تخطى إلى المحتوى

دواء سبرام للاكتئاب وهل يسبب الإدمان أم آمن

دواء سبرام للاكتئاب وهل يسبب الإدمان أم آمن

دواء سبرام للاكتئاب وهل يسبب الإدمان أم آمن ؟ طرح هذا السؤال لا يأتي إلا من شخص يعاني من خلل ما في الحالة المزاجية، يعتبر هذا الدواء بمثابة المنقذ للكثير من المرضى الذين يشكون من صعوبة الأعراض الجانبية المصاحبة للاكتئاب أو الوسواس القهري، بالإضافة إلى احتوائه على مادة كيميائية فعالة تظهر نتيجة مرضية بالنسبة للأعراض المرية المصاحبة لتلك الاضطرابات، ولكن على الرغم من فوائد سبرام المتعددة لعلاج الخلل النفسي إلا أنه يتسبب في بعض الأضرار الجانبية التي سنتحدث عنها بالتفصيل.

استعمال دواء سبرام للاكتئاب لابد أن يخضع للإشراف الطبي المتخصص، الذي يضمن للمريض عدم تعرضه إلى مخاطر أو مضاعفات جسدية، والتي من أبرزها الاعتماد على الدواء، وهناك تجارب عديدة واجهت هذه المشكلة، لذا خلال حديثنا عن دواء سبرام للاكتئاب سنوضح دواعي استعماله والآثار الجانبية المختلفة، والجرعات التي يصفها الطبيب في أغلب الحالات، بالإضافة إلى إجابة سؤال هل سبرام يسبب الإدمان أم آمن ؟ تابع معنا.

دواء سبرام للاكتئاب

دواء سبرام للاكتئاب هل آمن أم يسبب الإدمان ؟ التساؤلات الشبيه بهذا السؤال ناتجة عن حالات الإدمان على الأدوية النفسية، يظن المريض أن تناوله للدواء يساعده على التخلص من أي اضطراب نفسي يؤثر على وضعه النفسي والصحي، ويتغافل عن التعليمات التي يوضحها الطبيب، إلى جانب فئة من المرضى النفسيين يخافون من نظرات المجتمع لذا يتناولون تلك الأدوية بدون أي إشراف طبي.

الاكتئاب أحد الاضطرابات النفسية والمزاجية التي تنتشر بين الناس في جميع دول العالم، الرجال والنساء من مختلف الفئات العمرية معرضون للإصابة بهذا الاضطراب، وتنشأ الإصابة بسبب الخلل في النواقل العصبية إلى جانب بعض الاعتلالات الدماغية، الحل الأنسب لهذا الاضطراب هو تناول أدوية مضادات الاكتئاب مثل سبرام.

يعد دواء سبرام للاكتئاب هو الأكثر فاعلية بسبب مادته الفعالة سيتالوبرام التي تشتهر بالقدرة على تعزيز الحالة المزاجية لمريض الاكتئاب، كما أنه ينتمي لعائلة  مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)، والتي تقوم بوظيفة تحسين الناقلات العصبية ( السيروتونين ) في المخ، مع العلم أن الاستخدام يكون بجرعات محددة للغاية.

دواعي استعمال سبرام

دواء سبرام للاكتئاب يعتمد في وظيفته على المادة الفعالة سيتالوبرام، وأنه ضمن مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI)، وبالتالي يمتلك خصائص تساهم في التأثير على المستقبلات العصبية وتوازن كيمياء الدماغ، لذلك يلجأ الأطباء النفسيين إلى استعمال سبرام في الحالات التالية:

1_ علاج اضطراب الوسواس القهري

استخدامات دواء سبرام تشمل علاج الهلاوس والخيالات والوساوس البصرية والسمعية، بالإضافة إلى القدرة على تحسين المزاج للمريض من خلال التأثير على كيمياء الدماغ.

2_ علاج مرض الاكتئاب

عنوان حديثنا لليوم هو دواء سبرام للاكتئاب مما لا شك فيه أنه يعد من أشهر مضادات الاكتئاب، ويمتلك مميزاته تلعب دور رئيسي في القضاء على الأعراض المصاحبة للاكتئاب.

3_ علاج نوبات الهلع

هناك العديد من الحالات التي يتم رصدها لعلاج نوبات الهلع من مختلف الأعمار للجنسين، يكتب الطبيب روشتة علاجية تضمن أسماء عقاقير وأدوية فعالة لعلاج تلك النوبات، ويستعين الطبيب بدواء سبرام كعلاج ثانوي.

تجربتي مع سبرام

في سياق الحديث عن دواء سبرام للاكتئاب سأروي عليكم تجربتي مع سبرام، أنا شاب أبلغ من العمر 23 عامًا أعيش مع جدتي المسنة في بيت واحد، والتي تعاني من اضطراب الوسواس القهري والاكتئاب الحاد، كانت تتناول جدتي قائمة طويلة من الأدوية، وذلك بهدف التخفيف من الأعراض الجانبية لاضطراباتها النفسية، ومن ضمن هذه القائمة دواء سبرام للاكتئاب.

أحيان أشعر بالفضول وحب الاستطلاع تجاه الأدوية التي تساعد جدتي على الاسترخاء والهدوء، لذا قررت تجربة دواء سبرام دون إخبار أحد أفراد العائلة، وكنت استخدم روشتة جدتي في شراء الدواء من الصيدلية، لا يمكنني إنكار حجم المشاعر الرائعة التي كنت أشعر بها بعد تناول هذا الدواء، وبدأت في الانتظام على أقراص سبرام بشكل يومي.

تحولت هذه المشاعر إلى كارثة حقيقة عندما شعرت بالرغبة في التوقف عن تناول هذا الدواء، لأن جسدي قد اعطاء ردود أفعال حادة للغاية وكل محاولاتي للإقلاع عن أقراص سبرام كانت تبوء بالفشل، لم يكن أمامي خيار سوى إخبار عائلتي لإيجاد حل لهذه المشكلة.

بالتحدث إلى أحد المتخصصين استطعنا معرفة أن الحل الوحيد هو الذهاب إلى مركز لعلاج الإدمان، وإجراء عملية الديتوكس للإقلاع عن الدواء بشكل آمن، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي هو أنسب مكان، حيث يمتلك بيئة علاجية مميزة للغاية وفريق كامل من المتخصصين والأطباء في جميع المجالات.

جرعات دواء سبرام

دواء سبرام للاكتئاب يجب أن يتم تناولها بجرعات منخفضة من الأقراص الطبية، الطبيب النفسي يجرى مجموعة من التحاليل والفحوصات الضرورية ليكون على علم بالوضع الصحي للمريض، وبالتالي يقوم بوضع الجرعة التي تناسبه تجنبًا لأي أضرار محتملة، بالإضافة إلى ذلك الجرعات من دواء سبرام للاكتئاب تختلف طبقًا للمرحلة العمرية كالآتي:

1_ جرعات سبرام للأطفال

أقراص سبرام فعالة للغاية لعلاج الاكتئاب وهذا الاضطراب يصف جميع الفئات العمرية، لكن عقار سبرام لا يتم استخدامه للأطفال تحت سن الـ18 عامًا فلا يحدث أي تغيير إيجابي.

2_ جرعات سبرام للبالغين (18 _ 60)

دواء سبرام للاكتئاب للبالغين من عمر الـ18 حتى عمر الـ60 عامًا يستخدم بجرعة أولية مقدارها 20 مللي جرام، والطبيب النفسي يزيد الجرعة اليومية بعد مرور أسبوعين على تناول الدواء، مع الالتزام بعدم زيادة الجرعة القصوى عن 40 مللي جرام.

3_ جرعات سبرام لكبار السن (فوق 61)

كبار السن والمسنين أيضًا يعانون من الاكتئاب ويمكنهم تناول جرعات محددة من دواء سبرام، وتبلغ الجرعة الأولى مقدار الـ20 مللي جرام خلال اليوم، ولا تزداد تلك الجرعة بسبب تأثيرها على عمل الكلى لدى كبار السن.

متى يبدأ مفعول دواء سبرام للاكتئاب

أقراص سبرام لعلاج الاكتئاب تحتوي على المادة الفعالة سيتالوبرام التي ترفع من المعنويات، وتعزز من الحالة المزاجية ولكنها تستغرق مدة 60 دقيقة على الأقل لبدء عملها، أيضًا الأطباء يشيرون إلى أن مفعول الدواء يمتد لما يصل إلى 8 ساعات على تناول الجرعة.

في هذا الإطار لابد من التنويه إلى أن تأثير مادة سيتالوبرام على مريض الاكتئاب يظهر بعد مدة من الانتظام على الدواء، والتي تقدر في أغلب الحالات بـ14 يوم على الأقل، كما أن مريض الاكتئاب يجب أن يستغرق مدة 6 أشهر في تناول الدواء للتخلص من الاكتئاب بشكل نهائي.

تعرف على علاج الاكتئاب والقلق في أسرع وقت

الآثار الجانبية لدواء سبرام

عزيزي مستخدم دواء سبرام للاكتئاب عليك بمعرفة أن المكونات الفعالة للدواء عبارة عن سلاح ذو حدين، حيث تعمل على علاج وتعزيز عملية الشفاء من الاضطراب والمرض النفسي، أيضًا تكون سبب في الإصابة بأعراض جانبية مؤلمة، ومن ضمن الآثار الجانبية لدواء سبرام التالي:

1_ آثار جانبية شائعة

  • جفاف الفم.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • فقدان الشهية.
  • الشعور بالجوع.
  • اضطراب الهضم.
  • التهيج والانفعال.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • النعاس الشديد.
  • الإعياء والتعب الجسدي.
  • اضطرابات النوم (الأرق).
  • مشاكل في الجهاز التنفسي.

2_ آثار جانبية نادرة

تظهر مجموعة من الآثار الجانبية النادرة ويكون تأثيره حاد على الجسم وتشمل التالي:

  • ارتفاع أو انخفاض معدلات ضغط الدم.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق وصعوبة التنفس.
  • آلام شديدة في الصدر.
  • الهلاوس والضلالات السمعية والبصرية والحسية.
  • ضعف التوازن.
  • الإغماء والدوخة.
  • العصبية والانفعال المفرط.

دواء سبرام للاكتئاب هل يسبب الإدمان أم آمن ؟

تشير محركات البحث إلى وجود العديد من التساؤلات حول دواء سبرام للاكتئاب، حيث يشعر المرضى بالقلق والخوف تجاه أضراره الإدمانية، حيث يتساءل البعض دواء سبرام للاكتئاب هل يسبب الإدمان أم آمن، الحقيقة أن هذا الدواء لا يسبب الإدمان كما يظن الكثير من المرضى.

لذلك لا داعي للقلق من مرض الإدمان عند استعمال دواء سبرام للاكتئاب، إلا أن التعود الجسدي على هذا العقار يحتاج إلى استشارة طبية للإقلاع عن الدواء، وخفض الجرعات بشكل تدريجي وآمن يحمي من خطر الأعراض الانسحابية.

كيف تتخلص من أعراض انسحاب سبرام

دواء سبرام للاكتئاب يسبب أعراض انسحاب مؤلمة بسبب التعود والاعتياد الجسدي على الدواء ومادته الفعالة، وللتخلص من تلك الأعراض ينصح بالتوقف التدريجي عن الدواء، والمتابعة الدورية مع طبيبك المعالج ومن أمثلة هذه الأعراض ما يلي:

  • التهيج والانفعال.
  • الحاجة الشديدة لتناول الدواء.
  • التعرق الشديد.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • اضطراب النوم.
  • العصبية المفرطة.
  • آلام جسدية.
  • الإثارة.
  • اضطرابات المعدة.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

خلاصة الحديث عن دواء سبرام للاكتئاب:

دواء سبرام للاكتئاب وهل يسبب الإدمان أم آمن ؟ الإجابة لا دواء سبرام لا يسبب الإدمان، ولكن ينتج عنه التعود على الدواء لذا يطلب من المريض التوقف بشكل تدريجي عن الدواء، وصعوبة أعراض انسحاب الدواء من الجسم يمكن تجاوزها بالذهاب إلى مركز أو مصحة خاصة لعلاج الإدمان، حيث يتم وصف أدوية ومسكنات تقلل من آلام الجسم، بالإضافة إلى الحصول على الرعاية الطبية الشاملة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

arArabic