تخطى إلى المحتوى

الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة من خلال 4 خطوات

الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، مشكلة العصر الحالي الأكثر شراسة على الإطلاق هي مشكلة الإدمان، حيث وصل أعداد المدمنين إلى الملايين حول العالم من الرجال والنساء، والمراهقين والأطفال فضلًا عن وقوع كبار السن أيضًا في هذا الظلام الدامس، عدد كبير من الأشخاص يعتقدون أن الإدمان مشكلة لا يمكن حلها، وهذا ما يدفع المدمن إلى الاستمرار في إدمانه دون الاهتمام بالبحث عن العلاج، لذلك سنوضح اليوم حقيقة أن الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة.

علاج الإدمان يكون داخل المؤسسات العلاجية المتخصصة من المراكز والعيادات والمستشفيات، حيث يتم تطبيق البروتوكولات العلاجية التي تساعد مريض الإدمان على التعافي والشفاء، ولكن لابد من توضيح أن فترة العلاج تختلف باختلاف نوع الإدمان وحدته، وبالتالي التشخيص المزدوج والأولى مهم جدًا في علاج مرضى الإدمان، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم في سياق موضوعنا عن الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة.

الإدمان

الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة داخل المستشفيات والمراكز العلاجية المتخصصة، والإدمان هو المرض المزمن الذي يدمر الإنسان وللأسف أصبح من الأوبئة، والاضطرابات الخطيرة التي تتفشى حول العالم بين المراحل العمرية المختلفة من الرجال والنساء، وللتصدي لهذه المشكلة لابد من فهم أبعاد الوقوع في شباك الإدمان، وما هي الأعراض الجانبية التي تظهر على المدمنين وغيرها من النقاط حول الإدمان.

والإدمان يعرف بأنه مرض مزمن يؤدي إلى خلل في نظام الدماغ الذي يشمل المكافأة والتحفيز والذاكرة، علمًا بأن الأمر بتعلق بالطريقة التي يتوق بها الجسم إلى المادة المخدرة أو سلوك ما، وتحديدًا إذا تسبب ذلك في التطلع قهري أو الهوس للحصول على المكافأة، والشعور بالنشوة والسعادة دون الاهتمام بالعواقب والأضرار.

ومع مرور الوقت يمكن أن تتداخل مشكلة الإدمان بشكل خطير مع أنشطة حياتك اليومية، كما أن الأشخاص الذين يعانون من الإدمان أكثر عرضة للحالات الانتكاسة، وهذا يعني أنهم قد يتراوح ما بين الاستخدام المعتدل والمفرط، وعلى الرغم من هذه النوبات إلا أنه من الطبيعي أن يتفاقم الإدمان بمرور الوقت، وبالتالي يؤدي إلى عدد من المضاعفات الصحية المزمنة واضطرابات نفسية حادة.

علاقة الإدمان بالاضطرابات النفسية

في سياق الحديث عن مشكلة الإدمان شائعة ولكن المساعدة متاحة سنوضح ما هو الرابط بين الإدمان والاضطرابات النفسية، أشار العلماء إلى أن الإدمان ينتج عن مجموعة من العوامل السلوكية والبيولوجية والبيئية، وبالتالي تحدث تغيرات في بنية الدماغ ووظيفته.

كذلك هو نفس الحال مع الأمراض والاضطرابات النفسية والعقلية ، لذا يعرف الإدمان باسم اضطراب تعاطي المخدرات، وذلك ما يضعف قدرة المدمن على الاستمرار في الحياة بشكل طبيعي سواء في العمل أو الدراسة او العلاقات الاجتماعية.

الدراسات والأبحاث أوضحت أن العلاقة بين الإدمان والمرض النفسي أكثر تعقيدًا مما يظنه البعض، وإليك أهم روابط بين الإدمان والاضطرابات النفسية والعقلية كما يلي:

تزيد اضطرابات الصحة العقلية من خطر تعاطي المخدراتيشترك المدمن في أعراض مشتركة مع بعض أعراض مشاكل الصحة النفسيةتعاطي المخدرات يسبب الاكتئاب والقلق ومشاكل عقلية ونفسية أخرىالعديد من المدمنين يعانون من مشاكل الصحة النفسيةالاضطرابات النفسية واضطراب تعاطي المخدرات قابلة للعلاج
مشكلة الإدمان شائعة ولكن المساعدة متاحة من خلال العلاج المتخصص، والجدير بالذكر في هذا السياق أن عدد كبير ممن يعانون من اضطرابات نفسية مثل الاكتئاب أو القلق، أو الاضطراب ثنائي القطب أو اضطراب نقص الانتباه يلجأون إلى المخدرات أو الكحوليات، وذلك من أجل تخفيف الأعراض الجانبية.

الحقيقة أن المادة المخدرة في البداية تشعرك بالراحة والسعادة ولكن لفترة مؤقتة، ولتبدأ الأعراض في التفاقم على المدى البعيد، حيث تزداد حياة الإنسان تعقيدًا وصعوبة مع مواجهة أعراض الإدمان والاضطراب النفسي.

