تخطى إلى المحتوى

علامات إدمان المخدرات الرقمية/ وهم الحياة المعاصرة

علامات إدمان المخدرات الرقمية/ وهم الحياة المعاصرة

هل سمعت يومًا عن مخدرات تُسمع بالأذنين! ربما يظن بعض الناس أن هذا هراء، لأن كلمة إدمان تعني للكثير إدمان المواد المخدرة مثل الكوكايين، والهيروين، والماريجوانا، والقنب، وغيرها من المواد التي قد تؤخذ إما عن طريق الحقن، أو في شكل مسحوق أو أقراص، ولكن ربما لم يسمع الكثير إدمان المخدرات الرقمية (Digital Drugs)، لذلك ننقاش في هذا المقال ما هي أهم علامات إدمان المخدرات الرقمية؟ 

وما هو التأثير الذي تخلفه هذه المخدرات على نفسية وإدراك الشخص المتعرَض لها؟ ومن هم أكثر الفئات بحثًا عن هذه المخدرات؟ سنتعرف على كل ذلك وأكثر من خلال هذا المقال، فتابع معنا.

 

ما هي المخدرات الرقمية؟

المخدرات الرقمية والتي تعرف أيضا باسم (I-Dosing) هي نوع من الإيقاعات الموسيقية المعروف بالإيقاعات الثنائية وتنشأ هذه الإيقاعات عن طريق توجيه موجتين صوتيتين ذات تردداتٍ مختلفة لكل أذن على حدة وفي نفس الوقت. 

 

يكون تردد هذه الموجات أقل من 1500 هرتز، ويُسجل الفرق بين الموجتين أقل من 40 هرتز، على سبيل المثال، تسمع نغمة موجهًة للأذن اليسرى ذات تردد 440 هرتز وفي نفس الوقت تستقبل أذنك اليمنى نغمًة أخرى بتردد 444 هرتز، كما هو واضح فإن الفرق بين الموجتين فقط 4 هرتز، ينتج عن هذا الفرق البسيط عدم الشعور بأي اختلاف بين الموجتين وذلك عند سماعهم عن طريق الأذن، ولكن يستطيع الشخص أن يميز فرقًا عند الاستماع مستخدمًا سماعات أذن.

 

قد يهمك:المخدرات في المدارس في الكويت تحتاج إلى مواقف صارمة

أنواع المخدرات الرقمية

كما المخدرات التقليدية، توجد أنواع للمخدرات الرقمية نذكر منها الآتي:

  • الأسطورة البلورية: نوع من النغمات الهادئة التي تحفز الاسترخاء، والهلوسة، والهدوء.
  • الموجة العالية: نغمات عالية صاخبة تزيد نشاط الدماغ وباقي أجزاء الجسم لتعطي شعورًا بالنشاط والحماس والمزيد من الطاقة.

 

وقبل أن نجيب على سؤال ما علامات إدمان المخدرات الرقمية، نجيب على سؤال مهم، كيف تؤثر المخدرات الرقمية على الدماغ؟

كيف تؤثر المخدرات الرقمية على الدماغ؟

الإيقاعات الثنائية ما هي إلا ذبذبات صوتية من الذبذبات الوسطى لصوت الإنسان، وهي ذبذبات مسموعة تُسلط على الأذن مرورًا للدماغ، يتعامل الدماغ مع هذه الذبذبات الصوتية في محاولة لترجمتها إلى موجات دماغية ولكنها غير مسموعة، وهذا هو دور المخدرات الرقمية المتمثل في تحفيز عملية تحويل الموجات الصوتية المسموعة إلى موجات غير مسموعة في الدماغ، تؤثر على حالة الشخص المتعرض لها.

قد يبدو تأثير المخدرات الرقمية مماثلًا للتأثير الناتج عن تعاطي المواد المخدرة المعروفة، فعند سماع هذه الإيقاعات الثنائية تدخل وتسري في موجات الدماغ، ويترتب على ذلك ظهور إدمان المخدرات الرقمية لما له تأثيرات تثير حالات معرفية وعاطفية مماثلة لما ينشأ عن تعاطي المخدر الكلاسيكي، لا زالت الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع قليلة وفي حاجة لفهم المزيد عن العلاقة بين المخدرات الرقمية والمخدرات المعروفة.

 

وبعد ما تعرفنا على إجابة سؤال كيف تؤثر المخدرات الرقمية على الدماغ؟ نجيب على سؤال ما علامات إدمان المخدرات الرقمية؟

علامات إدمان المخدرات الرقمية

هنا نأتي لسؤال مرتبط بطبيعة تلك المخدرات الرقمية ألا وهو كيف ينشأ إدمان المخدرات الرقمية؟ كما ذكرنا فإن المخدرات الرقمية هي عبارة عن ملفات صوتية موسيقية تتألف من موجات صوتية بترددات متباينة بين الأذنين، وهنا يتضح الأمر، فالفرق بين الترددين بين الأذنين هو ما يخلق نوعًا من الموجات الدماغية مثل ألفا، وبيتا،ودلتا، وجاما، ولكل منهم حالة مختلفة يختبرها الإنسان.

من أجل فهم الموضوع بشكلٍ أوضح، إذا استمع الشخص لموجتين وكان الفرق بينها يتراوح ما بين 8-14 هرتز فذلك يحفز الموجات الدماغية ألفا، وهي تعطي شعورًا بالأسترخاء مع اليقظة والنشاط، أما إذا كان الفرق بين النغمتين الموسيقيتين بين 14-30 هرتز، تحفز هذه الترددات إنتاج موجات بيتا وهي تتميز بتوفير حالة من اليقظة، والانتباه، والتركيز الشديد، توجد موجات دلتا وهي الموجات الدماغية التي تنتج عند سماع الإيقاعات الثنائية بتباين موجي يتراوح بين 0.5-4 هرتز وهي حالة يشعر فيها الشخص بالنوم العميق.

 

وبناء على ما سبق نفهم كيفية عمل المخدرات الرقمية على الدماغ، وكيف أنها تؤدي إلى إثارة انفعالات مختلفة ومتباينة للشخص وفق التردد الناتج عن النغمات المستمع إليها وخاصًة في حال إدمانها والاستماع لفترات طويلة، مما يترتب عليه ظهور علامات إدمان المخدرات الرقمية المتمثلة في:

  • تباين الانفعالات ما بين اليقظة والنشاط للاسترخاء والهدوء ينتج عنه تغير في الحالة النفسية والمزاجية للشخص، بمعنى يمكن للمخدرات الرقمية أن تحفز إنتاج هرمون الدوبامين المسؤول عن الإحساس بالسعادة والراحة، وفي نفس الوقت بالاستماع لنغمات مختلفة قد تحفز إفراز هرموني الأدرينالين والنورأدرينالين، وهي هرمونات تطلق وقت الانفعال والعصبية.
  • يترتب على تلك الازدواجية في المشاعر ما بين السعادة والراحة إلى العصبية والانفعال، إصابة الشخص بالاكتئاب ثنائي القطب أو الاكتئاب الهوسي.
  • من أهم علامات إدمان المخدرات الرقمية حدوث خلل في وظائف الدماغ المتمثلة في القدرة على الإدراك المعرفي، وخلل في الذاكرة،وفقدان التركيز، ونقص الانتباه، وفرط النشاط الحركة، إلى جانب العزلة الاجتماعية.

قد يهمك:تعاطي المخدرات عند الشباب

 

تجربة منظمة المسح العالمي للمخدرات GDS

تُعنى منظمة المسح العالمي للمخدرات، وهي منظمة بحثية مستقلة، بتجميع بيانات متعاطي ومدمني المخدرات لمعرفة أخر الأنماط والاتجاهات للإدمان حول العالم، أطلقت هذه المنظمة مسحًا شاملًا لمدمني المواد المخدرة بدأ في الأول من شهر ديسمبر عام 2020 واستمر حتى 16 من شهر مارس لعام 2012، وأُعدت هذه الدراسة في 11 لغة منها الروسية، والإسبانية، والمجرية، والإنجليزية، والفرنسية، والألمانية.

 

ضم المسح حوالي 30.896 متطوعًا على مستوى 22 دولة في العالم، وطرحت الدراسة عددًا من الأسئلة فيما يتعلق بالمخدرات الرقمية: عدد مرات الاستماع للإيقاعات الثنائية وكم عدد الساعات التي يقضونها للاستماع، أسباب ارتباطهم بمثل هذا النوع من الإيقاع الصوتي، وما هي الشريحة الأكثر طلبًا وإدمانًا للمخدرات الرقمية، وما هي المنصات أو التطبيقات التي تذيع وتبث مثل هذه الملفات الصوتية.


أهم نتائج الدراسة حول علامات إدمان المخدرات الرقمية

يمكن تلخيص نتائج الدراسة السابق ذكرها كالآتي:

  1. أوضحت الدراسة أن ما يقرب من 1635 شخصًا من حجم العينة أي ما يمثل 5.3% منهم لجأوا للمخدرات الرقمية من أجل تغيير حالتهم المزاجية النفسية، وكانت الشريحة الأكثر إدمانًا واستماعًا من الشباب ممن لديهم أيضًا خبرات مع إدمان المخدرات مثل القنب.
  2. بلغت مرات الاستماع النغمات الثنائية في المتوسط 10 أيام على مدار 12 شهرًا، بواقع مرة واحدة تقريبًا في الشهر.
  3. أما عن المنصات أو التطبيقات التي تتيح مجانًا مثل هذه الأنواع من الموسيقى، فكانت على رأسهم مواقع الفيديو مثل يوتيوب وفيميو بنسبة 68%، يليه تطبيق الصوت Spotify بنسبة 34%، وباقي التطبيقات الصوتية مثلت 19%.
  4. أفادت الدراسة أن غالبية مستمعي المخدرات الرقمية يستخدمون الهاتف المحمول وبلغت نسبتهم 80%، يليه اللاب توب بنسبة 34% كوسيلة يمكن من خلالها الوصول والاستماع للمخدرات الرقمية.
  5. فيما يخص أهم الأسباب التي أثارت استخدام المخدرات الرقمية، بلغت نسبة المتطوعين الذين ارتبطوا بهذه النغمات من أجل الشعور بالاسترخاء والهدوء والدخول في النوم حوالي 72%، وأخبر حوالي 34% منهم لغرض تغيير الحالة المزاجية، كما أدلى 11% منهم رغبتهم في الوصول لنفس إحساس وتأثير المخدرات المعروفة من خلال هذه الإيقاعات الثنائية، منهم من استخدمها لزيادة التركيز والإنتاجية، والبعض وظفها في جلسات للتأمل والممارسات الروحية. كما ساعدت بعض المتطوعين على علاج الصداع والتخفيف من الألم، أفاد البعض قدرة المخدرات الرقمية على الوصول لحالة من الاسترخاء والسعادة عند تجربتها مع نوع من المخدرات المعروف باسم السيلوسيبين وعند تدخين ال DMT.

 

قد يهمك:شكوى الإدمان بقانون المخدرات في الكويت 2023

الخلاصة حول موضوع علامات إدمان المخدرات الرقمية 

بعد أن تحدثنا في هذا المقال حول علامات إدمان المخدرات الرقمية، أن المخدرات الرقمية من أغرب أنواع المخدرات، ولكنا لا تختلف كثير عن المواد المخدرة، وأن الموسيقى يمكنها أيضا أن تدمر حياتك، لذلك تجنب أي شئ يسلب منك إرادتك ويسجنك في سجن الإدمان، حتى ولو كان ذلك الموسيقى!

المصادر

المصدر الأول 

المصدر الثاني 

المصدر الثالث

arArabic