تخطى إلى المحتوى

هل حبوب ليريكا تؤثر على الحمل؟

هل حبوب ليريكا تؤثر على الحمل؟

 

هل حبوب ليريكا تؤثر على الحمل؟ لا شك أن فترة الحمل من أهم الفترات في حياة أي سيدة، ولذلك تكون حريصة خلال تلك المرحلة على ألا تتعرض لأذى حتى لا تضر جنينها، وربما قد يصف الطبيب في فترة الحمل دواء ليريكا لبعض السيدات لدواعي صحية، لذلك سنجيب في هذا المقال عن سؤال هام، هل حبوب ليريكا تؤثر على الحمل؟ وما العلاقة بين حبوب ليريكا والحمل؟ وما أضرار حبوب ليريكا والحمل على الأم والجنين؟

 

حبوب ليريكا والحمل 

حبوب ليريكا هو دواء شهير جدا يستخدم في علاج بعض الأمراض النفسية والعصبية، وللتخفيف من الشعور بالألم، وذلك لأنه   يحتوي على المادة الفعالة (بريجابالين) والتي تشبه الناقل العصبي (جابا) في المخ، وتقوم مادة البريجابلين  بالتهدئة من الإشارات الكهربائية في الجهاز العصبي المركزي، وتساعد في السيطرة على حركة الأعصاب، وتتحكم في المواد الكيميائية المسؤولة عن إرسال إشارات الألم إلى المخ.

 

ولذلك قد يكون لحبوب ليريكا بعض الفوائد على الجسم مثل: تقليل التوتر والقلق والتحسين من الحالة المزاجية العامة للشخص، ولكن بالغرم من تلك الفوائد إلا أنه يحذر استعمال حبوب ليريكا أثناء فترة الحمل، إذ أن هذه الفترة فترة حرجة جدا، وتتغير فيها هرمونات المرأة، ولذلك فإن تعاطي حبوب ليريكا أثناء الحمل أو أي دواء آخر بدون وصفة طبية يسبب أ١رار خطيرة، قد تصل إلى الإجهاض! 

 

ملحوظة: لا يتم استعمال أي دواء خلال فترة الحمل دون استشارة الطبيب حتى لا نتعرض إلى أي مشاكل أومضاعفات خطيرة.

 

قد يهمك:تجربتي مع ليريكا وأعراض تعاطيه

 هل حبوب ليريكا تؤثر على الحمل؟ 

نعم، قد تسبب حبوب ليريكا بعض الأضرار للأم والجنين أثناء فترة الحمل، لذلك  لا تستخدم حبوب ليريكا أثناء الحمل إلا تحت إشراف طبي بجرعات محددة، وفي حالة الضرورة القصوى، وعندما يقرر الطبيب أن فوائد حبوب ليريكا على الأم والجنين أكبر من أضرارها، مثل: إصابة الأم بالصرع، والذي يحدد ذلك هو الطبيب المختص.

 

قد يهمك:كبسولات ليريكا والجنس

أضرار حبوب ليريكا والحمل على المرأة والجنين

اضرار حبوب ليريكا

في حالة استخدام حبوب ليريكا أثناء الحمل بدون استشارة طبية قد تسبب العديد من الأضرار، وإليك أهم أضرار حبوب ليريكا والحمل على المرأة والجنين: 

  • شعور الأم الدائم بحالة من العصبية والهياج، وذلك بسبب تأثير حبوب ليريكا على كيمياء المخ.
  • عدم اتزان الحالة النفسية للأم.
  • شعور الأم الدائم بالتعب والإرهاق الشديدين.
  • شعور الأم بعدم الاتزان، والترنح خاصة أثناء المشي.
  • الإصابة بضيق في التنفس، بسبب الإفراط في تناول حبوب ليريكا، مما يؤثر على الجنين.
  • زيادة معدل ضربات القلب بصورة ملحوظة.
  • حدوث تورم لجسم الأم بسبب احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى انتفاخ الجسم.
  • حدوث تشنجات في البطن، مما قد يسبب الإجهاض!
  • الاستمرار على حبوب ليريكا بدون وصفة طبية قد يسبب الإدمان!

 

قد يهمك:كيف تتخلص من إدمان ليريكا بأمان بدون أعراض انسحابية !

 

ختاما، وبعد أن أجبنا على سؤال هل حبوب ليريكا تؤثر على الحمل خلال مقالنا، فإذا كنت حاملا وتعانين من إدمان حبوب ليريكا أو أي دواء آخر وتخافين على نفسك وجنينك من أضرارها، فلا تترددي في التواصل مع مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان.




المصادر

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

arArabic