تخطى إلى المحتوى

هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده

هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده

هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده ؟ سؤال يتردد كثيرًا بين أوساط المدمنين على حبوب الكبتاجون، وهل تعلم أن الإدمان على حبوب الكبتاجون أصبح الخطر الأكبر الذي تواجه البلدان العربية، مثل المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات ومصر وغيرها، فمعدلات الإتجار بهذه الحبوب المخدرة في زيادة مستمرة، خاصة أن التجار يستهدفون الفئات العمرية الصغيرة بالترويج لشائعات، وأوهام خاطئة عن فوائد الكبتاجون للدراسة، فضلًا عن استهداف الرجال بشائعات فوائد الكبتاجون للجنس، تابع معنا لمعرفة الإجابة التفصيلية عن سؤال هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده.

ما هو الكبتاجون؟

هل تريد معرفة الإجابة عن سؤال هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده، فالبداية تعرف معنا على بعض المعلومات الخاصة بحبوب الكبتاجون، واحدة من أشهر العقاقير الطبية التي تؤدي إلى الاعتماد الجسدي والذهني بسبب سوء الاستخدام الطبي، والكبتاجون مادة مخدرة تأثيرها الأول يكون على المستقبلات والنواقل العصبية، والدماغ لرفع مستويات الهرمونات التي تعزز من اليقظة والانتباه والحركة والطاقة وغيرها.

كما أن حبوب الكبتاجون تحتوي على المادة الفعالة مثيل للأمفيتامين، ومن تأثيرها على الجسم التحكم في الوظائف الحيوية للجهاز العصبي والدماغ، والظهور الأول لهذه الحبوب كان في دول شرق آسيا مثل بلغاريا وشرق أوروبا وغيرها، والجدير بالذكر أن الاطباء يصنفون حبوب الكبتاجون ضمن عائلة الأمفيتامينات.

بعد إجراء العديد من الاختبارات والتحاليل قام الأطباء والمسؤولين حول العالم بمنع تداول حبوب الكبتاجون، وذلك بعد الكشف عن عدد كبير من الأضرار النفسية والجسدية الناتجة عن تعاطي هذه الحبوب بمعدلات عالية، ويكون السؤال الأهم هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده ؟

معدلات الإدمان على الكبتاجون

ارتباطا بالحديث عن هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده سنوضح لكم سبب ارتفاع معدلات انتشار، وإدمان حبوب الكبتاجون في البلدان العربية، السبب الأول يرجع إلى الطرق المختلفة التي يستخدمها التجار في عمليات تهريب الكبتاجون إلى مختلفة دول الوطن العربي، والاحترافية في نشر الشائعات والأخبار الكاذبة حول فوائد الكبتاجون للدراسة أو الجنس للرجال والنساء.

بالإضافة إلى ذلك يتم بيع حبوب الكبتاجون داخل الحفلات الموسيقية والتجمعات المليئة بالشباب والمراهقين، وعلاوة على ذلك، يستغلون بعض الشباب في عمليات البيع والترويج لحبوب الكبتاجون، وبيعها بين الأصدقاء والجيران والمعارف مما أدى إلى التفاقم السريع بمعدلات الإدمان على حبوب الكبتاجون، ولا تزال الدول العربية تحاول جاهدة التصدي لهذا التيار الغاشم الذي يدمر الشباب.

تجربتي مع زوجي مدمن الكبتاجون

هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده ؟ الإجابة عن مثل هذا السؤال تتضح من خلال تجربتي مع زوجي مدمن الكبتاجون، أنا متزوجة منذ 7 سنوات وحياتي الزوجية مستقرة وجيدة للغاية، ولكن منذ 3 سنوات تعرض زوجي إلى حادث سيارة نجا منه بصعوبة، وبعد التعافي من الكسور والإصابات الجسدية التي تعرض لها ظهرت مشكلة أخرى، وهو ضعف انتصاب العضو الذكري نتيجة إصابته الحادة في منطقة الحوض، وكان لذلك آثر بالغ على الأداء الجنسي.

شعر زوجي بالإحباط والخجل في بداية الأمر مما دفعه إلى البحث عن أفكار، وحلول تساعده على تحسين انتصاب القضيب دون اللجوء إلى الطبيب، وللأسف لجأ إلى تعاطي حبوب الكبتاجون التي تباع على أنها حبوب منشطة للجنس، وبدأت زوجي في تعاطي الكبتاجون، ولم يحصل على نتيجة فعالة بل تفاقمت حدة المشكلة فأصبح عاجز عن ممارسة الجنس تمامًا.

بالإضافة إلى إدمان الكبتاجون وأضراره البالغة على الصحة البدنية والنفسية، ولم تكن محاولات العلاج في المنزل دون مساعدة تجدي نفعًا، لذا قررت مساعدته على العلاج وتحدث مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، والطبيب بدء بمرحلة التشخيص الطبي ثم وضع بروتوكول العلاج للتخلص من الإدمان على الكبتاجون، ثم وضع خطة علاجية لمشاكل الصحة الجنسية دون الاعتماد على تعاطي المخدرات أو منشطات جنسية.

موضوعات ذات صلة: طريقة التعامل مع مدمن الكبتاجون 

أعراض تعاطي الكبتاجون

هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده ؟ قبل أن نجيبك عن هذا السؤال سنوضح لكم ما هي أعراض تعاطي الكبتاجون، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • الطاقة المفرطة.
  • ارتفاع مستوى الانتباه والتركيز.
  • اليقظة وعدم الشعور بالحاجة إلى النعاس.
  • الثقة بالنفس.
  • اتساع حدقة العينين.
  • العصبية المفرطة.
  • الغضب والانفعال السريع.
  • معدلات ضغط دم مرتفع.
  • ارتفاع نبضات القلب.
  • هلاوس سمعية وحسية وبصرية.
  • خسارة الشهية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • التعرق الغزير.

هل الكبتاجون يؤثر على العقل؟

يتساءل بعض مدمني الكبتاجون هل يؤثر الكبتاجون على العقل؟ الإجابة نعم حبوب الكبتاجون لها تأثير قوي وفعال على الخلايا الدماغية، حيث يشعر المتعاطي باليقظة والانتباه، لذا مع تكرار تعاطي الكبتاجون يصل الإنسان إلى مرحلة الإدمان والتعود الذهني، وبالتالي يكون لها تأثير سلبي على مراكز الفهم والإدراك والتفكير والتمييز.

بالإضافة إلى ذلك حبوب الكبتاجون يكون لها تحكم توازن كيمياء الدماغ المسؤولة عن التوازن النفسي، والعقلي والوعي بالبيئة الخارجية لذا تأثير الكبتاجون على العقل يتضمن عدة أشكال، والتي من أبرزها التالي:

  • الانفصال عن الذات والواقع المحيط.
  • دخول الإنسان في عالم من التخيلات والأوهام والهلاوس البصرية والسمعية.
  • السلوكيات المندفعة والمتهورة.
  • ارتكاب الجرائم.
  • النزعة الانتحارية والرغبة في إيذاء النفس.
  • أعراض فصامية وذهانية.
  • انخفاض القدرات العقلية.

والجدير بالذكر هنا أن تأثير حبوب الكبتاجون على عقل المدمن يحدث على مراحل، حيث تتغلغل المادة الفعالة للحبوب داخل العقل بشكل تدريجي، وتبدأ بالتأثير على نشاط المخ في البداية ثم العمل على التغيير في البنية الدماغية، وطريقة أداء وظائفه الحيوية مما يؤثر على الإدراك والوعي والتفكير، ولخطورة تأثير الكبتاجون على الوظائف المهنية والعقلية ننصح بضرورة التوقف عن الكبتاجون، هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده ؟

هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده

هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده ؟ الإجابة لا بكل تأكيد يكون من الصعب على المدمن التوقف عن تعاطي الكبتاجون بدون إشراف طبيب، والسبب هي خطورة الأعراض الجانبية لترك حبوب الكبتاجون، والتي تعرف بأعراض الانسحابية للكبتاجون، والتحكم في تلك الأعراض يحتاج إلى تناول بعض الأدوية، والعقاقير الطبية التي يحددها الطبيب المختص.

بالإضافة إلى ذلك الإقلاع عن الكبتاجون يحدث على مجموعة مراحل تبدأ بالتشخيص، وتنتهي بالعلاج النفسي للآثار النفسية للإدمان، وبالعلاج في المنزل لا يصل مدمن الكبتاجون إلى الانتكاسة والرغبة في تعاطي الحبوب مرة أخرى، وعلاوة على ذلك، بعض أعراض انسحاب الكبتاجون تكون خطيرة جدًا مثل الجلطات، أو السكتات الدماغية أو الأزمات القلبية وغيرها، لذا لا ينصح بعلاج مدمن الكبتاجون بالمنزل.

خطوات علاج إدمان الكبتاجون

بعد الإجابة عن سؤال هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده، تعرف على خطوات علاج إدمان الكبتاجون داخل المصحة العلاجية المتخصصة، حيث أنها الطريقة الآمنة التي تحمي مريض الكبتاجون من صعوبة أعراض الانسحاب من الجسم، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يطبق الخطوات التالية:

1_ التشخيص المزدوج

هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده ؟ بالطبع لا حيث يحتاج المدمن إلى التشخيص الدقيق، والفحص المزدوج الذي يحدد الآثار النفسية والجسدية المصاحبة للإدمان على الكبتاجون، وتحديد استراتيجية العلاج الملائم.

2_ سحب السموم والديتوكس

هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده؟ لا حيث يتعرض المدمن إلى أعراض الانسحاب أثناء التوقف عن المخدر، ولكن داخل مصحات العلاج يتم التعامل مع هذه الأعراض بشكل احترافي، ويتم التخفيف من صعوبتها مما يؤدي إلى سهولة تجاوز هذه المرحلة.

3_ العلاج النفسي

الانتكاسات بعد العلاج من المراحل الأساسية من علاج إدمان الكبتاجون، لكن بداخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يتم الاهتمام بتطبيق العلاج النفسي، ومن أهدافها الحد من وقوع انتكاسة المدمن على الكبتاجون، بالإضافة إلى المتابعة الخارجية التي يقدمها المركز للاستمرار في متابعة مرحلة التعافي من الإدمان على حبوب الكبتاجون.

نهاية موضوع هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده:

هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده؟ بكل تأكيد لا بسبب أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم، لذلك مدمن الكبتاجون يمكث في المصحة أو المركز العلاجي المتخصص، ويخضع إلى بروتوكول علاجي يساعد المدمن على التخلص من الإدمان بطريقة آمنة، وإدارة الأعراض الانسحابية لتجاوز هذه المرحلة الأصعب من علاج الإدمان على الكبتاجون، لا تردد في الحديث إلينا بمركز CHOOSE أفضل مركز لعلاج الإدمان والطب النفسي.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3

arArabic