراق وايران الأمر الذي ساعد بشكل كبير علي تهريب تلك السموم إلي الكويت بالرغم من محاولات الحكومية الكويتية الدائمة للحد من انتشار تلك السموم بين أبناء المجتمع الكويتي من خلال الحملات الإعلامية وغيرها من طرق الحفاظ علي الأشخاص من الوقوع في فخ إدمان المخدرات .

انخفاض سعر مخدر الشبو وسهولة الحصول عليه بالإضافة إلي سهولة تعاطي مثل تلك الأنواع من المخدرات وتعدد طرق تعاطيها كان له دور كبير في انتشار الشبو في الكويت خاصة بين الشباب والمراهقين وهي أكثر الفئات العمرية المستهدفة لدي تجار المخدرات حيث دافع الفضول وحب التجربة , بل لم يقتصر تعاطي المخدرات في الكويت علي الشباب فحسب بل حتي الفتيات قد غرر بهن في طريق المخدرات .

هل يمكن علاج إدمان الشبو

علاج إدمان الشبو  ليس مستحيلًا ولكنه يحتاج إلى بعض الخطوات العملية لإعادة تأهيل المريض جسديًا ونفسيًا للتخلص من المخدر وبعض من الوقت والأدوية العلاجية.

تساعد الأدوية العلاجية المريض في عدم الشعور بالأعراض التي تصاحب خروج مخدر الشبو من الجسم، غالبًا ما تأخذ مدة العلاج من 4 شهور إلى 6 شهور.

يجب متابعة المريض أيضًا من قبل الطبيب المتخصص في تلك الحالات بعد تلقي المريض علاج ادمان الشبو في الكويت.

يحتاج الطبيب أيضًا إلى التحدث مع العائلة والأصدقاء المقربين لإعطائهم برنامج تأهيلي لهم أيضًا لمعرفة كيفية  التعامل مع المتعافي والمراقبة الجيدة والتي تحميه من الرجوع إلى المخدر مرة أخرى.

من الجدير بالذكر أيضًا أن التعامل مع مُتعافي يختلف كثيرًا عن التعامل مع مُدمن مازال فعليًا، حيث يحتاج المُتعافي منحه الثقة الكاملة ولكن مع الحرص.

كما يحتاج إلى الدعم النفسي من قبل الأهل والأصدقاء ويعتبر الدعم النفسي من أهم خطوات العلاج السلوكي الذي يتلقاه المتعافين , ومن هنا فعلينا العمل علي الاسراع في علاج إدمان الشبو من خلال المراكز العلاجية المتخصصة حتي يتم السيطرة علي أعراض انسحاب الشبو من الجسم ومرور تلك المرحلة بدون مضاعفات أو مخاطر .

ما الفرق بين الهيروين والشبو ؟

بالرغم من أن كلا من الهيروين والشبو من أخطر  انواع المخدرات الفتاكة التي قد عمت بها البلوي والبعض يعتقد بان الشبو بديل الهيروين لقوة التأثير والمفعول , ولكن في واقع الأمر فإن الهيروين من المخدرات المستخلصة من الأفيون وهو في الأصل يستخرج من الخشخاش بينما الشبو فهو مخدر كيميائي يتم تصنيعه من مركب الامفيتامينات وهو من المركبات التي تصنف من فئة المنشطات والتي تؤثر علي الجهاز العصبي وتؤدي إلي تدميره بشكل تام , ولكن كلا من النوعية سواء الهيروين أو الشبو فله التأثير القوي والمدمر علي الجهاز العصبي المركزي  .

مبادئ العلاج الفعال من إدمان الشبو

توجد بعض المبادئ التي يجب على مدمن الشبو وعائلته القيام بها، وتلك المبادئ هي علاج فعال للحصول على أفضل مكسب من البرنامج العلاجي وبفترة قصيرة، يجب اتباع تلك المبادئ العامة للتأكد من صحة البرنامج الذي يتلقاه المريض.

  • علاج الشبو ليس نمط واحد لكل المرضى، فلكل مريض برنامج علاج خاص به , ومن هنا لابد من عمل جلسة فحص طبي وتقييم للحالة المرضية قبل البدء في رحلة التعافي لاختيار أفضل برامج علاج إدمان الشبو والتي تتلائم مع حالة الشخص المريض حيث أن العوامل الدافعة إلي الادمان تختلف من شخص لأخر ومن ثم فلابد من التواصل مع المراكز العلاجية التي توفر أكثر من برنامج علاجي .
  • البقاء فترة أطول في علاج ادمان الشبو في الكويت من أحد الخطوات الهامة حتي نطمئن بوصول الشخص المريض إلي أقصي درجات التعافي من الإدمان والقدرة علي العودة إلي ممارسة الحياة بشكل طبيعي بعيداً عن فخ وعبودية المخدرات .
  • يجب استمرارية المراقبة للمريض أثناء تعافيه من الإدمان , ومن هنا لابد من أن تتم المراحل العلاجية تحت الاشراف الطبي للمختصين ولكن فكرة علاج الشبو في المنزل فليست الفكرة الصحيحة علي الاطلاق في ظل العديد من المخاطر والمضاعفات التي قد تحدث حال سحب سموم الشبو من الجسم .
  • إزالة السموم من الجسم يجب أن تكون من قبل طبيب مُتخصص كي لا يكون هناك مضاعفات او ألم في مرحلة سحب سموم الشبو من الجسم .
  • يجب أن يكون في برنامج العلاج أدوية تساعد على السيطرة على الأعراض الجانبية.
  • يجب الحصول على الاستشارة من الطبيب المتخصص في مثل تلك الحالات.
  • يجب على المريض أن يصل إلى المركز العلاجي أو الطبيب بأسرع وقت ممكن .
علاج ادمان الشبو فى الكويت

علاج ادمان الشبو فى الكويت

علامات إدمان الشبو

لا شك أن الطريق للتعرف علي متعاطي الشبو من خلال معرفعة الأعراض الناجمة عن تعاطي تلك المخدرات , وفي حال الانكار لابد من عمل تحليل الشبو والتعرف علي الشخص المدمن والعمل علي انقاذه من طريق الإدمان في أسرع وقت , وتتمثل علامات الادمان علي الشبو فيما يلي : –

  • إدمان الشبو من إحدى العادات التي يظهر لها علامات واضحة حيث انه شديد التأثير علي الناحية الإدمانية وتتنوع أعراض الشبو ما بين أعراض ادمان الشبو النفسية وأعراض إدمان الشبو الجسدية .
  • من تلك العلامات تحلل أسنان المدمن وسقوطها بشكل سريع .
  • ينام المدمن بشكل مفرط ودائم الشعور بالتعب.
  • فقدان الشهية الحاد من إحدى الأعراض الشائعة مع إدمان الشبو.
  • فقدان الذاكرة والتململ المستمر واحتقان العين.
  • ظهور بعض السلوكيات الغير عقلانية التي تشبه الجنون.
  • وجود أمراض نفسية مثل البارانويا والتفكير في القتل بشدة.
  • يؤثر على الجهاز العصبي بشدة مما يجعله سريع التقلب المزاجي والاكتئاب السريع.
  • التصرف ببعض التصرفات الغير عقلانية والتي قد تؤدي إلى إنهاء حياته .

وفي ظل تلك الأعراض التي قد أشرنا إليها فعلنا نعلم مدي الأضرار والمخاطر التي يتسبب فيها الإدمان علي مثل تلك الأنواع من المخدرات الفتاكة والحديث عن مخاطر وأضرار ادمان الشبو يطول ولعل ما أشرنا إليه فيه الكفياة , ومن ثم يتطلب علاج ادمان الشبو في الكويت الاقامة في أحد المراكز العلاجية التي توفر خدمات علاج الشبو في الكويت وإلا فإن الطريق الأخر من خلال السفر للخارج , ومن هنا فنحن من خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لكل من غرر به في طريق الإدمان للعمل علي إعادته إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن عالم الإدمان وعبودية المخدرات .

 

أعراض انسحاب الشبو من الجسم

أثناء عملية التخلص من جرعات الشبو  الموجودة في الجسم ، يتأثر الجسم بشكل كبير وخاصًة وظائف العقل والتي تؤثر على السلوك، قد يكون المريض أكثر عنف وقد يقوم ببعض التصرفات التي تخضع للمساءلة القانونية.

  • علاج ادمان الشبو في الكويت له بعض الأعراض المزعجة فنحن أمام أحد أخطر انواع المخدرات وأكثرها تأثيراً علي المخ والجهاز العصبي إذ أن الشبو قد يؤدي إلي تدمير الجهاز العصبي المركزي  .
  • من تلك الأعراض التي تأتي أثناء انسحاب الشبو من الجسم القلق والاكتئاب الشديد.
  • في حالة الإدمان الشديد قد يحدث للشخص الإعياء وصعوبة في الحركة.
  • الشعور بالحزن الشديد والتوتر والعصبية الشديدة التي تؤثر أيضًا على السلوك.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • يساعد العلاج أيضًا في تعديل السلوكيات لديهم.
  • الميل إلى الانتحار، فقدان القدرة على التركيز وعدم القدرة على النوم.
  • النحافة الشديدة قد تكون أحد أعراض انسحاب مخدر الشبو من الجسم .

كيف يتم استخدام الأدوية والأجهزة في علاج إدمان الشبو

الأدوية العلاجية هي جزء من البرنامج التأهيلي الذي يخضع له المدمن، يجب أن يتم استشارة الأطباء المتخصصين لتلقي أفضل الطرق التي تساعد في التخلص من الشبو الموجود في نظام الدم والبول , ولجوء الأشخاص إلي استعمال بعض النباتات العشبية للتسريع من تخليص الجسم من الشبو فليس الطريق الصحيح للتعافي وهناك العديد من العراقيل والعقبات التي تقف في وجه التعافي وهناك العديد من المخاطر والأضرار التي يتسبب فيها تعاطي مثل تلك الانواع من المخدرات .

  • لا ينصح الأطباء أثناء علاج ادمان الشبو في الكويت أن يتم في المنزل في ظل العديد من المخاطر والمضاعفات التي قد تحدث حال توقف الشخص عن تعاطي الشبو بعد وصول الجسم إلي مرحلة الإدمان علي المخدر .
  • يحتاج العلاج إلى طبيب متخصص في حالات الإدمان لمعرفة السيطرة على الأعراض الانسحابية حتي لو استطعنا الوصول إلي أقوي أدوية علاج الإدمان فلابد من أن يتم الأمر من خلال الاشراف الطبي للمختصين .
  • يقوم الأطباء بوصف بعض الأدوية التي تساعد في السيطرة على الأعراض الانسحابية للشبو وجرعات تلك الأدوية تحدد من قبل الفريق العلاجي .
  • مدة بقاء الشبو في البول تصل إلى يومين إلي أربع أيام بعد تعاطيه ومدة بقائه في الدم تصل إلى عشرة ساعات إلي 12 ساعة.
  • يحتاج الطبيب إلى وصف أدوية تساعد الجسم في التخلص من تأثير الشبو على الجسم.
  • تعاطي الشبو لفترات طويلة قد يؤدي إلى مشاكل صحية طويلة المدى لذلك يجب استشارة طبيب.
  • من الأعراض التي قد تصاحب إدمان الشبو الميول الإنتحارية وضعف التركيز وأمراض القلب.
  • دواء ديسفلفرام من الأدوية التي تساعد في السيطرة على تلك الأعراض.

ما هي علاجات إدمان مخدر الشبو

علاج ادمان الشبو في الكويت ليس من العمليات السهلة ولكنها تحتاج إلى التواصل مع مراكز علاج إدمان الشبو في الكويت حيث توفر البيئة التي تساعد علي التعافي وتلك الفكرة لا بديل عنها للتعافي , أما فكرة التواصل مع دكتور لعلاج الادمان لوضع خطة علاجية من أجل علاج الشبو في المنزل فهذا قد يفيد مع أنواع مخدرات لا تسبب مخاطر ومضاعفات أثناء التعافي وسحب السموم من الجسم ويكون الشخص في بداية رحلة التعاطي , أما في حال وصول الشخص إلي مراحل متأخرة من التعاطي فإنه يتطلب التواصل مع المختصين في المراكز العلاجية حتي يتم السيطرة علي الحالة بشكل تام ومرور مراحل العلاج بسلام .

أولي مراحل علاج الإدمان من الشبو هي مرحلة سحب السموم من الجسم وهي مرحلة من الأهمية بمكان , ولا يتم البدء في التأهيل النفسي والسلوكي إلا من خلال تخليص الجسم من سموم المخدرات ومن ثم العمل علي التعامل مع الأعراض الانسحابية للشبو ومرور المرحلة بسلام وبدون أي مضاعفات أو مخاطر  , وهنا يتم استعمال الادوية المضادة للمخدر من إحدى العوامل التي تساعد في تقليل النوبات التي تأتي للمريض ومن أشهر أدوية تلك المرحلة المسكنات والادوية التي تساعد علي النوم ولكن بقدر ما يحدد الفريق العلاجي .

المرحلة التالية وهي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي فالاستشارة السلوكية من إحدى العلاجات الهامة التي يجب على المريض أن يقوم بها , فيجب على المتعافي أن يقوم بالمتابعة الدورية للطبيب لمنع حدوث الانتكاس , فإن الدعم النفسي للمريض من إحدى الخطوات الهامة لنجاح العلاج النفسي للمريض  , علينا أن نعلم بانه قد تتضمن عملية العلاج ظهور بعض النوبات من التصرفات اللامنطقية لذا يجب الحرص على مراقبة المريض خاصًة في رحلة التعافي لتجنب إيذاء النفس ففكرة العلاج في المنزل لا يحفظ الشخص من التعرض للخطر .

الدعم النفسي من قبل برامج التأهيل تساعد في تحسين الوعي لدى المتعافى والعمل علي تعديل الأفكار السلبية وتصحيح السلوكيات الإدمانية والعمل علي إعادة الشخص المريض إلي ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيداً عن طريق الإدمان علي المخدرات , وعلينا أن نعي بأن التعرف على أشخاص متعافين قد يساعد في تحسين إرادة المريض ولابد علي الجميع العمل علي من مراعاة المشاعر المضطربة التي تمر بالمريض أثناء رحلة علاجه.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني 

مواضيع ذات صلة هامة

رقم هاتف علاج الإدمان

أفضل طبيب نفسي في الكويت 

علاج الادمان من الشبو في الكويت 

مركز تأهيل المدمنين في الكويت 

مراكز معالجة الإدمان في الكويت 

مركز علاج الإدمان في الكويت 

عيادات علاج الإدمان في الكويت 

أفضل دكتور لعلاج الإدمان بالكويت 

أفضل دكتور نفسي في الكويت 

2 فكرتين بشأن “علاج ادمان الشبو في الكويت”

  1. تنبيه Pingback: دكتور لعلاج الادمان في الكويت وأفضل عيادة للادمان بالكويت

  2. تنبيه Pingback: تجربتي مع الشبو - مركز اختيار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *