تخطى إلى المحتوى

علاج اضطراب الشخصية الاكتئابية

علاج اضطراب الشخصية الاكتئابية

حديثنا عن علاج اضطراب الشخصية الاكتئابية مهم حيث يعد اضطراب الشخصية الاكتئابية سياقا جديدا في الدليل الإحصائي والتشخيصي الرابع التابع لجمعية الطب النفسي الأمريكية والمختص بتصنيف الاضطرابات النفسية وهو أحد الاضطرابات الشخصية التي تنتشر بنسب متساوية بين الرجال والنساء إلا أن الاضطراب يشيع وجوده في الأسر التي تعاني من الاكتئاب ودائما ما يوصف صاحب الشخصية المكتئبة بالتشاؤم واللامبالاة في التعامل مع الأمور.

كما أنه لا يذق طعم السعادة لكن من خلال المعالجة المعرفية والعلاج السلوكي بالإضافة إلى العلاج العقاقيري يتم علاج اضطراب الشخصية الاكتئابية ويحدث العلاج النفسي تأثيرا جذريا في علاج اضطراب الشخصية الاكتئابية.

ونحن في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان لدينا أطباء مختصون بعلاج اضطراب الشخصية الاكتئابية بالإضافة إلى الإخصائيين النفسيين ذوي الخبرة في العلاج السلوكي المعرفي في بيئة علاجية تساعد علي التعافي.

اضطراب الشخصية الاكتئابية هو أحد الاضطرابات الشخصية التي يعاني منها الأشخاص خاصة في المجتمعات العربية، وفي واقع الأمر يغلب علي أصحاب تلك الشخصية الأفكار التشاؤمية، ودوما ما يرون الجزء المظلم من الحياة ولكن هل اضطراب الشخصية الاكتئاب اضطراب اكتئابي مستمر أم أنه اكتئاب جسيم.

فهناك الكثير ممن أشار إلى الاضطراب وكان له العديد من التفسيرات مثل الحديث عن الشخصية الاكتئاب طارق الحبيب، ولكن علينا أن نعلم أن هناك إمكانية علاج اضطراب الشخصية الاكتئابية من خلال المختصين وخبراء العلاج في مراكز الصحة النفسية، ومن خلال خبراء علاج اضطراب الشخصية من أجل إعادة الأشخاص إلى حياتهم من جديد.

ما هو اضطراب الشخصية الاكتئابية

يعرف اضطراب الشخصية الاكتئابية باضطراب الشخصية السوداوي ويختلف اضطراب الشخصية الاكتئابية عن الاكتئاب إذ إن الاضطراب عبارة عن تشخصي لمرض نفسي يشير إلى وجود اضطرابا في الشخصية بالإضافة إلى سمات الاكتئاب.

بحسب الدليل الإحصائي والتشخيصي فإن اضطراب الشخصية الاكتئابية تعرف بأنها طراز ثابت من الأفكار والسلوكيات والإدراكات الاكتئابية والتي تبدأ في الغالب في مرحلة البلوغ وتحدث في سياقات مختلفة، كما يحدث اضطراب الشخصية الاكتئابية قبل وأثناء وبعد نوبات الاكتئاب الكبرى لكن لكي يكون تشخيصا مميزا لا يكن مدرجا في تعريف أي نوبة من نوبات الاكتئاب الكبرى أو حتى في اضطرابات الاكتئاب الجزئي.

على الرغم من وجود تشابهات بين اضطراب الشخصية الاكتئابية مع الاضطرابات المزاجية مثل اضطراب المزاج الجزئي إلا أنه كذلك يتشابه مع العديد من اضطرابات الشخصية مثل اضطراب الشخصية المتجنبة لكن ومع وجود تشابهات مع اضطرابات نفسية وشخصية مختلفة إلا أن علماء الطب النفسي يعتبرونه تشخيصا منفصلا.

