تخطى إلى المحتوى

مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي وتعرف على 5 مكوناته السامة

مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي وتعرف على 5 مكوناته السامة

مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي هو موضوعنا لليوم من خلال مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، الجوكر أو الحشيش الصناعي أو السبايس من أخطر أنواع المخدرات الشائعة بين الشباب، ويرعف بتأثيره الذي يسبب هلوسة وأفكار شاذة تمنعه المتعاطي من التفاعل مع المجتمع الخارجي بشكل طبيعي، كما أن سلوكياته تصبح أكثر شراسة وعدوانية لذا ينفر الجميع من حوله، والتساؤل حول مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي يتزامن مع ارتفاع حصيلة المدمنين على الجوكر.

أشارت الإحصائيات والدراسات إلى أن الوقوع في فخ إدمان مخدر الجوكر تأتي من شكله المقارب للمخدر الطبيعي، مثل الحشيش ولكنه من حيث التأثير يكون أخطر حيث يسبب الكثير من الهلاوس، فضلًا عن إحداث خلل عقلي ونفسي شديد يضع المتعاطي على حافة الانتحار، وللتعرف على المزيد من المعلومات حول مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي تابع معنا.

مخدر الجوكر ما هو؟

مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي تسبب مشاكل صحية وعقلية ونفسية حادة، الجوكر مخدر شائع بين الشباب والمراهقين ويقال أنه بديل آمن عن الحشيش، لذا يعرف بالحشيش الصناعي كما يطلق عليه اسم مخدر سبايس، هو مخدر صناعي خطير يعرف علميًا باسم الكانابيوتيدات الصناعية.

كما أنها يحضر في المعمل ويحتوي على مادة thc الموجودة في مخدر الحشيش، إلى جانب بعض المكونات الكيميائية الخطيرة التي ترفع مستوى خطورته على الصحة، لذلك أضراره على المتعاطي تكون أخطر بكثير من أضرار تعاطي المخدرات الطبيعية مثل الحشيش ونبات القنب الهندي.

الجوكر عبارة عن أعشاب خضراء جافة تباع في أكياس بلاستيكية جافة، وشكله يخدع الكثير بوهم أنه مخدر آمن بديل عن الحشيش، وفي الحقيقة هو أخطر 100 من المخدرات الطبيعية، حيث أن تأثيره يعتمد على ارتباطه بالمستقبلات الدماغية التي تزيد من إفراز هرمون السيروتونين والأندروفين المتحكمان في الشعور بالسعادة والاسترخاء.

تعاطي مخدر الجوكر يمنح المتعاطي شعور مفرط بالاسترخاء والراحة والنشوة المطلقة، وذلك ما يدفعه إلى تجربة المخدر مرة أخرى ومن ثم الوقوع في فخ الإدمان، الأطباء والمتخصصين في حالة تحذير مستمر من مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي.

ما هي مكونات مخدر الجوكر؟

مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي تكون بالغة الشدة لأنه مخدر صناعي، ويحتوي على عدد من المكونات الكيميائية التي تؤثر على المستقبلات الدماغية المسؤولة عن السعادة والراحة، بالإضافة إلى مادة thc المعروفة بالمادة الفعالة لمخدر الحشيش، ومن أشهر مكونات مخدر الجوكر ما يلي:

  • مبيدات حشرية.
  • أعشاب خضراء.
  • أسمدة.
  • مادة الأسيتون.
  • سم فئران.

خلط المكونات السابقة مع بعضها البعض أدي إلى إنتاج أخر مادة مخدرة على الإطلاق، والتي تعرف بعدة أسماء شائعة مثل سبايس أو سيلفيا أو سبايسي أو مخدر دريم، والتي تستخدم في خداع الشباب لبيع هذا المخدر على أنه بديل آمن لمخدر الحشيش.

مفعول الجوكر وأضراره

مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي ناتجة عن المكونات الفعالة التي يصنع منها المخدر، حيث أنها تقوم بالتأثير على الحالة العقلية والذهنية للمتعاطي، كما أن مفعول الجوكر وأضراره تنتج عن تأثيره على المستقبلات الدماغية لإفراز الهرمونات والمواد الكيميائية المسؤولة عن الإحساس بالسعادة والاسترخاء والنشوة الجنسية.

عند الحديث عن مفعول الجوكر وأضراره ينبغي التنويه على عدم استقرار الضغط الدموي بعد التعاطي، حيث يظل في ارتفاع مستمر عن المعدل الطبيعي مما يسبب اضطرابات جسدية حادة، وعلى النقيض هناك متعاطين يدخنون مخدر الجوكر ويعانون من انخفاض حاد في معدل ضغط الدم، تعرف معنا حول أهم أضرار تعاطي الجوكر كالآتي:

1 _ عدم استقرار ضغط الدم

تعاطي مخدر الجوكر يحدث إجهاد كبير في عضلة القلب بسبب سرعة خفقان القلب، وذلك بسبب تأثيره على معدلات ضخ الدم والأوعية الدموية الذي يحدث خلل في وظائف القلب.

 2 _ انخفاض القدرة العقلية والذهنية

مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي تشمل تأثيره على القدرة العقلية والذهنية، حيث أنه يصاب بفقدان أو نقص في معجل الذكاء فضلًا عن انعدام القدرة على التفكير الصحيح، وأجمع الاطباء على تسببه في أضراره واضحة على الفهم والإدراك والتعلم واتخاذ القدرات وحل المشكلات.

بالإضافة إلى ذلك أضرار مخدر الجوكر تتمثل في إجهاد المتعاطي بدنيًا، حيث يصاب الإرهاق والتعب العام والشعور الدائم بالنعاس وانعدام التركيز بشكل متدرج، وعلاوة على ذلك، الإصابة بعدد من الاضطرابات النفسية والجسدية التي تحدث نتيجة التسمم بمخدر الجوكر.

3 _ مشاكل الجهاز التنفسي

أحد الأضرار الشائعة لتعاطي مخدر الجوكر هي مشكلات الجهاز التنفسي، حيث يعاني المتعاطي من ألم حاد في الصدر، وصعوبة في التنفس بسبب حاجته الدائم إلى الأكسجين، ومن المحتمل أن تزداد حدة هذا الاضطراب مما يتسبب في مضاعفات حادة.

4 _ الاضطراب الحركي

مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي تتمثل في اضطراب الحركة والإحساس بألم عضلي حاد، وعدم القدرة على تنسيق الحركة ويرجع ذلك إلى تأثيره على مراكز الحركة في المخ، حيث يعاني من الرعشات والاهتزازات المستمرة وبطء الحركة وألم عضلي.

5 _ اضطراب معدلات ضغط الدم

من أشهر أضرار مخدر الجوكر على المتعاطي هو التأثير على المعدل الطبيعي لضغط الدم، حيث ينجم عنه ارتفاع أو انخفاض شديد في معدلات ضغط الدم لمتعاطي الجوكر.

الأضرار النفسية لتعاطي مخدر الجوكر

حديثنا عن مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي ينبغي أن يشمل الحديث عن الأضرار النفسية لتعاطي مخدر الجوكر، المواد المخدرة تتمتع بتأثير سلبي على الحالة النفسية للمتعاطين، وذلك بسبب خراب توازن إفراز الهرمونات المسؤولة عن الراحة والسعادة.

الدراسات العلمية أشارت إلى أن تعاطي الجوكر يسبب اضطرابات سلوكية ونفسية، كما تصاحبه علامات مضطربة تشير إلى حدوث خلل في الحالة العقلية، بدوره يكون سبب في بعض العلامات السلوكية والنفسية التي تتمثل في النقاط التالية:

  • الحالة المزاجية المتقلبة.
  • المعاناة من أعراض الاكتئاب الشديد بدون مبرر.
  • الهلوسة الشديدة.
  • الضلالات والأوهام حيث يرى المتعاطي أشياء غير حقيقة.
  • تفكير دائم في تعاطي المخدر.
  • القلق والتوتر المبالغ فيه.
  • الإحساس الدائم بعدم التوازن النفسي.
  • جنون العظمة والثقة المفرطة بالنفس مما يدل على ظهور بوادر لأعراض البارانويا.
  • تغير جذري في السلوكيات والسمات الشخصية للمتعاطي.
  • العدوانية المفرطة والسلوكيات المتهورة التي تدفع إلى الموت.
  • الرغبة في الانتحار تحت تأثير الهلوسة الشديدة للمخدر.
  • الضعف الجنسي أو العقم.
  • سلوكيات جنسية شاذة.
  • نوبات من الابتهاج الضار وانتكاسات كآبة وحزن شديد بالإضافة إلى ارتفاع النشاط الذهني.
  • الاعتداء على الغير والعنف.
  • توقعات غير حقيقة وأوهام مستمرة.

الاستدامة على تعاطي مخدر الجوكر ليست إلى بوابة لتفاقم الأعراض النفسية السابقة، ووصولها إلى الذروة مما يشكل تهديد وخطر كبير على صحة المتعاطي الذي يفكر بالانتحار ويتركب بعض السلوكيات المتهورة، والاشخاص من حوله المعرضون إلى خطر العنف والاعتداء من قبل المدمن.

لذا ينصح الأطباء النفسيين بالبحث عن مستشفى تقدم خدمة المعالجة النفسية إلى جانب علاج الإدمان، ومستشفى CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي هي الأفضل على الإطلاق في هذا المجال الطبي، والدكتورة منى اليتامي تحرص دائمًا على تقديم الأفضل لمعالجة مرضى الإدمان، ومساعدتهم على التعافي من أضراره النفسية باستخدام أحدث التقنيات والأساليب العلاجية لتعديل وتقويم السلوكيات.

موضوعات ذات صلة: علاج إدمان الجوكر

أراء العلماء حول مفعول الجوكر وأضراره

يشير العلماء إلى أن مخدر السبايس يصنع بعدة طرق التي يستخدم خلالها التجار عدد من المواد السامة، وذلك بدروه أدى إلى عدم توقع الأضرار الجانبية للمخدر لكثرة مكوناته الضارة، ولكن أجمع الأطباء على تأثيره البالغ على الجهاز العصبي وخلايا المخ.

الدراسات الحديثة حول مكونات الجوكر أجمعت على وجود 20 مادة سامة، بالإضافة إلى حوالي 75 مادة ضارة مجهولة المصدر، والتي تتسبب في أضرار خطيرة على الصحة، وأجمع العلماء على أنه يحدث تلف في خلايا الكبد والدماغ.

أجمعت أراء العلماء على أن مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي يتفاقم مع الاستدامة على تعاطي المخدر، كما أوضحوا أن الطريقة الوحيدة لإنقاذ المتعاطي هي المعالجة السريعة والفورية، ونحن في مستشفى CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي نقدم لك كل سبل الدعم، والمعالجة الجسدية والنفسية للتعافي من إدمان الجوكر.

خلاصة الحديث عن مفعول الجوكر وأضراره:

مفعول الجوكر وأضراره على المتعاطي تتحكم في حياته التي تسير في منحدر سيء يصل به إلى الموت، المخدر شائع بين الشباب والمراهقين ويستخدم كنوع من أنواع البدائل الآمنة للحشيش، حيث أن شكله عبارة عن أعشاب خضراء تحتوي على نفس المادة الفعالة للحشيش ومواد كيميائية سامة.

خرافة ووهم أن مخدر الجوكر من بدائل الحشيش حيث أنه مخدر صناعي تأثيره أخطر 100 مرة من خطر الحشيش، كما أن تأثيره بالغ الخطورة على الصحة العقلية والنفسية، ننصحك بالتواصل معنا في مستشفى  CHOOSE للانتهاء من الاستدامة على تعاطي مخدر الجوكر والتخلص من أضرار البالغة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic