تخطى إلى المحتوى

روشتة علاج إدمان الهيروين وتعرف على 3 أدوية لتخفيف أعراض الانسحاب

روشتة علاج إدمان الهيروين وتعرف على 3 أدوية لتخفيف أعراض الانسحاب

روشتة علاج إدمان الهيروين ضمن الخطة العلاجية المتبعة من قبل فريق طبي ومتخصص في علاج الإدمان، من أهم تفاصيل الروشتة هي العقاقير الطبية التي يصفها الطبيب لتخفيف أعراض الانسحاب، لا يمكن صرف روشتة علاج إدمان الهيروين بدون الحصول على إذن من الطبيب، لأنها من الأدوية التي تسبب الاعتمادية الجسدية والنفسية وبالتالي حدوث عدد من المضاعفات الخطيرة، والتي تؤثر على المريض لذا علاج إدمان الهيروين يتم تحت إشراف فريق طبي معتمد من وزارة الصحة، ولا وجود للشائعات والأوهام حول علاج الإدمان في المنزل أو بالأعشاب.

والأفضل أن يتم العلاج داخل مستشفى أو مركز خاص لعلاج الإدمان مثل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي بإدارة الدكتورة منى اليتامي، حيث يُضع المريض تحت العناية والملاحظة الدائمة، التعامل بشكل سريع وفعال عند تفاقم الأعراض الانسحابية لمخدر الهيروين، حيث أنه يتسبب في ردود أفعال خطيرة على الصحة تحتاج إلى وجود طبيب لمتابعة الحالة عن قرب، وإجراء الإسعافات الأولية عند الحاجة لإنقاذ المريض من أي مضاعفات قد تؤدي به إلى الموت.

روشتة علاج إدمان الهيروين تشمل كافة تفاصيل الخطة الدوائية طول فترة العلاج من الإدمان، ومن الضروري معرفة أن كل روشتة تخصص لمدمن واحد وليست مخصصة للجميع، لأن الخطة العلاجية تختلف من مدمن إلى آخر بناء على مجموعة من العوامل الحيوية التي سنتعرف عليها خلال مقالنا تابع معنا.

الأسماء المتداولة للهيروين

روشتة علاج إدمان الهيروين قبل توضيح ما هي سنذكر الأسماء المتداولة للهيروين، والتي تنتشر بين أوساط مدمني هذا المخدر مثل:

  • الأبيض.
  • فانيليا.
  • بيسة.
  • البودرة.
  • S.
  • سودة بلابل.
  • جانك.
  • سودة.
  • سكاج.
  • سماك.

روشتة علاج إدمان الهيروين

روشتة علاج إدمان الهيروين هي الورقة الطبية التي تشمل جميع الأدوية التي يستخدمها المدمن خلال فترة العلاج، الهيروين من الأنواع الشائعة للمخدرات التي تسبب أضرار على الصحة النفسية والجسدية، كما أن الخطورة في الجرعة الزائدة تصل إلى الموت المفاجئ.

لذلك الحل الوحيد هو العلاج المتخصص من إدمان الهيروين، وتحرير الجسم من عبودية المخدر التي تؤدي إلى مضاعفات خطيرة يكون من الصعب التخلص منها بدون إشراف طبي.

عند الحديث عن إدمان الهيروين تظهر العديد من التساؤلات عن تفاصيل روشتة علاج إدمان الهيروين، والتي يدون عليها الطبيب المعالج أسماء الأدوية المستخدمة خلال خطة العلاج من الإدمان، ووظيفتها الأساسية الحد من الأضرار الانسحابية التي تهاجم الجسم عند التوقف عن تعاطي المخدر.

وتعرف بأدوية علاج أعراض انسحاب الهيروين، مع العلم أنها تختلف باختلاف الأعراض التي تظهر على المريض، وبالتالي لا يمكن وصف نفس الروشتة لجميع مرضى إدمان الهيروين.

روشتة علاج إدمان الهيروين في الأغلب تحتوي على مضادات اكتئاب ومهدئات، وذلك لأن اضطرابات النوم والمشاكل النفسية والمزاجية من أشهر الأعراض الانسحابية للهيروين، ومن خلال موضوعنا سنتحدث بشكل مفصل عن أدوية علاج إدمان الهيروين والأعراض الانسحابية تابع معنا.

أعراض انسحاب الهيروين

روشتة علاج إدمان الهيروين تحتوي على أسماء الأدوية الطبية التي تعالج أعراض انسحاب الهيروين، عند تعاطي المخدر يعتاد الجسم وخلايا المخ على الجرعة المستخدمة من المخدر بمرور الوقت، إلى أن يقع الفرد في فخ الإدمان ويتواجه مع أعراض الانسحاب.