هل تعلم أن مشكلة الإدمان شائعة ولكن المساعدة متاحة، أيضًا هل تعلم عن اشتراك المدمن في أعراض جانبية مشتركة مع بعض أعراض الاضطرابات النفسية، حيث أن تعاطي المخدرات أو الكحول يثبط من الجهاز العصبي المركزي مما يظهر أعراض الاكتئاب، مثل القلق والحزن والتوتر واليأس وغيرها.

أيضًا الاستخدام المزمن للمخدرات قد يسبب عدم عودة كيمياء الدماغ إلى حالتها الطبيعية، لذا ينصح بسرعة العلاج والتواصل مع طبيب نفسي متخصص، بالإضافة إلى بعض المنشطات المخدرة التي تسبب الذهان، وظهور أعراض الفصام مثل الهلوسة والأوهام وغيرها.

أحد العلاقات الواضحة ما بين الإدمان والاضطرابات النفسية أن تعاطي المخدر يصيب الفرد بأحد مشاكل الصحة النفسية، وفي تلك الحالة ينصح بالابتعاد عن تعاطي المواد المخدرة لعلاج مشكلة الاضطراب العقلي والنفسي.

والجدير بالذكر الإصابة بالخلل العقلي عند تعاطي المخدرات يعود إلى حدوث خلل، وتغير في كيمياء الدماغ على المدى الطويل، ولكن بالضرورة أن يحدث ذلك مع الجميع، وعليك أن تعلم بأن مشكلة الإدمان شائعة ولكن المساعدة متاحة.

في عام 2018 وجد المسح الوطني أن عدد 9.2 مليون شخص يعاني من الإدمان والاضطرابات العقلية الاخرى، لذا أصبح من الضروري إجراء التشخيص المزدوج عند علاج المدمن، وهي آلية حديثة ومتطورة تركز على اكتشاف حالات الإصابة بالإدمان، والاضطرابات النفسية في آن واحد وبناء عليه يتم وضع بروتوكول علاجي متخصص يركز على معالجة كلا الأمرين.نتحدث اليوم عن موضوع أن الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة، وعلى الرغم من عدم وجود محدد لعلاج الاضطرابات النفسية والإدمان، إلا أن الأطباء ابتكروا بروتوكولات واستراتيجيات علاجية للتخلص من الإدمان واضطراب الصحة العقلية، فهناك عدد من خيارات العلاج التي تؤدي إلى إدارة فعالة، وطويلة الأمد للأعراض الجانبية للإدمان والاضطرابات العقلية.

أيضًا في كثير من الحالات يكون العلاج مدمج ما بين العلاج النفسي والأدوية، والكثير من المرضى يحققون استجابة سريعة للعلاج، والبعض الآخر يحتاج فترة زمنية طويلة، وأرجع الأطباء ذلك إلى الفروق الفردية بين المرضى من الناحية الصحية، والسن والنوع وفترة التعاطي وشدة الإدمان والاضطراب العقلي وغيرها.

تعرف على حلول علاج الإدمان في 3 مناهج

أنواع الإدمان

مشكلة الإدمان شائعة ولكن المساعدة متاحة بتحديد البروتوكولات العلاجية المناسبة، ولكن في البداية لابد من توضيح أن الإدمان له أنواعه، والتي تندرج أسفل الإدمان السلوكي وإدمان المخدرات، ولكن الأكثر شيوعًا هو الإدمان على المخدرات أو الكحوليات، أما من بين أنواع الإدمان السلوكي ما يلي:

  • إدمان الجنس.
  • إدمان العادة السرية.
  • إدمان الإباحية.
  • إدمان التسوق.
  • إدمان الهواتف الذكية.
  • إدمان ألعاب الفيديو.

الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة

الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة مع أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، علمًا بأنه وفق منظمة العمل الخيرية في المملكة المتحدة لمكافحة الإدمان فإن 1 من كل 3 أشخاص في العالم يعاني من إدمان، سواء على مادة أو سلوك معين، بالإضافة إلى أنه ما يقارب 1 من كل 10 أمريكيين يعانون من إدمان على كليهما.

ومن هنا جاءت أهمية التوعية حول أن الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة، والمدمن يحتاج إلى المساعدة من خلال العلاج المتخصص، والذي يجمع بين الأدوية والعلاج النفسي، حيث أن الأدوية تساعد على إدارة الأعراض الانسحابية للإدمان، بينما العلاج النفسي يحد من دورات الانتكاسة والعودة للإدمان، لذلك فإن الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة.

والأمر الجدير بالذكر هنا أن مركز CHOOSE لعلاج الإدمان من أوائل المراكز العلاجية التي تطبق التشخيص المزدوج، والذي يعد مهم جدًا بسبب العلاقة بين الإدمان والاضطرابات النفسية التي سبق توضيحها، لذا أصبحنا نتحدث عن أن الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة، فلا تردد في التواصل معنا الآن.

نهاية موضوعنا حول الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة:

الإدمان مشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة بفضل المراكز المتخصصة، والكوادر الطبية ذات الخبرة والكفاءة العملية والعلمية التي يوفر لها أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، وذلك تحت قيادة كويتية ومصرية مشتركة من الدكتورة منى اليتامي، والعلاجات التي توضع على أساس التشخيص المزدوج تحقق استجابة سريعة، فضلًا عن تقديم خدمات حصرية ومتنوعة لجميع أنواع الإدمان لأبناء الوطن العربي بالكامل.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic