تخطى إلى المحتوى

مراكز علاج الإدمان في الأحمدي بالكويت

مراكز علاج الإدمان في الأحمدي بالكويت

ما أفضل مراكز علاج الإدمان في الأحمدي بالكويت تردد هذا السؤال كثيرًا بعدما أدرك العديد من الأفراد في المجتمع الكويتي ضرورة وجود مراكز لعلاج الإدمان، وجاء هذا نتيجة ازدياد الوعي بضرورة علاج الإدمان، ومخاطر انتشاره بين أفراد المجتمع، وتأثيره الضار على صحة المجتمعات وبأهمية وجود مصحات علاج الإدمان في الأحمدي بالكويت لتساعد المرضى وعائلاتهم على تخطي خطر الإدمان، وتساعد المدمن على العودة والاندماج بشكل طبيعي في مجتمعه

 فكما نعلم جميعًا أن للإدمان مخاطر كثيرة، تؤثر بشكل سلبي على حياة المدمن ومن حوله وتسبب العديد من الأمراض على الصحة النفسية والجسدية، ولذلك كان دور مراكز علاج الإدمان في الأحمدي بالكويت أو بأي مكان آخر لتساعد من وقعوا في فخ الإدمان على التخلص من هذه الآفة والعودة لحياتهم الطبيعية، كما تساعد عائلة المدمن على التعامل مع ابنهم الذي يعاني من الإدمان.

تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال، لتتعرف على ما المقصود بالإدمان؟ وما أسباب الإدمان؟  وما طرق علاج الإدمان؟ ومنو يعرف دكتورة لعلاج الإدمان في الأحمدي بالكويت؟ عيادة إدمان بالكويت، وما معايير اختيار مركز لعلاج الإدمان بالكويت؟ فتابع معنا.

 

ما المقصود بالإدمان؟

يمكننا تعريف الإدمان على أنه حالة نفسية مزمنة يرتبط فيها الشخص ارتباطًا قهريًا بمادة معينة او سلوك معين، إذ يصبح الشخص المدمن معتمدًا عليها اعتمادًا نفسيًّا وجسديًّا، ومع الوقت يعتاد الجسم على هذه الجرعات، فيحتاج المدمن مع الوقت إلى زيادة الجرعة من وقت لآخر ليحصل على نفس الشعور، ويظل المدمن يتناول جرعات تتضاعف بوتيرة سريعة جدًا حتى يفقد الشخص التحكم في أفعاله، ويسبب حدوث أضرار كثيرة بالجسم والعقل، حتى أنه قد تتعطل حياة الشخص المدمن .

ولا يستطيع القيام بأعماله الطبيعية اليومية بدون تعاطيه تلك المادة، وفي حالة محاولة التوقف عن تعاطي تلك المادة تظهر أعراض انسحابية خطيرة على المدمن ولا يمكن السيطرة عليها وقد يصل الأمر إلى الموت!

ليس بالضرورة أن ينتج الإدمان عن مادة معينة تحفز الخلايا العصبية في المخ مباشرة، بل يمكن أن يكون نتيجة مواد أخرى، ويكون هذا نتيجة الاستخدام السيئ لأي موادة حتى ولو لم تكن مخدرة، لذلك يوجد العديد من الناس يدمنون أشياء لا تحفز أي مواد في الدماغ، مثل إدمان الطعام، وإدمان التسوق، وإدمان وسائل التواصل الاجتماعي، وإدمان الجنس، وحتى إدمان العمل، ومع ذلك يظل الإدمان على المشروبات الكحولية والمواد المخدرة والمواد المهدئة والمنومة والمنشطة، أخطر أنواع الإدمان.

قد يهمك:علاج إدمان البنات بالكويت

أسباب الإدمان علي المخدرات بالكويت

الإدمان تلك الآفة التي انتشرت مع الأسف الشديد في العديد من البلدان العربية، وزادت بشكل كبير في دولة الكويت في الفترة الأخيرة، وبالرغم من تعدد أسباب الإدمان، إلا أن أغلب أسباب الإدمان تنحصر في الآتي:

  • ضعف الوازع الديني.
  • التربية غير السليمة.
  • التنشئة المجتمعية غير السليمة.
  • عدم وجود رقابة.
  • غياب التوجيه.
  • انشغال الوالدين عن الأبناء.
  • الجهل بأخطار استخدام المخدرات.
  • التفكك الأسري.
  • الفقر والجهل.
  • الثراء الفاحش، والصرف بدون حساب.
  • غياب الحوار بين أفراد الأسرة.
  • مجالسة أصحاب السوء.
  • البطالة.
  • الفراغ.

وما ذكرنا من أسباب تلك أشهر اسباب الادمان علي المخدرات في الكويت ولكن هناك العديد من العوامل والأسباب التي يمكنكم التعرف عليها من خلال الرابط التالي :-

قد يهمك:أسباب الادمان في الكويت

طرق علاج الإدمان

لا تقتصر طرق علاج الإدمان في مراكز علاج الإدمان في الأحمدي بالكويت أو في أي مركز متخصص لعلاج الإدمان على الامتناع عن المخدر فقط، بل يهدف العلاج إلى تغيير سلوك ووعي المدمن، ومحاولة إعادته لحياته الطبيعية مرة أخرى ومن هنا يجب أن يخضع الشخص المدمن إلي برامج التأهيل النفسي والسلوكي وبرامج إعادة التأهيل الشامل في المراكز العلاجية المتخصصة، وتختلف طرق علاج الإدمان من شخص لآخر، ولكن غالبًا ما تمر رحلة علاج الإدمان بعدة مراحل كالتالي:

مرحلة التقييم

يتم في هذه المرحلة تقييم الحالة الصحية الجسدية والنفسية للمدمن، من خلال توقيع الكشف النفسي عليه من قبل الطبيب المختص، وإجراء فحص شامل، وعمل تحاليل شاملة، مثل تحاليل المخدرات، وتحاليل الدم الشاملة، وتحاليل وظائف الكبد والكلى وغيرها، وتحديد نسبة المخدر بالجسم، وتحديد مدى الضرر الذي سبب المخدر بالجسم، ويتم في هذه المرحلة تحديد البرنامج العلاجي للمدمن، وتحديد رحلته العلاجية.

مرحلة سحب السموم

قد تكون تلك من أصعب مراحل العلاج، بسبب حدوث أعراض انسحابية عند تقليل المخدر، وتسبب العديد من الآلام في الجسم، وقد تكون صعبة على المريض، ويقوم الفريق العلاجي المتخصص بعمل بروتوكول دوائي يهدف إلى علاج الأعراض الانسحابية بدون ألم، كما يتم وصف بعض الأدوية لتساعد على التخفيف من الآلام، كما يتم وضع برنامج غذائي صحي ليناسب تلك المرحلة ليعزز مناعة الجسم ويساعده على التخلص من سموم المخدر.

مرحلة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي

يخضع المدمن في هذه المرحلة لجلسات للعلاج النفسي الفردي والجماعي، ليستطيع المدمن الحديث والتعبير عن نفسه، ولمحاولة تحديد أسباب الإدمان، ومحاولة تغيير وعي المدمن واستبدال سلوكياته السلبية إلى سلوكيات إيجابية، ويتم تأهيل المدمن اجتماعيًا وتدريبه على العودة لحياته الطبيعية مرة أخرى، والعودة للعمل والأسرة.

مرحلة المتابعة

لا يهتم الكثير من الأشخاص بهذه المرحلة، إلا أنها تعد من أهم مراحل العلاج لأنها تضمن عدم الانتكاسة ورجوع المدمن مرة أخرى للإدمان, ومن هنا فنحن من خلال مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان نولي تلك المرحلة أهمية كبري , فالمفهوم الصحيح لعلاج الإدمان ليس التوقف عن المخدرات فحسب ,بل الاستمرار في طريق التعافي طيلة الحياة .

 

قد يهمك: علاج الادمان

 

 معايير اختيار المستشفى المناسب لعلاج الإدمان

توجد عدة معايير ينبغي أن تنتبه إليها قبل اختيارك مراكز علاج الإدمان في الأحمدي بالكويت أو أي مكان آخر داخل أو خارج الكويت، وذلك لأن المستشفى هي من أهم العوامل المساعدة في الشفاء من الإدمان، وإليك بعض هذه المعايير:

  • وجود التراخيص القانونية والطبية، والأوراق الرسمية من كافة الجهات لعلاج الإدمان والأمراض النفسية.
  • وجود كوادر طبية متخصصة وذات كفاءة عالية لعلاج الإدمان.
  • وجود فريق من التمريض على كفاءة عالية.
  • توفير سبل الراحة للمدمن، من طعام وغرفة مريحة.
  • وجود تقييم جيد للمستشفى من الأشخاص الذين خضعوا للعلاج بها.
  • العناية بالمريض في فترة العلاج، وتوفير كل سبل الراحة والترفيه له.
  • علاج الإدمان والأمراض النفسية بأفضل الطرق الحديثة.
  • اختيار أفضل العلاجات المناسبة للإدمان على أسس علمية.
  • تكلفة العلاج في المستشفى تكون مناسبة.
  • وجود استشاريين نفسيين في المستشفى.
  • وجود متابعة مع المدمن بعد إتمام رحلة التعافي.

 

قد يهمك:مركز Choose لعلاج الإدمان

عيادة إدمان بالكويت

 

يبحث الكثير من الأشخاص عن عيادة إدمان بالكويت، لذلك نقدم إليك مركز اختيار chooseللطب النفسي وعلاج الإدمان هو طوق النجاة للأسرة، إذ يترأس المركز دكتورة منى اليتامى، ويقوم المركز بمساعدة المدمنين على التعافي، وهو مركز بإدارة كويتية مصرية، إذ يوفر المركز البيئة الآمنة للمدمن ليبدأ رحلة علاجه من الإدمان ويتخطى أي عقبات، ويصل إلى بر الأمان، فكما نشاهد يوميًا كم الجرائم التي تشيب لها الرؤوس التي يتم ارتكابها تحت تأثير المخدرات، فالمخدرات آفة لا ينبغي تركها، بل ينبغي اقتلاعها من جذورها، لذلك تواصل معنا في أقرب وقت إذا وقعت أو وقع أحد أفراد أسرتك أو معارفك -لا قدر الله- في فخ الإدمان، فقد تكون سببًا في إنقاذ أرواح من الموتى عند مسارعتك بالعلاج.

 

قد يهمك:مراكز علاج الادمان في الجهراء بالكويت

منو يعرف دكتورة لعلاج الإدمان؟ 

بالرغم من الجهود الحثيثة التي تقوم بها دولة الكويت للتخلص من الإدمان وآثاره في المجتمع، إلا أنه لا زال يوجد ندرة في المراكز العلاجية المتخصصة لعلاج الإدمان، وفي مراكز علاج الإدمان في الأحمدي بالكويت لذلك إليك مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان وهو مركز علاجي تحت إدارة كويتية مصرية، وتحت إدارة دكتورة منى اليتامى مديرة المركز، وهي من أوائل الخليجيات اللاتي عملن في في مساعدة المدمنين على التعافي، عملت من سنة 1998 حتى سنة 2015 متطوعة في جمعية بشائر الخير، كرئيسة للجنة النسائية.

وتعد  دكتورة مني اليتامي هي أول نقابية كويتية في نقابات اتحاد العمال، وهي صاحبة مركز choose للطب النفسي وعلاج الإدمان، الذي قام بالعديد من حملات التوعية ضد الإدمان، ليساعد المدمنين على التخلص من الإدمان ويعود لحياته الطبيعية، ويصلح خراب حياته, فلا تتوان في التواصل مع افضل دكتورة نفسية .

 

قد يهمك:منى إبراهيم اليتامى

الخلاصة حول موضوع مراكز علاج الإدمان في الأحمدي بالكويت

مراكز علاج الإدمان في الأحمدي بالكويت لم تعد رفاهية ، بل أصبح وجودها مهم جدًا ، إذ يحتاجها الكثير من أبناء الكويت لكي يتخطوا رحلة علاج الإدمان بنجاح، وينبغي اختيار مستشفى لعلاج الإدمان تكون على قدر من الكفاءة لتصل بالمدمن إلى بر الأمان وتخلصه من تلك العبودية التي يعيشون فيها حيث عبودية المخدرات المقيتة .

 ولتساعد المدمن على التغلب على عواصف مرحلة المراهقة ، ويكون ذلك عن طريق وضع خطة علاجية مناسبة للمدمن بعد إجراء الكشف عليه من قبل طبيب مختص ، لذلك إذا أردت أن تجد حلا آمنًا وسريعًا لحل مشكلة الإدمان لديك أو لأحد أفراد عائلتك، فإليك مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان فهو قادر على مساعدتك, فمعنا سوف نصل بك إلي بر الامان , ونخلصك من تلك العبودية المقيتة ولن نقف عند تلك المرحلة بل سنكون بجوارك طيلة حياتك كي لا تقع في فخ التعاطي والإدمان مرة أخري .

برامج المتابعة الدورية والمستمرة والتي تقدمها د مني اليتامي في عيادة الإدمان بالكويت ستكون هي من أهم ما يميزنا في مستشفي اختيار للطب النفسي وعلاج الادمان من خلال افضل خبراء العلاج والمشرفين أصحاب الخبراء وأخصائين علي أعلي مستوي لنجعلهم في بوتقة التعافي طيلة حياتهم .

 المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني 

المصدر الثالث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.