وتكون عبارة عن أعراض جانبية وردود أفعال جسدية ونفسية تظهر بسبب التوقف المفاجئ عن المادة المخدرة، أو عند المحاولة الفردية للإقلاع نهائيًا عن المخدر.

تختلف حدة أعراض انسحاب الهيروين باختلاف بعض العوامل الحيوية، ولتخفيف هذه الأعراض يصف الطبيب روشتة علاج إدمان الهيروين، وأعراض انسحاب الهيروين تشمل الآتي:

  • التعرق الشديد بسبب الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي التي تشمل عسر الهضم والإسهال والشعور بالغثيان والقيء وغيرها.
  • ألم حاد في العضلات والمفاصل.
  • اضطرابات النوم حيث يصعب على مدمن الهيروين النوم بانتظام خلال فترة سحب المخدر من الجسم.
  • رشح الأنف والسعال وأعراض تشبه الإنفلونزا ونزلات البرد.
  • اتساع حدقتي العينين وتشويش الرؤية.
  • الهلاوس والضلالات السمعية والحسية والبصرية.
  • التهيج والعصبية المفرطة وكثرة التقلبات المزاجية.
  • الكوابيس المزعجة.
  • الاكتئاب الحاد.
  • ضعف التركيز والانتباه ومشاكل الذاكرة.
  • الحاجة الشديدة لتعاطي المخدر.
  • عدم انتظام ضربات القلب والخفقان السريع مما يعرض بعض المرضى إلى الأزمة القلبية.
  • خلل في معدلات ضغط الدم.
  • صعوبة في التنفس.

تعرف على أعراض انسحاب البيسة 

العوامل الحيوية المتحكمة في وصف روشتة علاج إدمان الهيروين

عند وصف روشتة علاج إدمان الهيروين يقوم الطبيب أولًا بإجراء الفحوصات الجسدية، والتحاليل والأشعة والتقييمات النفسية لتحديد حجم الأضرار التي تسبب فيها إدمان مخدر الهيروين، كما أن الطبيب يجري فحوصات للكشف عن الحالة الصحية للمريض.

استنادًا على النتائج الصادرة عن الفحص والتشخيص يتم وصف روشتة علاج إدمان الهيروين، وبالتالي الروشتة تختلف من مدمن إلى آخر ولا يمكن تعميمها على جميع مرضى إدمان الهيروين.

الجدير بالذكر أعراض الانسحاب ومدته تختلف بناء على مجموعة من العوامل الحيوية، والتي تعد من الأساسيات في وصف الروشتة للمريض، ومن أبرز العوامل الحيوية المتحكمة في روشتة علاج إدمان الهيروين ما يلي:

  1. كمية جرعة مخدر الهيروين التي يتعاطاها المدمن خلال اليوم، حيث أن مستخدمي الجرعات العالية يحتاجون إلى مدة طويلة للعلاج، وبناء عليه يحدد الطبيب أدوية أكثر فاعلية.
  2. مدة تعاطي الهيروين الطويلة تحتاج إلى أدوية تختلف عن الأدوية التي توصف عند تعاطي المخدر لمدة زمنية قصيرة.
  3. الحالة الصحية حيث يأخذ الطبيب بعين الاعتبار الأمراض التي يصاب بها المدمن، حتى يتمكن من وصف أدوية لا تسبب أي مضاعفات جسدية.
  4. تعاطي مواد مخدرة أخرى لأن في تلك الحالة يتوجب على الطبيب وصف أدوية يمكنها علاج إدمان الهيروين والأنواع الأخرى.
  5. نوع الجنس حيث أن الخطة العلاجية للمدمن الذكر تختلف عن الأنثى المدمنة.

علاج إدمان الهيروين

بالحديث عن روشتة علاج إدمان الهيروين سنتطرق إلى توضيح الخطوات الطبية لعلاج إدمان مدمن الهيروين، العلاج يتطلب في المقام الأول الاعتراف بالمشكلة والتحدث مع مسؤول طبي لوصف الخطة العلاجية المناسبة.

ولا يتم ذلك إلا داخل مصحة أو مركز خاص لعلاج الإدمان، ونحن في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي تستطيع تحقيق رغبتك في التخلص من إدمان الهيروين بدون أي متاعب صحية، والجدير بالذكر يوفر المركز عيادة للاستشارات النفسية والعلاجية في الكويت، والمصحة للإقامة الدائمة في مصر.

داخل المركز يتبع الأطباء والكوادر المهنية والمعالجين خطة علاجية لإدمان الهيروين تجمع ما بين العلاج بالأدوية، والعلاج النفسي ليكون المرض في أمان تام من الانتكاسة المحتملة بعد الخروج من المركز، وخطوات العلاج تشير طبقا للآتي:

1_ التشخيص

المرحلة التشخيصية لمريض الإدمان مهمة جدًا لوصف روشتة علاج إدمان مخدر الهيروين، وتحديد المشاكل الصحية والنفسية التي يعاني منها المدمن بسبب الهيروين.

2_ سحب السموم

هنا يأتي دور استخدام الأدوية المدونة في روشتة علاج إدمان الهيروين لتخفيف أعراض الانسحاب، وذلك لتجاوز هذه المرحلة الصعبة بدون أي ألم خاصة أنها المرحلة الأصعب على الإطلاق.

3_ العلاج النفسي

علاج إدمان الهيروين في نظر الجميع يقف عند سحب السموم ولكن من الضروري أن تتم المعالجة النفسية، والتي تعمل على تقليل فرصة الانتكاسة وتعلم كيفية الوقوف في وجه المؤثرات الخارجية التي تشجع المتعافي على العودة إلى التعاطي، والعلاج المعرفي السلوكي يقوم بتغيير السلوكيات التي تشجع على إدمان الهيروين.

4_ المتابعة الخارجية

خطوة المتابعة الخارجية التي يوفرها المركز تعد من الخدمات الحصرية التي تساهم في استمرار عملية التعافي والشفاء، حيث يستمر الطبيب المعالج في متابعة المتعافي لتجاوز مرحلة الخطر التي تتمثل في الانتكاسة والعودة إلى تعاطي الهيروين.

روشتة علاج إدمان الهيروين وتعرف على 3 أدوية لتخفيف أعراض الانسحاب

روشتة علاج إدمان الهيروين وتعرف على 3 أدوية لتخفيف أعراض الانسحاب

أدوية علاج إدمان الهيروين

روشتة علاج إدمان الهيروين بمثابة ورقة تحتوي على أسماء أدوية وعقاقير طبية تساعد على تخفيف أعراض انسحاب المخدر من الجسم، وهناك 3 من أشهر الأدوية الرئيسية في علاج إدمان الهيروين.

ولكل دواء بعض الأضرار الجانبية وطريقة معينة للاستخدام تحت إشراف الطبيب المعالج، وتفاصيل روشتة علاج إدمان الهيروين تشمل الآتي:

1_ دواء النالتريكسون

دواء النالتريكسون من أهم الأدوية التي توصف في روشتة علاج إدمان الهيروين، حيث يعد من أشهر مضادات الأفيون التي تقلل آثار المواد الأفيونية على الجسم، ويندرج هذا الدواء تحت قائمة الأدوية التي المُستقبلات الأفيونية في الدماغ، حيث يساعد على منع الشعور بالنشوة ويتم استخدام الدواء بعد امتناع المدمن عن تعاطي الهيروين لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام.

الجدير بالذكر عدم الالتزام بالتعليمات التي يوضحها الطبيب يتعرض المريض إلى أعراض انسحابية حادة للغاية، والدواء يعمل بشكل فعال للتخلص من الهيروين ضمن خطة علاجية شاملة للقضاء على إدمان الهيروين، ومن خصائص هذا الدواء ما يلي:

  • يساعد الجسم على التخلص من السموم بشكل أسرع من الطبيعي.
  • يساهم في منع المدمن بطريقة مباشرة من تعاطي مخدر الهيروين.
  • من الأدوية الطبية لا تسبب حالة من الاعتمادية النفسية والجسدية.

2_ دواء الميثادون

ثانِ الأدوية التي تستخدم في روشتة علاج إدمان الهيروين هو دواء الميثادون، وتتواجد على شكل مشروب يتناوله مدمن الهيروين، ويظل نشط داخل الجسم لمدة 24 ساعة، لذلك يصف الطبيب جرعة يومية من الدواء والمفعول جرعة الدواء تظهر بعد 4 أو 8 ساعات.

فوائد هذا الدواء تتمثل في قدرته على تعديل سلوكيات المدمن ومساعدته على الاستقرار دون الحاجة إلى تعاطي الهيروين، والحد من السلوكيات الخطيرة التي يرتكبها المدمن مثل ضرب حقن في الوريد.

واستخدام دواء الميثادون يكون طويل الأمد يحتاج إلى مدة تتراوح بين الشهور والسنوات، والطبيب المعالج يحدد ذلك بناء على العوامل الحيوية ونتائج الفحص والتشخيص الدقيق.

الجدير بالذكر أن الاستخدام الطويل لهذا الدواء يكون في إطار التقليل من مخاطر استخدام الأدوية المخدرة، بينما الاستخدام القصير يساعد على تخفيف أعراض انسحاب المخدرات من الجسم.

استخدام دواء الميثادون لعلاج إدمان الهيروين قد يسبب بعض الأضرار الجانبية، حيث عن الميثادون مادة أفيونية تقلل من الإحساس بالنشوة، ولكن لديه بعض الأضرار التي تشبه تعاطي الهيروين مثل:

  • يقلل من معدلات خفقان القلب.
  • التقليل من معدلات ضغط الدم.
  • يخفف الشعور بالألم.
  • انخفاض درجة حرارة الجسم.

بالإضافة إلى ذلك تناول دواء الميثادون مخاطره تظهر عند تناول جرعات أعلى من الموصي بها، وكذلك تظهر عند خلط الدواء مع أدوية أخرى لذا يمنع تناول الدواء في الحالات التالية:

  • الجمع بينه وبين الحبوب المنومة والمهدئات.
  • خلط الدواء مع أي مادة أفيونية.
  • تناوله أثناء تعاطي مخدر الهيروين.
  • الحذر من استخدامه أثناء تناول أدوية تحتوي على مادة ديكستروبروبوكسيفين ديلانتين.

لذلك الطبيب لا يصف هذا الدواء في روشتة علاج إدمان الهيروين إلا إذا كانت الحالة الصحية للمريض تسمح بذلك، وعند وصفه ينصح المريض بضرورة الالتزام بالجرعة بالموصى بها، لذلك يمنع الطبيب تناول أدوية علاج إدمان الهيروين إلا في إطار الإشراف الطبي داخل مستشفى أو مركز خاص لعلاج الإدمان.

مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي بإشراف الدكتورة منى اليتامي يقدم لك أفضل برامج علاج الإدمان، حيث أن الدكتورة منى اليتامي حاصلة على ماجستير علاج إدمان، ودبلومة CBT مما يجعلها على خبرة واسعة بعلاج جميع الحالات من إدمان الهيروين، وتكون مشرفة على وضع روشتة علاج إدمان الهيروين.

3_ دواء ريميرون

روشتة علاج إدمان الهيروين تحتوي على دواء ريميرون أو المعروف باسم ميرتازابين، وهو من الأدوية المضادة للأفيونات ويستخدم في تخفيف أعراض انسحاب الهيروين، وجميع المواد المخدرة الأفيونية مثل الحشيش والكوكايين والبانجو والكحوليات.

يعمل هذا الدواء على إعادة توازن هرمون السعادة (السيروتونين ) في الدماغ، مما يساعد على تقليل اعتماد الجسم على المادة المخدرة، فضلًا عن قدرته على تنظيم إنتاج هرمون النوربينفرين (الأدرينالين) الذي يفرز من الغدة الكظرية والمسؤول عن الشعور بالقلق والتوتر.

أيضًا دواء ريميرون يساعد على تقليل حجم المشكلات النفسية التي يعاني منها مدمن الهيروين أثناء العلاج، ويتحكم في سلوكيات المدمن ويقلل من الحاجة إلى المخدر، كما يتحكم في كيمياء الدماغ لإعادة المدمن إلى حالته الطبيعية.

خلاصة الحديث عن روشتة علاج إدمان الهيروين:

روشتة علاج إدمان الهيروين تشمل 3 أدوية رئيسية تعمل على تقليل أعراض انسحاب المخدر من الجسم، وتوصف هذه الروشتة من قبل طبيب متخصص استنادًا على نتائج التشخيص والفحص الدقيق، ولا يمكن استخدام روشتة واحدة لجميع المرضى حيث يوصف لكل مدمن روشتة خاصة به.

الأدوية التي يصفها الطبيب تكون بجرعات محددة يحذر من الخروج عنها، لأن تلك الأدوية لها مضاعفات خطيرة تظهر عند تناول جرعة زائدة، أو عند الجمع بين أدوية أخرى لذلك الطبيب المعالج هو المسؤول الوحيد لكتابة روشتة علاج إدمان مخدر الهيروين.

الدكتور منى اليتامي تقدم لك مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي في مصر والعيادة للاستشارات في الكويت، وخدمات العلاج تساعد على تطور حالة المدمن علا فترة قصيرة للغاية، وذلك من خلال الدمج ما بين العلاج النفسي وروشتة علاج إدمان الهيروين التي تساعد على تحمل أعراض الانسحاب، فلا تردد في التواصل معنا لمساعدتك على إنهاء إدمانك على مخدر الهيروين.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic