تخطى إلى المحتوى

تعرف على نبات الداتورة/ وهل نبات الداتورة مخدر؟ 

تعرف على نبات الداتورة/ وهل نبات الداتورة مخدر؟ 

لطالما كانت النباتات الطبيعية محط اهتمام الكثير من الناس منذ قديم الزمان إذ يعتمد الكثير من الناس على استخدام تلك النباتات في العلاج والوقاية من الأمراض، ومن هذه النباتات نبات الداتورة، الذي يستخدمه العديد من الأشخاص في تخفيف أمراض الربو، عن طريق تدخينه.

وقد حذر مركز السموم المصري من تناول نبات الداتورة، لأنه نبات شديد السمية ويسبب العديد من الأضرار،  وتدور العديد من الشائعات حول نبات الداتورة، لذلك نوضح لك في هذا المقال ما هو نبات الداتورة؟ وما شكل نبات الداتورة؟ ونذكر فوائد وأضرار نبات الداتورة، هل نبات الداتورة مخدر؟ فتابع معنا.

ما هو نبات الداتورة؟

نبات الداتورة هو نبات عشبي ذو رائحة كريهة وثماره قنفذية الشكل، وهذا النبات يتم حصاده سنويا، وتتراوح ارتفاح نبتة الداتورا مابين 60 إلى 150 سم.

ينمو نبات الداتورا خلال فترة الصيف، إذ تنضج نبتة الداتورا من يوليو إلى أكتوبر، وينمو في الأراضي غير المزروعة مثل الحقول، والرمال، والأراضي البور، والركام، ويصنف كعشبة ضارة.

 لنبات الداتورة العديد من الأسماء العامية المختلفة التي تتميز وتختلف من منطقة لأخرى، مثل: فخ الشيطان، التفاح الشوكي، زهرة القمر، ونبتة جيمسون السامة، وفخ الخروف، بوق الشيطان أو بوق الموت، وأجراس الجحيم.

تحتوي عشبة الداتورة على المادة الفعالة الهيوسين والاتروبين ولذلك تستخدم عشبة الداتورة بجميع أجزائها في بعض المجالات الطبية مثل صناعة الأدوية، ولكن استعماله بطريقة خاطئة يسبب العديد من الأضرار  للشخص الي يستعمله مثل الهلوسة وحرقة الفم وقد يصل إلى التسمم.

شكل نبات الداتورة

شكل نبات الداتورة مميز جدا، إذ تتميز أوراق عشبة الداتورة بطولها الذي يصل من 8 إلى 20 سم، ولها ملمس ناعم، ولها شكل منتظم وغير متموج، والسطح العلوي للأوراق أخضر غامق ومن الوسط أخضر فاتح.

أما زهور عشبة الداتورة، فتكون على شكل كبسولة يبلغ قطرها من 5 إلى 10 سم ويتراوح طولها ما بين 30 سم و مترين وتغطى بأشواك تحتوي على حوالي 500 بذرة بنية، وتتميز زهرة نبات الداتورة بألوان متميزة مثل: اللون الأرجواني والأصفر والأبيض.

أما كأس زهرة عشبةالداتورة فيتميز بطوله، ويكون على شكل أنبوب ولديه انتفاخ في قاعه، وطعم عشبة الداتورة مزعج ومر، ويبقى في النبته حتى بعد جفاف أوراقها.

قد يهمك: ما هو نبات الداتورة وهل مخدر … وتعرف على 3 من فوائده الصحية

فوائد وأضرار نبات الداتورة

كما نعلم جميعا فلكل شئ حولنا فوائده وأضراره، ويتم تحديد قابلية استخدام المنتج أم لا، على حسب الفوائد التي ستعود على الشخص عند استخدامه، وحجم الأضرار التي سيتعرض لها، ولنبات الداتورة فوائد عديدة، أهمها انه يستخدم لتوسيع الشعب الهوائية وتخفيف أعراض الربو، ولتقوية المناعة، وتعزيز وظائف الجسم المختلفة.

 

 كما يساهم أيضا في تغذية فروة الرأس، وتحفيز بصيلات على انبات الشعر، وعلاج التساقط، كما يساهم في علاج أورام الثدي والخصيتين، ولكن الفوائد التي تم ذكرها لنبات الداتورا لا تضاهي كم الأضرار التي يسببها عشبة الداتورة، وذلك لأنه شديد السمية، وقد يؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة تصل إلى الموت،  وإليك أهم أضرار نبات الداتورة: 

  • حدوث هلوسة وهذيان بسبب احتوائه على مواد لها خصائص مخدرة.
  • اتساع حدقة العين.
  • الإصابة بالهياج، والرعشة واهتزاز أطراف الجسم.
  • حدوث حركات لا إرادية في الجسم.
  • الدخول المفاجئ في غيبوبة.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم (الحمى).
  • جفاف الفم والجلد والبلعوم.
  • الإحساس بحرقة في الفم وصعوبة البلع.
  • الشعور بالكسل والخمول.
  • فقدان البصر.
  • انهيار حاد في الدورة الدموية بسبب شلل الجهاز التنفسي.
  • عدم انتظام دقات القلب.
  • الموت.
    تعرف على نبات الداتورة/ وهل نبات الداتورة مخدر؟ 

    تعرف على نبات الداتورة/ وهل نبات الداتورة مخدر؟

    قد يهمك:أضرار الإدمان وعلاج الإدمان في الجامعة

طريقة تدخين الداتورة

كما ذكرنا أن نبات الداتورة طعمه مر، لذلك يقوم العديد من الأشخاص بتدخينه، وتختلف طرق تدخين نبات الداتورة، فبعض الأشخاص يقومون بلف أوراق  الداتورة وتدخينها على شكل سجائر، أو يتم سحق جميع أجزاء النبات وحرقه واستنشاق الدخان المتصاعد.

هل نبات الداتورة مخدر؟

نعم، طبقا لمركز السموم المصري فنبات الداتورة يحتوي على نسبة عالية من المواد المخدرة، كما أنه يحتوي على العديد من المواد السامة، ولذلك لا ينصح باستخدام عشبة الداتورة إلا بعد الاستشارة الطبية المتخصصة.

كما ينبغي اتخاذ  الحيطة عند استعمال عشبة الداتورة، لأنها تحتوي على نسبة سمية عالية جدا، واستخدامه دون إشراف أوحماية العينين واليدين قد يسبب فقدان للبصر، وظهور بعض أعراض الهلوسة والتهيج المفرط وحركات لا إرادية.

تعرف على نبتة الداتورة وحقيقة ظهورها في الكويت!

تعرف على نبتة الداتورة وحقيقة ظهورها في الكويت! تحتوي عشبة الداتورة على المادة الفعالة الهيوسين والاتروبين ولذلك تستخدم عشبة الداتورة بجميع أجزائها في بعض المجالات الطبية مثل صناعة الأدوية، ولكن استعماله بطريقة خاطئة يسبب العديد من الأضرار  للشخص الي يستعمله مثل الهلوسة وحرقة الفم وقد يصل إلى التسمم. خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع  د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

 

قد يهمك:تعاطي المخدرات عند الشباب

مركز السموم المصري يحذر من شراء وتعاطي نبات الداتورة 

حذر مركز السموم المصري من شراء وتعاطي نبات الداتورة، لأنه نبات شديد السمية، ويؤدي إلى حدوث تسمم في الجسم.

إذ حذرت الدكتورة مها غانم، أستاذ الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية في كلية الطب بجامعة الإسكندرية، ومدير مركز السموم السابق، من تناول عشبة الداتورة وأوضحت أنه يصيب الإنسان بالصرع والشلل والغيبوبة.

كما قالت أن نبات الداتورة منتشر لدى محلات العطارة والمعالجين بالأعشاب ويحتوي على المادة الفعالة الهيوسين والاتروبين وله استخدامات طبية متعددة، فهو يستخدم في الطب التقليدي لتخفيف أعراض الربو ويستخدم أيضا كمسكن أثناء الجراحة إذ تعتبر مواده الفعاله مواد مهلوسة قوية وتسبب الهذيان وتستخدم كمضاد للتقلصات وله تأثير مضاد للالتهاب العادي والتسمم بالمبيدات والالتهاب اللعابي.

 وأشارت أيضا إلى أن الجرعة الزائدة من عشبة الداتورة تؤدي إلى اتساع حدقة العين وجفاف الجلد وعدم انتظام دقات القلب والرعشة والشعور بالهذيان والغيبوبة، وفي حالة التعرض للسمية الشديدة يحدث انهيار في الدورة الدموية نتيجة فشل الجهاز التنفسي، مما قد يؤدي إلى الموت! 

وفي ضوء حديثنا عن الداتورة قال الدكتور أحمد جلال، عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس، أنه يوجد عدد من النباتات والأعشاب الخضراء يتم تصنيفها من النباتات السامة أو يتم إدراجها تحت الأغذية التي تسبب التسمم، وأوضح أن أبرز تلك النباتات نبات يسمى الداتورة، وذلك بسبب أنه نبات شديد السمية بجميع أجزائه، كما ذكر أن نبتة الداتورا من النباتات المخدرة التي لها العديد من الاستخدامات الهامة خاصة في مجال المستحضرات الطبية وصناعة الأدوية الدوائية والعلاجية، لأنه يحتوي على مواد مخدرة.

كما حذر مركز السموم في محافظة الإسكندرية، من التسمم من نبات الداتورة، وذلك لأن جميع أجزائه من البذور والأوراق والساق جميعها شديدة السمية، 

وقال مركز السموم بمحافظة الإسكندرية في بيان له، إنه مما يضاعف خطورة النبات أن أعراض التسمم تظهر بعد 12 ساعة من تناول أو التعامل مع عشبةالداتورة، وليس مباشرة،  مما يصعب تحديد سبب الأعراض المرضية.

وتابع المركز السموم في محافظة الإسكندرية أن أعراض التسمم الناتجة من نبتة الداتورا تكون على شكل غثيان وصداع، وهذيان وهلوسات، وتشنجات  وقيء، وجفاف الفم والجلد، وارتفاع ضغط الدم واحتباس البول، وصعوبة البلع، وحركات لا إرادية، وغيبوبة.

 موضحا الإسعافات الأولية التي ينبغي اتخاذها لإنقاذ المصاب بالتسمم لمحاولة تلافي حدوث مضاعفات للتسمم، ولذلك ينبغي فورا نقل المصاب إلى وحدة السموم بالمستشفى، لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع امتصاص الالكلويدات السامة، عن طريق عمل غسيل معدة، وإعطاء المصاب فحم نشط، مما يساعد في تجنب أضرار تسمم  الداتورة.

قد يهمك:علاج إدمان التدخين

خلاصة الموضوع حول نبات الداتورة 

كما ذكرنا في هذا المقال حول نبات الداتورة أن عشبة الداتورة مثله مثل أي نبات له العديد من الفوائد والأضرار، وتنحصر فوائده في حالة استخدامه من قبل الفرق المختصة، وتحت إشراف طبي،  إذ يمكن إجراء العديد من التجارب المستقبلية واستخلاص العديد من الأدوية الطبية منه، التي ستساهم في علاج العديد من الأمراض، ولكن في حالة إساءة استخدامه يعرض الشخص للعديد من الأضرار أقلها الهذيان والهلوسة، والتي قد تؤدي إلى الموت فالنهاية، لذلك لا تستخدم أي منتج إلا تحت إشراف طبي.

المصادر 

المصدر الأول 

المصدر الثاني

arArabic