تخطى إلى المحتوى

أعراض تعاطي الحشيش

أعراض تعاطي الحشيش

من أهم المواضيع التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها هو “أعراض تعاطي الحشيش” والسبب راجع إلى كون الحشيش الأكثر انتشاراً في العالم، ومن هنا تأتي خطورة مخدر الحشيش ليس كونه الأسوأ والأصعب من حيث الأضرار والأعراض الانسحابية، لكن كونه الأوسع من حيث الانتشار في العالم.

فالكبير والصغير والرجال والنساء يكون تعاطي الحشيش هو البوابة الأولى لهم لدخولهم في طريق المخدرات، ولذا فإن الحشيش هو مخدر المراهقين كما أنه مخدر النساء وأكثر المخدرات التي تنتشر بين الفقراء وهذا بالطبع راجع لي العديد من العوامل والأسباب أهمهما رخص سعر الحشيش مقارنة بسعر الكوكايين أو الهيروين وغيره من المخدرات.

بالإضافة إلى سهولة الحصول على الحشيش والترويج للمخدر بأنه الكيف الأكبر والدماغ وغيرها من المسميات البراقة والجذابة للحشيش، وفي الواقع علينا الوقوف على أضرار الحشيش والآثار والمخاطر على المدي القريب والبعيد، وكذلك التعرف على أعراض تعاطي الحشيش من أجل إنقاذ متعاطيه قبل الوقوع في فخ الإدمان.

تعرف على أعراض تعاطي الحشيش الجسدية والنفسية والسلوكية

مخدر الحشيش من أشهر أنواع المخدرات التي انتشرت في المجتمع بين مختلف المراحل العمرية، وقد لاقى رواجاً كبيراً وانتشر بصورة مروعة وعلى مستوي كبير بين مختلف الأشخاص في العالم خاصة لدى الشباب والمراهقين، وهو البوابة الكبرى والأولى للأشخاص بالوقوع في حظيرة الإدمان ويطلق على الحشيش الكيف والمزاج العالي.

وتأتي خطورة الإدمان على الحشيش ليس للعواقب والأضرار التي يتسبب فيها إلا أن أضرار الحشيش ومخاطره تأتي من خلال رخص سعره وإمكانية الحصول عليه وتداوله، مقارنة بغيره من أنواع المخدرات والعقاقير المنبهة.

ومن هنا فإننا سوف نسلط الضوء على أعراض تعاطي الحشيش الجسدية والنفسية والسلوكية من أجل اكتشاف الشخص المدمن في وقت مبكر ومساعدته في الإقلاع عن طريق الإدمان وعلاج الأشخاص في الوقت المناسب.

لا شك أن وجود الوسائل المختلفة التي من خلالها يتم تدخين الحشيش قد ساهمت بشكل كبير في زيادة انتشار المخدر خاصة لدى الشباب الذين يقومون بلف ورقة الحشيش في ورق السجائر مثل مكونات التبغ الأخرى، وفي واقع الأمر فإن زيادة نسبة المساحات الخضراء التي يتم زراعتها من الحشيش على مستوى العالم قد ساهم بشكل كبير في هذا الانتشار.

فهناك المساحات الشاسعة التي يتم زراعتها على مستوى العالم خاصة في الولايات المتحدة وزراعة الحشيش في الهند والحشيش في المغرب وفي أفغانستان وغيرها من زراعة الحشيش من العديد من دول آسيا، لنعلم إلى مدى المخاطر والأضرار التي تنجم عن انتشار مخدر الحشيش بين أفراد المجتمع بصورة مروعة.

مكونات الحشيش

أما عن مكونات الحشيش فنحن أمام مخدر مهلوس يتم استخراجه من نبات القنب ولكن يجب أن يتم تجفيفه، ويحتوي الحشيش علي المادة المهلوسة THC وغيرها من المواد والمركبات التي تعمل على تغيب الوعي، ولذا فإن الحشيش أحد المهلوسات الطبيعية، وفي كثير من دول العالم يتم زراعة الحشيش كالهند وأفغانستان وفي الولايات المتحدة، كما يتم زراعة الحشيش في المغرب وللأسف في الآونة الأخيرة زادت كميات الحشيش التي يتم زراعتها في المجتمع.

طرق تعاطي الحشيش

التفنن والإبداع في طرق تعاطي الحشيش فما بين تدخين الحشيش وهي الطريقة الأشهر في التعاطي على الإطلاق إذ يتم تدخين الحشيش من خلال السجائر أو النرجلة، وقد يتم تعاطي الحشيش من خلال شمه كالهيروين وهذا بعدما يتم طحن الحشيش وجعله على شكل بودرة.

بل من طرق تعاطي الحشيش الأكل أو الشرب إذ يتم نقعه في أحد المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة أو ينقع الحشيش في العصير، ومن ثم شربه وقد يتم أكله مع الحلوى والمواد السكرية وإن كانت نادرة الحدوث.

تعرف علي: تأثير ومفعول الحشيش الخفيف والمتوسط

أسماء الحشيش وأشكال المخدر في أسواق الإدمان

ينتشر الحشيش بالعديد من المسميات في أسواق الإدمان ليس في مصر وحسب بل هناك مئات من أسماء الحشيش التي تنتشر في المجتمع والتي تتمثل فيما يلي  (جريفا – هاش– شوكولاته– البني– سموك– بهامج– جرس– ماريوانا– تكروي– البانجو– الكيف- شاشمندي) وغيرها من الأسماء التي تتعلق بالحشيش في سائر بلاد العالم.

فهو من أشهر أنواع المخدرات في سوريا وفي المكسيك وفي مصر ولبنان وتونس والجزائر والعالم يعج بتلك الأنواع والأشكال من الحشيش، وسعر الحشيش يختلف نوعاً ما من مجتمع لآخر كما أشرنا من قبل وكلما كانت جودة الحشيش أعلى كلما كان أخطر وأقوى من ناحية انسحاب المخدر من الجسم.

الحشيش والفصام

أما عن العلاقة بين الحشيش والفصام، فمن خلال الدراسات والإحصائيات التي تمت فان تعاطي مخدر الحشيش يزيد من احتمالية إصابة الأشخاص بمرض الفصام الذهاني وغيره من الاضطرابات الذهانية، كما أشارت الدراسات إلى أن الإدمان على الحشيش يزيد من حدة وتفاقم الأعراض لدى مرضى الفصام.

وكما نعلم أن هناك علاقة طردية بين الإدمان على المخدرات وبين الإصابة بالأمراض النفسية والذهانية وكلاهما طريق إلى الآخر، لذا قبل فوات الأوان ومعاناة المرض النفسي فإن علاج الإدمان من الحشيش في وقت مبكر من خلال مراكز علاج الإدمان من الحشيش، والتي تعد الطريق الأمثل لعلاج الإدمان من المخدرات فمن هنا نقي أنفسنا من الأمراض الذهانية والنفسية التي تصاحب الإدمان.

إقرأ أيضاً: أدوية علاج إدمان الحشيش ودورها في مرحلة سحب السموم

أعراض الفصام وكيفية التعامل مع مريض الفصام

أعراض الفصام وكيفية التعامل مع مريض الفصام

أعراض تعاطي الحشيش

لا شك أن الوالدين بحاجة إلى جرس إنذار من أجل التعرف علي متعاطي الحشيش من أجل التعامل مع المشكلة من قبل أن تتأزم الأمور، فقد ينجرف الأبناء في طرق تعاطي المخدرات وفي العادة لا يكون الوالدين على دراية بالتعاطي وأعراض إدمان المخدرات سواء أعراض تعاطي الحبوب.

بل قد يتطلب الأمر التعرف على شكل الحشيش بالصور من أجل التعرف على الابن المدمن قبل فوات الأوان والتدخل المبكر بعلاج الإدمان، إذ قد يكون التأخير في علاج الإدمان من الحشيش سبب في ضياع الشخص خاصة المراهقين والشباب وهم أسهل الصيد لتجار المخدرات .

ومن خلال هذا المحور سنتعرف علي أعراض متعاطي الحشيش والتي تتمثل فيما يلي:-

أولاً أعراض متعاطي الحشيش الجسدية

  1. تشبه أعراض تعاطي الحشيش أعراض الإنفلونزا إذ يصاب الشخص المريض بالرشح والسعال مع ارتفاع في درجة حرارة الجسم .
  2. التعرق الشديد من أعراض تعاطي الحشيش .
  3. الإرهاق والتعب الشديد مع الهمدان وتراخي في الجسم بشكل عام , ويكون لدي متعاطي الحشيش رغبة شديدة في النوم .
  4. من أبرز أعراض تعاطي الحشيش ظهور احمرار في العينين مع ظهور رعشة في اليدين خاصة الأطراف وهي من العلامات البارزة على تعاطي الحشيش .
  5. من أعراض تعاطي الحشيش والتي يجب أن ينتبه لها الوالدين انخفاض وزن الجسم وظهور علامات سوء التغذية .

ثانياً أعراض تعاطي الحشيش الذهنية

  1. حدوث ضعف في الذاكرة وعدم قدرة الشخص على التركيز.
  2. تقلبات في الحالة المزاجية بين السعادة والتعاسة والقلق والخوف وبين الهدوء والانفعال الشديد.
  3. الإحساس بالنشوة العارمة والضحك بلا سبب بشكل يشبه مريض الهوس.
  4. الرغبة في الانعزال والبعد عن الوسط الاجتماعي الذي يعيش فيه إلى عالمه الخاص.

ثالثاً أعراض تعاطي الحشيش السلوكية الحسية

  1. الخلافات والمشاجرات المستمرة حول نظام سير المنزل ومواعيد النوم والسهر والنظام العام للبيت، إذ لا يوافق هواه ورغبته في السهر مع رفقة السوء وتعاطي الحشيش.
  2. الاحتجاج بشكل كبير على الأسس التي تقوم عليها الأسرة أو نظام المدرسة وطبيعة العمل، فلا يرغب في اتباع قواع ولا أنظمة تخالف ما هو يريده من حيث تعاطي الحشيش.
  3. رغبة الشخص في الابتعاد عن المنزل والسهر خارجاً.
  4. إهمال متعاطي الحشيش هندامه ومنظره فلا يشغله إلا الحشيش والحصول على جرعة الحشيش فهي أولى اهتماماته.
  5. تغير نبرة الحديث والإسراع في الكلام أو الإبطاء فيه بشكل ملحوظ من أبرز أعراض تعاطي الحشيش.
  6. إهمال الشخص لدراسته وتدهور التحصيل العلمي من علامات المراهقين المدمنين للحشيش.
  7. حوادث السير من أعراض تعاطي الحشيش بسبب قلة التركيز أثناء القيادة يعد من أهم علامات الإدمان على الحشيش.
  8. الكذب وخلق الحجج من أجل الحصول على المال والتهرب من حضور المناسبات من أجل التفرغ لرفقة السوء وتعاطي الحشيش في سهرة ربما يكون نهايتها السجن أو غيرها من نهايات الإدمان المؤلمة.
  9. سرقة مقتنيات من المنزل وخاصة المقتنيات الثمينة من علامات تعاطي الحشيش، لأن الشخص متعاطي الحشيش بحاجة إلى المال لشراء جرعات المخدر في الوقت المناسب.

علاج الإدمان من الحشيش

بعد التعرف على علامات تعاطي الحشيش وكيفية التعرف على الشخص المتعاطي من خلال الأعراض النفسية والجسدية والسلوكية فمن هنا يجب على الأسرة أن تتعامل مع الشخص المدمن بحكمة ورزانة حتى لا تتعقد الأمور بشكل أكبر.

وبالطبع قد يكون وجود شخص مدمن في محيط الأسرة شيء صادم لها لكن نحن نتعامل مع مرض فالإدمان مرض والشخص المدمن ما هو إلا مريض بحاجة إلى العلاج كي يعود إلى الحياة من جديد وممارسة حياته بشكل طبيعي.

ومن هنا فعلي الأسرة التعامل بشكل صحيح مع مدمني المخدرات من أجل إعادة تأهيلهم ومساعدة في السير في طريق علاج إدمان الحشيش من أول وهلة وتساعده في مواصلة العلاج  والاستمرار في طريق التعافي.

فمع رغبة الشخص في العلاج ودور الأسرة الداعم والاستعانة بمراكز علاج الإدمان من الحشيش والتي تمد أيديها للمرضى من أجل إخراجهم من العالم الذي يعيشون فيه من هنا نصل بالمريض إلى بر الأمان بعيداً عن طرق الظلام.

تتمثل مراحل علاج الإدمان من الحشيش في خطوتين مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للحشيش، أما المرحلة الثانية فتتمثل في تأهيل مدمني الحشيش من الناحية النفسية والسلوكية من أجل إعادته إلى الحياة من جديد بعيداً عن طرق الإدمان والتعاطي.

نهاية حديثنا عن أعراض تعاطي الحشيش

تتنوع أعراض تعاطي الحشيش ما بين أعراض نفسية وجسدية وحسية، ومن أبرز هذه العلامات ظهور احمرار في العينين ورعشة في اليدين خاصة الأطراف وانخفاض وزن الجسم وظهور علامات سوء التغذية ويجب أن ينتبه لها الوالدين والاسراع في العلاج لعدم حدوث مضاعفات أخرى مثل الأمراض النفسية المصاحبة للإدمان،  مما يجعل العلاج أصعب ومركز Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان يقدم أحدث برامج لعلاج إدمان الحشيش وما يصاحبه من أمراض أخرى بأمانٍ تامٍ.

 

مصدر 1

مصدر 2

arArabic