تخطى إلى المحتوى

إليك أهم 4 مراحل في علاج ادمان الفنتانيل 

إليك أهم 4 مراحل في علاج ادمان الفنتانيل 

علاج ادمان الفنتانيل من المراحل العلاجية المهمة التي لا يمكن الاستخفاف بها أبدًا، ولا بد من أن يتضمن علاج مهني يشمل مراحل مختلفة مصممة للكشف أولًا عن سبب الإدمان والعمل على علاجه مع تقليل خطر الانتكاس والعودة مرة أخرى لتعاطي المواد المخدرة، فكيف يتم ذلك؟ 

دواء الفنتانيل من الأدوية المُصنعة طبيًا لعلاج بعض أنواع الإضطرابات الصحية أهمها علاج إدمان المواد الأفيونية، وعلى الرغم من ذلك هو يتفوق في تأثيره الإدماني على أخطر أنواع المخدرات المتداولة بين المدمنين، الأمر الذي جعل إدمان الفنتانيل من الموضوعات  المثيرة للجدل والتساؤلات بين العديد من الأشخاص بأنه كيف يتحول الدواء الذي يساعد في علاج الإدمان إلى مادة مخدرة متداولة فى سوق الإدمان؟.

والحقيقة هي أن هناك نوعان من مادة الفنتانيل أحدهما علاجية والأخرى ترفيهية والتي تزداد خطورتها عن الأخرى، وسنوضح الفرق بينهما خلال الفقرات القادمة، كما نوضح لماذا فنتانيل مخدرات؟ وأهم طرق علاج ادمان الفنتانيل، فتابعونا..

 أولًا ما هو دواء الفنتانيل؟ 

الفنتانيل عقار طبي ينتمي إلى فئة المسكنات الأفيونية الإصطناعية التي تستخدم كمخدر قبل إجراء العمليات الجراحية، كما توصف للمرضى لتسكين الآلام الشديدة التابعة للعمليات الجراحية أو المراحل المتقدمة من السرطان، وكما سبقت الإشارة في أعلاه أنه يستخدم في تسكين الأعراض الإنسحابية لمدمني المواد الأفيونية أثناء مرحلة الديتوكس وذلك في بيئة خاضعة للرقابة لأنه لا يُستعمل لفترات طويلة، لسهولة وسرعة الاعتماد الجسدي والنفسي عليه. 

يتواجد دواء فينتانيل الطبي في سوق الأدوية بالاسماء التجارية التالية:

  • ديوروجيسيك.
  • دوروغوسيك.
  • دوراجيسيك.
  • دوروقوسيك.
  • فنتانيل جانسين.
  • فنتانيل سيتريت.

كما يعد دواء سافنتانيل هو بديل الفنتانيل الذي يتقارب معه أو يتفوق عليه 5 مرات في تأثيره المسكن وقوة ارتباطه بالمستقبلات الكيميائية. 

ما هي الأشكال الدوائية لدواء الفنتانيل وكيف يُستخدم؟

يأتي دواء فينتانيل بالأشكال الدوائية التالية:

  •  فينتانيل أقراص، تستخدم عن طريق الفم بواسطة القليل من الماء.
  •  لاصقة عبر الجلد بتركيزات متعددة منها 25، 50،75، 100 ميكروجرام، تُطلق كميات صغيرة من الدواء عبر الجلد خلال عدة أيام.
  • الحقن العضلي أو الوريدي.

 

وإذا كنت تتساءل عن كم جرعة الفنتانيل؟ 

يحدد الطبيب المتخصص الجرعة المناسبة من الفنتانيل استنادًا إلى العوامل التالية:

  •  الغرض الطبي من استخدامه، حيث الجرعة المستخدمة لغرض التخدير تختلف عن الجرعة اللازمة لتسكين الألم.
  • عمر المريض فنجد أن جرعة فنتانيل للاطفال تختلف عن الشباب وكبار السن.
  • الشكل الدوائي وطريقة الاستخدام، حيث جرعة الفنتانيل الوريدي قد تختلف عن العضلي والفموي.

على الرغم من أن الفنتانيل الطبي آمنًا عندما يُستخدم تحت رقابة طبية دون الحياد عن الجرعات المحددة والموصوفة للمريض، إلا أنه من العقاقير الخطيرة للغاية عند تناوله مع أدوية أخرى مثبطة كما أنه المسؤول عن تعرض ما يقرب من 70% من المدمنين لمخاطر الجرعة الزائد من المخدرات، وذلك عندما بدأ غشه وإضافة إليه المواد الأفيونية والكيميائية الأخرى، الأمر الذي يُطيل من مدة علاج ادمان الفنتانيل.

بعدما تعرفنا على طبيعة تكوين والشكل الدوائي لدواء الفنتانيل وقبل أن نتطرق في الحديث عن علاج ادمان الفنتانيل، دعونا نتعرف على الفنتانيل غير المشروع. 

ثانيًا ما هو الفنتانيل الترفيهي غير المشروع ؟

هو عبارة عن مسحوق الفنتانيل الدوائي المضاف إليه عقاقير أخرى مثل الميثامفيتامين، والكوكايين، والهيروين، ثم يتم تشكيله على هيئة:

  • أقراص تشبه المواد الأفيونية التي تصرف بوصفة طبية.
  • سائل على هيئة بخاخات الأنف وقطرات العين.
  • مساحيق تحمل ألوان زاهية، قد تُشبه الحلوى أو الطباشير الملون، الأمر الذي يزيد من جاذبية للأطفال والمراهقين.

 كل هذا يتم بشكل غير قانوني دون رقابة أو إشراف مناسب على سلامة الدواء، لذا يمكن صنعه في أي مكان، مما ترتب على ذلك أن الفنتانيل غير المشروع ساهم بنسبة كبيرة جدًا في الوفيات المرتبطة بالمخدرات، حيث بدأ منحنى الجرعات الزائدة من الفنتانيل في الارتفاع في عام 2013،  

وغالبًا ما يتداول الفنتانيل غير المشروع ما بين تجار المخدرات على أنه أوكسيكودون مزيف، حيث يعتقد المدمنين أنهم يشترون أوكسيكودون، بينما يحصلون على عقار أفيوني شديد الخطورة يتضمن الفنتانيل ومواد كيميائية شديدة السمية، ويتم تداولها تحت مسميات وألقاب مختلفة.

ويختلف عن الفنتانيل الدوائي في أنه يترك التأثير الإدماني على الشخص عند تناول اول جرعة، مما يحتاج إلى بروتوكول علاج ادمان الفنتانيل لطرد السموم من الجسم. 

هل الفنتانيل اقوى من المورفين؟ 

نعم دواء الفنتانيل من المسكنات التي تتفوق في تأثيرها بنحو 80 مرة أقوى من المورفين، و100 مرة أقوى من مخدر الهيروين، استنادًا إلى ما تم نقله عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، لذا تُزيد فعاليته من خطورة التبعية والجرعة الزائدة والوفاة عند إساءة استخدامه.

 

 

لماذا فنتانيل مخدرات؟ 

ينتمي الفنتانيل إلى المواد المخدرة الفورية لأنه يدخل الدماغ بسرعة أكبر من المواد الأفيونية الأخرى، نظرًا لقدرته السريعة على اجتياز حاجز الدماغ الدموي ليترك تأثيره الذي يستهدف تثبيط الجهاز العصبي المركزي، مما يقلل من وصول إشارات الألم في النخاع الشوكي ومناطق أخرى بالدماغ، بالاضافة إلى أنه يزيد من إنتاج هرمون السعادة ( الدوبامين) وهو مادة كيميائية بالدماغ تعمل كناقل عصبي مسؤول عن  تجارب الشعور بالمتعة والألم والتحفيز، لذا علاج ادمان الفنتانيل يتطلب تدخل مهني قائم على البحث والدقة في اختيار البروتوكول العلاجي الفعال المناسب.  

ليس هذا فقط ولكن، يرتبط الفنتانيل بـ المُستقبلات الأفيونية بالدماغ، الأمر الذي يخلق الشعور بالنشوة والاسترخاء والسعادة والأعراض الابتهاجية المؤقتة، لذا يمكن القول بأن تأثيرات الفنتانيل تؤدي إلى حالة تشبه الغيبوبة، الأمر الذي يجعل المتعاطي غير قادر على الاستجابة لمحفزات الألم أو التحكم في عملية التنفس، أي أنه يمكن وصف تعاطي الفنتانيل بأنه لذة نهايتها شقاء، ومن خلال الفقرات القادمة سنوضح مظاهر هذا الشقاء والتحدث عن أعراض إدمان الفنتانيل.

هيئة الدواء المصرية تقرر: فنتانيل جدول 

استنادًا إلى تأثير الفنتانيل المخدر وسهولة الإدمان عليه مقارنًة بالمواد المخدرة الأخرى، واساءة استخدامه غير المشروع للترفيه، وللحد أيضًا من أضرار إدمان الفنتانيل المميتة، قررت هيئة الدواء المصرية بالتضامن مع وزارة الصحة،و بموجب قانون هيئة مكافحة المخدرات إضافة الفنتانيل إلى أدوية القسم الثاني من الجدول الأول.

إليك أهم 4 مراحل في علاج ادمان الفنتانيل 

إليك أهم 4 مراحل في علاج ادمان الفنتانيل

قد يهمك الاطلاع على:  علاج ادمان حبة الفيل الأزرق

تعرف على أعراض إدمان الفنتانيل

إن التعرف على الأعراض يساعد في تحديد بروتوكول علاج ادمان الفنتانيل، لأن العلاج يتطلب أولًا التعرف على نوعية وشدة الأعراض التي تظهر على المدمن، وفيما يلي قائمة بأبرز الأعراض النفسية والسلوكية والجسدية التي يمكنك ملاحظتها عليه ومن ثم اتخاذ خطوة العلاج:

أعراض إدمان الفنتانيل الجسدية

  • الشعور بالقيء والغثيان.
  • الإسهال.
  • التعب والإرهاق.
  • الدوخة وتشوش الرؤية.
  • اضطراب في مستوى ضغط الدم.
  • ضيق التنفس.
  • تورم الأطراف.
  • صعوبة في التركيز.

أعراض إدمان الفنتانيل السلوكية

  • السلوك العدواني.
  • الانعزال عن الآخرين أو الانسحاب.
  • الإثارة والغضب لعدم الحصول على الدواء.
  • السرقة من أجل شراء الدواء.
  • حمل كميات كبيرة من الدواء ضمن أغراضه.

أعراض إدمان الفنتانيل النفسية

  • القلق والتوتر.
  • الرغبة الملحة في تناول الدواء.
  • الإكتئاب.
  • تقلبات مزاجية.

كما هو الحال مع المواد الأفيونية الأخرى يبحث مدمن الفنتانيل في تلك المرحلة عن تعاطي المخدر، هروبًا من الشعور بأعراض انسحاب الفنتانيل المؤلمة، وليس بحثًا عن الشعور الترفيهي، وهو نفس سبب هروبه من علاج ادمان الفنتانيل.

موضوع ذات صلة: علاج ادمان المسكنات

مراحل علاج ادمان الفنتانيل في مستشفى اختيار

يختلف علاج ادمان الفنتانيل داخل مستشفى اختيار استنادًا إلى احتياجات كل مدمن، ولا يعتمد على حالات الإدمان الأخرى، ويكون مجهز للتعامل مع تعقيدات وضع كل حالة، ولكن كل حالة تمر بنفس مراحل العلاج وهي:

التشخيص والتقييم

في تلك المرحلة يخضع المدمن لعملية تشخيص حالته بدنيًا وعقليًا لتحديد مستوى العلاج الذي يحتاج إليه، وعما إذا كانت تتطلب حالته لتشخيص مزدوج أم لا، تلك العمليه التي يخضع لها الأشخاص الذين يعانين من اضطراب نفسي أو عقلي وكان السبب في اساءة استخدامهم للمواد المخدرة.

الديتوكس

مرحلة سحب السموم وتنظيف وتطهير الجسم من الفنتانيل، والتي تتم في بيئة آمنة متخصصة للانسحاب تحت رعاية طبية من قبل فريق الطبي طوال 24 ساعة بداية من ظهور الأعراض الإنسحابية.

خلال تلك المرحلة يحدث إبطال مفعول الفنتانيل من الجسم، عن طريق طرد السموم وإدارة الأعراض الإنسحابية.

وتعتمد على تناول الأدوية التي تساعد الجسم في طرد السموم والتحكم في الأعراض الإنسحابية، حتى تتم عملية الإنسحاب دون ألم.

كما يحرص كافة الفريق المعالج المكون من كبار الاستشاريين والإخصائيين تقديم الدعم النفسي والعاطفي طوال فترة العلاج.

العلاج السلوكي وإعادة التأهيل النفسي

من المراحل المهمة في علاج ادمان الفنتانيل والتي تساعد في وصول المدمن إلى مرحلة التعافي بعد تطهير الجسم من السموم، فهو ركيزة أساسية دونها يتعرض المدمن إلى انتكاسة، لأنها تكشف عن سبب الإدمان وعلاجه بشكل فعال.

كما يتحدى نظام معتقدات وتفكير المدمن وإحداث تغييرات سلوكية تساعد على بناء أفكار إيجابية واتباع طرق صحيحة مع ضغوطات الحياة.

وهناك العديد من البرامج العلاجية التكميلية في تلك المرحلة منها:

  • العلاج الأسري.
  • برنامج 12 خطوة.
  • العلاج الجماعي.
  • العلاج الشامل.
  • المقابلات التحفيزية.

الرعاية اللاحقة

قد يطلق عليها مرحلة الرعاية المستمرة في علاج ادمان الفنتانيل، حيث تؤهل المتعافي من الشفاء التام والتأكد من عدم تأثره بالمثيرات الخارجية في المجتمع، وتساعده على حل المُشكلات التي قد تعترضه بعد الخروج من المستشفى.

الخلاصة

 علاج ادمان الفنتانيل بطريقة مهنية صحيحة يبدأ بالتخلص من السموم وتنظيف الجسم بمساعدة طبية، ولكن لا يعتمد على تلك المرحلة فقط في رحلة التعافي، بل العلاجات السلوكية الأخرى فعالة في علاج الإدمان نهائيًا، و وقاية الشخص من الانتكاس.

وتخطي مرحلة العلاج تساعد المدمن في استعادة حالته الصحية والنفسية والعودة إلى ممارسة حياته الطبيعية، لذا يجب علينا أن ندرك خطورة ادمان فنتانيل وأنه يمكن أن يؤدي إلى الموت، كما أنه من الصعب أن يُقلع المدمن عن استخدامه بمساعدته الذاتية، بل يلزم البحث عن المساعدة والعلاج المناسب في أفضل المستشفيات والمراكز العلاجية المتخصصة.

 فإذا كنت أنت أو يهمك أمره مدمن على فنتانيل، فلا تتردد في طلب المساعدة وتواصل معنا عبر الرقم التالي  0096594704001 وسوف يناقش معك مقدم الرعاية كافة مايتعلق بـ علاج ادمان الفنتانيل.

أبرز الأسئلة الشائعة

كم سعر لاصقة ديوروجيسيك؟

ما يقرب من 130 جنيهًا مصريًا هو سعر لاصقة ديوروجيسيك المسكنة للألم، ولكن لا يمكنك صرفها من منافذ بيع الأدوية دون وصف الطبيب في روشتة دوائية.

 

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

arArabic