ما هو الوسواس السوداوي ( السوداوية والفلسفة )

الوسواس السوداوي أو مرض السوداوية أحد الاضطرابات التي قد تحدث عنها العلماء في القرون الماضية في أبحاثهم كناية عن “الاكتئاب” حيث ذكره الطبيب الشهير أبو بكر الرازي في العلاج وذكر أن الوسواس السوداوي ينتج من أسل المعدة، وحين النظر إلى تعريف الاكتئاب بأنه المزاج السوداوي أو الوسواس السوداوي فإنه تعريف دقيق حيث يصاحب مريض الاكتئاب فقدان لأمل في الحياة ورؤية الأشياء بنظرة سوداوية تماما إذ يسيطر التشاؤم علي الأشخاص.

أما عن السوداوية في علم النفس فهي تتمثل في الحزن المستمر والعميق وتكون النظرة التشاؤمية طاغية علي حياة الشخص وتشمل كل حياته فلا يري للحياة معني ولا يذق طعم لأي من ملذات الحياة إذا التفكير السوداوي هو تفكير الشخصية المكتئبة.

ما هو مرض السوداوية؟

السوداوية أحد الأمراض العقلية عرضها الأساسي هو الاكتئاب والانقباض العاطفي وقد يصاحب الاضطراب في بعض الأحيان اضطراب في النوم والتخلف والتعطل ولوم وتأنيب النفس.

مرض السوداوية مرض داخلي لا يحدث نتيجة سبب نفسي أو جسدي ويصيب الأشخاص في المرحلة العمرية فيما بين الأربعين إلى الستين من العمر، كما يمكن تمييز نوعيين من الذهان الداخلي وهما مرحلة السوداوية من الذهان الاكتئابي والهوسي، والكبة الاربية .

كيف يتم تشخيص اضطراب الشخصية الاكتئابية؟

لا شك في أن تشخيص الاضطرابات الشخصية بحاجة إلى طبيب نفسي مختص وحاذق ومتمرس في المهنة خاصة أن هناك تشابه كبير بين أنوع الاضطرابات الشخصية فلا يستطيع الأشخاص تشخيص اضطراب الشخصية الاكتئابية من تلقاء أنفسهم إذ لا بد من العرض علي الطبيب لتشخيص المرض ويجب أن تتوافر علي الأقل خمس سمات مما يأتي لكي يتم تشخيص الاضطراب علي أنه اضطراب الشخصية الاكتئابية.

1-  المزاج العام للأشخاص تسيطر عليهم السوداوية والكآبة والحزن وعدم السعادة وفقد المتعة.

2-  انخفاض مستوي تقدير الذات حيث يرتكز مفهوم الذات حول اعتقاد الأشخاص بعدم الكفاءة والتفاهة وعدم الجدارة أو الاستحقاق.

3-  الميل إلى تأنيب الضمير ونقد الذات وإلقاء اللوم على النفس وازدراءها.

4-  إطالة التفكير وترك النفس للقلق.

5-  السلبية الشديدة وتغير الأحكام سريعا تجاه الآخرين.

6-  النظرة التشاؤمية التي تسطير علي حياة الشخص.

7-  الشعور بالذنب والندم الشديد بلا مبرر.

وفي الغالب ينظر أصحاب الشخصية الاكتئابية نظرة مكتئبة وقاتمة تجاه أنفسهم وتجاه الحياة وتجاه الماضي مع التشاؤم في المستقبل ورؤية ما هو قادم سوادا قاتما، كما أنهم يعانون من مشكلات فيما يتعلق بتطوير العلاقات والحفاظ عليها وقد أظهرت الدراسات المختصة بان الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الاكتئابية أكثر بحثا عن العلاج النفسي بشكل أكبر من الأشخاص الذين يعانون من أمراض الاكتئاب والاضطرابات الاكتئابية الأخرى.

ما هي أسباب الإصابة باضطراب الشخصية الاكتئابية

في واقع الأمر لم تؤكد الدراسات التي قد أجريت حول هذا الموضوع حول وجود عوامل معينة تؤدي إلى حدوث اضطراب الشخصية الاكتئابية أحد أشهر الاضطرابات الشخصية، إلا أن هناك العديد من المحاور التي يمكن من خلالها تفسير أسباب حدوث الاضطراب وتلك المحاور تتمثل فيما يلي:-

1- هناك بعض الدلائل التي تشير إلى أن أسباب اضطراب الشخصية الاكتئابية هي نفس الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الاكتئاب مثل فقدان أحد الأشخاص المقربين أو الافتقار إلى رعاية الأبوين وخوض العلاقات العاطفية الفاشلة أو الشعور بالذنب تجاه شيء ما.

2- هناك بعض المؤشرات البيولوجية الأخرى التي تشير إلى وجود خلل في الموصلات العصبية والدوائر العصبية التي تعمل بالمخ، مما يتسبب في حدوث هذا النوع من الاضطراب النفسي.

3- يري بعض العلماء إلى أن سبب حدوث هذا الاضطراب هو عدم تنظيم عمل النواقل العصبية مثل السيروتونين والأدرينالين الذي يؤدي إلى وجود خلل يتسبب في حدوث الاكتئاب.

4- من أسباب الإصابة باضطراب الشخصية الاكتئابية هو العوامل الوراثية والجينات والتي تلعب دور هام في الإصابة بالاضطراب.

ما هي صفات الشخصية المكتئبة؟

من أهم مسببات اضطراب الشخصية المكتئبة هو فقد الأبوين وافتقار الشخص إلى من يقوم مقام الأبوين مع الشعور المذل بالذنب وقد يكون سبب الشخصية السوداوية الاكتئابية سببا وراثيا لأنها تكرر النظرة التشاؤمية في الأشخاص المحيطين بها فلا ترى أملا ولا استمتاعا بالحياة.

ولا شك في أن صفات الشخصية المكتئبة والتعرف علي سمات الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الاكتئابية يساعد بشكل كبير في التعرف علي المرضى وتقديم يد العون لهم وإخراجهم من تلك الحالة التي قد تدمر حياتهم بسبب نظرة الشؤم والحزن والكآبة التي سيطر علي أفكارهم وسلوكياتهم والتي قد يكون الانتحار هو نهاية المطاف لهؤلاء الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الاكتئابية بعد أن تتدرج وتصل إلى الاكتئاب النفسي الحاد ومن ثم ينتهي الحال إلى إيذاء النفس أو الغير أو الانتحار!

من أبرز سمات الشخصية الاكتئابية ما يلي:-

1-  البعد عن الأصدقاء وزملاء العمل والدراسة.

2-  الوحدة والانطوائية التي يعلوها الكآبة.

3-  الحزن ظاهر في نظرته والانكسار جلي في خاطره ويكون بعيدا تماما عن الفكاهة حتى المزحة والطرفة التي تثير الآخرين ويبتسم لها الجميع لا تثير فيه حتى مجرد ابتسامة صامتة.

4-  كثير الشكر علي أي شيء ويكرر شكره كثيرا للشخص الذي أسدي له معروفا حتى لو كان صغيرا ولو كان الأمر منذ فترة إلا أنه التقي بالشخص فإنه يشكره، كما أنه كثير الأعذار مرة تلو الأخرى فلا ينتهي من اعتذار إلا ويرجع ويعتذر مرة أخرى.

5-  لديه ميول في جلد الذات وبغير سبب مع تأنيب الضمير بشكل مستمر فلا يغفو عن هذا الأمر ولا يغيب عن خاطره.

6-  يبكي في السر بعيدا عن الأعين.

7-  لا يتخذ قرارات وإذا اتخذ قرارا فغنها تكون مترددة إذ إن  فكره مشتت ويشعر بالخوف وعدم الأمان.

8-  يحاول أن ينال الاستحسان من خلال القيام بواجباته وتأدية العمل علي أكمل وجه وإذا لم ينال الاستحسان علي عمله فإنه يلوم نفسه ويتقبل ذلك.

قد يمر الأشخاص بأوقات حزينة ويشعرون بالكآبة وتعكر المزاج إلا أن هذه اللحظات تعد سحابة وتنجلي ولا تدوم لوقت طويل مع الأشخاص وتكون رد فعل طبيعي لظروف معينة مر بها الشخص وهي نوبات متباعدة ولا تدوم إلا لدقائق فلا يدخل هذا في علاج الشخصية المكتئبة.

إقرأ أيضاً: تجارب شفيت من الاكتئاب

التشخيصات المشابهة لاضطراب الشخصية الاكتئابية

يجب التفرقة بين اضطراب الشخصية الاكتئابية وبين اضطراب عسر المزاج والمتميز بوجود التغيرات الجسيمة عنها في اضطراب الشخصية الاكتئابي، كما أن اضطراب عسر المزاج يأتي في صورة نوبات بينما يتعايش اضطراب الشخصية الاكتئابي مع الشخص المصاب طيلة حياته ومن الممكن توصيف اضطراب الشخصية الاكتئابي كجزء من سياق اضطرابات العاطفة، بالإضافة إلى أن اضطراب عسر المزاج واضطراب الاكتئاب الجسيم من الاضطرابات الأكثر خطورة فيها.

ما هو مآل اضطراب الشخصية الاكتئابية

من خلال بعض الأبحاث والدراسات التي تمت والتي قد أشارت إلى أن الشخص المصاب باضطراب الشخصية الاكتئابية يمتلك القابلية الكبيرة في إمكانية معاناته من اضطراب اكتئابي جسيم أو اضطراب عسر المزاج أو اضطرابات المزاج ومن الممكن أن تستمر مع الشخص طيلة حياته.

كيفية التعامل مع الشخصية الاكتئابية؟

في حين التعامل مع شخص مصاب باضطراب الشخصية الاكتئابية يجب أن تعلم تمام العلم أن الشخص المريض لا يقوم بتلك الأفعال لأجل أن يضايقك أو من أن أجل أن ينشر العكننة والنكد بين المحيطين به، لكن في حقيقة الأمر هذا الجزء من الشعور بالتشاؤم جزء من تفكيره الذي يشعر به لذا علي الأشخاص الذين يتعاملون مع صاحب الشخصية المكتئبة تعديل الفكرة المضادة لتلك الأفكار السلبية التي توجد لدى أصحاب الشخصية الاكتئابية.

من الأمور المهمة التي يجب أن يوصلها الأشخاص القريبون لصاحب الشخصية الاكتئابية أن أي مشكلة لها أكثر من حل وليس ثمة حل وحيد، مع توضيح الجوانب الإيجابية للمشكلة بعد حلها حتى يتمكن الشخص من مراجعة أفكاره والاقتناع يقينا بشكل عملي أن وجود بدائل للحل هو الطريق الأمثل للمشاكل، كما يجب التكرار علي مسامع الشخص صاحب الشخصية السوداوية المكتئبة أن دوام الحال من المحال وان الأمر لو كان شرا فإن الخير يكمن في الشر ودوما يأتي الفرج بعد الكرب وأن مع العسريسر فلا بد من أن  تقرع آذانه تلك الكلمات التي تغير الكثير والكثير من الأفكار الهدامة الموجودة داخل عقل صاحب الشخصية الاكتئابية.

كما يجب توضيح أنه في حين أدى ما عليه فلا يلوم نفسه لأنه قد أدى ما عليه فلا داعي بتأنيب الضمير وتأنيب النفس لأن هذا يزيد من حزنه، كما يجب على الأصدقاء تحمله والبحث عن الأمور التي تجلب له السعادة حتى يبتعد ولو لفترة قصيرة عن الحزن المسيطر عليه.

موضوعات ذات صلة

كيفية التخلص من الاكتئاب المزمن نهائياً بإذن الله

أسباب الاكتئاب عند المراهقين

العلاقة بين اضطراب الشخصية الاكتئابية والاضطرابات النفسية الأخرى؟

أوضحت الدراسات والأبحاث الحديثة أن الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الاكتئابية يكونون أكثر عرضة للإصابة باضطرابات الاكتئاب بشكل أكبر من الأشخاص الغير مصابين باضطراب الشخصية الاكتئابية، وهذه النتائج تؤكد الحقائق التي تنص علي أن اضطراب الشخصية الاكتئابية يعد نذير خطر ومؤشر قوي للإصابة بالاكتئاب.

بحسب إحدى الدراسات التي قام بها الباحثون في مستشفى ماكلين حيث قام أعضاء فريق البحث في المستشفى بالنظر في العلة المشتركة بين اضطراب الشخصية الاكتئابية والاضطرابات الأخرى وقد توصل فريق البحث إلى أن الأشخاص المشاركين في الدراسة والذين يعانون من اضطراب الشخصية الاكتئابية أكثر احتمالية للاضابة بأمراض اكتئاب أشد خطورة بالإضافة إلى اضطرابات الطعام هذا مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من اضطراب الشخصية الاكتئابية.

أما عن العلاقة بين اضطراب الشخصية الاكتئابية وبين اضطراب عسر المزاج فإن مآل الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الاكتئابية قد يؤل بهم الحال إلى الإصابة باضطراب عسر المزاج وهو أحد أشكال الاكتئاب الخفيف وهو حالة من المزاج المنخفض معظم فترات اليوم أكثر الأيام لمدة سنتين علي الأقل ويستدل علي اضطراب عسر المزاج أما بالوصف الذاتي أو من خلال الملاحظة من الآخرين.

كيفية علاج اضطراب الشخصية الاكتئابية؟

أصحاب الشخصية الاكتئابية يستبصرون تماما بالواقع ولا شك في أن   التدخل المبكر بالعلاج لاصحاب الشخصية الاكتئابية يختلف كثيرا عن علاج الاكتئاب أو علاج عسر المزاج أو غيرها من الاضطرابات الوجدانية بشكل عام لكن مع التأخير في التدخل بالعلاج فإن هناك مضاعفات للاضطراب وقد يؤول الحال بالأشخاص إلى الإصابة بمرض الاكتئاب بأي شكل من أشكاله.

لذا لا بد علي العائلة في حين التعرف علي شخص مصاب باضطراب الشخصية الاكتئابية من خلال أعراض تلك الشخصية الاكتئابية التي سبق الحديث عنها وسمات الشخصية الاكتئابية التي تعد مؤشرا كبيرا في التعرف علي الاضطراب ومن ثم مساعدته الشخص من خلال العرض علي طبيب نفسي متخصص.

يعتمد علاج الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الاكتئابية علي العلاج النفسي بالتوازي مع العلاج بالعقاقير حيث يستخدم العلاج المعرفي السلوكي في تغير الأفكار السوداوية والنظرة التشاؤمية التي تسيطر علي الشخص واستبدالها بأفكار إيجابية وصحية وهذا يرجع إلى ضرورة العلاج من قبل مختصين وذوي خبرة بالعلاج السلوكي المعرفي.

أما عن العلاج العقاقيري فيكون بالتوازي مع العلاج النفسي ويتم الاعتماد علي الأدوية المضادة للاكتئاب التي تساعد في السيطرة علي الأعراض المصاحبة للاضطراب العلاج الدوائي يعضد العلاج النفسي ويحدث نتائج طيبة للغاية.

مصدر 1

مصدر 2

arArabic